الملاحظات
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: طلب عاجل لو سمحتو ابي تفسير لهذه الايه الكريمه

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله لو تكرمتو اريد تفسير لهذه الايه الكريمه فأما الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق ، خالدين

  1. #1 Awt9 طلب عاجل لو سمحتو ابي تفسير لهذه الايه الكريمه 
    المشاركات
    2,987
    لهذه, الكريمه, ابي, تفسير, سمحتو, عاجل, طلب

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله

    لو تكرمتو اريد تفسير لهذه الايه الكريمه

    فأما الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق ، خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك )ا

    'gf uh[g g, slpj, hfd jtsdv gi`i hghdi hg;vdli







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    اخي الغالي

    حدد من اي سوره ورقمها

    وان شاء الله نفيدك يالغالي

    تحيتي لك





    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    المشاركات
    319
    وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ وابن مردويه عن قتادة‏.‏ أنه تلا هذه الآية ‏{‏فأما الذين شقوا‏}‏ فقال‏:‏ حدثنا أنس رضي الله عنه‏.‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏يخرج قوم من النار ولا نقول كما قال أهل حروراء‏"‏‏.‏


    وأخرج ابن مردويه عن جابر رضي الله عنه قال‏:‏ قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏فأما الذين شقوا‏}‏ إلى قوله ‏{‏إلا ما شاء ربك‏}‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏إن شاء الله أن يخرج أناسا من الذين شقوا من النار فيدخلهم الجنة فعل‏"‏‏.‏


    وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن خالد بن معدان في قوله ‏{‏إلا ما شاء ربك‏}‏ قال‏:‏ إنها في التوحيد من أهل القبلة‏.‏


    وأخرج أبو الشيخ عن الضحاك ‏{‏إلا ما شاء ربك‏}‏ قال‏:‏ إلا ما استثنى من أهل القبلة‏.‏


    وأخرج عبد الرزاق وابن الضريس وابن جرير وابن المنذر والطبراني والبيهقي في الأسماء والصفات عن أبي نضرة عن جابر بن عبد الله الأنصاري أو عن أبي سعيد الخدري أو رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله ‏{‏إلا ما شاء ربك إن ربك فعال لما يريد‏}‏ قال‏:‏ هذه الآية قاضية على القرآن كله يقول‏:‏ حيث كان في القرآن خالدين فيها تأتي عليه‏.‏


    وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ والبيهقي عن أبي نضرة قال‏:‏ ينتهي القرآن كله إلى هذه الآية ‏{‏إن ربك فعال لما يريد‏}‏‏.‏


    وأخرج ابن جرير عن الضحاك في قوله ‏{‏وأما الذين سعدوا‏}‏ الآية‏.‏ قال‏:‏ هو في الذين يخرجون من النار فيدخلون الجنة، يقول‏:‏ خالدين في الجنة ‏{‏ما دامت السموات والأرض إلا ما شاء ربك‏}‏ يقول‏:‏ إلا ما مكثوا في النار حتى أدخلوا الجنة‏.‏


    وأخرج أبو الشيخ عن سنان قال‏:‏ استثنى في أهل التوحيد، ثم قال ‏{‏عطاء غير مجذوذ‏}‏‏.‏


    وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله ‏{‏ما دامت السموات والأرض‏}‏ قال‏:‏ لكل جنة سماء وأرض‏.‏


    وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن السدي في قوله ‏{‏ما دامت السموات والأرض‏}‏ قال‏:‏ سماء الجنة وأرضها‏.‏


    وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن الحسن رضي الله عنه في قوله ‏{‏ما دامت السموات والأرض‏}‏ قال‏:‏ تبدل سماء غير هذه السماء وأرض غير هذه الأرض، فما دامت تلك السماء وتلك الأرض‏.‏


    وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن قال‏:‏ إذا كان يوم القيامة أخذ الله السموات السبع والأرضين السبع فطهرهن من كل قذر ودنس، وفصيرهن أرضا بيضاء فضة نورا يتلألأ، فصيرهن أرضا للجنة، والسموات والأرض اليوم في الجنة كالجنة في الدنيا يصيرهن الله على عرض الجنة ويضع الجنة عليها، وهي اليوم على أرض زعفرانية عن يمين العرش، فأهل الشرك خالدين في جهنم ما دامت أرضا للجنة‏.‏


    وأخرج البيهقي في البعث والنشور عن ابن عباس في قوله ‏{‏إلا ما شاء ربك‏}‏ قال‏:‏ فقد شاء ربك أن يخلد هؤلاء في النار وأن يخلد هؤلاء في الجنة‏.‏


    وأخرج أبو الشيخ عن السدي رضي الله عنه في قوله ‏{‏فأما الذين شقوا‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ قال‏:‏ فجاء بعد ذلك من مشيئة الله فنسخها، فأنزل الله بالمدينة ‏(‏إن الذين كفروا وظلموا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم طريقا‏)‏ ‏(‏النساء الآية 168‏)‏ إلى آخر الآية‏.‏ فذهب الرجاء لأهل النار أن يخرجوا منها وأوجب لهم خلود الأبد‏.‏ وقوله ‏{‏وأما الذين سعدوا‏}‏ الآية‏.‏ قال‏:‏ فجاء بعد ذلك من مشيئة الله ما نسخها، فأنزل بالمدينة ‏(‏والذين آمنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جنات‏)‏ ‏(‏النساء الآية 122‏)‏ إلى قوله ‏(‏ظلا ظليلا‏)‏ فأوجب لهم خلود الأبد‏.‏وأخرج ابن جرير عن ابن عباس في قوله ‏{‏إلا ما شاء ربك‏}‏ قال‏:‏ استثنى الله أمر النار أن تأكلهم‏.‏


    وأخرج ابن المنذر عن الحسن عن عمر رضي الله عنه قال‏:‏ لو لبث أهل النار في النار كقدر رمل عالج لكان لهم يوم على ذلك يخرجون فيه‏.‏


    وأخرج إسحق بن راهويه عن أبي هريرة قال‏:‏ سيأتي على جهنم يوم لا يبقى فيها أحد وقرأ ‏{‏فأما الذين شقوا‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏.‏


    وأخرج ابن المنذر وأبو الشيخ عن إبراهيم قال‏:‏ ما في القرآن آية أرجى لأهل النار من هذه الآية ‏{‏خالدين فيها ما دامت السموات والأرض إلا ما شاء ربك‏}‏ قال‏:‏ وقال ابن مسعود ليأتين عليها زمانا تخفق أبوابها‏.‏


    وأخرج ابن جرير عن الشعبي قال‏:‏ حهنم أسرع الدارين عمرانا، وأسرعهما خرابا‏.‏


    وأخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله ‏{‏إلا ما شاء ربك‏}‏ قال‏:‏ الله أعلم بمشيئته على ما وقعت‏.‏


    وأخرج ابن جرير عن ابن زيد قال‏:‏ قد أخبر الله بالذي شاء لأهل الجنة فقال ‏{‏عطاء غير مجذوذ‏}‏ ولم يخبرنا بالذي يشاء لأهل النار‏.‏


    وأخرج ابن المنذر عن أبي وائل‏.‏ أنه كان إذا سئل عن الشيء من القرآن‏؟‏ قال‏:‏ قد أصاب الله به الذي أراد‏.‏


    وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن مردويه والبيهقي في البعث والنشور عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏لهم فيها زفير وشهيق‏}‏ قال‏:‏ الزفير الصوت الشديد في الحلق، والشهيق الصوت الضعيف في الصدر‏.‏ وفي قوله ‏{‏غير مجذوذ‏}‏ قال‏:‏ غير مقطوع‏.‏ وفي لفظ‏:‏ غير منقطع‏.‏


    وأخرج ابن الأنباري في الوقف عن ابن عباس رضي الله عنهما‏.‏ أن نافع بن الأزرق قال له‏:‏ أخبرني عن قوله ‏{‏لهم فيها زفير وشهيق‏}‏ ما الزفير‏؟‏ قال‏:‏ زفير كزفير الحمار‏.‏ قال فيه أوس بن حجر‏:‏


    ولا عذر إن لاقيت أسماء بعدها * فيغشى علينا إن فعلت وتعذر


    فيخبرها أن رب يوم وقفته * على هضبات السفح تبكي وتزفر

    0000000
    ان شاء الله يوفي بالغرض





    رد مع اقتباس  

  4. #4  
    ضي الأمل غير متواجد حالياً T৵હ.¸ اللهم إغفر لها وتغمدها برحمتك "¸.હ৵
    المشاركات
    16,625
    أحسنت اخوي كفيت ووفيت





    رد مع اقتباس  

  5. #5  
    المشاركات
    430
    بوركت أخي معاند فــ قد كفيت ووفيت


    دمت كما تحب





    رد مع اقتباس  

  6. #6  
    المشاركات
    3,540
    مشكوووووور
    جزاك الله خير,,
    اخوك\البــــرنس





    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. اريد تفسير وحل عاجل لحالتي ياادكتور
    بواسطة أم الحاله في المنتدى نعتذر تم إغلاق عيادة الدكتور وليد
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 25-Sep-2010, 11:55 PM
  2. تفسير القران الكريم فقط ضع الماوس على الايه
    بواسطة سـلـطـانـ زمـانـهـ في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 25-Dec-2009, 02:32 AM
  3. ابغى تفسير لهذه الكلمات
    بواسطة صمت الناس في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-Aug-2009, 07:48 PM
  4. عاجل عاجل عاجل انباء عن مقل ارهابيين في الرياض ومحاصره الآخر.
    بواسطة ~¤¦الملتـاع¦¤~ في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 21-Jun-2006, 01:36 AM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •