بعد ان انتشى وتطاول خياله قبب السماء
واستمتع بـ لحظات جنون عابر أو هروب مؤقت
.
.
.
بعدما طرد العقل من باحته الفسيحه
واعتنق ذاات اللحظه الهااربه
حاول ان يحدد ملامحهاا ان يستنطقها ان يصورها
أو يتصورهاا في كأس خمر
تثاقل رأسه وتماايل جسده وترنح ولكن بعضاً من الحياء منعه من السقوط
.
.
.
شعر بالخجل وهو في أوج هياامه وغبطته وكأنه المتفرد في هذا الكون
هل الخمر حراام ياصديقي .
وهل ترى ان كٌل مسكر حراام .؟
؟
؟
؟
فاجأني السؤاال ومن فرط دهشتي وقفت للحظاات مدهوشاً متلعثماً ساكناً عن الكلاام
فـ رد هو على سؤاله
وقال لي وعينااه تلمعاان بالنصر: يقولون كل مسكر حراام وليس كل خمر حراام
.
.
.
فـ الخمر صنوف عده
فـ البعض منهاا مسكر والاخر ليس بـ مسكر
فـ ليس كل مختمر حراام
الا ترى الخبز الذي تأكله أليــس بعضه خمر .؟
الم تسمع بـأن الفكره تختمر قبل أن تنضج في فرن العقل..
.
.
.
ان مايسكر عقولنا ليس بـ الضروره الخمر
فـ . . الحب يسكر أبصارناا نرى الأشياء ليست كماا هي
.
.
.
الحب يسلب العقل واللب فـ نقع في عوااصف من العوااطف
تقودناا أحياناً الى الجنووون
.
.
.
مازلت مدهوشاً ولم أفق من دهشتي وربماا سكرتي
فـ . . أردف صديقي قائلاً :عندما تفكر في سبب وجودك لـ تعرف ما أنت
وتتمعن في ذاات السؤال من أنا ؟ ولماا أناا هُناا؟
ستفقد العقل ياصديقي إذ ان العقل لايستطيع ان يأتي بالأجاابه
فهو القاصر إلاعن إدرااك مظااهر الاشيااء
وتفسيرهاا تفسيراً ينااسب إدرااكه إنه معقوول
والاصل في العقل عقله أي ربطه أي انه مربووط ومحكووم الى نوااميس السببيه
فـ . .العقل يرجح أن لكل شي سبباً
وليس بـ الضروري أن يكون لكل شي سبباً
سـ تصااب بـ السكر أحياناً وسينعتك الغيـــــر بـ الدروشه
لأنك تسأل كثيـــــــراً
.
.
.
يمضي عمرك وأنت تبحث عن الأجاابه
وسـ ينعتك بأنك ليس طبيعياً وبأنك تعااني أيضاً من الهلوسه
سـ تصااب بالدواار وبالجنوون
ولكنك في نفس الوقت تشعر بأنك لستٌ منهم
ولاتدري آيا منكماا العااقل .
.
.
.
ما الحيااه ياصديقي إن تدخل العقل فيهاا في كل شي؟
. أن سيجناا كل شي بالمعقوول لـ ندااري اللآمعقوول
وعشناا داخل سيااج الوااقع الذي يفرض علينا أن نصحو حتى ونحن نائميين
.
.
سكت صديقي لبرهه وقاال : لـنغير السؤاال
بدل أن نقول هل الخمر حراام
هل الحب حراام ياصديقي