الملاحظات
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 23

الموضوع: أسئلة وإجابات في أهم أحكام العبادات -1

  1. #11  
    المشاركات
    408
    العجيب


    تسلم يا غالي على المرور الطيب





    رد مع اقتباس  

  2. #12 A23 أسئلة وإجابات في أهم أحكام العبادات ( حلقات )-3 
    المشاركات
    408
    [frame="1 10"]بسم الله الرحمن الرحيم
    ونتواصل معكم أحبتي :

    كتاب الطهارة

    باب الآنية :

    س7 : ما حكم إستعمال أواني الذهب والفضة ؟
    جـ : يحرم إستعمال أواني الذهب والفضة أو الممَوَّه منهما في الأكل أو الشرب خاصة .

    س8 : ما حكم لبس خاتم الذهب للرجال ؟جـ : لبسُه حرام وكبيرة من الكبائر وهو أمر مجمع عليه وما ورد من لبسه – صلى الله عليه وسلم –
    له كان في أول الإسلام ثم نسخ .


    س9 : ما حكم لبس الفضة ؟
    جـ : يجوز لبسه لقوله صلى الله عليه وسلم ( فأما الفضة فالعبوا بها ) صححه الألباني .

    س10 : ما حكم لبس الساعة المطلية بالذهب للرجال ؟
    جـ : يحرم على الرجل لُبسها وذلك للنهي عن لبس الذهب مطلقاً للرجال .




    يتبع بإذن الله[/frame]





    رد مع اقتباس  

  3. #13 51  
    المشاركات
    408
    [frame="6 10"]بسم الله الرحمن الرحيم

    كتاب الطهارة

    باب الإستنجاء وآداب قضاء الحاجة

    س11 : ما حكم الدخول بالمصحف إلى الحمام ؟
    جـ : أهل العلم يقولون لا يجوز للإنسان أن يدخل به إلى الحمام قاله ابن عثيمين رحمه الله تعالى .

    س12 : ما حكم الدخول إلى الحمام بأوراق فيها إسم الله ؟
    جـ : يجوز له ذلك مادامت في الجيب قاله ابن عثيمين رحمه الله تعالى .

    س13 : ما حكم استقبال القبلة أو إستدبارها حال قضاء الحاجة ؟
    جـ : إن كان في الفضاء أي بدون بنيان فيحرم لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك ، أما في حال البنيان ففيه خلاف شديد بين العلماء والأحوط تركه إلا للضرورة .

    س14 :إذا خرج من الإنسان ريح ، فهل يجب عليه الإستنجاء ؟
    جـ : خروج الريح من الدبر ناقض للوضوء ، لكنه لا يوجب غسل المحل فيكفيه أن يتوضأ فقط .

    س15 : ما هي آداب قضاء الحاجة ؟
    جـ : (1) أن سمي الله ويقول " اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث " .
    (2) وإذا خرج قال " غفرانك " .
    (3) أن يقدم رجله اليسرى في الدخول واليمنى في الخروج .
    (4) إذا كان في البر استُحب له الإبتعاد حتى لايُرى .
    (5) أن يرفع ثوبه حتى يدنو من الأرض .


    س16 : ما هو معنى الخبث والخبائث ؟
    جـ : الخبث بسكون الباء الشر وقيل ذكران اليشاطين والخبائث إناثهم .



    باب السواك :


    س17 : متى يستحب السواك ؟
    جـ : (1) يستحب السواك عند القيام من النوم .
    (2) وأول ما يدخل البيت .
    (3) وعند الوضوء .
    (4) وعند الصلاة .
    (5) وعند تغير رائحة الفم .





    يتبع بإذن الله [/frame]

    ------------------------------------------------------------------
    5
    ------------------------------------------------------------------
    بسم الله الرحمن الرحيم
    كتاب الطهارة
    باب الوضوء :
    س18 : عرِّف الوضوء لغة وشرعاً ؟
    جـ : الوضوء لغةً / الحُسن والجمال .
    وشـرعــا / التعبد لله بغسل الأعضاء الأربعة على صفة مخصوصة .

    س19 : ما هي فرائض الوضوء ؟
    جـ : (1) غسل الوجه ومنه المضمضة والإستنشاق .
    (2) غسل اليدين مع المرفقين .
    (3) مسح الرأس كله ومنه الأذنان .
    (4) غسل الرجلين إلى الكعبين .
    (5) الترتيب بين الأعضاء الأربعة فقط .
    (6) الموالاة بين الأعضاء الأربعة .

    س20 : من أين يبدأ غسل اليدين إلى المرفقين ؟
    جـ : يبدأ من أطراف الأصابع إلى المرفق .
    س21 : عرِّف الموالاة ؟
    جـ : هي أن لا يؤخر عضواً حتى ينشف الذي قبله .
    س22 : ما هي سنن الوضوء ؟
    جـ : (1) غسل الكفين ثلاثاً .
    (2) الجمع بين المضمضة والإستنشاق من كف واحدة ثلاثاً .
    (3) المبالغة فيهما لغير الصائم .
    (4) التيامن (( وهو تقديم اليمنى على اليسرى )) .
    (5) تثليث الغسل (( وهو غسل العضو ثلاثاً )) .
    (6) الدعاء بعده .
    (7) صلاة ركعتين بعده .

    س23 : هل التسمية واجبة أم سنة ؟
    جـ : فيها خلاف بين العلماء والأحوط أن لا يتركها ، وإذا ذكرها أثناء الوضوء قالها وأكمل وضوءه ولا يعيد وإذا لم يذكرها إلا بعد الوضوء فلا شي عليه.
    يتبع بإذن الله .[/QUOTE]



    ----------------------------------------------------------------------------------
    6
    ----------------------------------------------------------------------------------

    بسم الله الرحمن الرحيم

    كتاب الطهارة

    باب نواقض الوضـــوء :


    س24 : ما هي نواقض الوضوء ؟

    جـ : (1) الخارج من السبيلين ( القُبُل والدُبُر ) من بول وغائط وريح .
    (2) النوم العميق الذي لا يبقي معه إدراك .
    (3) زوال العقل بأي مزيل .
    (4) أكل لحم الجَزور على القول الراجح .


    س25 : هل الرعاف ينقض الوضوء ؟
    جـ : لا ينقض الوضوء .

    س26 : ما هي الحالات التي يستحب الوضوء فيها ؟

    جـ : (1) إذا أراد أن ينام .
    (2) إذا أراد أن يغتسل .
    (3) الجنب إذا أراد أن ينام ولم يغتسل .
    (4) الوضوء لكل صلاة .






    يتبع بإذن الله .





    رد مع اقتباس  

  4. #14 51 أسئلة وإجابات في أهم أحكام العبادات -7 
    المشاركات
    408
    بسم الله الرحمن الرحيم

    كتاب الطهارة


    باب المسح على الخفين :

    س27 : ما هي شروط المسح على الخفين ؟

    جـ : شروطه أربعة: (1) أن يلبس الخفين على ضوء .
    (2) أن يكون ذلك في المدة المحددة وهي يوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام بلياليها
    للمسافر.
    (3) أن يكون من حدث أصغر .
    (4) أن يكون الخفان أو الجوربان طاهرين ليس فيهما نجاسة .




    س28 : هل إنتهاء مدة المسح ينقض الوضوء ؟
    جـ : الصحيح أنه لا ينقض الوضوء ولكن يجوز له أن يمسح إذا أراد أن يتوضأ .



    س29 : هل نزع الجورب المسموح عليه يبطل المسح أم لا ؟
    جـ : الصحيح أنه لا يبطله لكن لا يجوز له أن يمسح عليه إذا لبسه حتى يغسل رجليه .


    س30 : إذا لبس الخف ومسح عليه وهو مقيم ثم سافر هل يتم مسح مسافر أم مسح مقيم ؟
    جـ : الصحيح أنه يتم مسح مسافر إن بقي من المدة شيء .


    س31 : إذا مسح على الخف ثم لبس فوقه آخر هل يمسح عليه ؟
    جـ : إذا لبس الثاني على وضوء فإنه يمسح عليه ولكن المدة للأول ، أما إذا لبسه على غير طهارة فلا يجوز له المسح عليه وإنما المسح على الأول .


    س32 : ما المقصود بالمدة هل هي الصلوات الخمس أم ماذا ؟
    جـ : المقصود هي الأربع والعشرون ساعة للمقيم والاثنتان والسبعون ساعة للمسافر .


    يتبع بإذن الله





    رد مع اقتباس  

  5. #15 4444 أسئلة وإجابات في أهم أحكام العبادات -8 
    المشاركات
    408
    [frame="4 80"]بسم الله الرحمن الرحيم

    كتاب الطهارة

    باب الغسل :

    س33 : ما هي موجبات الغسل ؟
    جـ : (1) خروج المني في اليقضة أو النوم .
    (2) الجماع وأن لم ينزل ، والمقصود تغييب حشفة الذكر في الفرج .
    (3) إنقطاع دم الحيض والنفاس بالنسبة للمرأة .
    (4) إسلام كافر ، وهذا فيه خلاف والأحوط الغسل للأمر به .


    س34 : ما هي أركان الغسل ؟
    جـ : (1) النية " ولا يجوز التلفظ بها ولو سراً " .

    س35 : ما هي الصفة المستحبة للغسل ؟
    جـ : هي ما جاءت في حديث أم المؤمنين " عائشة "رضي الله عنها " قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا إغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه ثم يتوضأ وضوءه للصلاة ثم يأخذ الماء فيدخل أصابعه في أصول الشعر حتى إذا رأى أن قد أروى بشرته حفن على رأسه ثلاث حفنات ثم أفاض على سائر جسده الماء ثم غسل رجليه ) متفق عليه



    يتبع بإذن الله[/frame]





    رد مع اقتباس  

  6. #16  
    المشاركات
    997
    جزاك الله خير

    وبارك فيك





    رد مع اقتباس  

  7. #17  
    المشاركات
    408
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شــــوق 505 مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خير

    وبارك فيك
    تسلمين يا شوق ياقمة وذوق





    رد مع اقتباس  

  8. #18 51 أسئلة وإجابات في أهم أحكام العبادات -9 
    المشاركات
    408
    بسم الله الرحمن الرحيم

    كتاب الطهارة

    باب التيمم :

    س36 : عرِّف التيمم لغةً وشرعاً ؟
    جـ : لغــة – القصد .
    وشرعاً – هو التعبد لله بمسح الوجه واليدين بصعيد على وجه مخصوص ( والصعيد هو التراب ) .


    س37 : ما هي صفة التيمم ؟
    جـ : هي ضرب الأرض الطاهرة بيديه ضربة واحدة يمسح بهما جميع وجهه ، ثم يمسح كفيه بعضهما ببعض ، وإن شاء قدم يديه ثم مسح وجهه كما ثبت ذلك في الصحيحين .

    س38 : ما هي الحالات التي يشرع فيها التيمم ؟
    جـ : (1) إذا لم يجد الماء .
    (2) إذا عجز عن إستعماله لمرض أو خوف ونحوهما .


    س39 : إذا تيمم لعدم وجود الماء ثم بعد إنقضاء الصلاة وجد فهل يعيد الصلاة أم لا ؟
    جـ : الصحيح أنه لا يعيد إن كان قد تحرى وجود الماء قبل الصلاة قاله ابن عثيمين رحمه الله تعالى

    س40 : ما هي نواقض التيمم ؟
    جـ : أولاً : ينقضه وجود الماء إن كان التيمم لعدمه أو زوال الضرر أن كان التيمم للضرر .
    ثانياً : نواقض الوضوء كلها .


    س41 : هل سؤر الهرة والحمار نجس أم طاهر ؟
    جـ : الصحيح أن ذلك طاهر ، وذلك لمشقة التّحرّز منهما .

    س42 : ما يحرم بالحيض والنفاس ؟
    جـ : (1) الصلاة فرضاً كانت أو نفلاً ولا تقضيها إذا طهرت .
    (2) الصوم وتقضيه إذا طهرت .
    (3) يحرم الوطء في الفرج .



    س43 : ما هو حكم من أتى إمرأته وهي حائض ؟
    جـ : أن وطئها عامداً عالماً بالمحيض والتحريم مختاراً فعليه الإثم والكفارة والتوبة من الذنب ،
    والكفارة هي مقدار دينار أو نصف دينار من الذهب .

    وزنة الدينار من الذهب : مثقال من الذهب ، والمثقال غرامان وربع وهذا القول الصحيح
    لثبوت الحديث فيه ، وهو
    عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أن النبي -صلى الله عليه وسلم –
    ( قال في الذي يأتي إمرأته وهي حائض " يتصدق بدينار أو نصف دينار " ) رواه أحمد وأصحاب السنن وصححه الألباني .



    يتبع بإذن الله





    رد مع اقتباس  

  9. #19  
    المشاركات
    408
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ها نحن ندخل بفضل الله إلى الكتاب الثاني :
    ( 10 )

    كتاب الصلاة


    س44 : عرِّف الصلاة لغة واصطلاحاً ؟
    جـ : لغـــة / الدعاء .
    واصطلاحاً / التعبد لله تعالى بأقوال وأفعال معلومة مفتتحة بالتكبير مختتمة بالتسليم .


    س45 : ما هو حكم تارك الصلاة ؟
    جـ : أجمع أهل العلم على أن من جحد وجوبها وهو عايش بين المسلمين ولم يكن حديث عهد
    بإسلام أنه كافر خارج من الملة . وأن الواجب على ولي الأمر أن يستتيبه فإن تاب
    وإلا يضرب عنقه لأنه مرتد .

    وأما إن تركها تكاسلاً وتهاوناً مع إقراره بوجوبها فقد ذهب جمع من أهل العلم إلى أنه كافر أيضاً خارج عن الملة وممن قال بهذا من العلماء المعاصرين ابن باز و ابن عثيمين رحمهما الله تعالى .


    س46 : على من تجب الصلوات الخمس ؟
    جـ : تجب الصلوات الخمس على كل مسلم بالغ عاقل ويجب على ولي الصغير أن يأمره بها وإن كانت غير واجبة عليه ليتعود المحافظة عليها .

    س47 : الصلاة لها شروط لا تصح إلا بها فما هي ؟
    جـ : شروطها تسعة :
    (1) الإسلام .
    (2) العقل .
    (3) التمييز .
    (4) الطهارة مع القدرة .
    (5) دخول الوقت .
    (6) ستر العورة .
    (7) طهارة الملبس والبدن والمكان .
    (8) إستقبال القبلة .
    (9) النية ومحلها القلب والتلفظ بها ولو سراً بدعة .




    س48 : متى يبدأ وقت دخول الصلوات الخمس ومتى ينتهي ؟
    جـ : (1) الفجر : وقته من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس .
    (2) الظهر : وقته من زوال الشمس إلى أن يصير ظل الشيء مثله .
    (3) العصر : وقته من صيرورة ظل الشيء مثله إلى إصفرار الشمس ، وهذا وقت الفضيلة ثم يمتد وقت الضرورة إلى غروب الشمس .
    (4) المغرب : وقته من غروب الشمس إلى أن يغيب الشفق الأحمر .
    (5) العشاء : وقته من مغيب الشفق الأحمر إلى نصف الليل .


    س49 : ما هي أركان الصلاة ؟
    جـ : (1) القيام مع القدرة .
    (2) تكبيرة الإحرام .
    (3) قراءة الفاتحة .
    (4) الركوع .
    (5) الرَّفع منه .
    (6) والإعتدال بعده قائماً .
    (7) السجود على الأعضاء السبعة .
    (8) الرفع منه .
    (9) الجلوس بين السجدتين .
    (10) الجلوس للتشهد الأخير .
    (11) التشهد الأخير .
    (12) الصلاة الإبراهيمية .
    (13) الطمأنينة في كل الأركان .
    (14) التسليمتان .


    س50 : ما هي واجبات الصلاة ؟
    جـ : (1) تكبيرات الإنتقال ومنها قول ( سمع الله لمن حمده ) وقول ( ربنا ولك الحمد ) .
    (2) التسبيح في الركوع والسجود .
    (3) التشهد الأول .


    س51 : ما هي الأوقات التي تهي عن الصلاة فيها ؟
    جـ : (1) بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس .
    (2) وعند الزوال " أي قبل صلاة الظهر بما يقارب عشر دقائق " .
    (3) بعد صلاة العصر حتى غروب الشمس .



    س52 : متى يشتد النهي عن الصلاة ؟
    جـ : يشتد النهي عن الصلاة : من طلوع الشمس إلى أن ترتفع قدر رمح ، وقُبيل أذان الظهر وقبيل مغيبها إلى أن تغيب .

    س53 : ما هي الحكمة من النهي في الأوقات الثلاثة ؟
    جـ : أما الحكمة من النهي عند طلوعها وعند غروبها فإنه قد ثبت الحديث
    عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه يسجد لها عبَّادها عند طلوعها فرحاً بها وعند
    غروبها توديعاً لها .
    أما الحكمة من النهي عندما تكون الشمس في كبد السماء فإنه ثبت في صحيح مسلم
    أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : ( فأقصر عن الصلاة فأنها حينئذ تَسحُرُ جهنم ) .



    س54 : هل تصلى الفريضة في أوقات النهي لمن فاتته الصلاة ؟
    جـ : نعم تصلى ولا تدخل في النهي لأنها مستثناة بالنص .




    يتبع بإذن الله

    ------------------------------------------------------
    11
    -----------------------------------------------------
    بسم الله الرحمن الرحيم

    كتاب الصلاة

    باب الأذان :

    س55 : عرف الأذان ؟
    جـ : هو الإعلام بدخول وقت الصلاة بألفاظ مخصوصة .

    س56 : ما هو حكم الأذان والإقامة ؟
    جـ : حكم الأذان والإقامة أنهما واجبان على الكفاية في السفر والحضر لمداومته – صلى الله عليه
    وسلم عليهما : وللأمر بهما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .


    س57 : ما حكم أذان من كان يسمع المآذن حوله ؟
    جـ : الأذان هنا سنة في حقه لأنه قد سقط الواجب بأذان الغير .

    س58 : ما هو فضل المؤن ؟
    جـ : (1) له فضل عظيم حيث أنه يشهد له كل من سمع صوته من أنس وجن وجماد .
    (2) ويغفر له على مد صوته .
    (3) وله أجر كل من صلى خلفه .


    س59 : ماذا يستحب لسامع المؤذن ؟
    جـ : (1) يستحب له أن يقول مثل ما يقول .
    (2) إلا في الحيعلتين فيقول لا حول ولا قوة إلا بالله .
    (3) ثم في النهاية يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم – الصلاة الإبراهيمية .
    (4) ثم يطلب الوسيلة للنبي صلى الله عليه وسلم .


    س60 : ما هو الدعاء بعد الأذان ؟
    جـ : هو ما ثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم – قال :
    ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ، ثم صلّوا عليَّ فإنه من صلى علي صلاة صلى الله
    عليه بها عشراً ، ثم سلوا لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله
    وأرجو أن أكون أنا هو ، فمن سأل الله لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة ) .


    س61 : هل يؤذن للصلاة الفائتة ؟
    جـ : أن كان قضاء هذه الصلاة في المسجد ، وكان قد صلي فيه فلا يؤذن ، وإنما عليه أن يقيم ،
    ومثله إن كان في البيت مثلاً فإنه لا يؤذن ، وأما إن كان في أمكنة ليس فيها مساجد ولا يسمه
    الأذان حوله فإنه يؤذن ويقيم كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم لما فاتته الصلاة وصلاها
    بعد طلوع الشمس وأذن لها كما في صحيح مسلم .


    س62 : ما حكم دعاء الإستفتاح ؟
    جـ : دعاء الإستفتاح سنة ، ومكانه بعد تكبيرة الإحرام مباشرة ،ـ وقبل الإستعاذة والبسملة
    ولا يقال إلا مرة واحدة في أول الصلاة .


    س63 : كم عدد أدعية الإستفتاح وما هو المشروع منها ؟
    جـ : الأدعية كثيرة وكل ما ثبت في السنة فهو مشروع ولكنه لا يجمع بينها في الصلاة وإنما يسحب
    له أن ينوع يقول هذا تارة والآخر تارة أخرى .


    س64 : أذكر دعاء من أدعية الإستفتاح ؟
    جـ : " سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك إسمك وتعالى جدك أي (عظمتك ) ولا إله غيرك " .

    س65 : ما هي مواضع رفع اليدين في الصلاة وكيف يكون الرفع ؟
    جـ : المواضع التي كان يدوام عليها النبي صلى الله عليه وسلم – أربعة مواضع :
    (1) عند تكبيرة الإحرام .
    (2) عند الركوع .
    (3) عند الرفع من الركوع .
    (4) عند القيام من التشهد الأول .

    ** وكيفية الرفع تكون إما إلى حذو المنكبين أو إلى فروع الأذنين .

    س66 : قراءة الفاتحة في الصلاة ركن للإمام والمنفرد وأما المأموم ففيها خلاف أذكر القول الصحيح
    في ذلك ؟

    جـ : أن كانت الصلاة سرية فهي ركن للجميع أما إن كانت جهرية ولم يترك الإمام مجالاً لقراءة
    الفاتحة ففيها خلاف والذي عليه جماهير أهل العلم أنه لا يقرأ وإن الإمام يتحمل القراءة عنه
    وهذا القول هو الصحيح والله أعلم ومن أراد التحقيق فليراجع المطولات .


    س67 : متى تحرك السبابة في الصلاة ؟
    جـ : الصحيح أنها تحرك من بداية التشهد إلى التسليم ويكون تحريكها قليلاً حتى أن الناظر من بعيد
    يحسب أنها لا تتحرك .



    س68 : ما حكم إتخاذ السترة للمصلي ؟
    جـ : إتخاذ السترة هو هديه عليه الصلاة والسلام وقد تكاثرت النصوص في الأمر بها ، ولا ينبغي
    للمصلي أن يتركها ولو كان في الحرمين وقد ذهب بعض أهل العلم إلى وجوبها للإمام
    والمنفرد .


    س69 : ما هي مكروهات الصلاة ؟
    جـ : (1) العبث بالثوب أو الشماغ لغير الحاجة .
    (2) الإختصار : وهو أن يضع المصلي يده على خاصرته ، لكن إن أراد التشبه باليهود فيحرم
    وإلا فهو مكروه .
    (3) النظر إلى ما يلهي .
    (4) التثاؤب في الصلاة بدون سد الفم .
    (5) تغطية الفم وإدخال اليد في الجيب .
    (6) تشبيك الأصابع .


    س70 : ما يباح فعله في الصلاة ؟
    جـ : (1) المشي لحاجة ( كأن يسد فرجه في الصف الذي أمامه ) .
    (2) حمل صبي وذلك لفعل النبي – صلى الله عليه وسلم – لحمله أمامة بنت زينب .
    (3) قتل الأسودين ( الحية والعقرب ) .
    (4) الإشارة للحاجة .
    (5) إخراج منديله من جيبه للحاجة .




    يتبع بإذن الله





    رد مع اقتباس  

  10. #20 Icon3vip أسئلة وإجابات في أهم أحكام العبادات ( حلقات )-12 
    المشاركات
    408
    [frame="1 10"]بسم الله الرحمن الرحيم

    كتاب الصلاة

    باب فضل صلاة التطوع :

    س71 : أذكر حديثاً في فضل صلاة التطوع ؟
    جـ : عن أبي هريرة- رضي الله عنه – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن أول ما يحاسب
    به العبد يوم القيامة من عمله الصلاة ، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح ، أن فسدت فقد خاب
    وخسر ، فإن انتقص من فريضته شيئاً قال الرب تبارك وتعالي : انظروا هل لعبدي من تطوع
    فَيُكمَّلُ بها ما انتقص من الفريضة ، ثم يكون سائر عمله على ذلك ) . رواه النسائي وصححه
    الألباني وأصله في صحيح مسلم .


    س72 : ما هي السنن الرواتب ؟
    جـ : السنن الرواتب هي التي كان يحافظ عليها النبي صلى الله عليه وسلم وقد ثبت أن من صلها
    في اليوم والليلة بني له بيت في الجنة .
    وعددها اثنتا عشرة ركعة : اثنتان قبل الصبح ، وأربع قبل الظهر وركعتان بعدها ،
    وركعتان بعد المغرب ، وركعتان بعد العشاء .


    س73 : ما حكم تحية المسجد ؟
    جـ : تحية المسجد قد أمر بها النبي صلى الله عليه وسلم ولا ينبغي للمسلم أن يتركها حتى ولو جاء
    والخطيب يخطب خطبة الجمعة وقد ذهب بعض العلماء إلى وجوبها لقوله صلى الله عليه
    وسلم : ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) . متفق عليه .

    س74 : ما حكم صلاة الوتر ؟
    جـ : سنة مؤكدة لا ينبغي تركها وقد تكاثرت النصوص في الأمر بها .

    س75 : ما حكم صلاة الضحى ؟
    جـ : صلاة الضحى سنة مؤكدة ، ويبدأ وقتها من بعد طلوع الشمس قيد رمح إلى قبل الزوال بعشر
    دقائق تقريباً .


    س76 : ما حكم صلاة الجماعة ؟
    جـ : الصحيح من أقوال العلماء أنها فرض عين على كل مسلم إلا من عذر شرعي وهو قول طائفة
    من العلماء منهم الحنابلة ونصره ابن تيمه وابن القيم وابن باز وابن عثيمين رحم الله الجميع .


    س77 : متى تدرك الصلاة مع الجماعة ؟
    جـ : تدرك إذا أدرك الركوع ، والدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم
    ( من أدرك الركوع فقد أدرك الركعة ) .


    س78 : إذا دخل المتأخر عن الصلاة ووجد الإمام ساجداً فماذا يفعل ؟
    جـ : الصحيح أنه يدخل معه في السجود ولا ينتظر ولكن لا يحسب له .


    س79 : ما حكم الذي لا يصلي في المسجد إلا قليلاً ؟
    جـ : الذي لا يصلي في المسجد بدون عذر شرعي فهو آثم ومرتكب لكبيرة من كبائر الذنوب وقد
    ثبت في حديث المعراج أنه – صلى الله عليه وسلم – مر على رجل يضرب رأسه فيتدهده
    الحجر ثم يضرب بها أخرى فلما يأل عنه قال هو الذي ينام عن الصلاة المكتوبة .


    س80 : ما هي أثقل الصلاة على المنافقين ؟
    جـ : صلاة الفجر وصلاة العشاء ولأنها تُصلى في ليل فهم يستخفون حتى لا يراهم أحد ففضحهم الله
    سبحانه ،ومن كان لا يحافظ على هاتين الصلاتين أو غيرهما أيضاً ففيه من صفات المنافقين .


    س81 : ( من صلى البردين دخل الجنة ) فما هما البردان ؟
    جـ : هما الفجر والعصر .

    س82 : ما هي الصلاة الوسطى المذكورة في قوله تعالى { حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى }
    سورة البقرة ؟

    جـ : هي صلاة العصر .

    س83 : ما حكم من لا يصلى الفجر إلا بعد طلوع الشمس بحجة أنه نائم أو يجعل المنبه على وقت
    العمل وهو بعد طلوع الشمس ؟

    جـ : هذا يكون آثماً على هذا الفعل وأما صحة صلاته فقد ذهب ابن باز وابن عثيمين إلى أنها لا
    تقبل منه ، وإن صلاها فصلاته باطلة لأنه عمل عملاً ليس عليه أمر النبي صلى الله عليه
    وسلم .
    س84 : متى فرضت الصلاة ؟
    جـ : فرضت الصلاة في ليلة المعراج قبل الهجرة بنحو ثلاث سنوات .

    س85 : ما حكم سجود السهو ؟
    جـ : الصحيح أن سجود السهو واجب سواء كان ذلك بالزيادة أم بالنقصان أو الشك وهو مذهب
    جمهور العلماء واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية .


    س86 : ما هي الحكمة من سجود السهو ؟
    جـ : الحكمة هي كما قال عليه الصلاة والسلام : إنها إرغام للشيطان الذي هو سبب النسيان
    والسهو ، وجبر للنقصان الذي طرأ في الصلاة وإرضاء للرحمن بإتمام عبادته .


    س87 : ما حكم سجود التلاوة ؟
    جـ : حكمه سنه مؤكدة كما عند الجمهور وقد أوجبه بعض العلماء وهو في حق القارئ والمستمع
    دون السامع .
    س88 : سجود السهو تارة يكون بعد السلام وتارة قبل السلام وضح ذلك ؟
    جـ : يكون قبل السلام إذا كانت عن نقص ، مثاله ترك التشهد الأول ناسياً أو لم يسبح في الركوع
    أو السجود ونحوه .
    ويكون بعد السلام إذا كان عن الزيادة ، مثاله قام إلى الخامسة في الرباعية أو سلم من ركعتين
    في ثلاثية أو الرباعية أو نسى ركناً ثم أتى به .


    س89 : إذا سلم المصلى من ركعتين في الرباعية متى يسجد مع التعليل ؟
    جـ : يسجد بعد السلام ، لأنه عندما يأتي بما نقص فإنه سيسلم فيكون قد سلم مرتين وهذه هي
    الزيادة .


    س90 : إذا شك المصلي فلا يدري كم صلى ثلاثاً أم أربعاً ماذا يفعل ؟
    جـ : إن ترجح عنده شيء بنى عليه ثم صلاته ويسجد للسهو بعد السلام .
    وأن لم يترجح عنده شيء بنى على اليقين وهو الأقل ثم أكمل صلاته وسجد للسهو قبل السلام
    ثبت ذلك في حديث أبي سعيد رضي الله عنه قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم { إذا شك
    أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثاً أم أربعاً ؟ فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ثم
    يسجد سجدتين قبل أن يسلم فأن صلى خمساً شفعن له صلاته ، وإن كان صلى إتماماً لأربع
    كانتا ترغيماً للشيطان } .



    يتبع بإذن الله[/frame]





    رد مع اقتباس  

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. طب العبادات
    بواسطة بوغالب في المنتدى الطب البديل - العلاج و التداوي بالاعشاب
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 24-Jul-2010, 09:06 PM
  2. الاعجاز العلمي في القران و السنة و العبادات في الاسلام
    بواسطة المهاجر في سبيل في المنتدى موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 28-Oct-2008, 01:55 PM
  3. كتاب تعليم العبادات والاداب للطفل المسلم# ارجو المشاهده#.
    بواسطة حب الاسلام في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-Jun-2007, 06:31 PM
  4. مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 29-Jul-2006, 08:26 PM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •