اكتشف نفسك عبر نظرية هيرمان هل انت مشاعري ابداعي موضوعي تنفيذي
بدأت هذه النظرية عام 1976 م صاحب هذه النظرية هو ند هيرمان وهو عالم فيزيائي وفنان " رسام "
أمريكي الجنسية توفي عام 1999 م
تتميز هذه النظرية بالسهولة والوضوح
كما أنها تعمل على أسس علمية ثابتة
أيضاً مازالت الأبحاث تجري حول مدى صحتها والأبحاث التي جرت إلى الآن ترجح صحة هذه النظرية
يعني لأحد يجي ويقول كذب أو مجرد لعبة
من خلال السمات التي فصلها هيرمان عن كل منطقة من مناطق الدماغ الأربع يمكن أن نستنتج محاور لتلك المناطق ××
فمنطقة a الزرقاء هي العقلية التحليلية فتهتم بـ : ( التحليل والمنطق والأرقام والتكنولوجيا ) ويسمون أصحابها الموضوعيين
منطقة b الخضراء هي العقلية التنفيذية التنظيمية فهي تهتم بـ : ( الترتيب والتنظيم والتفاصيل والإجراءات و الإدارة ) ويسمون أصحابها التنفيذيون
منطقة c الحمراء هي العقلية الإنسانية العاطفية فهي تهتم بـ : ( العلاقات وصنعها ورعايتها والإهتمام بالإنسان ومساعدته والتأثير عليه ) وأصحابها هم المشاعريون
منطقة d الأصفر هي العقلية الإبداعية فهي تهتم بـ : ( الخيال والمرونة والإبداع والقدرة على الإستنتاج والإهتمام بالقضايا الكبرى ) وأصحابها هم المبدعون
وفي مايلي السمات التي يتميز بها أصحاب كل منطق :
لموضوعيين :
الجانب المسيطر هو الجزء العلوي من المخ
يهتمون بالحقائق
لغتهم الرقمية عالية
منطقيون جداً
لديهم تركيز عالي
يعتنون بدراسة الجدوى
سؤالهم التقليدي : ماذا سأستفيد
يعتمدون على الدراسات والبيانات
المقارنات تعمل معهم دائماً
يفكرون بعمق ويقررون بهدوء
عيوب يمكن أن تظهر لدى الموضوعيين :
صلب ويصعب التعامل معه
مادي بحت
يهتم بمصلحته الشخصية
قصير النظر ولايفكر بشمول
يعمل حسابات تفصيلية لكل شئ
لايهتم بالعلاقات
أشبة مايكون بالآلة
لايضع الناس في اعتباراته عند اتخاذ القرار
العمل أولاً والعلاقات ثانياً
كثير الفلسفة والتعليل
الزوجان من الموضوعيين :
بيت موضوعي يتحدث بالمنطق دائماً
لغة المشاعر ضعيفة
النظام صارم
العلاقة الأسرة جافة
قراراتهم تدرس بعناية
علاقتهم بالآخرين ضعيفة
يهتمون بالدراسة والتعليم
مرجعيتهم داخليه يهتمون بما يحقق لهم النفع فقط
أساليب التعليم المفضلة لهم تتركز على :
الحقائق والمعلومات
التعريفات والمفاهيم
التعليل والفلسفة
الأرقام والبيانات
التنفيذيون
الجانب المسيطر هو الجزء الأيسر من المخ
لديهم ثبات عالي يعملون وفق خطوات محدودة
يحترمون الإجراءات الثابته
لديهم إنضباط عالي
يهتمون بالتفاصيل
يخططون للمهام الصغيرة
يديرون الوقت بفاعلية
يهتمون بالهياكل والمخططات
يحبون النظام ويحترمونه جداً
الترتيب لغة سائدة في حياتهم
عيوبهم
يهتمون بالتفاصيل الغير ضرورية
متسلط ويحب الرئاسة
غير متجدد
ممل
عنيد ومعتد برأيه
لايقدم المساعدة للآخرين
لايراعي ظروف الآخرين لايهتم بالتطوير
لايمتلك المرونة
الزوجان تنفيذيان
بيت منظم أشبه مايكون بالمصنع من دقته
انضباط عالي في وقت الأكل والمذاكرة والنوم
كل شئ في مكانه الاطفال اعتادوا على نظام ثابت
الحياة رتيبة جداً قد ينزوي الأبناء ويشعرون بالقيود والسيطرة
لايجد الأطفال راحتهم ويحاسبون على أدق التفاصيل
اساليب الدراسة المفضلة :
التسلسل والترتيب
الخطوات المفصلة
تنظيم الموضوع وهيكلته
تنظيم المكان والوقت والوسائل
المشاعريون
الجزء المسيطر هو الجزء اليمين السفلي من الدماغ
يركزون على العلاقات
مشاعرهم رقيقة
لديهم حساسية عالية
يشعرون باحتياجات الآخرين
لديهم بديهة حسية
يحبون العمل كفريق مرجعيتهم خارجية
يتبعون سياسة المطاوعة والمهادنة
قراراتهم تبنى على المشاعر
لغة المشاعر هي السائدة في حياتهم
عيوبهم
حساس جداً
غير جاد
غير منظم
غير موضوعي
يراعي الظروف على حساب العمل
لايخطط لنفسه
ليس له رأي
حاد في انفعالاته
يتعلق بالأهداف الفرعية
لايملك ميزان جيد للأولويات
الزوجان مشاعريان
بيت ملئ بالمشاعر أشبه مايكون بالفندق العلاقات رائعة بين الأسرة
العلاقة بالجميع جميلة ومتينة
البيت مكتب خدمات للأقارب والأصدقاء خدمة الآخرين قد تكون على حساب المستقبل
لايوجد نظام واضح طلبات الأبناء تنفذ ولو على حساب الأمور الأكثر جدية ونفع
التربية متركزة على خدمة الآخرين والمساعدة والنفع
اساليب التعليم المفضلة
القصص والأحداث
الأنشطة الجماعية
العبارات المؤثرة والجمل المفيدة
العلاقة والتعامل الراقي واللطيف
الإبداعيون
الجانب المسيطر هو الجزء العلوي الأيمن
تفكيرهم استراتيجي " يعتمد على توقعهم للمستقبل "
يميلون للنظرة الشمولية
تصوراتهم واسعة وكبيرة
متجددون دائماً
معلوماتهم غزيرة وتجاربهم متعددة
أصحاب خيارات متعددة
يعتمدون على الحدس والبديهه
لديهم إبداع وابتكار
يحبون الأستكشاف والمغامرة
قراراتهم سريعة وكبيرة
عيوبهم
لايركز
كثير الأفكار
لايهتم بالمواعيد
غافل عن الحاضر
لايتنبأ بما يفعل
لايعتمد عل الآخرون
لديه متغيرات ذهنية كبيرة
فوضوي سريع اتخاذ القرار وسريع في الرجوع عنه
زوجان ابداعيان
بيت المفاجآت الأفكار جديدة بإستمرار
لايوجد نظام الفوضى بكل مكان
لايوجد وقت ثابت لعمل شئ معين
الأبناء غير منظمين الأشياء تفقد بإستمرار
المتغيرات الذهنية لايمكن حصرها
قد لايُعتمد عليهم في شئ
اسرة تحب التغيير وتهوى التجديد يعشقون السفر والتنقل
اساليب التعليم المفضلة
التعريفات والمفاهيم
التعليل والفلسفة
الأرقام والبيانات
قد يأخذ الإنسان من كل منظقةسمة او اثنتين ولكن لابد ان يكون هناك منطقة قوية وينتسب لها ××
h;jat kts; ufv k/vdm idvlhk ig hkj lahuvd hf]hud l,q,ud jktd`d