اعرابل, تدمع, يعرب, عزه, طفل, كلمه
انظروا كيف الطفر يعربها اعرابا تدمع له العين .!
قال الأستاذ للتلميذ. قفوأعرب يا ولدي:
"شاهدَ المسلمُ اليومَ أهلَ غزةَ"
وقف الطالب قال:
شاهد: فعل واضح مبني على الإستنكار والحزن يحدوه أمل العاجز عن المساعدة.
والمسلم: فاعل عاجز عن أن يخطو أي خطوة قي طريق تحقيق الأمل،
وصمته هو أعنف ردة فعل يمكن أن يفعلها.
اليومَ : ذكرى هجرةالرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم -والذي يشكو أهل غزة الى ربه الذي
بعثه وإليه - ضعف حالهم و هوانهم على إخوانهم
وأهلَ: مفعول بهمغصوب وعلامة غصبه: أنهار الدم وأشلاء الضحايا وأرتال القتلى،
وحصار وتجويع وإذلال واعتقال .و.و.و.
غزة: اسم مضاف إلى "أهل" مبني علىالعزة وحب الشهادة بالرغم مما سبق
============
قال المدرس: ياولدي مالك غيرت فنون النحو وقانون اللغة؟
يا ولدي إليك محاولةأخرى.
"صحت الأمة من غفلتها" أعرب.
قال التلميذ.
صحت: فعل ماضي ولى على أمل أن يعود.
والتاء: تاء التأنيث في أمة لا تكاد ترىفيها الرجال.
الأمة: فاعل هدَّه طول السبات حتى أن الناظر إليه يشك بأنه لايزال على قيد الحياة.
من: حرف جر لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحوة.
غفلتها: اسم عجز وعلامة عجزه تواطؤ " اللغة العربية".وخيانة "المنظمةالنحوية"
والهاء ضمير ميت متصل بالأمة التي هانت عليها الغفلة،
مبني على المذلة الشديدة التي ليس لها من دون الله كاشفة
قالالمدرس: مالك يا ولدي نسيت اللغة وحرفت معاني التبيان؟
قال التلميذ: لا ياأستاذي.
لم أنسى.
لكنها أمتي.
نسيت عز الإيمان،
وهجرت هدي القرآن.
صمتت باسم السلم،
وعاهدتبالاستسلام.
دفنت رأسها في جحر الغرب،
وخانت عهدالفرقان.
معذرة حقاً أستاذي،
فسؤالك حرك أشجاني.
ألهبوجداني،
معذرة يا أستاذي.
فسؤالك نارٌ تبعث أحزاني،
وتهدكياني.
وتحطم صمتي،
مع رغبتي في حفظ لساني.
عفواًأستاذي.
نطق فؤادي قبل لساني .
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
تحياتي للجميع
ولهان النهضه
'tg duvf ;gli y.i huvhfg j]lu gi hgudk