الملاحظات
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: غامدقبيلة لها تاريخ عريق.من عهد أدم عليه السلام

نسبهم .= لا يخفى على الجميع قول علامة الجزيرة حمد الجاسر : " أن مما لا شك فيه أن قبائل السراة أصفى أنسابًا من قبائل نجد وشمال الحجاز وأصرح

  1. #1 غامدقبيلة لها تاريخ عريق.من عهد أدم عليه السلام 
    لها, السلام, تاريخ, عليه, غامدقبيلة, عهد

    نسبهم .=

    لا يخفى على الجميع قول علامة الجزيرة حمد الجاسر : " أن مما لا شك فيه أن قبائل السراة أصفى أنسابًا من قبائل نجد وشمال الحجاز وأصرح وأقل تداخلاً "

    إن قبيلة غامد بطن من بطون الأزد من القحطانية ، من أزد شنوءة ، وتنسب إلى جدها الأعلى غامد واسمه عمرو بن عبدالله وقيل عمر بن عبدالله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر وهو شنوءة بن الازد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن عبدشمس (سبأ) بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر ( هود علية السلام ) بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح علية السلام ابن متوشلخ بن اخنوخ ( ادريس علية السلام ) بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيث علية السلام بن آدم علية السلام.

    وسمي غامد كما تقول العديد من الروايات لأن عمرو كان حكيما وكان قادرا على حل مشاكل القبائل العربية آنذاك فأسماه ملك اليمن التبع ( غامد ) وفي رواية قيل سبب تسميه غامد انه وقع بين عشيرته شر فتغمد ذنوبهم - أي غطاها - ومنه الغمد.

    وقد قال مادحًا نفسه :

    تغمدت شرا كان بين عشيرتي * فأسماني القيل اليماني غامدا

    وقال ايضا:

    وليلة غامـــدة غمــودا * ظلماء تغشى النجم والفرقُودا

    . وبلادهم منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية
    .

    .

    تفريعات غامد وأبناءه .
    ولد غامد :1-حنتمة .2- سعد مناة .3 – محمية .4- مالك .5 - ظبيان . فأما حنتمة فقد مات في اليمن ولم يعقب . وأما سعد مناة فقد ولد : 1-الدول 2- ثعلبة . وأما محمية فقد ولد :1-شكر 2- سعد الأكبر . وأما مالك فقد ولد :1-سيار 2- سبع . وأما ظبيان فقد ولد :1-غنم 2- ثعلبة .

    عقب سعد مناة بن غامد :
    أولا : بنو الدول ( الدؤل ) قبيل عظيم ذو عقب كثير وعقبه هم : 1-بنوثعلبة 2- بنومازن 3- بنوكثير – 4- بنو والبه . فبنو ثعلبة بن الدول وبنو مازن لم يبق منهم بالسراة الا بيوت معدودة ، فقد هاجروا في عهد النبوة والراشدين وتفرقوا في الشام والعراقين ومصر ، فضاعت انسابهم وتفرقت ديارهم ولله عاقبة الأمور . وكانت منازلهم هامة السراة وصدورها مما يواجه مشرق الشمس من حدبة الحبناء حتى فيوض الثراد ، فطمعت بنو عوف من بني اراش في بعض ديارهم فحلت بها حتى أجلتهم منها بنو ثعلبة بن سعد مناة . وكان بيت الصقعب بيت الرئاسة فيهم فبقيت أطيانهم ودورهم لم تمس حتى زماننا هذا لشرف اهلها ومهابتهم . وممن بقي منهم بالسراة بنو كثير بن الدول ومنهم بنو سيد أبناء عامر بن كثير بن ثعلبة بن الدول بن سعد مناة ، لزموا ديارهم وانساح بعضهم إلى ديار بني هلال بعد رحيلهم في ازمان تاليه ، ومن رجالهم الفارس الكبيرحمد بن قريع الذي حاربته بنو طلق ، وهو الذي اورد الشعر الهلالي إلى قومه وكانوا قبلها يقولون شعراً يشبه الواوي عند عرب مصر . ومن بني سيد بنو الرمداء ، وبنو عبد القادر ، وبنو المسيب . وممن بقي في السراة من بني الدول ، بنو والبه بن الدول بن سعد مناة وفيهم : بنو طلق ، وبنو قابوس ، فمن بني طلق ، بنو معجل ، وبنو زهير ، وبنو حلال (بفتح الحاء وتشديد اللام ) ومن بني قابوس ، بنو شكر ، وبنو كبير وبنو سحيمه .

    ثانياً : بنو ثعلبة بن سعد مناة : أقل عددا وسطوة من أبناء عمومتهم بني الدول ومنهم : 1-بنو عبدالله ( الشارق ) 2- بنو خثيم ( حنيتم ) وهم في السراة اليوم ، وكانوا ينزلون صدورها مما يواجه مغرب الشمس ، فصعدوا السراة ولزموا منازل بني الدول بعد ان ازاحوا منها بني أراش . وبنو عبد الشارق هم بني عبدالله تسموا بذلك اتباعا للملة .فمن بني عبدالله ، أبو حويرث واسمه فروه ( وفروة ) ، ويحيي ، وسعيد ، وأبي نعيم واسمه مازن وفيهم الرئاسة اليوم . ومن بني خثيم ( حنيتم ) سدره ، وقاطع ، ومسعر، وابي الغاوي ، وابي الوليد .




    عقب محمية بن غامد :
    أولاً : بنو شكر بن محميه :ومنازلهم هامة السراة وصدورها مما يوالي مطلع الشمس ، فمواردهم من النهيين حتى وادي سيل ، ومنهم بنو جابر الشهم ، ويكنى بأبي عمرو ، ولذلك يفخر بنوه بأنهم أبناء عمرين ، يقصدون جدهم القريب عمرو بن جابر ، وجدهم البعيد عمرو بن عبدالله ( غامد ) ورئاستهم في يد حنكل بن جحفان . ومنهم بنو أبي القرشي وأسمه سيل بن شكر بن محميه ، وفيهم بيت غامد وسوقهم ، وكانت لغامد سوقاً مع اخوتهم من زهران في قرية شنوءة من ارض زهران وكان يعقد يوم الخميس ، فتباعدت الديار وتكاثرت الناس وضاقت الأنفس ، فابتنوا سوقا لهم واسموه خميس غامد ، وعمدت زهران إلى قرية لها فابتنت فيه سوقاً واسمته خميس زهران . ثانياً : بنو سعد الأكبر بن محميه :ومنازلهم تهامة إلى السراة الصغرى فظهر السراة الصغرى مما يوالي البحر ،وربما وصلوا سيف البحر ، ومن مواردهم الدهيناء ولبؤة .ويقال ان عليا بن ابي طالب قد مر بهم عقب رجوعه من اليمن فألفى أرضهم مجدبة وأعجبته صلاته وأدعيتهم فصلى بهم ودعى لهم فأمطرت السراة فأمرعت ديارهم .ومنهم بنو سعد الأصغر ويكنى بأبي الزناد ، ومنهم ، بنو فجاءة .




    عقب مالك بن غامد :
    أولاً : بنو سيار بن مالك : ومنهم الغوث بن سيار وقد هاجروا قديما ، وهم اليوم في عرب مصر ، ومنهم بنو رفاعة وفيهم بيت بني سيار ، ومنهم بنو الهجهاج ، وبنو عبيدة الأكبر وبنو عبيدة الأصغر . ثانيا ً : ولم يبق في السراة من بني سبع بن مالك بن غامد سوى بني دعجان ( بضم الدال وسكون العين ) فدخلوا في أبناء عمومتهم بني سيار .




    عقب ظبيان بن غامد :
    أولاً : بنو غنم بن ظبيان ( غنم بضم الغين وفتح النون ) ، منهم بنو أبي الجعد واسمه سالم ، وكان ينزل مع قومه في حمى غامد الذي حماه لهم الرسول صلى الله عليه وسلم ، فغاضب اخوته فغضبوا منه فأجلوه إلى المغسل ، وبقي منهم في الحمى ، ومنهم بنو سلامان الذين منهم بنو محمد وبنو احمد وبنو الحشر . ولهم في صدور السراة مما يوالي مغرب الشمس ملك وطين ، والرئاسة فيهم لدي أبي الزين . ثانيا : أما ثعلبة بن ظبيان فمنهم بنو ذهل وليس بالسراة منهم أحد . وتعتبر غامد من أكبر القبائل العربية من ناحية عدد أفراد القبيلة.


    [تحرير] إسلام غامد .
    ما تشرفت غامد بشرف اعظم من شرف دخولها في دين الإسلام حين اتت مبايعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

    عن سويد بن الحارث قال :

    وفدت سابع سبعة من قومي على رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فلما دخلنا عليه وكلمناه فأعجبه مارأى من سمتنا ورينا فقال: ( ما انتم؟)

    قلنا: مؤمنون,

    فتبسم رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وقال:( إن لكل قول حقيقة فما حقيقة قولكم وإيمانكم؟)

    قلنا: خمس عشرة خصلة,

    خمس منها امرتنا رسلك ان نؤمن بها,

    وخمس امرتنا ان نعمل بها,

    وخمس تخلقنا بها في الجاهلية فنحن عليها الا ان تكره منها شيئا,

    فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-:( مالخمسة التي امرتكم بها رسلي ان تؤمنوا بها؟)

    قلنا: امرتنا ان نؤمن بالله . وملائكته . وكتبه . ورسله . والبعث بعد الموت,

    قال:( ومالخمسة التي امرتكم رسلي ان تعملوا بها؟)

    قلنا: امرتنا ان نقول لا اله الا الله . ونقيم الصلاة . ونؤتي الزكاة . ونصوم رمضان . ونحج البيت من استطاع اليه سبيلا,

    فقال:( ومالخمسة التي تخلقتم بها في الجاهلية؟)

    قالوا: الشكر عند الرخاء.

    والصبر عند البلاء.

    والرضى بمُر القضاء.

    والصدق في مواطن اللقاء.

    وترك الشماتة بالاعداء.

    فقال الرسول -صلى الله عليه وسلم-:( حكماء علماء كادوا من فقههم ان يكونوا انبياء)

    ثم قال:( وانا ازيدكم خمسا فيتم لكم عشرون خصلة ان كنتم كما تقولون

    فلا تجمعوا مالا تأكلون.

    ولا تبنوا مالا تسكنون.

    ولا تنافسوا في شيء انتم عنه غدا تزولون.

    واتقوا الله الذي اليه ترجعون وعليه تعرضون.

    وارغبوا فيما عليه تقدمون وفيه تخلدون)

    فانصرف القوم من عند رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وحفظوا وصيته وعملوا بها.


    [تحرير] سكنهم .
    كانت تسمى ضيعة مكة في عهد أشراف مكة أو بلاد الحجاز كما كانت تعرف لدى سكان الطائف ومكة والحجاز كما هو معروف الجبال الفاصلة بين الساحل الغربي ونجد ولكن سميت حجازاً لقربها من الطائف ومكة إذا أنها لاتبعد سوى 140 كيلو متراً عن الطائف وهي الآن أمارة تابعة للمملكة العربية السعودية .


    [تحرير] صحابة من غامد .
    أبو ظبيان الأعرج الغامدي رافع راية الإسلام في معركة القادسية .
    جندب بن زهير الغامدي .
    جندب بن كعب الغامدي .
    الحارث بن الحارث الغامدي.
    حبيب بن مخنف الغامدي.
    حجن بن المرقع الأزدي الغامدي .
    الحكم بن المغفل الغامدي .
    سفيان بن عوف بن المغفل الغامدي .
    جندب بن عبد الله الغامدي .
    صخر بن وداعة الغامدي .
    روح الغامدي .
    مخنف بن سليم الغامدي .
    مدرك بن الحارث الغامدي .
    عبد عمرو بن كعب الاصم الغامدي .
    زهير بن سليم الغامدي .
    منيب أبو أيوب الازدي الغامدي .

    [تحرير] قرى وتقسيمات غامد .
    تبداء قرى بني غامد من منتصف مدينة الباحة ( بني عبد الله و قرية الزرقاء وقرية بني سعد وقرية رغدان وقرية السواد وقرية الظفير وقرىً أخرى كثيرة )حتى حدود منطقة عسير ( حدود شمران السراه )


    وينقسم بنو غامد إلى ثلاثة أقسام :


    [تحرير] 1- غامد السراة .
    (بني عبد الله)بكسر اللام في الباحة وشيخهم فيصل بن عبد العزيز بن عبد الهادي ويتبعهم شدا الأسفل في تهامة .
    (بني كبير، وعزوتهم بني قابوس) وشيخهم عثمان بن أحمد بن سويعد. مجالس بني كبير
    (بني خثيم) وشيخهم هاشم بن عدنان . ويوجد في غامد وبالتحديد قبيلة بني خثيم اجمل اودية الجزيرة العربيةهو وادي فيق .
    (بني ظبيان) وشيخهم عثمان بن صقر .
    (بني بلجرشي) وشيخهم محمد بن محمد بن مصبح قبيلة بلجرشي
    (بني ناشر)وهم قرى حزنه والمصنعه وغيلان والربقة ومن أشهر شيوخهم المتوفين الشيخ محمد بن فرحه و الشيخ عبدالرحمن بن قشاش
    (الرهوة ، وعزوتهم بني معجل) وشيخهم علي الكلي .
    (بني بالشهم) وشيخهم اللخمي .

    [تحرير] 2- غامد تهامة ( غامد الزناد ).
    قبيلة غامد الزناد في بطاط والعطوة وهم حاضرة وبادية وشيخهم الزندي .





    [تحرير] 3- غامد البادية ( جهة محافظة العقيق ).
    (قبيلة رفاعة)وشيخهم بخيت بن طاحوس بن جمل المكي .
    (قبيلة آل عامر الزُهران)وهم في بيدة وشيخهم مصلح بن مسعر.
    (قبيلة الزهران) وشيخهم عمير بن بسيس.
    (قبيلة الهجاهجة)وشيخهم منصور بن علي بن عليبي.
    (قبيلة القنازعة)وشيخهم مناحي بن عشق.
    (قبيلة ال مسلم)وشيخهم محمد بن عاضة.
    (قبيلة ال حلة) وشيخهم مطلق الحمر.
    (قبيلة الزوايع)وشيخهم هندي بن منيس .
    (قبيلة آل طالب ) وشيخهم مبشر بن مدشوش .
    (قبيلة بني كبير) وشيخهم عثمان بن سويعد.
    وتمتد قبيلة غامد السراه من الباحة حتى قرى قبيلة بالشهم حدود منطقة عسير ، وتمتد قبيلة غامد البادية من العقيق حتى بلاد بني مالك وتربة البقوم ، وغامد تهامة من حدود محافظة المخواه حتى سبت شمران وتعتبر قبيلة غامد من أعرق قبائل الجزيرة العربية منذ الجاهلية وإنهدام سد مأرب وتفرع الأزد ( العرب القحطانية أو العرب العاربة ) في كل الأمصار . وكانوا في جاهليتهم يعبدون الأصنام كباقي قبائل الجزيرة العربية قاطبة وعندما بُعث النبي محمد صلى الله عليه وسلم كانوا مع بني عمهم زهران من السبّاقين في الدخول في دين الله وكان ذلك حينما قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة وأعلنوا إسلامهم وقال فيهم صلى الله عليه وسلم ( فصحاء نجباء كادوا من فصاحتهم أن يكونوا أنبياء ) . وبعد وفاة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم شارك بنو غامد و بنو زهران في الفتوحات الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين وقد أبلوا بلاءاً حسناً في جميع المعارك .


    [تحرير] المصادر .
    نسب معد واليمن الكبير، لابن الكلبي .
    الإشتقاق، لابن دريد .
    تاريخ ابن الجلال ( مخطوط ).
    دليل المجتاز إلى جبال الحجاز .
    تاريخ الرسل والملوك، للطبري .
    في سراة غامد وزهران، لحمد الجاسر .
    الإصابه في تمييز الصحابة، للحافظ ابن حجر العسقلاني .
    أسد الغابة في معرفة الصحابة ، لابن الأثير .
    غامد بفتح الغين بعدها الف وكسر الميم فدال ساكنه بلاد واسعه سميت باسم أول من سكنها وهو غامد بن كعب وقد انتشر بنوه في المنطقه التي تعرف ببلاد غامد في السراة وشبه السراة وتهامه التي يحدها من الشرق بلاد سبيع واكلب ( بيشه ) ومن الغرب بلاد زهران ومن الجنوب بلاد خثعم ومن الشمال بلاد زهران ايضا وبالحارث ويسكنها ثماني عشر قبيله في 240 قريه وبلده عدا تسع قبائل تنزل شبه السراة وسكانها باديه رحل

    نسب غامد

    غامد: هو أبو قبيلة . نسب إليها الغامديون وهو : عمرو بن عبدالله بن كعب بن الحارث بن كعب بن مالك بن عبدالله بن نصر بن الأزد . كعب هو جد قبيلتي غامد وزهران له ثلاثة أولاد زهران ومالك

    عبدالله وعبدالله هو جد قبيلة غامد لقب عمرو ٌ ب غامد لإصلاحه أمرا كان بين قومه وقال في ذلك : غَمَدتُ شجاراً كان بين قبيلتي فأسماني القيل اليماني غامدا وقيل سمي غامد لان رجلا من بني الحارث بن يشكر قال : من أغمد سيفه فهو آمن فأغمد عمرو سيفه فسمي غامدا

    تعريف و توضيح لمعنى " غامد ":


    الغِِمْدُ جَفْنُ السيف ، وجمعه أَغمادٌ و غُمودٌ وهو الغُمُدَّانُ ؛ قال ابن دريد : غَمَدَ السيفَ يَغْمِدُه غَمْداً و أَغْمَدَه أَدْخَلَهُ في غِمْدِهِ ، فهو مُغْمَدٌ و مَغْمُودٌ قال أَبو عبيد في باب فعلت وأَفعلت : غَمَدْتُ السيفَ و أَغْمَدتُه بمعنى واحد وهما لغتان فصيحتان .

    وغَمَدَ العُرْفُطُ غُمُوداً إِذا اسْتَوفَرَتْ خُصْلَتُه ورَقاً حتى لا يُرى شَوْكُها كأَنه قد أُغْمِدَ و تَغَمَّدَه اللَّهُ بِرَحْمَتِه : غَمَده فيها و غَمَرَه بها . وفي الحديث : أَن النبي صلى الله علية و سلم ، قال : "ما أَحَدٌ يَدْخُلُ الجنَّة بِعَمَلِه ، قالوا : ولا أَنت ? قال : ولا أَنا إِلاَّ أَن يَتَغَمَّدَني اللَّهُ بِرَحْمَتِه"

    قال أَبو عبيد : قوله يتغمدني يُلْبِسَني ويَتَغَشَّاني ويَسْتُرَني بها ؛ قال العجاج : يُغَمِّدُ الأَعْداءَ جُوْناً مِرْدَسا قال : يعني أَنه يلقي نفسه عليهم ويركبهم ويُغشِّيهم ، قال : ولا أَحسب هذا مأْخوذاً إِلاّ من غِمْدِ السيف وهو غلافه لأَنك إِذا أَغْمَدْتَه فقد أَلبسته إِياه وغَشَّيْتَه به .

    وقال الأَخفش : أَغْمَدْتُ الحِلْس إِغْماداً وهو أَن تجعله تحت الرحل تقي به البعير من عقر الرحل ؛ وأَنشد : وَوَضْعِ سِقاءٍ وإِخْفائِه ، وحَلِّ حُلُوسٍ وإِغْمادِها و تَغَمَّدْتُ فلاناً : سَتَرْتُ ما كان منه وغَطَّيْتُه .

    و تَغَمَّدَ الرجل و غَمَّدَه إِذا أَخَذَه بِخَتْل حتى يغطيه ؛ قال العجاج : يُغَمِّدُ الأَعْداءَ جُوناً مِرْدَسَا قال : وكله من الأَول . و غَمَدَتِ الرَّكيّةُ تَغْمُدُ غُمُوداً ذهَبَ ماؤْها .

    و غامِدٌ حَيٌّ من اليمن ، قال : أَلا هَلْ أَتاها ، على نَأْيِها ، بما فَضَحَتْ قَوْمَها غامِدُ ? حمله على القبيلة ، وقد اختلف في اشتقاقه فقال ابن الكلبي : سُمِّيَ غامِداً لأَنه تَغَمَّدَ أَمراً كان بينه وبين عشيرته فستره فسماه ملك من ملوك حِمْير غامداً ؛ وأَنشد لغامد : تَغَمَّدْتُ أَمراً كان بَينَ عَشِيرَتي ، فَسَمَّانيَ القَيْلُ الحَضُورِيُّ غامِدا

    والحَضُور : قبيلة من حمير ؛ وقيل : هو من غُمُودِ البئر . قال الأَصمعي : ليس اشتقاق غامد مما قال ابن الكلبي إِنما هو من قولهم غَمَدَتِ البئرُ غَمْداً إِذا كثر ماؤُها . وقال أَبو عبيدة : غمدَتِ البئرُ إِذا قلَّ ماؤُها . وقال ابن الأَعرابي : القبيلة غامدة ، بالهاء ؛ وأَنشد : أَلا هَلْ أَتاها ، على نَأْيِها ، بما فَضَحَتْ قَوْمَها غامِدَهْ ?

    ويقال للسفينة إِذا كانت مشحونة : غامِدٌ وآمِدٌ ، ويقال : غامِدَةٌ ؛ قال : والخِنُّ الفارغةُ من السُّفُنِ وكذلك الحَفَّانَة و غُمْدان حِصْن في رأْس جبل بناحية صنعاء ؛ وفيه يقول : في رأْسِ غُمْدانَ داراً منكَ مِحْلالا وغُمْدانُ : قُبَّةُ سَيْفِبن ذي يَزِن ، وقيل : قصر معروف باليمن . وغُمْدانُ : موضع .

    والغُمادُ وبَرْكُ الغُمادِ : موضع . قال ابن بري : أَهمل الجوهري في هذا الفصل ذكر الغُمادِ مع شهرته وهو موضع باليمن ، وقد اختلف فيه في ضم الغين وكسرها رواه قوم بالضم وآخرون بالكسر ؛ قال ابن خالويه : حضرت مجلس أَبي عبد الله محمد بن إسماعيل القاضي المحاملي وفيه زُهاء أَلف ، فَأَمَلَّ عليهم أَن الأَنصار قالوا للنبي صلى الله علية و سلم، والله ما نقول لك ما قال قوم موسى لموسى : "اذهب أَنتَ وربك فقاتلا إِنا ههنا قاعدون" ، بل نَفْدِيك بآبائتا وأَبنائنا ، ولو دعوتنا إِلى بَرْك الغِماد ، بكسر الغين ، فقلت للمستملي : قال النحوي الغُماد بالضم ، أَيها القاضي ، قال : وما بَرْكُ الغُماد ? قال : سأَلت ابن دريد عنه فقال هو بقعة في جهنم ، فقال القاضي : وكذا في كتابي على الغبن ضمة ؛ قال ابن خالويه : وأَنشدني ابن دريد لنفسه : وإِذا تَنَكَّرَتِ البِلادُ ، فَأَولِها كَنَفَ البِعادِ لَسْتَ ابنَ أُمِّ القاطِنِيــنَ ، ولا ابنَ عَمٍّ للبِلادِ واجْعَلْ مُقامَكَ ، أَو مَقَرَّلَ ، جانِبَيْ بَرْكِ الغِمُادِ

    قال ابن خالويه : وسأَلت أَبا عُمَر عن ذلك فقال : يروى برك الغِماد ، بالكسر ، والغُماد ، بالضم ، والغِمار ، بالراء مكسورة الغين . وقد قيل : إِن الغماد موضع باليمن ، وهو بَرَهُوت ، وهو الذي جاء في الحديث : أَن أَرواح الكافرين تكون فيه .

    وورد في الحديث ذكر غُمْدانَ ، بضم الغين وسكون الميم : البِناء العظيم بناحية صَنْعاءِ اليمن ؛ قيل : هو من بناءِ سليمان ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، له ذكر في حديث سيف بن ذي يَزَن . و أغْتَمدَ فلان الليل : دخل فيه كأَنه صار كالغِمْدِ له كما يقال : أدَّرَعَ الليلَ ؛ وينشد : لَيْسَ لِوِلْدانِكَ لَيْلٌ فأغْتَمِدْ أَي اركب الليل واطلُبْ لهم القُوتَ .

    .


    موقع بلاد غامد


    غامد قبيلة عظيمة تمتد مساكنها وسط جبال السرة الواقعة جنوب غرب الطائف وفي سفوح جبال السراة الشرقية ومنحدراتها الغربية والشدوان وهما جبلان عظيمان يقعان في تهامة وجبال أخرى تسمى فرعة غامد الزناد وقسم من جبال المسودة وتنقسم قبيلة غامد إلى قسمين كبيرين هما الحظر وهم سكان المدن والبلدان والقرى والبدوا هم القبائل المتنقلة في الأودية والوهاد ويمكن تقسيم غامد إلى الفئات الآتية : غامد الحضر وهم سكان السراة وتمتد ديارهم من رهوة البر في الشمال إلى قذانة في الجنوب ويحدها شمالا بلاد زهران وجنوبا بلاد خثعم وشرقا سبيع وغربا بني عمر بضم العين وفتح الميم وبني زيدان والعوامر .اما بادية غامد فهى تقطن بادية غامد في المنحدر الشرقي لجبال السراة وفي الأودية والوهاد المتدة من الشمال إلى الجنوب بمحاذاة سلسلة جبال السرةكما تقع ديار غامد الزناد في تهامه إلا انهم يسكنون في جبال مرتفعة تسمى فرعة غامد الزناد, وينقسمون إلى قسمين حضر وهم سكان القرى في فرعة غامد وما والاها وبدو وهم رعاة متنقلون ولهم عناية خاصة في تربية المواشي حصوصا الاءبل .اما غامد الشدوان وهم فرع من قبيلة بني عبدالله ويسكنون شدا الأسفل وقسما من شدا الأ على على جانبية الجنوبي والشرقي

    .

    .

    منقوووووووولــ

    yhl]rfdgm gih jhvdo uvdr>lk ui] H]l ugdi hgsghl







    رد مع اقتباس  

  2. #2 رد: غامدقبيلة لها تاريخ عريق.من عهد أدم عليه السلام 
    \

    \

    الغالي في خاطري

    يعطيك العافية

    نثر مميز

    دمت مبدع دوما كما أنت

    مودتـــ ـي
    .
    .






    رد مع اقتباس  

  3. #3 رد: غامدقبيلة لها تاريخ عريق.من عهد أدم عليه السلام 
    ضي الأمل غير متواجد حالياً T৵હ.¸ اللهم إغفر لها وتغمدها برحمتك "¸.હ৵
    المشاركات
    16,625
    الف شكر لك اخوي
    راقتني مسالة صحابة من غامد معلومة جميلة اول مرة اسمعها الف شكر





    رد مع اقتباس  

  4. #4 رد: غامدقبيلة لها تاريخ عريق.من عهد أدم عليه السلام 
    ونعــــــــــم في غامد ونسبهم

    ونعم الأصل

    والله من فترة سألت زميلة لي عن الغامد من وين أصلهم بالضبط

    بعطيها هالرابط تستفيدجاء بوقته:)

    شكرا لك اخي ( في خاطري)





    رد مع اقتباس  

  5. #5 رد: غامدقبيلة لها تاريخ عريق.من عهد أدم عليه السلام 
    روز العراق

    يعطيك العافيه يالغلا على روعه مرورك الغالي

    تحيتي لك





    رد مع اقتباس  

  6. #6 رد: غامدقبيلة لها تاريخ عريق.من عهد أدم عليه السلام 
    ضي الامل

    يعطيك العافيه يالغلا على روعه مرورك الغالي

    تحيتي لك





    رد مع اقتباس  

  7. #7 رد: غامدقبيلة لها تاريخ عريق.من عهد أدم عليه السلام 
    هند الوفاء

    يعطيك العافيه يالغلا على روعه مرورك الغالي

    تحيتي لك





    رد مع اقتباس  

  8. #8 رد: غامدقبيلة لها تاريخ عريق.من عهد أدم عليه السلام 
    المشاركات
    25
    يسلموووووووووووووووووووووووووووووووووا على هالموضوع اللي اكثر من رائع وفعلا نعم في غامد وفي نسبهم





    رد مع اقتباس  

  9. #9 رد: غامدقبيلة لها تاريخ عريق.من عهد أدم عليه السلام 
    رهف المشاعر

    والنعم بحالك يالغلا

    تسلمي على المرور

    تحيتي لك





    رد مع اقتباس  

  10. #10 رد: غامدقبيلة لها تاريخ عريق.من عهد أدم عليه السلام 
    والله والنعم






    يسلموووووووووووووووووووووووووووو

    على الموووووووووووووووووووضوووووووووووووووووووووع

    وما اقـــــــــــــــــــــــول

    ألا الله لا يحرمنا تواجدكم ومن مشاركاتكم الرائعة





    `v´
    ( `•.¸
    `•.¸ )
    ¸.•´
    ( `•.¸
    `•.¸ )
    ¸.• )´
    (.•´
    ×´¨) (¨`×
    ¸.•´¸.•´¨) (¨`•.¸`•.¸
    (¸.•´ ( * * ) `•.¸)
    (¨`•.¸`•.¸ هووواوووي ¸.•´¸.•´¨)
    (¸.•´` ´`•.¸)
    (¨`•.¸`•.¸ ¸.•´¸.•´¨)
    (¸.•´`v´`•.¸)






    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. @@@أعشاب عالج بها الرسول صلى الله عليه و سلم@@@
    بواسطة أبو راوية في المنتدى الطب البديل - العلاج و التداوي بالاعشاب
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 18-Sep-2008, 06:39 AM
  2. في وثيقة عمرها 141 سنة : قبيلة غامد ساهمت في حفر قناة السويس
    بواسطة هووواوووي في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 17-Jan-2008, 05:02 AM
  3. اعشاب عالج بها النبي صلئ الله عليه وسلم للبشره والشعر وانقاص الوزن
    بواسطة نــــوف في المنتدى الأناقة و الازياء - ازياء - عالم الموضه
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 25-Jun-2007, 03:14 AM
  4. اللي يوصل للرقم 6 يضع اي عضو غالي عليه في قلبه ؟
    بواسطة الأمــــيــــر في المنتدى ملتقى مسابقات والعاب مياسه
    مشاركات: 101
    آخر مشاركة: 27-Nov-2006, 08:06 AM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •