الملاحظات
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: ْ~ْ|الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته |~ْ

مقدمة : اهتمت الكثير من الدوائر العلمية بمفهوم الإبداع لدى الأطفال من اجل مستقبل أفضل ، وخلال العقود الماضية عقدت الكثير من المؤتمرات والدورات التدريبية لخلق مناخ يشجع

  1. #1 A10 ْ~ْ|الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته |~ْ 
    الأطفال, تنميته, ْْ|الإبداع, ْ~ْ|الإبداع, وعوامل





    ْ~ْ|الإبداع الأطفال وعوامل تنميته 19480438121523943129




    مقدمة :


    اهتمت الكثير من الدوائر العلمية بمفهوم الإبداع لدى الأطفال من اجل مستقبل أفضل ، وخلال العقود الماضية عقدت الكثير من المؤتمرات والدورات التدريبية لخلق مناخ يشجع الأبناء على الإبداع ،

    وأصبح ألان يقام مدارس خاصة تهتم بتنمية العملية الإبداعية لدى الأطفال من خلال توفير بيئة مدرسية تطور العملية الإبداعية لدى أطفالها .
    وهذا ما يجعلنا نناقش موضوع الإبداع من خلال طرح الموضوع بشكل جاد

    وعلمي لنساعد على تطور ونمو هذا المفهوم بقدر المستطاع من خلال البيئة الأسرية والمدرسية والمجتمعية


    ْ~ْ|الإبداع الأطفال وعوامل تنميته icon_flower.png ْ~ْ|الإبداع الأطفال وعوامل تنميته icon_flower.png ْ~ْ|الإبداع الأطفال وعوامل تنميته icon_flower.png



    وفى البداية نطرح سؤال : الإبداع ماذا يكون ؟


    هناك الكثير من التعاريف التي تناولت مفهوم الإبداع سوف نتناول بعضها هنا فهناك من تناول الإبداع على أنة :الإبداع أو الابتكار
    Creation

    هو إيجاد حل جديد وأصيل لمشكلة علمية أو عملية أو فنية أو اجتماعية . ويقصد بالحل الأصيل الحل الذي لم يسبق صاحبة فيه احد .


    ويمكن تعريف الإبداع بأنة أفكار جديدة ومفيدة ومتصلة بحل مشكلات معينة أو تجميع وإعادة تركيب الأنماط المعرفية في إشكال فريدة .
    كما يتفق الكثيرون على أن الإبداع هو نوع من التفوق العقلي ، ومنهم من عرف الإبداع على أنة أنتاج شيء جديد ،

    او هو قدرة عقلية مركبة من عدد من القدرات كالطلاقة والمرونة والأصالة والتأليف .
    ونلاحظ أن الإبداع هو أبداع الفرد في إيجاد حل جديد أو غير تقليدي أو أصيل لمشكلة ما في مجال ما سواء العلمي أو الاجتماعي أو الفني .


    أما الإبداع من الناحية اللغوية : فهو من مادة بدع اى أنشأه وبدأه
    وهناك فرق ما بين الإبداع والذكاء ، فاختبارات الذكاء العادية تقيس القدرة على إيجاد إجابة صحيحة واحدة لكل سؤال ،

    ولكن الإبداع هو القدرة على إيجاد إجابات جديدة وغير عادية للمشكلات المختلفة ، ولقد فرق الكثير من المهتمين بأمور الذكاء والإبداع ما بين المفهومين بل توصلوا إلى أن الطفل المبدع ليس بالضرورة أن يكون طفلا مرتفع الذكاء .
    أيضا يختلف الإبداع عن الموهبة ،

    فالموهبة كالرسم مثلا تعطى للرسم القدرة على التقنية لرسم لوحة جميلة ولكنها في نفس الوقت لاتعطية الإمكانية لجعل اللوحة نادرة بما تحمله من إحساسات يشعر بها من يراها .
    التمييز أيضا بين الإبداع والاستدلال فيقال إن الاستدلال هدفه الكشف عن أشياء أو علاقات خافية كانت موجودة من قبل ،

    في حين أن الإبداع هدفه خلق أشياء أو علاقات جديدة لم تكن موجودة من قبل كأن الاستدلال يقتصر على الكشف ، بينما الإبداع يقتصر على صناعة الشيء .
    كما أن هناك فارقا بين الاستدلال والإبداع من حيث الطريق الذي يسلكه كل منهما ،

    فالاستدلال يتبع طريقا مستقيما ذا معالم واضحة هي خطوات الاستدلال التي يتبنها من قبل ، والذي يتجلى فيه خضوع التفكير للواقع



    أما الإبداع ففيه يتحرر الفكر من قيود الماضي ولا يتقيد بالواقع .


    وهذا ما يجعل الكثير من العقبات تقف إمام المبدعين ، من روح العداء في الميدان العلمي وغيرة من الميادين ، واتهام البعض للمفكرين

    والفلاسفة بالجنون وينظرون إليهم على أنهم متمردين أو دعاة فوضى وفى ميادين الفن يعتبرون منحرفين أخلاقين .

    ْ~ْ|الإبداع الأطفال وعوامل تنميته icon_flower.png ْ~ْ|الإبداع الأطفال وعوامل تنميته icon_flower.png ْ~ْ|الإبداع الأطفال وعوامل تنميته icon_flower.png


    الإبداع عند الأطفال :


    تعد البيئة الأسرية أو الرحم النفسي والاجتماعي للطفل بمثابة الأنظمة الاجتماعية التي يتلقى الطفل من خلالها الخبرات

    مما ينعكس على تشكيل هويته الإبداعية بطريقة ما حسب الخبرات التي تلقها من أساليب تربوية تعمل على نمو قدرات الطفل ومواهبه

    واستعداده لظهور الإبداع لدية .
    فالطفل في البيئة الأسرية يتدرب على الأساليب والعمليات المعرفية الأولية وما يصاحب ذلك من جو انفعالي خاص حسب نمط البيئة

    الأسرية وما يسود فيها من حب ودف ء وحنان أو سيطرة وخنوع ونقد وفقدان للامان
    ونجد حينما تتوفر في المراحل الأولى من حياة الطفل أجواء أسرية صحية ، ينتقل الطفل بسلام إلى دور اخطر وأعمق

    في تشكيل البناء المعرفي لدية وهو دور المدرسة والخبرات التي يتعرض لها الطفل لما لها من اثر كبير في إبداع الطفل لما تقدمة

    المدرسة من منبهات بيئية والماعات تعكس خبرات جديدة وثرية في تشكيل وعى ووجدان الطفل من خلال المواد التي يتعلمها وطريقة تعلم هذه المواد

    ، والتشجيع على التفكير الابتكار والأصالة من خلال إتباع أساليب تعلم جديدة تعتمد على تنمية الإبداع من خلال وسائل تعليمية متنوعة من حيث

    أسلوب العرض والإلقاء والمناقشة وطرح الأسئلة والتفكير بشكل يساعد على إعمال العقل والحس الابداعى لدى الأطفال .
    ومن الصعب أن نوفر مناخ بيئي أسرى جيد ومناخ تعليمي بعيد عن النمطية والتراث القديم لما لة

    من أثار سلبية مثل التلقين وحل المشكلات من خلال اطر مرجعية ثابتة والتفكير الاوحادى وإغفال حرية التفكير والخروج عن ما هو مألوف

    ْ~ْ|الإبداع الأطفال وعوامل تنميته icon_flower.png ْ~ْ|الإبداع الأطفال وعوامل تنميته icon_flower.png ْ~ْ|الإبداع الأطفال وعوامل تنميته icon_flower.png


    وهذا بدورة يجعلنا ننظر إلى أهمية سمات الشخصية ومدى ارتباطها بالإبداع مثل :

    معرفة الذات، وتأكيد الذات ، والتعبير عن المشاعر والثقة بالنفس والمحتوى المعرفي من معتقدات وأفكار تغرس في الطفل من خلال التعليم ،

    حيث كل هذا يوفر أطار اجتماعي وثقافي وتعليمي مناسب يساعد على خلق بيئة مناسبة يترعرع من خلالها الشخص المبدع ،

    فالبيئة الاجتماعية والثقافية والتعليمية وما تتيحه من فرص للتدريب وتنمية المهارات المختلفة والدفيء والتشجيع ، تمثل اللبنة أو الخلية التي تنطلق منها عملية الإبداع لدى الفرد .

    ْ~ْ|الإبداع الأطفال وعوامل تنميته icon_flower.png ْ~ْ|الإبداع الأطفال وعوامل تنميته icon_flower.png ْ~ْ|الإبداع الأطفال وعوامل تنميته icon_flower.png


    عوامل تنمية الإبداع في مرحلة الطفولة :

    هناك العديد من العوامل تعمل جميعها على تنمية الإبداع لدى الأطفال
    - وهى تتعلق بالبيئة الأسرية من رعاية أسرية للأبناء والمتابعة الأسرية للأبناء بالمنزل والمدرسة .


    - وهناك عوامل تتعلق بالمعلم في الفصل من خلال أسلوب التدريس الابتكارى الذي يساعد الطفل على الحرية وعدم التقيد بتمازج وقواعد
    ثابتة مألوفة والتدريب على الخروج عن كل ما هو نمطي في التعامل مع الموضوعات المختلفة .


    - وهناك أيضا عوامل تتعلق بإعداد المعلم وتدريبه .


    - كذلك عوامل تتصل بمحتوى المنهج الدراسي نفسه من محتوى ومضمون وتناول المنهج المدرسي من حيث الحشو وإعطاء المعلومة دون
    أسلوب ابتكاري للوصول إلى استدلال يساعد على أعمال العقل .


    - كما أن هناك بعض العوامل التي تتصل بالهيئة التعليمية أو الإدارة التعليمية داخل المدارس ونظام التعليم من خلال توفير بيئة مدرسية تهتم

    بالجوانب المختلفة لنمو شخصية الطفل واستقلاليته وتنمية ثقته بنفسه من خلال المبادرة وتحمل المسؤولية والتشجيع .


    - أيضا هناك عوامل تتعلق بالبيئة الفيزيقية للمدرسة من خلال توفير مساحات مناسبة تتناسب فيها مساحة حجرة الدراسة مع عدد التلاميذ

    وعدم تكدس وازدحام التلاميذ داخل حجرة الدراسة ،


    - مع أهمية توفير مساحات للملاعب والاهتمام بالأنشطة الدراسية المختلفة التي تنمى مواهب التلاميذ وتساعد

    على الإبداع والتخيل مثل الاهتمام بالعب الحر والتدريب علية كذلك على الدراما الاجتماعية ( السوسيودراما ) وإعطاء الأطفال فرص لإطلاق عنانهم لنسج القصص والمواقف السلوكية المختلفة المتصلة بالتمثيل والمسرح ،

    وخاصة لدى أطفال دور الحضانة .
    وهكذا فإن البرامج والأنشطة التي تنمى

    الطلاقة والأصالة والتخيل والمرونة تعد من المهارات الإبداعية التي تنمى القدرات

    الإبداعية لدى أطفال الحضانة
    وأخيراً كلما اعتمدت الأسرة والمدرسة في أساليب تعاملها

    مع الأطفال على حب الاستطلاع والاكتشاف والمناقشة الجماعية

    والعصف الذهني كلما نمت لدى الأطفال الملكات والقدرات الإبداعية الخلاقة

    ْ~ْ|الإبداع الأطفال وعوامل تنميته icon_flower.png ْ~ْ|الإبداع الأطفال وعوامل تنميته icon_flower.png ْ~ْ|الإبداع الأطفال وعوامل تنميته icon_flower.png





    XZX|hgYf]hu uk] hgH'thg ,u,hlg jkldji |ZX







    رد مع اقتباس  

  2. #2 Icon149 رد: ْ~ْ|الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته |~ْ 
    نبض المدينة المنورة غير متواجد حالياً إدارة العلاقات العامة
    المشاركات
    6,027
    [blink]
    بارك الله تعالى فيك

    والله يعيطك العافية

    موضوع اكثر من رائع

    ويحتاج له الكثير منا

    ولقد غفلنا أو تغافلنا عنه

    ولقد سعدت كثيرا بمشاركتك

    وننتظر جديدك المميز والرائع والمفيد

    حفظك الله ورعاك

    [/blink]






    رد مع اقتباس  

  3. #3 رد: ْ~ْ|الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته |~ْ 
    نبض المدينه المنوره

    تشرفت بتواجدك لا عدمناك

    لك تقديري واحترامي





    رد مع اقتباس  

  4. #4 رد: ْ~ْ|الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته |~ْ 
    أوهــــــامَ غير متواجد حالياً § أنسانه متواضعه §
    المشاركات
    58,525
    الله يعطيك الف عافيه على الطرح القيم
    ومجهودك الرائع فى المنتدي
    دمتي بكل طيب
    تحياتي وتقديرىًَ

    .





    رد مع اقتباس  

  5. #5 رد: ْ~ْ|الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته |~ْ 
    اوهـــــــــام

    يعافيك ربي

    نورتي متصفحي بحظوركِ المنير

    الله لايحرمنا منك






    رد مع اقتباس  

  6. #6 رد: ْ~ْ|الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته |~ْ 
    المشاركات
    2,293
    موضوع رااائع بمعنى الكلمه
    يسلمووو يالغلا
    الله يحفظك






    رد مع اقتباس  

  7. #7 رد: ْ~ْ|الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته |~ْ 
    طيف الامل

    الاروع تواجدك

    لاعدمناك





    رد مع اقتباس  

  8. #8 رد: ْ~ْ|الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته |~ْ 
    مشكوره أختي
    ويعطيك ألف عافيه






    رد مع اقتباس  

  9. #9 رد: ْ~ْ|الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته |~ْ 
    لا شكرع واجب

    نورتي بطلتك الحلوووه





    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. شاهدوا قمة الإبداع في التصوير
    بواسطة Muawia في المنتدى صور × صور و خلفيات مصوره
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 20-May-2010, 02:28 AM
  2. المسلم وعوامل الثبات .
    بواسطة طيـ الأمل ـــف في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 12-Nov-2009, 03:00 AM
  3. ~*¤ô§ô¤*~نهائي الإبداع الأهــــــــلي // النصـــــــــر~*¤ô§ô¤*~
    بواسطة البنت التي كويس في المنتدى كرة القدم المحلية و العربية و الاوربية
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 29-Nov-2008, 05:55 PM
  4. لصوص الإبداع
    بواسطة بَرَِآءَةْ دَمَعَتِي في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-May-2006, 11:58 AM
  5. برنامج الإبداع والزخرفة . بين أيديكم !
    بواسطة قتيل الشوق في المنتدى التصميم والجرافكس - دروس تصميم
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 23-Apr-2006, 03:11 PM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •