مِنطقهَ, قِترُ
شيء مآ , لم يتوصل العلمآء إلى تعريف محدد يحوي معآني أحرفها
عجزت الفلآسفه , إلى أي مدى ممكن أن تصل
أحترت الكتآب , في تقدير مقيآس لها
جهلت هذه البشر , فهممهآ , وربمآ تنتهي الدنيآ ولم يفهموما
( الحريه )
كل مآ سيدون , ينتمي ل وجهة [ نظري الشخصيه ]
وأنا على يقين تآم , ب أنه لن يتفق مع وجهآت نظر البعض ألن يمكن أجمعكم
وربمآ يثير أحساس الغصب لديكم . !!
البعض , من من حولنآ يعيش طقوس الحريه ب معنآهآ التآم ,
وكثيرا يفتقدهآ ب شده , ولديه شغف شديد ب الحصول عليهآ
شعور الأنسآن ب أنه مفتقد ل حريته
يعود لهآ ب كثيرآ من السلبيآت , إلتي لآنهآية لهآ ! مثلأ بعض الفتيآت , ب المدرسه يكونون أشقيآء , على العكس من هدوءها التآم ب المنزل
يحكم على هذه الفتآه ب أنهآ تفتقد الأدب
الفتآه ليسة مذنبه , كل تصرفهآ يعود ل أسآليب أهلها في تربيتهآ
وسلب , أسهل حقوقهآ وهي ( حريتهآ ) ,
ب المنزل تكن مثل المكبله , لاتستطيع أظهآر ما بدآخلهآ
ف أذأ أبتعدت عن محيط أهلهآ , وجدتهآ فرصه كي تمآرس حريتها , ف لو كل , أب وأم
كآنو يحملون من الوعي الكآفي
وأنهم يتوجب عليهم منح الحريه ل أبنآئهم , لم نرى هذه الفئه موجوده
موضوع شآئع كثيرآ , وله يخفى على عقل مخلوق
ضرب البآب , اهلن تفضلو , يأتون لهم بكل مالذا وطاب , البيت بأكمله يضعونه لهم
نريد أبنتكم , ل أبننآ
تذهب الأم قد تقدم لكي فلآن , ماذا قلتي , أمي : ل اريد الزوآج الأن أريد أكمآل درآستي
الأم : أكمليهآ لن يكن الزوآج عآئق الأبنه : ولكن ي أمي ل أفكر بهذآ في الوقت الحالي
الأم : لقد اعطيتهم كلمه والزوآج س يتم , وأنتي لاتفهمين مصلحتك , ف أنتي صغيره ,
و
تجبر الأبنة على الموافقه , ب سبب الأم , أين حريتك ي فتآه
سؤال س أوجهه ل هذه الأم
أن كآن س ينتهي أمر أبنتك ب رأيك لمآذآ الأطآله وسؤالهآ عن رأيهآ ؟
يضرب البآب , اهلن تفضلو , يأتون لهم بكل مالذا وطاب , البيت بأكمله يضعونه لهم
نريد أبنتكم , ل أبننآ
تذهب الأم قد تقدم لكي فلآن , ماذا قلتي , أمي : ل اريد الزوآج الأن أريد أكمآل درآستي
الأم : ولماذا ؟ س يشكل هذآ عآئق على درآستي وأنآ لا أفكر ب الأمر هذآ ب الوقت الحالي
الأم : خذي وقتكي ي أبنتي ب التفكير , بعد عدة أيآم ترفع الأم الهآتف
متأسفه , لم يكتب الله نصيب ,
تبدء عقول , النآس ب سرد افكآرهآ السيئه , هل رأيتم فلآنه ,
رفضت فلآن ولكم يكن لديها سبب مقنع !!
أنه أبنه , مسيطره , لا رآي ل أهلهآ وله حكم ل أهلها عليها
لماذا لما يجبروها , من المؤكد أن تكون على علآقه ب غيره . !!
وقفه
ل هذآ الفكر , الرجعي , الذي يعد ل ازمنة الجآهليه ,
لمآذا لايكن تفكيركم أيجآبي بعض الشيء وتفسرون فعل الأم مع أبنتها
ب أنها تريد أن تعيش أبنتها ب هنآء ب أن تشعر أبنتها ب كيآنها ,
ب أن لاتكن سبب دمآر حيآة أبنتهآ بدل عمآرها
لمآذآ ؟
لآن أفكآر البشريه مبنيه على أفكآر سلبيه تآمه الأ مأرحم الله
لايملك أي فرد من المجتمع تحديد حرية شخص مآء حوله , دع من حولك يريد أن يفعل مايشاء
لاتقتصر الحريه على التصرفآت , ف هي تخص
[ الكتآبه , الملبس , الأكل , المشرب , الهوآيه , الميول , الأختيار ]
فئه بشريه , حقيقة ل أود أن أطلق عليهآ من ضمن البشر حتمآ لاتستحق , هذه النعمة الكبرى
عقولهم , له حد معين في الفهم سرعآن ماينتهي هذآ الحد
ف تقوم عقولهم ب تفسير ما يفعله ومايقوله ومايكتبه الأخرون مثل ماتريد هي
كل حججهم بآطله لاترتكز إلى أدله مثبته , يمكن أن تثبت مصدآقية ظنونهم السيئه
أنا من وجهة نظري
أن تدع كل أنسأن يفعل مايهوى يكتب من الأحرف مايشأ , أن كآن ب طور الأحترآم ,
لمآذآ ؟ ي أنت تتطفل ب أرائك إلتي لاحاجة لها
من رأيك انه لايتوجب ان يكتب هكذا ويفعل ويقول هكذآ أحتفظ ب هذا ل ذآتك
مثل ماتريد أن تفعل ماتهوى وترى انه صحيح , ايضآ هو يريد ان يفعل مايهوى ويرآه صحيح
في حآلة وآحده يكن تدخل وجهآت النظر , مستحب بعض الشيء
أن كآن الشخص منغمس ب أخطآء وعلى هذآ الخطأ المبني تنشأ أفعآله وأقوله ,
يمكن ل شخص أن يسدي له معروف
فقط يخبره ب أن هذآ مايفعله خطأ وأن هذآ الصح , دون ان يجبره
أن شأء ترك الخطآ وأن شآء أستمر ف لاتستطيع ان تفرض رأيك صح كان امآ خطأ
ف ب الأخير , تكون هذه حريه ذآته , ل أحدآ قادر سلبها مادآم يملكهآ
حريه أيجآبيه :
يمآرس الأنسآن مايريد في حيآته , دون الأسأءه ل أحد يختآر مايشأ دون تأثير من أي شخص
يتركون الأهل حرية الأختيآر ل ابنآئهم أن كآن أمر تآفه أو امر يكن بداية مستقبل
ك أختيآر التخصص وغيره من الأمور
حتمآ شعور الأنسآن ب أنه يمتلك حريه يبعث شعور رضآ الذات , والرآحه التآمه
حريه سلبيه :
يمارس الأنسآن , اساليب خآطئه ,
مع اليقين التآم ب أن هذآ هو الصحيح , لايقبل اي كلآم يوجه له
يعود هذآ كله , بسبب فهمه , من المؤكد أنه يسمع ب مسمى الحريه لم يفهم معآنيهآ
تتنج افعآل سلبيه ب سبب فهمه وتفسيره الخآطأ للحريه
مثل أستعمآر الشعوب الأخرى , وأقآمة الحروب وقتل سكآنها , من يشن الحرب
حتمآ يكن يفتقد الحريه , ف يعلن الحرب ظنآ ب فعله س يكتسب مايفتقده
أن الحريه لاتتقيد ب قيود او شروط , لكن يجب أن يكن قولك وفعلك مبني على أساس الأحترآم
ودون , أن تسبب أي أذى للمحيط الذي س تمآرس فيه حريتك
أخيرآ
حريتي من الله فإن فقدتها فأنا وحدي المسؤول عن ذلك . (أمين الريحاني)
كل أنسآن , مفطور على الحريه , تكن معه لحظة ولادته ,
ف حآفظ على حريتك , منحك , أيآها الخلق وله يملك مخلوق سلبها ~
lAk'riQ < lpA/Q,vAiJ ( dQlkuE hgY rAjvE N f )