الملاحظات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15

الموضوع: نصيحة لجميع الأعضاء

الحمد لله الهادي إلى أقوم طريق، الذي جعل إتبّاع نبيّه صلى الله عليه وسلّم دليل حب العبد لربّه. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن

  1. #1 نصيحة لجميع الأعضاء 
    المشاركات
    619
    نصيحة

    الحمد لله الهادي إلى أقوم طريق، الذي جعل إتبّاع نبيّه صلى الله عليه وسلّم دليل حب العبد لربّه. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدّنا محمداً رسول الله، والصلاة والسلام على نبيّ الهدى والرحمة،سيدّنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً، إمام المهتدين وخاتم الأنبياء والمرسلين عبد الله ورسوله، فتح الله به أعيناً عمياً وآذاناً صمّاً وقلوباً غلفاً، وأنقذنا به من غواية الغاوين وضلال الضاليّن، وإضلال المضلّين،وتركنا على بصيرة من الأمر وعلى هدى مستقيم، وعلى المحجة البيضاء ليلها كنهارها،وعلى شريعة سمحة سهلة بيضاء نقيّة، تتسّع لكل مطالب الناس ومستلزمات الحياة في الدنيا والآخرة.

    وارض اللهم عن آل بيته الطاهرين، أصحابه الهداة المهدييّن،والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:

    فالخير كل الخير في إتبّاع الرسول صلّى الله عليه وآله وسلّم، والهلكة والضلال في الإبتداع. ولكن في تحديد المراد من قوله صلّى الله عليه وآله وسلّم:

    (كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة) :

    عصمة من التمادي في إطلاق الألسن بالتبديع والتضليل بفعل كثير من أنواع الخير، وفعل كثير من المسائل الفقهية المختلف فيها بين أرباب المذاهب الفقهية من المجتهدين الذين ماكانوا يثبتون حكماً بالرأي المحض، وإنمّا يستندون إلى مآخذ شرعيّة ضبطوها وبذلوا جهدهم فيها مع عدالتهم وسَعة إطلاعهم واستقامة أفهامهم، وتحرّيهم الصواب بتكرير النقل مرة بعد أخرى. وسار مَن بعدَهم على منوالهم فنظروا وانتقدوا واستنبطوا ورجّحوا.

    وربّما توهمّ قوم في خلافهم مع سواهم أنّ اختلافهم معهم على عقيدة، فشرّكوا وضلّلوا وبدّعوا بينما لم يتفطنوا إلى أن الإختلاف إنما كان على مفاهيم متخالفة في العبادة والشرك والبدعة، فلا يوجب ذلك الإختلاف تكفيراً أوتبديعاً.

    وقد روى أبو يعلى عن حذيفة رضي الله عنه:
    ( انّ ما أخافه عليكم رجل قرأ القرآن حتى إذا رُؤيت بهجته عليه، وكان رداؤه الإسلام انسلخ منه ونبذه وراء ظهره، وسعى على جاره بالسيف ورماه بالشرك. قال: يا نبي الله أيّهما أولى بالشرك المرمي أو الرامي ؟ قال: الرامي) .
    قال ابن كثير: إسناده جيّد.


    وأخرج الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول:
    ( من دعا رجلاً بالكفر أو قال عدّو الله وليس كذلك إلا حارَ عليه، أي رجع عليه) .

    وأخرج أبو القاسم الأصفهاني في "الترغيب والترهيب"، والخطيب في "المتفق والمفترق" عن سعيد ابن المسيّب أن ابن عمر رضي الله عنهما قال:
    "ضع أمر أخيك على أحسنه حتى يأتيك منه ما يغلبك، ولا تظن بكلمة خرجت من أخيك المسلم سوءا ًوأنت تجد لها في الخير محملاً".

    والغلوّ في الدين وعدم الفقه والتفقّه في مقاصد الشريعة مع الإعجاب بالنفس، وعدم الإعتداد بآراء العلماء وأفهامهم، واستحلا لدماء المسلمين المعصومة، وعدم المحاولة في فرض المخارج الحسنة لهم، وعدم تحمّل الخلاف في الرأي هو السبب في التبديع والتضليل والمسارعة فيها."

    ففي الوقت الذي تمرّ فيه الأمّة الإسلاميّة بمرحلة حرجة من تكالب أعداء الدين عليها ومحاولة شق صفوفها وتوالي الفتن عليها، وحرص ولاة الأمر والعلماء في السعودية على نبذ التطرّف والتكفير والغلو في الدين، نرى بعض الناس لا هم لهم سوى التبديع والتضليل واخراج الناس من الملة بدعوى انهم الفرقة الناجية وما سواهم فرق ضالة مبتدعة.

    فكان من الضروري تقديم النصيحة لله تعالى ، والله نسأل أن يجمع بين كلمة المسلمين .

    أولاً: ميزان نبوي للدلالة على الخطأ والصواب

    " مَن عَجَز عن إستقصاء البحث وإدراك الصواب فإنّ الشارع لم يتركنا هملاً، بل وضع في أيدي غير المتأهليّن للبحث والحجاج ميزاناً لا يختلّ إذا اختلفت الأهواء وافترقت الأمّة تبيّن لنا أنه إذا أجمع العلماء على شيء كان ما خالفهم هوى وضلالاً، كما بيّن أنهم إذا اختلفوا كان الصواب والرشاد مع رأي الكثرة من العلماء، كما بيّن أن المخالفين لهؤلاء يكونون قلّة.

    (1). فروى أبو نعيم والحاكم وابن منده ومن طريقه الضياء المقدسي في "المختارة" عن ابن عمر مرفوعاً:
    ( لا تجتمع هذه الأمّة على ضلالة أبداً،وإنّ يد الله مع الجماعة فاتبّعوا السواد الأعظم، فإنّ من شذّ شذّ في النار). كذا في كشف الخفاء للعجلوني ص50، وكذا هو عند الترمذي.

    (2). وروى عبد بن حميد وابن ماجة عن أنس رضي الله عنه رفعه:
    ( إنّ أمّتي لا تجتمع على ضلالة فإذا رأيتم الإختلاف فعليكم بالسواد الأعظم) .

    كذا في كنز العمال ج1ص18، وكشف الخفاء ج2ص350. قال في كشف الخفاء ج2ص391: "إنّ مثل ذلك روي عن ابن عبّاس مرفوعاً كما في مستدرك الحاكم. وفي تخريج الحافظ ابن حجر لمسند الفردوس.

    (3). وروى الترمذي أن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه خطب بالجابية فقال:
    "عليكم بالجماعة وإيّاكم والفرقة فإنّ الشيطان مع الواحد وهو عن الإثنين أبعد".(4).

    وروى الطبراني عن عرفجة بن شريح:
    "يد الله مع الجماعة والشيطان مع من خالف الجماعة يركض".
    وأحاديث التمسك بالجماعة في الصحيح أشهر من أن تذكر، والمراد بالسواد الأعظم في الروايات السابقة سواد علماء أمّته صلّى الله عليه وسلّم، لأنّ العلماء هم أهل الحلّ والعقد والإستنباط والإفتاء. ورأيهم بموجب هذه الروايات هو مظنّة الصواب، والتشكيك في صواب الكثرة بسرد آيات وأحاديث –إنّ أكثر من في الأرض ضالّون – فإنمّا مورد تلك النصوص هو كثرة الكفار وقلّة المؤمنين بها.

    وما زعم أحد أنّ الصواب يكون في جانب الكثرة المطلقة من كفار ومؤمنين، ولكنّا ندعي كما في أحاديث التمسك بالجماعة، والتحذير عن الشذوذ عنها بعمومها، وأحاديث الدعوة إلى إتبّاع السواد الأعظم من علماء هذه الأمّة المحمدّية المؤمنة، وأنّ الباطل يكون فيمن شذّ عنهم." اهـ.

    ثانياً: ما اختلف الفقهاء في حلّه وحرمته لا زجر فيه :

    " من آداب الدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أنّ القائم بهذا الشأن ينبغي أن ينهى عن المنكرات المجمع على أنها كذلك ولا ينصرف إلى النهي عمّا اختلف فيه العلماء من المسائل الإجتهادية، فذلك اشتغال بالإنتصار لإجتهاده وشخصه، ومحاربة لما يقابلها من الإجتهادات الأخرى، وإنّ إثارة المسائل الخلافية في الفروع تفرّق ولا تجمع، وتوجب التراشق بالتبديع والتضليل.

    وقد اختلف الأئمة في كثير من المسائل الإجتهادية وهم جميعاً على الهدى ما دام الإختلاف لا عن هوى أو شهوة، ولا عن مخالفة نص أو إجماع أو قياس جلّي - غير معارضة بمثلها أو أقوى منها - إذ المجتهدون قد أدّوا ماعليهم ببذل الجهد وما في الوسع.


    (1). قال ابن العربي في "القواصم والعواصم": إن العالم لا ينضج حتى يترفع عن العصبية المذهبية".

    (2). وقال سفيان الثوري: "إذا رأيت الرجل يعمل العمل الذي قد اختلف فيه وأنت ترى غيره فلا تنهه".
    وقال أيضاً كما رواه عنه الخطيب البغدادي: "ما اختلف فيه الفقهاء فلا أنهي أحداً من إخواني أن يأخذ به".


    (3). وفي "الآداب الشرعية" لابن المفلح قال أحمد من رواية المرزوي عنه:
    "لا ينبغي للفقيه أن يحمل الناس على مذهبه ولا يشتد عليهم".().
    (4) . وقال النووي في شرحه على صحيح مسلم:
    "ليس للمفتي ولا للقاضي أن يفرض رأيه على من خالفه إذا لم يخالف نصاً ولا إجماعاً أو قياساً جليّاً ".


    (5). وفي "جامع بيان العلم" لابن عبد البر عن القاسم بن محمد في القراءة خلف الإمام فيما لم يجهر به قال:
    "إن قرأت فلك في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة، وإذا لم تقرأ فلك في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة".



    (6). ونقل عن يحي بن سعيد أنه قال:
    "ما برح أولو الفتوى يفتون، فيحل هذا ويحرّم هذا، فلا يرى المحرّم أن المحلّ هلك لتحليله، ولا يرى المحلّ أن المحرّم هلك لتحريمه".


    (7). وفي "الإنصاف في بيان الإختلاف" لوليّ الله الدهلوي:

    "قد كان من الصحابة والتابعين ومن بعدهم من يقرأ البسملة، ومنهم من لا يقرؤها، ومنهم من يجهر بها، ومنهم من يسّر، وكان منهم من يقنت في الفجر، ومنهم من لا يقنت، ومنهم من يتوضأ من الرعاف والحجامة والقيء، ومنهم من لا يتوضأ، ومنهم من يتوضأ من أكل لحم الإبل أو ما مستّه النار، ومنهم من لا يرى في ذلك بأساً، ومع ذلك كله لم يمنع أحد منهم من أن يصلي خلف الآخر كما كان أبو حنيفة وأصحابه والشافعي وأئمة آخرون يصلون خلف أئمة المدينة من المالكية وغيرهم، ولو لم يلتزموا بقراءة البسملة لا سرّاً ولا جهراً، وصلّى الرشيد إماماً وقد احتجم فصلى أبو يوسف خلفه ولم يعد الصلاة، مع أن الحجامة عنده تنقض الوضوء.

    وكان أحمد يرى الوضوء من الرعاف والحجامة فقيل له: فإن كان الإمام قد خرج منه الدم ولم يتوضأ هل تصلي خلفه ؟ قال: كيف لا أصلي خلف مالك وسعيد بن المسيب إشارة إلى أنهما لا يريان الوضوء من خروج الدم.


    (8). وقال ابن قدامة في كتابه "الروضة" في أصول الفقه:
    "إن للمفتي إذا استفتي وكانت فتواه ليس فيها سعة للمستفتي فله أن يحيله إلى من عند سعة"


    وهذا يعني أن للمفتي أن يدّله على من يخالفه في القول إذا كان في فتواه سعة، لأنه لا ضرر من الخلاف في المسائل الإجتهادية حيث أنه خلاف في أفهام الرجال.


    وينبغي للمرء أن لا يقدم على تخطئة الآخرين إلا بعد نظر عميق وأناة طويلة وعلم كامل.


    هذا وإن بحث المرء عن زلاّت العلماء وتتبع السقطات هو ديدن مريض الصدر سيء الطوية.

    ولكن للحرص على صيانة أحكام الله يجب أن يجتنب ما زلّ فيه العالم إذا وضحت الزلّة وضوحاً بيّناً.

    والله تعالى أعلم

    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    kwdpm g[ldu hgHuqhx







    رد مع اقتباس  

  2. #2 Icon149 رد: نصيحة لجميع الأعضاء 
    نبض المدينة المنورة غير متواجد حالياً إدارة العلاقات العامة
    المشاركات
    6,027
    جزاك الله تعالى خير الجزاء






    رد مع اقتباس  

  3. #3 رد: نصيحة لجميع الأعضاء 
    البنت التي كويس غير متواجد حالياً اللهم إغفر لها وتغمدها برحمتك
    المشاركات
    11,561
    جزاك الله خير
    ::::::::::::::





    رد مع اقتباس  

  4. #4 رد: نصيحة لجميع الأعضاء 
    ضي الأمل غير متواجد حالياً T৵હ.¸ اللهم إغفر لها وتغمدها برحمتك "¸.હ৵
    المشاركات
    16,625
    نفع الله بك اخوي





    رد مع اقتباس  

  5. #5 رد: نصيحة لجميع الأعضاء 
    جزاك الله خيرا





    رد مع اقتباس  

  6. #6 رد: نصيحة لجميع الأعضاء 
    المشاركات
    619
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبض المدينة الم مشاهدة المشاركة
    جزاك الله تعالى خير الجزاء
    مشكور على الرد

    نورتي موضوعي

    يحفظك ربي .





    رد مع اقتباس  

  7. #7 رد: نصيحة لجميع الأعضاء 
    المشاركات
    619
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البنت التي كويس مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خير
    ::::::::::::::
    مشكور على المرور

    مرورك اسعدني كثير

    دمتي في حفظ الله.





    رد مع اقتباس  

  8. #8 رد: نصيحة لجميع الأعضاء 
    المشاركات
    619
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضي الأمل مشاهدة المشاركة
    نفع الله بك اخوي

    مشكور على المرور

    دمتي في رعايه الله.





    رد مع اقتباس  

  9. #9 رد: نصيحة لجميع الأعضاء 
    المشاركات
    619
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جنات الخير مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا

    الله يعطيك الف عافيه

    نورتي صفحتي

    دمتي بود.





    رد مع اقتباس  

  10. #10 رد: نصيحة لجميع الأعضاء 
    جــزآآكـ الله خير وجعله الله في ميزآآن حسنآآتــكـ


    على آآلطرح آآلـرآآئـــع

    ويعطيكـ آآلعآآفية على آآلمجهود آآلمميز





    رد مع اقتباس  

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. نصيحة
    بواسطة دلوع الطائف في المنتدى تحميل و استماع اناشيد و صوتيات الاسلامية
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 25-Jan-2008, 11:50 PM
  2. نصائح لجميع الأعضاء لكتابة الشعر !!
    بواسطة Prince Of The Love في المنتدى محبرة شاعر - شعر - قصائد - POEMS
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 18-Dec-2007, 03:52 PM
  3. تحية لجميع الأعضاء من العضو الجديد
    بواسطة جنووون جدة في المنتدى هنا البداية الترحيب بالاعضاء
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 06-Nov-2006, 03:38 PM
  4. مشاااعر ألم تقدم أعتذارهها لجميع الأعضاء . أرجو الدخول
    بواسطة مشاااعر ألم في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 17-Aug-2006, 12:35 AM
  5. نصيحة
    بواسطة المهموم سلطان في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 20-Jul-2006, 01:39 AM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •