الملاحظات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 26

الموضوع: كاميرا لا تلقط الا الشخص المبتسم

تاريخ الجزيرة العربية -------------------------------------------------------------------------------- حجر أثري تدل الدراسات الجيولوجية الحديثة على أن جزيرة العرب كانت قبل حقب زمنية واحة

  1. #1 الجزيره العربيه 
    المشاركات
    877
    المبتسم, الا, تلقط, كاميرا

    تاريخ الجزيرة العربية

    --------------------------------------------------------------------------------




    حجر أثري



    تدل الدراسات الجيولوجية الحديثة على أن جزيرة العرب كانت قبل حقب زمنية واحة خضراء تجري فيها الأنهار وتعج بمظاهر الحياة المتنوعة, وذلك قبل أن تغلب عليها البيئة الصحراوية, الأمر الذي جعل اختيارها مكانا مناسبا لحياة الإنسان منذ أقدم العصور.


    وتعود أقدم الحضارات المكتشفة في ارض الجزيرة العربية إلى حضارتي العبيد ودلمون اللتين ازدهرتا في منطقة الإحساء والخليج العربي, حيث اكتشفت أقدم آثار الحضارة الإنسانية في الجزيرة العربية حتى الآن.


    ويرى كثير من علماء الآثار أن القبائل العربية نزحت في هجرات متوالية قبل أكثر من أربعين قرنا قبل الميلاد إلى العراق, وأسست الحضارة الكلدانية التي طغت على الحضارة السومرية, واستمرت لعشرة قرون من الزمن. تم تلتها الحضارة الأمورية, والآرامية, ثم الآشورية التي ازدهر تاريخها السياسي قبل حوالي 2000 ق.م, وامتد نفوذها ليشمل منطقة بحر قزوين, وفارس, ومصر. وفي نفس الفترة نزحت موجات أخرى من القبائل العربية إلى بادية الشام, ومن ثم إلى سواحل البحر الأبيض المتوسط, حيث تأسست الحضارة الكنعانية, ثم خلفتها الحضارة الفينيقية التي اشتهرت بنشاطها البحري والتجاري, وسيطرت على معظم جزر البحر المتوسط.


    ويرى بعض العلماء أن موجات أخرى من القبائل العربية هاجرت عبر جزيرة سيناء, أو عن طريق البحر, واستوطنت حوض النيل, وغلبت على السكان بما لديها من حضارة ومعرفة. وتدل الآثار المكتشفة في هضبة الحبشة على هجرات عربية أخرى نزحت من جنوب الجزيرة العربية.



    وسادت حضارات عربية ازدهرت في الجزيرة ثم بادت, ومنها قوم عاد الذين سكنوا الجزيرة العربية, وبلغوا حدا عظيما من القوة والسلطان, وأرسل الله إليهم نبيه هود عليه السلام. كما ازدهرت الدولة المعينية, ثم دولة سبأ في جنوب الجزيرة العربية, في حين بلغت قبيلة ثمود حدا عظيما من المدنية والازدهار في شمال الجزيرة العربية, وكان نبيهم صالح عليه السلام. وكذلك ازدهرت حضارة مدين وكان لهم شأن كبير في السيطرة على طرق التجارة, و قد أرسل الله إليهم نبيه شعيب عليه السلام. غير أن هذه الأقوام والحضارات كفرت بأنعم الله وعصت رسله فأخذها الله أخذا شديدا, أذل دولها, وأباد حضارتها, فدخلت جزيرة العرب في دور من الانحطاط والضعف.


    وإذا كان تاريخ الجزيرة العربية بهذا الثراء الحضاري الذي ساد حتى المناطق المجاورة للجزيرة العربية, فإن العصر الذهبي للحضارة العربية ابتدأ مع ظهور الإسلام, فقد اصطفى الله ارض جزيرة العرب مكانا لبيته العتيق, واصطفى أهلها حملة لرسالته الخاتمة, قال تعالى يذكر العرب بفضله عليهم "لقد أنزلنا إليكم كتاباً فيه ذكركم أفلا تعقلون" سورة الأنبياء (الآية 10).



    في جزيرة العرب بعث الله آخر أنبيائه وخاتم رسله وخير خلقه محمداً صلى الله عليه وسلم بشيراً ونذيراً إلى الناس كافة بدين الإسلام, متمما للرسالات السماوية السابقة, ومهيمنا عليها. وبعد كفاح مرير قارب ربع قرن أسلم أهل جزيرة العرب, ثم ساحوا في الأرض شرقا وغربا يبلغون كلمة الله للإنسانية ليخرجوا الناس من ظلمات الكفر والجهل إلى نور الإيمان والعلم, ويؤسسون حضارة انتشرت في وقت قياسي, فلم يمض قرن من الزمن حتى وصلت هذه الحضارة إلى حدود فرنسا غرباً, وبلاد النوبة جنوباً, والى حدود الصين شرقاً.


    وعلى الرغم من التميز المدني والعلمي, والإبداع الفني الذي امتازت به الحضارة الإسلامية إلا أنها تفردت وتميزت عن كل الحضارات السابقة من فرعونية, ورومانية, وفارسية, وهندية, ويونانية بعدد من الخصائص التي جعلتها في المرتبة الأولى بين الحضارات.


    لم تقم الحضارة الإسلامية على أساس من التميز الشعوبي للعرب وتسلطهم على بقية الأمم, بل قامت على الأخوة الإسلامية, والتفاضل بالتقوى, الأمر الذي هيأ بيئة مناسبة لتنوع الإبداع لدى مختلف الشعوب الإسلامية.



    وكان الإسلام بسمو معانيه وسلامة فطرته وشموليته يجتذب الناس والشعوب ويصبغهم بهويته, حتى أولئك الذي قاموا بحرب بلاده وتدمير مدنه كالمغول دخلوا فيه أفواجاً, وكان لهم دور في نقل الحضارة الإسلامية إلى مرحلة جديدة.







    صورة قديمة لمدينة الرياض



    قدمت الحضارة الإسلامية نموذجاً شاملاً متوازناً للحياة, فسمت بالغرائز والشهوات, ووازنت بين حاجات الجسد والروح, ووثقت عرى التواصل بين أفراد المجتمع حكاما ومحكومين, أغنياء وفقراء.


    بلغت الحضارة الإسلامية حداً من السمو جعل الأعداء يتأثرون بها كما حدث في الحملات الصليبية إذ كانت أحد الأسباب في ازدهار الحضارة الأوروبية وخروجها من عصور الظلام. كما امتازت الحضارة الإسلامية بوفرة النماذج المثالية في شتى المجالات, فلا يكاد يحصى عدد المبدعين من العلماء والعباد, والحكام, والمفكرين, والأدباء المصلحين.



    وعبر أدوار الحضارة الإسلامية, تنقلت مراكز الإشعاع الحضاري بين أقاليمها من جزيرة العرب إلى الشام, والعراق, ومصر, والأندلس, وتركيا في حين انزوت الجزيرة العربية – خصوصاً أقاليمها الوسطى - إلى الظل, وفقدت مكانتها السياسية فسادت حياة البداوة, وقلت المراكز الحضرية, و انتشرت فيها كغيرها من كثير من بلاد الإسلام الجهل والبدع والخرافات.

    الدعوة الإصلاحية والدولة السعودية الأولى

    قيض الله لهذه البلاد دعوة إصلاحية, حمل مشعلها الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ووجد العون والنصرة من الإمام محمد بن سعود رحمه الله. وكان ميثاق الدرعية الذي عقداه عام 1157هـ فاتحة تحولات فكرية, واجتماعية, وسياسية, تمخضت عنها دولة مترامية الأطراف.





    جيش الملك عبدالعزيز







    جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله















    المملكة العربية السعودية





    الملك عبد العزيز رحمه الله وتكوين المملكة العربية السعودية

    تعرضت هذه الدولة لعدد من الحملات العسكرية التي استهدفت كيانها السياسي, ودعوتها الإصلاحية, إلا أن جذوتها ظلت متوقدة في النفوس, حتى كان الخامس من شوال لعام 1319هـ (16 يناير 1902م) عندما استطاع الملك عبد العزيز في ثلة من أنصاره أن يقتحم حصن المصمك قلعة الرياض الحصينة ليفتح صفحة جديدة في تاريخ الجزيرة العربية. وأنطلق الملك المؤسس وأنصاره لإعادة بناء وتوحيد الدولة السعودية، فخضعت القصيم وحائل لسلطته، ثم ما لبث أسد الجزيرة أن ضم الحجاز عندما دخل جيشه المظفر مكة المكرمة ملبين محرمين بالعمرة عام 1343هـ (1925م), و تلي ذلك دخول المدينة المنورة طواعية في سلطان عبد العزيز عام 1344هـ (1926م), ثم لحقتها مدينة جدة. وبعدئذ استطاع عبد العزيز أن يضم ما تبقى من تهامة عسير ومنطقة جازان.



    واكتملت حملات توحيد البلاد ولله الحمد والمنة بقرار الملك عبد العزيز تسمية الدولة المملكة العربية السعودية في 17 جماد الأولى من عام 1351هـ الموافق 23 سبتمبر 1932م بعد كفاح دام نصف قرن فنعمت البلاد بالدين القويم أولا وبأمن واستقرار وازدهار مدني وحضري لم تعهده من قبل. وتبوأت مكانة مرموقة في المحافل الدولية واستقطبت أنظار العالم لجزيرة العرب من جديد.

    لقد كانت جزيرة العرب جذوة الإشعاع التي أضاءت الحضارة الإنسانية, وستظل برسالة الإسلام الخالدة, وأراضيها المقدسة, وعراقتها الأصيلة منارة للبشرية عبر الزمن.


    لم تشغل حملات توحيد البلاد عبد العزيز عن الاهتمام بشؤون الحكم الأخرى, فاهتم بنشر العلم الشرعي وإشاعة التعليم العام فأمر بإنشاء إدارة المعارف عام 1344هـ (1926م). و في عام 1352هـ (1933م) منح الملك عبد العزيز حق التنقيب عن النفط لشركة أرامكو, وأصبح للمملكة مجلس للوزراء عام 1353هـ (1934م) بعد أن صدر الأمر السامي بتوسيع مسؤليات ومهام مجلس الوكلاء الذي كان قد أمر بتأسيسه عام 1350هـ (1931م). وأنشئت وزارة الدفاع بموجب قرار ملكي صدر عام 1363هـ (1944م), وانضمت المملكة إلى الأمم المتحدة عام 1364هـ (1945م) لتصبح العضو الخامس والأربعين في المنظمة الدولية, وصدر قرارا بتأسيس النقد العربي السعودي عام 1371هـ (1951م). و صدرت عددا من الأنظمة الإدارية مثل نظام البرق, ونظام جوازات السفر, ونظام الطرق والمباني, ونظام التقاعد, ونظام الغرفة التجارية, ونظام العمل والعمال, وغيرها.


    وفي الثاني من ربيع الأول عام 1373هـ (9نوفمبر 1953م) توفي الملك عبدالعزيز رحمه الله مخلفا سجلا حافلا بالكفاح والعمل الدؤوب المتواصل خلال ما يزيد على نصف قرن من الزمن ليحمل الأمانة من بعده أبناؤه الأوفياء.





    جلالة الملك سعود رحمه الله



    الملك سعود رحمه الله تعالى (الراية .إلى أكبر الأنجال)

    نصب ولي العهد الأمير سعود بن عبد العزيز مليكاً للبلاد, وتميز عهده بالاهتمام الموجه إلى نشر التعليم على مختلف المستويات, وإنشاء المدارس والمعاهد, فافتتحت أول جامعة في شبه الجزيرة العربية هي جامعة الملك سعود في الرياض عام 1377هـ (1957م), ثم أنشئ معهد الإدارة العامة للتنظيم الإداري عام 1380هـ (1960م), ومعاهد المعلمين الثانوية عام 1381هـ (1961م), وأنشئت كذلك في العام نفسه الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.


    كما صدر في عهد الملك سعود رحمه الله كثير من الأنظمة التي تعنى بمختلف شؤون الدولة, وساهمت المملكة في منظمة المؤتمر الإسلامي, وافتتح الملك سعود رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة.





    جلالة الملك فيصل رحمه الله



    الملك فيصل رحمه الله تعالى (التضامن الإسلامي والمكانة الدولية المرموقة)

    تمت مبايعة الأمير فيصل بن عبد العزيز مليكا للبلاد في 27 جمادى الآخرة عام 1384هـ (1964م), وفي عهده تواصلت الانطلاقة التطويرية, فرصفت شبكات الطرق الرئيسية لتربط أقاليم المملكة ومدنها, وشيدت أول محطة لتحلية المياه المالحة, وبدأ البث التلفزيوني, وتقدم القطاع الصناعي فأنشئ مصنع الأسمدة, ومصنع إنتاج الكبريت الخام, ومصنع الحديد والصلب, وتوسع إنشاء مصافي البترول لتلبية الاحتياجات المتزايدة. كما اكتملت في عهد الملك فيصل التوسعة السعودية الأولى للحرمين الشريفين.

    ومن الإنجازات العظيمة الأخرى خلال فترة حكم الملك فيصل, تأسيس جامعة الملك عبد العزيز في جدة بعد أن كانت جامعة أهلية, وكلية البترول والمعادن في الظهران, وكلية الملك فيصل الجوية, بالإضافة إلى بناء ميناء جدة الإسلامي.


    وتمكن الملك فيصل, عبر كفاح سياسي وسلسلة طويلة من الرحلات, من طرح صيغة للتضامن الإسلامي كوسيلة لتوحيد كلمة المسلمين, فعقد أول مؤتمر قمة إسلامي شامل في التاريخ الحديث عام 1389هـ (1969م) وانبثقت عنه منظمة المؤتمر الإسلامي التي تضم ستا وأربعين دولة إسلامية وتتخذ من جدة مقراً لها.





    جلالة الملك خـالد رحمه الله



    الملك خالد رحمه الله تعالى (نهضة شاملة ورخاء عام)

    تولى الملك خالد بن عبد العزيز زمام الحكم في 13 ربيع الأول عام 1395هـ (1974م), وتميز عهده رحمه الله بازدياد موارد البلاد المالية, فشهدت البلاد تطوراً ملموساً في معظم مجالات الحياة, حيث ساهم صندوق التنمية العقاري في دعم مسيرة العمران في المملكة, وتضاعفت المساحات العمرانية في المدن السعودية عدة مرات, واستكملت البنية التحتية من شبكات الطرق الفرعية, وخدمات الاتصالات. كما ازداد عدد المصانع الثقيلة والخفيفة, وتوجت تلك النهضة الصناعية بتأسيس الهيئة الملكية لمدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين.


    وشهد عهد الملك خالد انعقاد مؤتمر القمة الإسلامي الثالث في مكة المكرمة والطائف عام 1401هـ (1980م) وصدر عنه (بلاغ مكة المكرمة ) الذي يعتبر بمثابة مخطط تنفيذي دائم لأهداف التضامن الإسلامي.





    خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز حفظه الله



    خادم الحرمين الشريفين الملك فهد (العهد الزاهر وخدمة الحرمين الشريفين)

    ولد خادم الحرمين الشريفين في مدينة الرياض عام 1343هـ (1925م), وكانت أولى مهامه الرسمية المشاركة في وفد المملكة العربية السعودية إلى الأمم المتحدة عام 1365هـ (1946م).


    وفي عام 1373هـ (1953م) صدر مرسوم ملكي بإنشاء وزارة المعارف, وعين الأمير فهد وزيراً للمعارف, ثم وزيراً للداخلية عام 1382هـ (1962م), كما ترأس عددا من وفود المملكة الرسمية إلى الدول والمؤتمرات العامة.


    ولما كان الأمير فهد قد حظي بشرف ولاية العهد ومنصب نائب رئيس مجلس الوزراء في العام 1395هـ (1974م), فقد تمت مبايعته ملكاً للبلاد إثر وفاة الملك خالد بن عبد العزيز رحمه الله عام 1402هـ (1981م).


    وفي عهد خادم الحرمين الشريفين, مرت المملكة ولا تزال تمر بمراحل عظيمة من الازدهار والرقي المطردين. وفي مقدمة إنجازات الملك فهد التوسعة السعودية الثانية للحرمين الشريفين التي أسفرت عن تضاعف مساحتيهما عدة مرات وتجهيزهما بأحدث المرافق والخدمات, بالإضافة إلى إنشاء شبكة من الأنفاق والطرق السريعة في الأماكن المقدسة لخدمة ضيوف الرحمن. كما تم تأسيس مصنع الكسوة ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.


    ونفذت في هذا العهد الزاهر مشاريع البنية الأساسية العملاقة التي بلغت ذروتها في تطوير القرى والمدن السعودية من خلال مخططات شاملة, وأنشئت شبكات الطرق والجسور الحديثة, وتوسعت محطات تحلية المياه وتعددت, وتوفرت القروض الشخصية لدعم النهضة الزراعية, حتى اكتفت المملكة غذائياً وصدر فائض إنتاجها المحلي.


    كما استمر تأسيس المدارس والمعاهد والمدن الجامعية بمعدلات متزايدة, الى غير ذلك من الإنجازات الضخمة التي من شأنها تمهيد الطريق للمملكة العربية السعودية لمواجهة القرن الثاني من عمرها المديد بثقة وإيمان راسخين.




    --------------------------------------------------------------------------------

    hg[.dvi hguvfdi







    رد مع اقتباس  

  2. #2 فضل طلب العلم 
    المشاركات
    877
    سلسلة طالب العلم (1)
    فضل طلب العلم !!!





    إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له.
    وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله. من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعصهما فإنه لا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئا.
    ثم أما بعد:
    فإن خير الكلام كلام الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
    هذا هو اللقاء الأول ، في سلسلة طالب العلم ، والتي نتحدث فيها عن طلب العلم وفضله والأهداف والأسس والمعوقات والأخطاء والثغرات و و و . ! .

    وفي هذه المقالة أتحدث عن فضل العلم والعلماء :
    اعلم أخي هداني الله وإياك إلى كل خير ، أن للعلم مقام عظيم في شريعتنا الغراء ، فأهل العلم هم ورثة الأنبياء ، وفضل العالم على العابد كما بين السماء والأرض .
    فعن قيس بن كثير قال : قدم رجل من المدينة على أبي الدرداء وهو بدمشق فقال ما أقدمك يا أخي ؟ فقال : حديث بلغني أنك تحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    قال : أما جئت لحاجة ؟! قال : لا .
    قال : أما قدمت لتجارة ؟! قال : لا .
    قال : ما جئت إلا في طلب هذا الحديث .
    قال : فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم ، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض ، حتى الحيتان في الماء ، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ، إن العلماء ورثة الأنبياء ، إنَّ الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ، إنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر "[ أخرجه الترمذي (2682)] .
    والعلماء هم أمناء الله على خلقه ،‏ وهذا شرف للعلماء عظيم ، ومحل لهم في الدين خطير ؛ لحفظهم الشريعة من تحريف المبطلين ، وتأويل الجاهلين ، والرجوع والتعويل في أمر الدين عليهم ، فقد أوجب الحق سبحانه سؤالهم عند الجهل ، فقال تعالى : ((فاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ )) [النحل: 43]
    وهم أطباء الناس على الحقيقة ، إذ مرض القلوب أكثر من الأبدان ، فالجهل داء ، والعلم شفاء هذه الأدواء ، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فإنما شفاء العي السؤال ) [ أخرجه أبو داود (336)] .
    أولاً ــ فضل العلم
    1 ــ العلم مهذب للنفوس :
    سئل سفيان بن عيينة عن فضل العلم فقال : ألم تسمع قوله حين بدأ به " فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك " [ محمد:19 ] فأمر بالعمل بعد العلم .
    وقد بوَّب الإمام البخارى بابًا فقال: " باب العلم قبل القول والعمل" ،لقوله تعالى : " فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك " [ محمد:19 ]
    فالعلم مقدم على القول والعمل ، فلا عمل دون علم ، وأول ما ينبغي تعلمه " التوحيد " و "علم التربية " أو ما يُسمَّى بعلم " السلوك " فيعرف الله تعالى ويصحح عقيدته ، ويعرف نفسه وكيف يهذبها ويربيها .
    2 ــ العلم نور البصيرة :
    إنه نور يبصر به المرء حقائق الأمور ، وليس البصر بصر العين ، ولكن بصر القلوب ، قال تعالى : (( فإنَّها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور )) [الحج:46] ؛ ولذلك جعل الله الناس على قسمين : إمَّا عالم أو أعمى فقال الله تعالى : (( أ فمن يعلم أنَّما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى )) [ الرعد:19] .
    3 ــ العلم يورث الخشية من الله تعالى :
    قال الله تعالى : " إنَّما يخشى الله من عباده العلماء " [ فاطر : 28]
    وقال تعالى : " إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا " [ الإسراء : 107-109 ]
    4 ــ طلب الاستزادة من العلم :
    وقد أمرنا الله تعالى بالاستزادة من العلم وكفى بها من منقبة عظيمة للعلم ، فقال الله تعالى : " وقل رب زدني علمًا " [ طه: 114] ، قال القرطبي : فلو كان شيء أشرف من العلم لأمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم أن يسأله المزيد منه كما أمر أن يستزيده من العلم.
    5 ــ العلم أفضل الجهاد :
    إذ من الجهاد ، الجهاد بالحجة والبيان ، وهذا جهاد الأئمة من ورثة الأنبياء ، وهو أعظم منفعة من الجهاد باليد واللسان ، لشدة مؤنته ، وكثرة العدو فيه .
    قال تعالى : " ولو شئنا لبعثنا في كل قرية نذيرًا فلا تطع الكافرين وجاهدهم به جهادًا كبيرًا " [ الفرقان : 51-52 ]
    يقول ابن القيم : " فهذا جهاد لهم بالقرآن ، وهو أكبر الجهادين ، وهو جهاد المنافقين أيضًا ، فإن المنافقين لم يكونوا يقاتلون المسلمين ، بل كانوا معهم في الظاهر ، وربما كانوا يقاتلون عدوهم معهم ، ومع هذا فقد قال تعالى : " يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم " ومعلوم أنَّ جهاد المنافقين بالحجة والقرآن .
    والمقصود أنَّ سبيل الله هي الجهاد وطلب العلم ، ودعوة الخلق به إلى الله "[انظر كتاب مفتاح دار السعادة لابن القيم : ج 1 ص 70 ] .
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من جاء مسجدي هذا لم يأته إلا لخير يتعلمه أو يعلمه فهو في منزلة المجاهد في سبيل الله ، ومن جاءه لغير ذلك فهو بمنزلة الرجل ينظر إلى متاع غيره )) [أخرجه ابن ماجه (227) بسند صحيح ] .
    6 ــ التنافس في بذل العلم :
    ولم يجعل الله التحاسد إلا في أمرين : بذل المال ، وبذل العلم ، وهذا لشرف الصنيعين ، وحث النَّاس على التنافس في وجوه الخير .
    عن عبد الله بن مسعود قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالا فسلط على هلكته في الحق ، ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها ))[ متفق عليه].
    7 ــ العلم و الفقه في الدين أعظم منة :
    ومن رزق فقهًا في الدين فذاك الموفق على الحقيقة ، فالفقه في الدين من أعظم المنن .
    عن ابن عباس أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين )) [ أخرجه الترمذي (2645) وقال : حسن صحيح ].
    8 ــ العلم مقدم على العبادة :
    والعلم مقدم على العبادة ، فإنَّ فضلا في علم خير من فضل في عبادة ، ومن سار في درب العلم سهل عليه طريق الجنة .
    أخرج البيهقي في سننه عن أمنا عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إنَّ الله أوحى إليَّ : أنه من سلك مسلكا في طلب العلم سهلت له طريق الجنة ومن سلبت كريمتيه أثبته عليهما الجنة و فضل في علم خير من فضل في عبادة و ملاك الدين الورع )) [ أخرجه البيهقي ، بسند صحيح ].

    ثانياً ــ فضل العلماء
    1 ــ العلماء هم الثقات :
    قال الله تعالى : (( شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائمًا بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم)) [ آل عمران : 18]
    فأهل العلم هم الثقات العدول الذين استشهد الله بهم على أعظم مشهود ، وهو توحيده جل وعلا .
    2 ــ مديح الله تعالى للعلماء :
    وقد مدح الله أهل العلم وأثنى عليهم ، فجعل كتابه آيات بينات في صدورهم ، به تنشرح وتفرح وتسعد .
    قال الله تعالى : (( بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم وما يجحد بآياتنا إلا الظالمون))[ العنكبوت:49]
    3 ــ العلماء ورثة الأنبياء :
    وهم أهل الذكر ، الذين أمر الناس بسؤالهم عن عدم العلم قال الله تعالى : (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) [ النحل:43]
    4 ــ رفع درجات أهل العلم والإيمان خاصة :
    قال تعالى : (( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )) [ المجادلة :11 ]
    5 ــ لا ينقطع عمل العالم بموته :
    بخلاف غيره ممن يعيش ويموت ، وكأنَّه من سقط المتاع ، أمَّا أهل العلم الربانيون الذين ينتفع بعلمهم من بعدهم فهؤلاء يضاعف لهم في الجزاء والأجر شريطة الإخلاص وسنتحدث عن هذه النقطة مطولاً في المقالات التالية إن شاء الله تعالى .
    عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة : إلا من صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له ))[ أخرجه مسلم].
    6 ــ رحمة الله تتنزل على العالم والمتعلم :
    وكل ما في الدنيا هالك وإلى زوال ، تتنزل عليه اللعنات ، والمرحوم من ذلك صنفان من النَّاس : أهل العلم وطلبته ، والعابدون الذاكرون الله كثيرًا .
    عن أبي هريرة أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( ألا إن الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالم أو متعلم ))[ أخرجه الترمذي (2322) وقال : حسن غريب ]
    7 ــ بالعلم يكثر أجر العامل :
    وبالعلم يعظم أجر المؤمن ، ويصحح نيته ، فيحسن عمله ، وإذا كان النَّاس لا يشغفون بالمال عن العلم ، فإنَّ فضل العلم على المال أعظم ، وقد فصل لنا الشرع في هذه القضية ، فقد قسَّم رسول الله النَّاس على أصناف أربعة ، جعل الناجين منهم صنفين ، وهما من تلبث بالعلم .
    فعن أبي كبشة الأنماري أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( ثلاثة أقسم عليهن ، وأحدثكم حديثا فاحفظوه . قال : ما نقص مال عبد من صدقة ، ولا ظلم عبد مظلمة فصبر عليها إلا زاده الله عزا ، ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر أو كلمة نحوها . وأحدثكم حديثا فاحفظوه قال : إنما الدنيا لأربعة نفر : عبد رزقه الله مالا وعلما ، فهو يتقي فيه ربه ، ويصل فيه رحمه ، ويعلم لله فيه حقا فهذا بأفضل المنازل . وعبد رزقه الله علما ، ولم يرزقه مالا ، فهو صادق النية يقول : لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو بنيته فأجرهما سواء . وعبد رزقه الله مالا ، ولم يرزقه علما ، فهو يخبط في ماله بغير علم ، لا يتقي فيه ربه ، ولا يصل فيه رحمه ، ولا يعلم لله فيه حقا ، فهذا بأخبث المنازل .وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما ، فهو يقول : لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان ، فهو بنيته فوزرهما سواء .[ أخرجه الترمذي (2325) وقال : حسن صحيح]
    والشاهد هنا أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم جعل العلم الحقيقي هو العلم الذي يبصر المرء بحقائق الأمور ، فصاحب المال إذا لم يتحلَ بالعلم فإنَّه سيسيء التصرف فيه ، فتجده ينفقه على شهوات نفسه ، ولا يعرف شكر هذه النعمة ، ولذلك استحق أن يكون بأخبث المنازل ، والعياذ بالله .
    وجعل العالم يعرف قدر المال الحقيقي ، فيم ينفق ؟ فبعلمه نوى نية صالحة فصار بأعلى المنازل ، وإن لم ينفق .
    8 ــ الاستغفار للعالم :
    ويكفي صاحب العلم فضلاً أنَّ الله يسخر له كل شيء ليستغفر له ويدعو له ، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( صاحب العلم يستغفر له كل شيء حتى الحوت في البحر ))[ أخرجه أبو يعلى بسند صحيح ].
    9 ــ طلبة العلم هم وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( سيأتيكم أقوام يطلبون العلم ، فإذا رأيتموهم فقولوا لهم : مرحبًا بوصية رسول الله وأقنوهم ـ علموهم ـ ))[ أخرجه ابن ماجه (247) بسند حسن ] .
    10 ــ إشراقة وجوه العلماء ونضارتها :
    وأهل العلم الذين يبلغون الناس شرع الله تعالى هم أنضر الناس وجوهًا ، وأشرفهم مقامًا ، بدعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم .
    قال صلى الله عليه وسلم : (( نضر الله امرأ سمع مقالتي فبلغها ، فرب حامل فقه غير فقيه ، رب حامل فقه إلى ‌من هو أفقه )) [ أخرجه ابن ماجه (230) بسند صحيح ] .
    11 ــ منة الله على أنبيائه بالعلم :
    ومن شرف العلم وفضله أنَّ الله امتن على أنبيائه ورسله بما آتاهم من العلم ، دلالة على عظم المنَّة .
    فذكر نعمته على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فقال الله تعالى : (( وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيمًا )) [ النساء:113 ]
    وعلى خليله إبراهيم ، قال تعالى : " إنَّ إبراهيم كان أمة قانتًا لله حنيفًا ولم يك من المشركين شاكرًا لأنعمه " [ النحل: 120-121 ] وعلى نبيه يوسف (( ولما بلغ أشده آتيناه حكمًا وعلمًا وكذلك نجزي المحسنين )) [ يوسف : 22 ] وعلى كليمه موسى : (( ولما بلغ أشده واستوى آتيناه حكمًا وعلمًا وكذلك نجزي المحسنين )) [ القصص:114 ] وعلى المسيح عيسى بن مريم : (( يا عيسى بن مريم اذكر نعمتي عليك وعلى والدتك إذ أيدتك بروح القدس تكلم الناس في المهد وكهلا وإذ علمتك الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل )) [ المائدة : 110 ]
    12 ــ شرف الانتساب إليه :
    قال علي بن أبي طالب : ومن شرف العلم وفضله أنَّ كل من نسب إليه فرح بذلك ، وإنْ لم يكن من أهله ، وكل من دفع عنه ونسب إلى الجهل عزَّ عليه ونال ذلك من نفسه ، وإنْ كان جاهلاً .
    13 ــ العلماء هم أكثر الناس خشية من الله تعالى :
    قال الله تعالى : " إنَّما يخشى الله من عباده العلماء " [ فاطر:28]
    وقال تعالى : " إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا " [ الإسراء :107-109 ]
    14 ــ العلماء من أفضل المجاهدين :
    إذ من الجهاد ، الجهاد بالحجة والبيان ، وهذا جهاد الأئمة من ورثة الأنبياء ، وهو أعظم منفعة من الجهاد باليد واللسان ، لشدة مؤنته ، وكثرة العدو فيه .
    قال تعالى : " ولو شئنا لبعثنا في كل قرية نذيرًا فلا تطع الكافرين وجاهدهم به جهادًا كبيرًا " [ الفرقان : 51-52 ]
    يقول ابن القيم : " فهذا جهاد لهم بالقرآن ، وهو أكبر الجهادين ، وهو جهاد المنافقين أيضًا ، فإن المنافقين لم يكونوا يقاتلون المسلمين ، بل كانوا معهم في الظاهر ، وربما كانوا يقاتلون عدوهم معهم ، ومع هذا فقد قال تعالى : " يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم " ومعلوم أنَّ جهاد المنافقين بالحجة والقرآن .
    والمقصود أنَّ سبيل الله هي الجهاد وطلب العلم ، ودعوة الخلق به إلى الله "[انظر كتاب مفتاح دار السعادة لابن القيم : ج 1 ص 70 ] .
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من جاء مسجدي هذا لم يأته إلا لخير يتعلمه أو يعلمه فهو في منزلة المجاهد في سبيل الله ، ومن جاءه لغير ذلك فهو بمنزلة الرجل ينظر إلى متاع غيره )) [أخرجه ابن ماجه (227) بسند صحيح ] .
    15 ــ شرف العلماء ببذل علمهم ( التنافس في بذل العلم ) :
    ولم يجعل الله التحاسد إلا في أمرين : بذل المال ، وبذل العلم ، وهذا لشرف الصنيعين ، وحث النَّاس على التنافس في وجوه الخير .
    عن عبد الله بن مسعود قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالا فسلط على هلكته في الحق ، ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها ))[ متفق عليه].
    خاتمة :
    وهذا الباب باب جليل في فضل العلم والعلماء ولذلك أنصح أخواني من طلبة العلم الشرعي حفظهم الله من كل مكروه ، وجزاهم الله خيراً على صبرهم في العلم والتعلم والتعليم أن يستزيدوا من معرفة هذا الباب بقراءتهم لبعض الكتب التي تتحدث في هذا المجال من أمثال : كتاب مفتاح دار السعادة و كتاب جامع بيان العلم وفضله ، وكتاب الرحلة وكتاب أدب العالم والمتعلم ، وغيرها كثير


    --------------------------------------------------------------------------------

    سلسلة طالب العلم (6) الكبر عند بعض طلبة العلم .!!!

    سلسلة طالب العلم (5) التواضع من حياة النبي صلى الله عليه وسلم وأقوال السلف الصالح ؟

    سلسلة طالب العلم (4) مظاهر الرياء عند طلبة العلم !!!

    سلسلة طالب العلم (3) إخلاص النية في طلب العلم . !!!

    سلسلة طالب العلم (2) أقوال السلف في طلب العلم . !!!

    سلسلة طالب العلم (1) فضل طلب العلم !!!










    رد مع اقتباس  

  3. #3 51 برنامج مقترح لطالب العلم المبتدئ 
    المشاركات
    877
    برنامج مقترح لطالب العلم المبتدئ






    إن طلب العلم اختلفت طرائق العلماء ومناهجهم فيه وذلك لعدة أسباب :
    1- المدينة التي يسكنها الإنسان وتوفر العلماء والدروس فيها .
    2- الظروف التي تحيط بالإنسان من حيث الوقت والعمل والحالة الاجتماعية .
    3- فهم الإنسان ومداركه وقدرته وجلده في التلقي والقراءة .
    وبالنظر إلى من يطلب العلم الشرعي تبين أن بعضهم طلاب علم أقوياء أذكياء فصحاء ،حديثهم درر من العلم لا تمل جلوسهم يذكرونك بالعلماء ومنهج العلماء والبعض الآخر يتخبطون على غير منهج يبدأون من وسط الطريق أو من آخره فضلَّ فهمهم ولم يحصلوا علماً ولم يتقنوا فناً ولم يسترشدوا ويسألوا بم يبدأون ؟ أو أنهم دائماً يسألون كيف نبدأ وبم نبدأ ؟ وكلما رأوا طالب علم أو داعية سألوه هذا السؤال حتى أصبحوا في حيرة من أمرهم أو قلَّ حماسهم وأصبح شغلهم الشاغل السؤال لا طلب العلم .
    فبناء على ذلك فقد وُضع هذا المنهج قريباً من منهج الأولين اجتهاداً بعد استشارة وأخذٍ للآراء فيه من بعض الدعاة وطلاب العلم سائلاً المولى أن ينفع به وقد قسمته إلى قسمين :
    كان السلف رحمهم الله أول ما يبدأون بحفظ كتاب الله مع تجويده فإن لم يتيسر فيكون مواكباً لطلب العلم وللأسف نجد أن بعض الشباب لا يهتم بحفظ كتاب الله ،يمكث سنوات في حياة الالتزام ولم يحفظ ولو جزء يسيراً أو يحدث نفسه بالحفظ ،فكيف يقوم الليل ، وكيف يأمر أبنائه وإخوانه بالالتحاق بحلق القرآن ، وكيف يؤم المصلين ويكون من الذاكرين ويعظ الناس بكتاب رب العالمين ، فالبدار البدار لحفظ القرآن ولاتكن من المحرومين .
    هبوا إليه لـحـفظـه وتأهبـوا *** وارجوا رضا الرحمن صبحاً والمسا

    الأول : ويندرج تحته عدة علوم .
    1- أول ما يجب على الإنسان تعلمه هو: التوحيد لتصحيح إيمانه الذي سيلقى به ربه ويُنصح المبتدئ بكتاب الأصول الثلاثة وكتاب التوحيد ومسائل الجاهلية للشيخ محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله - .
    2- فقه الأحكام لتصحيح العمل : عمدة الفقه لابن قدامة رحمه الله .
    3- الحديث : الأربعين النووية مع زيادة ابن رجب وشرحها جامع العلوم والحكم مع عمدة الأحكام حفظاً وشرحاً .
    4- التفسير : تفسير ابن سعدي - رحمه الله - أو الجلالين مع التنبه لما فيه من الملاحظات .
    5- السيرة : الفصول في اختصار سيرة الرسول لابن كثير .
    6- النحو والصرف : الأجرومية .

    ثانياً : ويندرج تحته عدة علوم .
    1- أصول الفقه : الورقات للجويني .
    2- المصطلح : البيقونية .
    3- الفرائض : الرحبية .
    4- علوم القرآن : مقدمة التفسير لشيخ الإسلام .
    5- مفردات اللغة : القاموس المحيط .
    6- البلاغة : التلخيص للقزويني .

    وصايا :
    أ- أخلص عملك فإنما الأعمال بالنيات .
    ب- احرص على القراءة على شيخ (52) متقن بعد حفظ متن العلم المراد .
    ج- استغلال الوقت مع تنظيمه ما بين قراءة وحفظ ومراجعة وراحة دتدرج داخل العلم الواحد فابدأ بالسهل ثم المتوسط ثم العالي .
    هـ- لابد لك من قدر من الذكاء فإن لم يكن فتعلم فروض الأعيان ثم اتجه إلى حقل تفيد الأمة فيه .
    و- اجمع بين العلم والعمل ولا تكن فتنة للناس .
    ز- لا تفتك فائدة حتى تكتبها فالعلم صيد والكتابة قيده .
    ح- لا تطلب على مبتدئ أو مبتدع .
    ط- تواضع لمن تأخذ عنه ومن تصاحبه .
    ي- عليك بالدعاء إذا استشكل شيء عليك واصحب ذلك بالسؤال .
    ك- اسأل من تقرأ عليه ما الكتاب الذي تنتقل إليه بعد ضبط ما أخذت عليه .
    ل- إياك والفتيا بغير علم وعود لسانك على قول لا أدري إذا كنت لاتدري .
    م- ليكن لك مرجعية في تحصيل العلم والزم يا طالب العلم مبدأ الشورى في شؤون حياتك واحدو نفسك لسماع شريط ( فقه الاستشارة للشيخ / ناصر العمر )

    كتب للقراءة العامة :
    أخي طالب العلم : إن العلم لا يكون بالتلقي فقط بل لا بد من القرآءة والعكوف عليها ولا يمكن لطالب العلم أن يكون طالب علم قوي التأصيل والاستدلال والحجة، فصيح اللسان ، متكلماً واعظاً حتى تصبح القراءة شغله الشاغل فلاتكاد تراه أو يعيش فراغ أو يشعر بملل وسأم بل أصبحت الكتب ضرائر لأهله ومحبيه لأنها أخذت قلبه وعقله عنهم والفضل بيد الله يؤتيه من يشاء .
    ماتطعمت لذة العيش حــتى *** صرت للبيت والكتاب جليساً
    ليس شيء عندي أعز من العلم *** فما أبتغي سواه أنيســـاً
    فعود نفسك على ورد يومي من القراءة والاطلاع ولو قلَّ وشيئاً فشيئاً حتى تصل ( والقطرة الدائمة تصبح سيلاً عظيما ً) .

    وأضع بين يديك كتباً للقراءة العامة جعلتها على مرحلتين اجتهاداً :

    الأولى :
    1- جامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر .
    2- الأخلاق والسير لابن حزم .
    3- حلية طالب العلم لبكر أبو زيد .
    4- التبيان في آداب حملة القرآن للنووي .
    5 - رسائل عبد الملك القاسم .
    6- علو الهمة لمحمد المقدم .

    الثانية :
    1-غذاء الألباب للسفاريني .
    2- تهذيب مدارج السالكين للعزي .
    3- معجم المناهي اللفظية لبكر أبو زيد .

    احصل على نسخة من كتاب : فتح آفاق للعمل الجاد للشيخ فهد العماري





    رد مع اقتباس  

  4. #4  
    المشاركات
    32
    يسلمووووووووووووووووووووووووووووو





    رد مع اقتباس  

  5. #5  
    المشاركات
    147
    مشكوووووور اخوي على الموضوع



    تحياتـــــــي





    رد مع اقتباس  

  6. #6  
    :

    :

    ربي يعطيك العاافيه

    لاعدمت تواصلك العطر

    ::






    رد مع اقتباس  

  7. #7  
    :

    :

    يعطيك العاافيه على هذاا الموضوع

    لاعدمت تواصلك النير

    دمت بهذاا العطااء






    رد مع اقتباس  

  8. #8  
    المشاركات
    877
    مشكورين على المرور

    تحياتي .





    رد مع اقتباس  

  9. #9  
    :

    :

    يعطيك العاافيه على هذااا المجهود القيم

    لاعدمت تواصلك العطر

    ::






    رد مع اقتباس  

  10. #10 51 كاميرا لا تلقط الا الشخص المبتسم 
    المشاركات
    877
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قامت احد الشركاته اليابانيه الكبرى بصنع كاميرا لا تلتقط الا ذا كان
    الشخص مبتسم :
    يعني ذلك انه اذا كان ثلاثة اشخاص منهم واحد يبتسم واثنين لا فإن الكاميرا تقوم بالاتقاط
    الشخص المبتسم بينهم وتجاهل الآخرين .

    وطرحة الكاميرا في الاسواق اليابانيه .

    تحياتي .





    رد مع اقتباس  

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ضبط كاميرا تتلصص على النساء في دورات مياه
    بواسطة دفنت قلبي في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 16-Mar-2008, 06:42 PM
  2. اهدااااااااااااء الى المبتسم مباااااااارك لك
    بواسطة ضي الأمل في المنتدى التهاني والتبريكات و أخبار الاعضاء
    مشاركات: 55
    آخر مشاركة: 16-Oct-2007, 07:47 AM
  3. خاص إلى اخي المبتسم كثيرا(حمودي)!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    بواسطة أبو راوية في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-May-2007, 12:45 AM
  4. علماء امريكيون يضعون كاميرا في قبر مسلم
    بواسطة هووواوووي في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 28-Feb-2007, 05:14 AM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •