الملاحظات
صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 46

الموضوع: حقيقة الصيام وحكمه

  1. #21  
    المشاركات
    339
    رجل مات يوم عيد الفطر، وأول يوم من رمضان أو الثاني أصابه المرض ومر عليه رمضان كله وهو مفطر فهل على ورثته الصيام عنه بعد وفاته أو عليهم إطعام أو ليس على الميت ولا الورثة شيء من ذلك؟
    إذا كان هذا المريض أفطر لعدم قدرته على الصيام ولم يتمكن من القضاء لأنه مات يوم عيد الفطر فالصوم لم يجب عليه أداءه لعدم القدرة لمرضه ولا قضاء لعدم التمكن لموته يوم عيد الفطر وليس على ورثته الصوم ولا الإطعام عنه.
    الدعوة 805 اللجنة





    رد مع اقتباس  

  2. #22  
    المشاركات
    339
    سمع خطيباً من أئمة المساجد في ثاني جمعة من رمضان المبارك إجازة الإفطار للعامل الذي أجهده العمل وليس له مورد غير عمله هذا أن يطعم مسكينا لكل يوم من أيام رمضان وحدد ولو نقداً خمسة عشر درهماً هذا مما دعاني لكتابة هذه الرسالة وهل لهذا دليل صحيح من الكتاب والسنة؟
    لا يجوز للمكلف أن يفطر في نهار رمضان لمجرد كونه عاملاً لكن إن لحق به مشقة عظيمة اضطرته إلى الإفطار أثناء النهار فإنه يفطر بما يدفع المشقة ثم يمسك إلى الغروب ويفطر مع الناس يقضي ذلك اليوم الذي أفطره والفتوى التي ذكرتها ليست بصحيحة صدرت فتوى من اللجنة الدائمة في هذا الموضوع.
    الدعوة 822 اللجنة





    رد مع اقتباس  

  3. #23  
    المشاركات
    339
    مفاتيح الفرج
    أ) مفتاح الاستغفار
    الاستغفار هو الماء الذي تغسل به القلوب، لتزيل أوساخ وأقذار الذنوب. وهو النور الذي يمحو ظلمات العصيان فيرجع العبد إلي نور الرحمن، ليجعل له نورا يمشي به، ولذا كانت التوبة مفتاح كل فلاح قال تعالى:
    {وتوبوا إلي الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون}
    فالاستغفار يستنزل به الرزق والغيث
    {ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدرارا ويزدكم قوة إلي قوتكم ولا تتولوا مجرمين"52"} (سورة هود)
    شكا رجل إلي الحسن البصري الجدوبة فقال له:
    ـ استغفر الله!
    وشكا آخر إليه الفقر فقال: استغفر الله!
    وشكا آخر إليه عدم الإنجاب، فقال له: استغفر الله.
    فسئل في ذلك؟
    فقال: ما قلت من عندي شيئا، إن الله تعالى يقول في سورة نوح:
    {استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا * ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا} (سورة نوح)

    سيد الاستغفار
    عن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: (سيد الاستغفار:
    "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت
    خلقتني وأنا عبدك
    وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت
    أعوذ بك من شر ما صنعت
    أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي
    فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت".
    من قالها موقنا بها حين يمسي، فمات من ليلته، دخل الجنة، ومن قالها موقنا بها حين يصبح، فمات من يومه، دخل الجنة).

    ب) مفتاح التقوى
    قال الله تعالى:
    {ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض}
    أخرج الطبراني وابن مردوية عن معاذ بن جبل، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
    (يا أيها الناس، اتخذوا تقوى الله تجارة، يأتكم الرزق بلا بضاعة ولا تجارة)
    ثم تلا صلى الله عليه وسلم قوله تعالى:
    {ومن يتق الله يجعل له مخرجا * ويرزقه من حيث لا يحتسب}
    ثم قال صلى الله عليه وسلم: (يا معاذ لو أن الناس كلهم أخذوا بها لكفتهم)
    وقال صلى الله عليه وسلم: (إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه).
    قال الله تعالى:
    {إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون}
    وقال الله تعالى:
    {ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا}
    وقال الله تعالى:
    {واتقوا الله واعلموا أن الله مع المتقين}

    ج) مفتاح الصدقة
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (بادروا بالصدقة، فإن البلاء لا يتخطاها)
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الصدقة تسد سبعين بابا من السوء)
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (داووا مرضاكم بالصدقة وحصنوا أموالكم بالزكاة)
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار)
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من يوم يصبح العباد فيه، إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقا خلفا، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكا تلفا)
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (قال تعالى: أنفق يا ابن آدم ينفق عليك)

    د) سيف المؤمنين (لكل من وقع في هلكة أو ظلم أو زور أو شدة أو كرب أو هم عظيم)

    جاء في المفاخرة العلية: أن بعض العارفين قال: إن من أصابه هم أو غم أو شدة أو هلكة ولكل مظلوم أن يصلي العشاء ثم بعد أن ينام الناس يجدد الوضوء، ويصلي ركعتين ويجلس جلسة التشهد ويتلو الآية الكريمة: (حسبنا الله ونعم الوكيل) 450 مرة بحضور تام، ويكرر هذا في ليال ومرات متوالية حتى يقضي حاجته، فإنها سريعة الإجابة بإذن الله تعالى يقول الله عز وجل في كتابه العزيز:
    {الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل * فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم} (173، 174 آل عمران).





    رد مع اقتباس  

  4. #24  
    المشاركات
    339
    الصلوات
    4) صلاة الضائع والآبق ونحوه:
    أخرج ابن أبي شيبة والحاكم بسند موثق عن ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من ضاع له شيء أو أبق ـ أي هرب ـ فليتوضأ وليصل ركعتين ويتشهد ويقول ـ أي في آخر التشهد ـ:
    ("يا هادي الضلال وراد الضالة، أردد علي ضالتي بعزتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك")

    ثم يزيد ما أخرجه الطبراني:
    ("اللهم راد الضالة، وهادي الضلال أنت تهدي من الضلالة،
    اردد علي ضالتي بقدرتك وسلطانك، فإنها من عطائك وفضلك")
    ويزيد ما شاء مما يحسه ويهمه في الدعاء وتكرار هذه الصلاة مرات، مع الصدقة على الفقراء.

    5) صلاة الليل وصلاة الضحى
    صلاة الليل وصلاة الضحى من النوافل التي يجب أن يحرص عليهما، فقد غفل عنهما الكثيرون بالرغم من كثرة الخير فيهما.

    صلاة الليل:
    قال صلى الله عليه وسلم: (اقرب ما يكون العبد من ربه في جوف الليل الأخير)
    وقال صلى الله عليه وسلم: (عليكم بصلاة الليل، ولو ركعة واحدة)
    وهي غير مقيدة بعدد، وإن كان الأمثل الوقوف عند المأثور. وهو أنه صلى الله عليه وسلم لم يزد على ثلاث عشرة ركعة.

    صلاة الضحى:
    في الحديث القدسي عن رب العزة جل وعلا: (ابن آدم، اركع لي أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره).
    وقال أبو هريرة رضي الله عنه: أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: بصيام ثلاث أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام.

    6) صلاة ودعاء
    قال السيد مرتضى الزبيدي في شرح الأحياء عن بعض الصالحين ـ من كانت له حاجة فليصل أربع ركعات:
    يقرأ في الأولى: الفاتحة وسورة الإخلاص عشر مرات.
    وفي الثانية: الفاتحة وسورة الإخلاص عشرين مرة.
    وفي الثالثة: الفاتحة وسورة الإخلاص ثلاثين مرة.
    وفي الرابعة: الفاتحة وسورة الإخلاص أربعين مرة.
    وبعد الفراغ من الصلاة يقول:
    اللهم بنور وجهك وجلالك، وبهذا الاسم الأعظم، وبنبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أسألك أن تقضي حاجتي وتبلغني سؤلي وأملي.
    ثم يدعو بهذا الدعاء فإنه يستجاب له:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الله الله الله
    لا إله إلا الله الأحد الصمد
    الله الله الله
    لا إله إلا الله بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام.
    اللهم إني أسألك بأسمائك المطهرات المعروفات المكرمات الميمونات المقدسات، التي هي نور على نور، ونور فوق نور، ونور تحت نور، ونور السماوات والأرض ونور العرش العظيم.
    أسألك بنور وجهك وقوة سطانك المبين وجبروتك المتين.
    الحمد لله الذي لا إله إلا هو بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام.
    يا الله يا الله
    يا رب يا رب
    يا رباه يا رباه يا رباه
    اغفر ذنوبي وانصرني على أعدائي واقض حاجتي في الدنيا والآخرة.
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    7) صلاة الحاجة لألف حاجة
    روي عن محمد بن درسوبه أنه قال: رأيت في كتاب الإمام الشافعي رضي الله عنه بخطه ما مثاله صلاة الحاجة لألف حاجة، علمها الخضر لبعض العباد. يصلي ركعتين، يقرأ في الأولى: فاتحة الكتاب مرة، وقل يا أيها الكافرون عشر مرات.
    وفي الثانية: فاتحة الكتاب مرة، وقل هو الله أحد عشر مرات، ثم يسجد بعد السلام، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في سجوده عشر مرات ويقول: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عشر مرات، ويقول: (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار) عشر مرات ثم يسأل الله حاجته تقضى بإذن الله تعالى.
    وقال الحكيم: فمن أراد أن يصليها، فليغتسل ليلة الجمعة، ويلبس ثيابا طاهرة، ويصليها عند الفجر، وينوي قضاء أي حاجة شاء تقضى إن شاء الله تعالى.
    دعوة قوله تعالى:
    (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)
    وهي لتفريج الكروب والخلاص من كل غم، والنجاة من كل مكروه.
    عن سيدي أبي الحسن الشاذلي:
    قال رضي الله عنه: بت ليلة في غم عظيم، فألهمت أن أقول:
    "إلهي مننت علي بالإيمان والمحبة والطاعة والتوحيد، وأحاطت بي الغفلة والشهوة والمعصية، وطرحتني النفس في بحر الهوى فهي مظلمة، وعبدك محزون مهموم مغموم، قد التقمه نون الهوى وهو يناديك نداء المحبوب المعصوم نبيك وعبدك يونس بن متى ويقول:
    (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) فاستجب لي كما استجبت له، وأيدني بالمحبة في محل التفريد والوحدة، وأنبت علي أشجار اللطف والحنان، فإنك أنت الله الملك المنان، وليس لي إلا أنت وحدك لا شريك لك، ولست بمخلف وعدك لمن آمن بك إذا قلت وقولك الحق (فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين)".





    رد مع اقتباس  

  5. #25  
    المشاركات
    339
    الصلوات
    8) الصلاة على الرسول
    يقول الله تعالى:
    {إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما}
    اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلي يوم الدين.
    فرسول الله صلى الله عليه وسلم هو الرحمة المهداة إلي عباده جميعا (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين).
    والصلاة والتسليم عليه رحمة بعباده لتفريج الكروب وشرح القلوب، وتيسير الأمور. وكيف لا يكون هذا كله ثمرة من يصلي على رسول الله، والله عز وجل يصلي على نبيه. فقد روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، جاء ذات يوم والبشرى ترى في وجهه، فقال: (إنه جاءني جبريل عليه السلام. فقال: إن ربك يقول لك أما يرضيك يا محمد ألا يصلي عليك أحد من أمتك مرة إلا صليت عليه عشرا، ولا يسلم عليك أحد إلا سلمت عليه عشرا.
    وقال أبو سليمان الداراني: من أراد أن يسأل الله حاجته، فليكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يسأل حاجته، وليختم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فإن الله يقبل الصلاتين وهو أكرم من أن يدع ما بينهما. فأكثر يا أخي من الصلاة على رسول الله وأعلم أن أقل الإكثار ثلاثمائة كما قال أبو طالب المكي.

    9) صلاة جلال وسلام جمال
    قال صاحب الفضيلة الشيخ الأكبر الدكتور عبد الحليم محمود في كتابه (المدرسة الشاذلية الحديثة) القصة التالية: "في فترة من الفترات، ابتلاني الله بموضوع شق على نفسي وعلى نفس المحيطين بي، واستمر الابتلاء مدة كنا نلجأ فيها إلي الله تعالى طالبين الفرج. وذات يوم آتى عندي بعض الصالحين ـ وكان على علم بهذا الابتلاء ـ وأعطاني ورقة كتب فيها صيغ الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: اقرأها واستغرق فيها. وكررها منفردا في الليل، لعل الله يجعلها سببا في تفريج هذا البلاء.
    والصيغة هي:
    (اللهم صل صلاة جلال، وسلم سلام جمال، على حضرة حبيبك سيدنا محمد، وأغشه اللهم بنورك كما غشيته سحابة التجليات، فنظر إلي وجهك الكريم، وبحقيقة الحقائق كلم مولاه العظيم، الذي أعاذه من كل سوء، اللهم فرج كربي كما وعدت .
    (أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء) وعلى آله وصحبه آمين".
    واعتكفت في غرفة بعد صلاة العشاء، وأضأت نور الغرفة وأمسكت الورقة بيدي، وأخذت في تكرار الصيغة واستغرقت فيها. وإذا بي أرى فجأة أن الحروف التي كتبت بها الصيغة مضيئة تتلألأ نورا في وسط هذا النور!! ولم أصدق عيني فغمضتها وفتحتهما عدة مرات، فكان النور على ما هو. فوضعت الورقة أمامي، ووضعت يدي على عيني أدعكهما، ثم فتحت عيني فإذا بالحروف على ما هي عليه تتلألأ نورا وتشع سناء!! فحمدت الله وعلمت أن أبواب الرحمة قد فتحت، وأن هذا النور رمز ذلك، وفعلا أزال الله الكرب وحقق الفرج بكرامة هذه الصيغة المباركة.

    10) صلاة الاستغاثة
    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد
    قد ضاقت حياتي. أدركني يا رسول الله.
    نقل ابن عابدين عن العبد الصالح الشيخ احمد الحلبسي القاطن بدمشق، وكان رجلا عليه سيما الصلاح، أن بعض وزراء دمشق أراد أن يبطش به، فبات تلك الليلة مكروبا أشد الكرب، فرأى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في منامه فأمنه وعلمه صيغة صلاة، وأنه إذا قرأها يفرج الله تعالى كربه. فاستيقظ وقرأها، ففرج الله تعالى كربه ببركته صلى الله عليه وسلم. ويقول ابن عابدين أنه جربها لذلك مرات، فكانت فعالة في تفريج الكروب.
    من مفاتيح الفرج: يقول الله تعالى:
    {يا أيها الذين آمنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة ذلك خير لكم وأطهر فإن لم تجدوا فإن الله غفور رحيم} (سورة المجادلة 12)
    فكل صيغة فيها مناجاة الرسول، يحسن أن تتقدمها أو تتبع بالصدقة.

    11) الصلاة التفريجية
    اللهم صل الصلاة الكاملة، وسلم السلام التام على محمد، النبي الذي تنحل به العقد، وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج، وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم، ويستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله وصحبه في. كل لمحة ونفس عدد كل معلوم لك يا الله يا حي يا قيوم.

    وعدد هذه الصيغة (11) مرة عقب كل صلاة وعددها الكامل (4444). وتسمى "الصيغة الكاملة" أو "النارية" لسرعة إجابتها وقيل "التازية" نسبة إلي سيدي احمد التازي وقيل "التفريجية" وقال عنها الإمام القرطبي أن من داوم عليها كل يوم إحدى وأربعين مرة أو مائة أو زيادة فرج الله همه وغمه، وكشف كربه وضره، ويسر أمره ونور سره وأعلى قدره، وحسن حاله، ووسع رزقه، وفتح عليه أبواب الخيرات بالزيادة ونفذ كلمته في الرياسات، وأمنه من حوادث الدهر، ونكبات الجوع والفقر، ومزايا أخرى كثيرة.

    12) الصلاة المنجية
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلاة تنجيها بها من جميع الأهوال والآفات وتقضي لنا بها جميع الحاجات، وتطهرنا بها من جميع السيئات، وترفعنا بها عندك أعلى الدرجات وتبلغنا بها أقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات برحمتك يا أرحم الراحمين. وعدد هذه الصيغة لمن كان له عند الله حاجة ألف مرة.
    عن الشيخ الصالح موسى الضرير رحمه الله، قال: ركبت البحر وقامت علينا ريح قل من ينجو منها من الغرق، وضج الناس فغلبتني عيني فنمت فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول لي: قل لأهل المركب يقولوا ألف مرة "اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلاة تنجينا بها إلي الممات"، فاستيقظت وأعلمت أهل المركب بالرؤيا، فصلينا بها ثلثمائة مرة ففرج الله عنا.

    13) صلاة نور الأنوار
    اللهم صل على نور الأنوار
    وسر الأسرار …
    وترياق الأغيار …
    ومفتاح باب اليسار …
    سيدنا محمد المختار …
    وآله الأطهار …
    عدد نعم الله وأفضاله …
    هذه الصلاة لسيدي (أبي فراج) احمد البدوي رضي الله تعالى عنه. وقد قال عنها السيد احمد بن زيني دحلان: "هذه الصلاة مجربة لقضاء الحاجات، وكشف الكربات ودفع المعضلات، وحصول الأنوار والأسرار، بل ومجربة لجميع الأشياء، وعدد وردها مرة كل يوم".

    14) صلاة الحبيب المحبوب
    اللهم صل على سيدنا محمد الحبيب المحبوب.
    شافي العلل ومفرج الكروب.
    وعلى آله وصحبه وسلم.
    هذه الصلاة يقول عنها الشيخ يوسف النبهاني: إن الشيخ حسن حلاوة الغزي المتوطن في القدس لقنها لي، وكنت قد شكوت له ما ألم بي من الهم والكرب، فبعد أن تلوتها ما شاء الله أن أتلوها، فرج الله كربتي، وبلغني فوق أمنيتي بفضله وإحسانه، وببركة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

    15) صلاة النور الذاتي والسر الساري
    للإمام أبي الحسن الشاذلي
    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النور الذاتي
    والسر الساري في سائر الأسماء والصفات.
    وعلى آله وصحبه وسلم.
    هذه الصلاة لسيدي أبي الحسن الشاذلي رضى الله عنه وهي بمائة ألف صلاة، وقيل عنها إنها لفك الكروب.

    16) حتى لا يبقى من الصلاة شيء
    اللهم صل على سيدنا محمد حتى لا يبقى من
    صلاتك شيء، وسلم على سيدنا محمد حتى
    لا يبقى من سلامك شيء، وبارك على سيدنا
    محمد حتى لا يبقى من بركاتك شيء.
    روي عن ابن عمر أنهم جاءوا برجل إلي النبي صلى الله عليه وسلم شهدوا عليه أنه سرق ناقة لهم، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بقطع يده. فانصرف الرجل وهو يتمتم بصيغة الصلاة المتقدمة. ثم ما لبث أن ظهرت براءته، فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم في إحضاره، ثم سأله: (يا هذا ما قلت آنفا وأنت مدير؟) فأخبره بما قال. فقال صلى الله عليه وسلم: (لذلك نظرت إلي الملائكة محدقين سكك المدينة حتى كادوا يحولون بيني وبينك). ثم قال صلى الله عليه وسلم: (لتردن على الصراط ووجهك أضوأ من القمر ليلة البدر).





    رد مع اقتباس  

  6. #26  
    المشاركات
    339
    مفسدات الصوم
    قال تعالى:
    {فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر} (البقرة: 187)

    الجماع
    والجماع مفسد للصوم بالإجماع، وعلى من جامع امرأته في نهار رمضان الكفارة ـ سواء أنزل أم لاـ، ودليل ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: بينما نحن جلوس عند النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، إذ جاءه رجل، فقال: يا رسول الله، هلكت، قال: "وما لك؟"، قال: وقعت على امرأتي، وأنا صائم،
    فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "هل تجد رقبة تعتقها؟" قال: لا، قال: "فهل تجد إطعام ستين مسكيناً؟" قال: لا. قال: فمكث النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، فبينما نحن على ذلك أتى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بعرق فيها تمر، قال: "أين السائل؟"، فقال: أنا، قال: تمر، قال: "خذ هذا، فتصدق به"، فقال الرجل: على أفقر مني يا رسول الله؟! فوالله ما بين لابتيها أهل بيت أفقر من أهل بيتي، فضحك النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حتى بدت أنيابه، ثم قال: "أطمعه أهلك" (البخاري، ومسلم)
    وفي الحديث دليل على أن الكفارة تجب على الترتيب، لأن النبي ـ صلى الله عليه وسلم نقله من أمر بعد عدمه لأمر آخر، وليس هذا شأن التخيير، وهو مذهب الجمهور، وذهبوا كذلك إلي عدم سقوط الكفارة بالإعسار، والذي يظهر أن الكفارة تجب كذلك على المرأة إن طاوعت زوجها، فإن أكرهها فلا شيء عليها، وهو كذلك قول الجمهور، وفي قوله: "ستين مسكيناً" دليل على اعتبار هذا العدد، فلم أطعم عشرة مساكين ست مرات لم يجزئه، وكذا دل على وجوب الإطعام في الكفارة كما في الفدية سواء، وقد ورد الأمر بقضاء ذلك اليوم الذي فسد من طرق ضعيفة خارج الصحيحين. ولو باشر الرجل زوجته فأنزل، فقد فسد صومه، فإن أمذى فقط، فلا شيء عليه، ولو قبل فقط فأنزل، فقد فسد صومه، فإن أمذى فقط فلا شيء عليه، ومن احتلم فلا شيء عليه، فلقد كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يصبح جنباً وهو صائم (رواه البخاري ومسلم). والاستمناء مفسد للصوم، ولا كفارة عليه بخلاف الجماع، فلا تجب الكفارة في شيء ألبته الا في الجماع.

    الأكل والشرب
    وهما مفطران بالإجماع، والمعتبر فيهما أنهما أكل وشراب، فكل ما كان أكلاً أو شرباً فتناوله الصائم عمداً متلذذاً به، فقد أفطر. فإن أكل أو شرب ناسياً، فلا شيء عليه، إنما أطعمه الله وسقاه،
    كما قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "إذا نسي فأكل وشرب، فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه" (رواه البخاري ومسلم)
    وإن طار إلي حلقه ذباب أو غبار فلا شيء عليه كذلك، وإن دخل إلي خياشيمه ريح من عطر أو غيره فلا شيء عليه، وإن تمضمض أو استنشق فابتلع ماء من غير قصد فلا شيء عليه، وإن أكل ظانا بقاء الليل وقد طلع الفجر ـ وهو لا يعلم ـ فلا شيء عليه، وكذا إن أفطر ظانا غروب الشمس، ولم تكن قد غربت فلا شيء عليه، وصومه صحيح، وعليه أن يمسك بقية يومه، ولا قضاء عليه، وعن أسماء قالت: "أفطرنا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم يوم غيم، ثم طلعت الشمس" (رواه البخاري)، ولا بأس باستخدام المعجون لنظافة الأسنان، وإن سال دم من خلع ضرس، فبلعه، أفطر بذلك، والدم حرام على الصائم وغيره.

    الحجامة
    والحجامة مفسدة للصوم
    لقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "أفطر الحاجم والمحجوم" (رواه أبو داود)
    ولو حجم الحاجم بغير مصر للدم بالفم، فلا وجه للقول بفساد صومه ـ كما قال شيخ الإسلام ـ.

    القيء عمداً
    من قاء عمداً، أفطر، ومن غلبه القيء، فلا شيء عليه،
    وذلك لقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "من استقاء فليقض، ومن ذرعه القيء فلا قضاء عليه" (رواه أبو داود)

    الحيض والنفاس
    وقد تقدم بيان ذلك.

    ترك الصلاة
    وذلك عند من يرى كفر تارك الصلاة كفراً مخرجاً عن الملة.





    رد مع اقتباس  

  7. #27  
    المشاركات
    339
    الصاد
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه
    أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يروي عن ربه تعالى:
    الصوم جنة يجن بها عبدي من النار، والصوم لي وأنا أجزي به، يدع طعامه وشهوته من أجلي، والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم عند الله ـ عز وجل ـ يوم القيامة أطيب من ريح المسك".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الصيام جنة، فلا يرفث، ولا يجهل، وإن امرؤ قائله، أو شاتمه، فليقل: إني صائم مرتين، والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم، أطيب عند الله من ريح المسك، يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي، الصيام لي، وأنا أجزي به، والحسنة بعشر أمثالها".





    رد مع اقتباس  

  8. #28  
    المشاركات
    339
    الألف
    عن عبادة بن الصامت ـ رضي الله عنه
    قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "أتاني جبريل ـ عليه السلام ـ من عند الله تبارك وتعالى، فقال: يا محمد إن الله عز وجل قال لك: إني قد فرضت على أمتك خمس صلوات، من وافاهن على وضوئهن ومواقيتهن، وسجودهن، فإن له عندي بهن عهد أن أدخله بهن الجنة، ومن لقيني قد انقص من ذلك شيئا ـ أو كلمة تشبهها ـ فليس له عندي عهد، إن شئت عذبته، وإن شئت رحمته".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما
    قال: "أتاني ربي في احسن صورة، فقال: يا محمد، قلت: لبيك ربي وسعديك، قال: فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: ربي لا أدري، فوضع يده بين كتفي، فوجدت بردها بين ثديي، فعلمت ما بين المشرق والمغرب، قال: يا محمد، فقلت لبيك ربي وسعديك، قال: فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: في الدرجات، والكفارات، وفي تقل الأقدام إلي الجماعات، وإسباغ الوضوء في المكروهات، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، ومن يحافظ عليهن عاش بخيرٍ، ومات بخير، وكان من ذنوبه كيوم ولدته أمه".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أنس ـ رضي الله عنه
    قال: نزلت (يا أيها الناس اتقوا ربكم) إلي قوله (ولكن عذاب الله شديد) على النبي صلى الله عليه وسلم، وهو في مسير له، فرفع بها صوته حتى ثاب إليه أصحابه فقال: "أتدرون أي يوم؟" هذا يوم يقول الله لآدم: قم فابعث بعثاً إلي النار: من كل ألف تسع مائةٍ وتسعة وتسعين إلي النار وواحداً إلي الجنة" فكبر ذلك على المسلمين، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "سددوا وقاربوا وابشروا، فوالذي نفسي بيده ما أنتم في الناس إلا كالشامة في جنب البعير، أو كالرقمة في ذراع الدابة، إن معكم لخليقتين ما كانتا في شيء قط إلا كثرتاه: يأجوج ومأجوج، ومن هلك من كفرة الجن والإنس".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن خزيمة بن ثابت ـ رضي الله عنه
    قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "اتقوا دعوة المظلوم فإنها تحمل على الغمام، يقول الله: وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه
    قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا ابتلى الله العبد المسلم ببلاء في جسده، قال الله: اكتب له عمله الصالح الذي كان يعمله، فإن شفاه غسله وطهره وإن قبضه غفر له ورحمه".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنه
    قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا دخل أهل الجنة الجنة، قال الله جل وعلا: أتشتهون شيئاً؟ قالوا: ربنا وما فوق ما أعطيتنا؟ فيقول: بل رضاي اكبر".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن العرباض بن سارية ـ رضي الله عنه
    عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يعني عن ربه تبارك وتعالى أنه قال: "إذا سلبت من عبدي كريمتيه وهو بهما ضنين، لم أرض له ثواباً دون الجنة، إذا حمدني عليهما".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه
    قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا سمعتم رجلا يقول: قد هلك الناس فهو أهلكهم، يقول الله: إنه هو هالك".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي موسى الأشعري ـ رضي الله عنه
    قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا كان يوم القيامة دفع الله عز وجل إلي كل مسلم يهودياً أو نصرانياً فيقول: هذا فكاكك من النار".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي موسى الأشعري ـ رضي الله عنه
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا مات ولد العبد، قال الله لملائكته: قبضتم ولد عبدي؟ فيقولون: نعم، فيقول: قبتضم ثمرة فؤاده؟ فيقولون: نعم، فيقول: ماذا قال عبدي؟ فيقولون: حمدك، واسترجع، فيقول الله: ابنوا لعبدي بيتا في الجنة، وسموه بيت الحمد".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن واثلة ـ رضي الله عنه
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "قال الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن الأسود بن سريع ـ رضي الله عنه
    أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: "أربعة يوم القيامة، رجل أصم لا يسمع شيئاً، ورجل أحمق، ورجل مات في فترة، فأما الأصم فيقول: رب لقد جاء الإسلام وما أسمع شيئاً، وأما الأحمق فيقول: رب لقد جاء الإسلام والصبيان يحذفوني بالبعر، وأما الهرم فيقول: رب لقد جاء الإسلام وما أعقل شيئاً، وأما الذي مات في الفترة فيقول: رب ما أتاني لك رسول، فيأخذ مواثيقهم ليطيعنه، فيرسل إليهم: أن أدخلوا النار قال: فوالذي نفس محمد بيده لو دخلوها لكانت عليهم برداً وسلاماً".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "افتخرت النار والجنة، فقالت النار، يدخلني الجبارون والمتكبرون والملوك والأشراف، وقالت الجنة: يدخلني الفقراء والضعفاء والمساكين، فقال للنار: أنت عذابي أصيب بك من أشاء، وقال للجنة: أنت رحمتي وسعت كل شيء، ولكل واحدة منكما ملؤها، فأما النار فيلقى فيها وهي تقول: هل من مزيد؟ حتى يأتيها الله فيضع قدمه عليها فتزوي فتقول: قدي قدي، وأما الجنة فيلقي فيها ما شاء فينشئ الله لها ما يشاء".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "قال الله تعالى: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه
    قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا أعلمك" أو قال: "ألا أدلك على كلمة من تحت العرش من كنز من كنوز الجنة؟ تقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، فيقول الله عز وجل: أسلم عبدي واستسلم".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن عبد الله بن عمرو بن العاص ـ رضي الله عنهما
    أن النبي صلى الله عليه وسلم، تلا قول الله تعالى في إبراهيم ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (رب إنهن أضللن كثيراً من الناس فمن تبعني فإنه مني ) الآية، وقال عيسى ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم) فرفع يديه ـ وقال: "اللهم أمتي أمتي"، فقال الله ـ عز وجل ـ: "يا جبريل، اذهب إلي محمد" وربك أعلم ـ فسله: ما يبكيك؟" فأتاه جبريل ـ عليه السلام ـ فسأله، فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قال وهو أعلم؟ فقال الله تعالى: "يا جبريل، اذهب الى محمد، فقل: إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوءك".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه
    قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عاد مريضاً فقال: "أبشر فإن الله تعالى يقول: هي ناري أسلطها على عبدي المؤمن في الدنيا لتكون حظه من النار يوم القيامة".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن عدي بن حاتم
    قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءه رجلان: أحدهما يشكو العيلة، والآخر يشكو قطع السبيل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أما قطع السبيل فإنه لا يأتي عليك إلا قليل، حتى تخرج العير إلي مكة بغير خفير، وأما العيلة فإن الساعة لا تقوم حتى يطوف أحدكم بصدقته، لا يجد من يقبلها منه، ثم ليقفن أحدكم بين يدي الله، ليس بينه وبينه حجاب ولا ترجمان يترجم له، ثم ليقولن له، ألم أوتك مالا؟ فليقولن: بلى ثم ليقولن: ألم أرسل إليك رسولاً؟ فليقولن: بلى، فينظر عن يمينه، فلا يرى إلا النار، ثم ينظر عن شماله، فلا يرى إلا النار، فليتقين أحدكم النار، ولو بشق ثمرةٍ، فإن لم يجد فبكلمة طيبة".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه
    قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله تعالى يقول يوم القيامة يا ابن آدم مرضت فلم تعدني قال: يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين؟ قال: أما علمت أن عبدي فلاناً مرض فلم تعده أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده، يا ابن آدم إستطعمتك فلم تطعمني قال: يا رب كيف أطعمك وأنت رب العالمين؟ قال: أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي، يا ابن آدم استقيتك فلم تسقني قال: يا رب كيف أسقيك وأنت رب العالمين؟ قال: استسقاك عبدي فلان فلم تسقه أما علمت أنك لو سقيته لوجدت ذلك عندي".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه
    عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله تعالى يقول: يا ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى وأسد فقرك وإن لم تفعل ملأت يديك شغلاً ولم أسد فقرك".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أنس ـ رضي الله عنه
    قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الرب سبحانه وتعالى يقول: وعزتي وجلالي لا اخرج أحداً من الدنيا أريد اغفر له حتى استوفى كل خطيئة في عنقه بسقم في بدنه واقتار في رزقه".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه
    قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن إبليس قال لربه: بعزتك وجلالك لا أبرح أغوي بني آدم مادامت الأرواح فيهم، فقال الله: فبعزتي وجلالي لا أبرح أغفر لهم ما استغفروني".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن ابن عباس ـ رضي الله عنه
    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الرحم شجنة آخذة بحجزة الرحمن تصل من وصلها، وتقطع من قطعها، الرحم شجنة الرحمن أصلها في البيت العتيق، فإذا كان يوم القيامة ذهبت حتى تناول بحجزة الرحمن فتقول: هذا مقام العائذ بك فيقول: مماذ؟ وهو أعلم فتقول: من القطيعة، إن الرحم شجنة آخذة بحجزة الرحمن تصل من وصلها وتقطع من قطعها".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه
    قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه
    مرفوعاً: "إن الله أذن لي أن أحدث عن ديك قد مرقت رجلاه الأرض وعنقه منثن تحت العرش وهو يقول: سبحانك ما أعظمك ربنا، فيرد عليه: ما يعلم ذلك من حلف بي كاذباً".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه
    قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله أوحى إلي: أن تواضعوا، ولا يبغ بعضكم على بعض".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أنس ـ رضي الله عنه
    قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "قال الله سبحانه وتعالى: إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه ثم صبر عوضته منهما الجنة" يريد عينيه.

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه
    قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله تبارك وتعالى أطلع على أهل بدرٍ فقال: اعملوا ما شئتم، فقد غفرت لكم".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي سعيد ـ رضي الله عنه
    عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله تعالى يقول: إن عبداً أصححت له جسمه ووسعت عليه في معيشته يمضي عليه خمسة أعوام لا يفد إلي لمحروم.

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه
    عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله تبارك وتعالى، يقول: الصوم لي وأنا أجزي به، وللصائم فرحتان: حين يفطر، وحين يلقى ربه، والذي نفس محمدٍ بيده، لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن هشام بن حكيم ـ رضي الله عنه
    أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أنبتديء الأعمال أم قد قضى القضاء؟ فقال: "إن الله تعالى أخذ ذرية آدم من ظهورهم، وأشهدهم على أنفسهم، ثم أفاض بهم على كفيه فقال: هؤلاء في الجنة، وهؤلاء في النار، فأهل الجنة ميسرون لعمل أهل الجنة، وأهل النار ميسرون لعمل أهل النار".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه
    قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله تعالى يقول: إن العز إزاري، والكبرياء ردائي، فمن نازعني فيهما عذبته".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه
    عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله تعالى يقول: أنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن شداد بن أوس ـ رضي الله عنه
    سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الله عز وجل يقول: إذا أنا ابتليت عبداً من عبادي مؤمناً فحمدني على ما ابتليته فإنه يقوم من مضجعة ذلك كيوم ولدته أمه من الخطايا ويقول الرب تبارك وتعالى: أنا قيدت عبدي وابتليته فأجروا له ما كنتم تجرون له قبل ذلك من الأجر وهو صحيح".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه
    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه قالت الرحم: هذا مقام العائذ بك من القطيعة، قال: نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك واقطع من قطعك؟ قالت: بلى يا رب، قال: فهو لك" قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فاقرءوا إن شئتم (فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم.

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن شداد بن أوس ـ رضي الله عنه
    أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله عز وجل زوى لي الأرض حتى رأيت مشارقها ومغاربها وإن ملك أمتي سيبلغ ما زوي لي منها وإني أعطيت الكنزين الأبيض والأحمر، وإني سألت ربي عز وجل لا يهلك أمتي بسنةٍ بعامة وأن لا يسلط عليهم عدوا فيهلكهم بعامة، وأن لا يلبسهم شيعاً، ولا يذيق بعضهم بأس بعضٍ، وقال: يا محمد: إني إذا قضيت قضاء فإنه لا يرد وإني قد أعطيتك لأمتك أن لا أهلكهم بسنة بعامة، ولا أسلط عليهم عدواً ممن سواهم فيهلكوهم بعامة حتى يكون بعضهم يهلك بعضاً وبعضهم يقتل بعضاً، وبعضهم يسبي بعضاً".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي سعيد ـ رضي الله عنه
    عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله تعالى يقول لأهل الجنة: يا أهل الجنة فيقولون: لبينك يا ربنا وسعديك فيقول: هل رضيتم؟ فيقولون: ومالنا لا نرضى وقد أعطيتنا مما لم تعط أحداً من خلقك فيقول: ألا أعطيكم افضل من ذلك؟، فيقولون: يا رب وأي شيء افضل من ذلك؟ فيقول: أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبداً".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل قال: من عادى لي ولياً، فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته، كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس عبدي المؤمن، يكره الموت، وأنا أكره مساءته".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما
    عن النبي صلى الله عليه وسلم، فيما يروي عن ربه ـ عز وجل ـ قال: "قال: إن الله كتب الحسنات والسيئات، ثم بين ذلك، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة، فإن هو هم بها فعملها، كتبها الله له عنده عشر حسنات. إلي سبعمائة ضعف إلي أضعاف كثيرة، ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، فإن هو هم بها فعملها، كتبها الله سيئة واحدة".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه
    قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة فيقول: يا رب أني لي هذه، فيقول: باستغفار ولدك لك".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أنس ـ رضي الله عنه
    عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله تعالى يقول: لإهون أهل النار عذاباً: لو أن لك ما في الأرض من شيء تفتدي به؟ قال: نعم قال: فقد سألتك ما هو أهون من هذا وأنت في صلب آدم أن لا تشرك بي فأبيت إلا الشرك".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن عبد الله بن عمرو ـ رضي الله عنه
    أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان يقول: "إن الله عز وجل يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة، فيقول: انظروا إلي عبادي أتوني شعثاً غبراً".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن عقبة بن عامر ـ رضي الله عنه
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله عز وجل يقول: يا ابن آدم اكفني أول النهار بأربع ركعات أكفك بهن آخر يومك".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه
    قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله قبض قبضة فقال: للجنة برحمتي، وقبض قبضة فقال: للنار ولا أبالي".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه
    قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الله ليسأل العبد يوم القيامة حتى يقول: ما منعك إذا رأيت المنكر أن تنكره؟ فإذا لقن الله عبداً حجته، قال: يا رب، رجوتك وفرقت الناس. أي خفت الناس".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه
    عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله يباهي بأهل عرفات ملائكة السماء، فيقول: انظروا إلي عبادي جاءوني شعثاً غبراً".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي الدرداء ـ رضي الله عنه
    قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الله يقول: أنا مع عبدي إذا هو ذكرني وتحركت بي شفتاه".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن عبادة بن الصامت ـ رضي الله عنه
    قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن أول ما خلق الله القلم، فقال له: اكتب، قال: رب وماذا اكتب؟ قال: اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه
    عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله تعالى يقول يوم القيامة: أين المتحابون لجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه
    قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أول ما يسأل عنه يوم القيامة ـ يعني العبد ـ من النعيم أن يقال له: ألم نصح لك جسمك ونرويك من الماء البارد".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن ربعي بن حراش
    قال: قال عقبة ـ هو ابن عمرو الأنصاري، لحذيفة: ألا تحدثنا ما سمعت من النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: سمعته يقول: "إن رجلا حضره الموت، لما أيس من الحياة أوصى أهله، إذا مت فاجمعوا لي حطباً كثيراً، ثم أوروا ناراً، حتى إذا أكلت لحمي، وخلصت إلي عظمي، فخذوها فاطحنوها فذروني في اليم في يوم حار ـ أو راحٍ ـ فجمعه الله، فقال: لم فعلت؟ قال: خشيتك، فغفر له".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن حكيم بن معاوية
    عن أبيه ـ رضي الله عنهما ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أن رجلاً كان فيمن كان قبلكم رغسه الله تبارك وتعالى مالاً وولداً، حتى ذهب عصر وجاء عصر، فلما حضرته الوفاة قال: أي بني، أي أب كنت لكم؟ قالوا: خير أب، قال: فهل أنتم مطيعي؟ قالوا: نعم، قال: انظروا إذا مت أن تحرقوني حتى تدعوني فحماً" قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ففعلوا ذلك، ثم اهرسوني بالمهراس، يومئ بيده"، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ففعلوا والله ذلك، ثم أذروني في البحر في يوم ريح لعل أضل الله تبارك وتعالى"، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ففعلوا والله ذلك، فإذا هو في قبضة الله تبارك وتعالى، فقال: يا ابن آدم ما حملك على ما صنعت؟ قال: أي رب مخافتك، قال: فتلافاه الله تبارك وتعالى بها".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه
    قال: "أن رجلاً لم يعمل من الخير شيئاً قط إلا التوحيد، فلما حضرته الوفاة قال لأهله: إذا مت فخذوني واحرقوني حتى تدعوني حممة ثم اطحنوني، ثم أذروني في البحر في يوم راح، قال: ففعلوا به ذلك، قال: فإذا هو في قبضة الله، قال: فقال الله عز وجل له: ما حملك على ما صنعت؟ قال: مخافتك: قال: فغفر الله له".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه
    أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوماً يحدث وعنده رجل من أهل البادية: "أن رجلاً من أهل الجنة استأذن ربه في الزرع، فقال: أولست فيما شئت؟ قال: بلى، ولكني احب أن أزرع ـ فأسرع وبذر، فبادر الطرف نباته واستواؤه، واستحصاده وتكويره أمثال الجبال، فيقول الله تعالى: دونك يا ابن آدم، فإنه لا يشبعك شيء"، فقال الأعرابي: يا رسول الله، لا تجد هذا إلا قرشيا أو أنصارياً، فإنهم أصحاب زرع، فأما نحن فلسنا أصحاب زرعٍ فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه
    قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن عبداً أصاب ذنباً ـ وربما قال: أذنب ذنباً ـ فقال: رب أذنبت ذنباً ـ وربما قال: أصبت ـ فاغفر لي، فقال ربه: أعلم عبدي أن له ربا يغفر الذنب، ويأخذ به؟ غفرت لعبدي، ثم مكث ما شاء الله، ثم أصاب ذنباً ـ أو قال: أذنب ذنباً ـ فقال: رب، أذنبت أو أصبت ـ آخر، فاغفره، فقال: أعلم عبدي أن له رباً يغفر الذنب، ويأخذ به؟ غفرت لعبدي، ثم مكث ما شاء الله أن يمكث، ثم أذنب ذنباً ـ وربما قال: أصاب ذنباً ـ فقال: رب، أصبت ـ او قال: أذنبت ـ آخر، فاغفره لي فقال: أعلم عبدي ان له رباً يغفر الذنب ويأخذ به؟ غفرت لعبدي ثلاثاً، فليعمل ما شاء".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه
    قال: "إن من آخر أهل الجنة دخولاً رجلاً مر به ربه ـ عز وجل ـ فقال له: قم فادخل الجنة، فأقبل عليه عابساً، فقال: وهل أبقيت لي شيئاً؟
    قال: نعم لك مثل ما طلعت عليها الشمس أو غربت".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن صهيب
    قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرك شفتيه أيام حنين، بشيء لم يكن يفعله قبل ذلك، قال: فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن نبياً كان فيمن كان قبلكم أعجبته أمته، فقال: لن يروم هؤلاء شيء، فأوحى الله إليه: أن خيرهم بين إحدى ثلاث، إما أن أسلط عليهم عدواً من غيرهم، فيستبيحهم، أو الجوع، أو الموت، قال: فقالوا: أما القتل أو الجوع فلا طاقة لنا به، ولكن الموت" قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فمات في ثلاث سعبون ألفاً" فقال: فأنا أقول الآن: اللهم بك أحاول وبك أصول وبك أقاتل".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه
    أن يهودياً جاء إلي النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "يا محمد: إن الله يمسك السماوات على إصبع، والأرضين على إصبع، والجبال على إصبع، والشجر على إصبع، والخلائق على إصبع، ثم يقول: أنا الملك
    فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت تواجذه، ثم قرأ:
    (وما قدروا الله حق قدره)
    قال يحيى بن سعيد (أحد رواة الحديث): وزاد فيه فضيل بن عياض، عن منصور، عن إبراهيم، عن عبيدة، عن عبد الله: فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم تعجباً وتصديقاً له.

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أسماء ـ رضي الله عنها
    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أنا على حوضي انتظر من يرد علي، فيؤخذ بناس من دوني فأقول: أمتي، فيقول: لا تدري مشوا على القهقري".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن ابن عمر ـ رضي الله عنه
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى بحاطب بن أبي بلتعة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنت كتبت هذا الكتاب؟" قال: نعم، أما والله يا رسول الله ما تغير الأيمان من قلبي، ولكن لم يكن رجل من قريش إلا وله جذم وأهل بيت يمنعون له أهله، وكتبت كتاباً رجوت أن يمنع الله بذلك أهلي، فقال عمر: ائذن لي فيه، قال: "أو كنت قاتله؟" قال: نعم إن أنت أذنت لي، قال: "وما يدريك، لعله الله قد اطلع إلي أهل بدرٍ، فقال: اعملوا ما شئتم".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن عبد الله بن أبي طلحة
    عن أبيه ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء ذات يوم، والبشرى في وجهه، فقلنا: إن لنرى البشرى في وجهك، فقال: "إنه أتاني الملك، فقال: ولا يسلم عليك أحد، إلا سلمت عليه عشراً؟".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه
    عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ قال: "أول ما يحاسب به العبد صلاته فإن كان أكملها، وإلا قال الله ـ عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوع، فإن وجد له تطوع، قال: أكملوا به الفريضة".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أنس ـ رضي الله عنه
    قال: "جاء رجل والنبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة فقال: الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة قال: "أيكم القائل كذا وكذا؟" قال: فأرم القوم قال: فأعادها ثلاث مرات فقال رجل: أنا قلتها وما أردت بها إلا الخير قال: فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لقد ابتدرها اثنا عشر ملكاً فما دروا كيف يكتبونها حتى سألوا ربهم عز وجل قال: اكتبوها كما قال عبدي".





    رد مع اقتباس  

  9. #29  
    المشاركات
    339
    الباء
    عن معاوية بن حيدة ـ رضي الله عنه
    قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم حين أتيته فقلت: والله ما أتيك حتى حلفت أكثر من عدد أولئك ـ يعني الأصابع ـ ألا آتيك ولا آتي دينك، فجمع بهز بين كفيه، وقد جئتك امرؤ لا أعقل شيئاً إلا ما علمني الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، وإني أسألك بوجه الله بما بعثك ربك إلينا؟ قال: قال: "بالإسلام"، قلت: وما آيات الإسلام؟ قال: "تقول أسلمت وجهي لله، وتخليت، وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة، وكل مسلم على مسلم محرم، أخوان نصيران لا يقبل الله من مسلم أشرك بعد ما يسلم عملا، وتفارق المشركين إلي المسلمين، ما لي أمسك بحجزكم عن النار، ألا وإن ربي تبارك وتعالى داعي وسائلي: هل بلغت عبادي؟ وإني قائل: رب قد بلغتهم، فليبلغ الشاهد الغائب، ثم إنكم مدعوون مفدمة أفواهكم بالفدام، ثم إن أول ما يبين عن أحدكم لفخذه وكفه"، قال: قلت: يا رسول الله هذا ديننا؟ قال: "هذا دينكم".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن علي بن ربيعة
    قال: شهدت علياً ـ رضي الله عنه ـ وأتى بدابة ليركبها، فلما وضع رجله في الركاب قال: "بسم الله"، فلما استوى على ظهرها قال: "الحمد لله" ثم قال: (سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلي ربنا لمنقلبون) ثم قال: "الحمد لله" ثلاث مرات، ثم قال: "الله اكبر" ثلاث مرات، ثم قال: "سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت" ثم ضحك، فقيل يا أمير المؤمنين: من أي شيء ضحكت؟! قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل كما فعلت ثم ضحك، فقلت: يا رسول الله من أي شيء ضحكت؟ قال: "إن ربك يعجب من عبده إذا قال: اغفر لي ذنوبي، يعلم أنه لا يغفر الذنوب غيري".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن مالك بن صعصعة ـ رضي الله عنهما
    أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "بينا أنا عند البيت بين النائم واليقظان، إذ أقبل أحد الثلاثة بين الرجلين فأتيت بطست من ذهب، ملآن حكمة وإيماناً، فشق من النحر إلي مراق البطن، فغسل القلب بماء زمزم، ثم ملئ حكمة وإيماناً، ثم أتيت بدابةٍ دون البغل وفوق الحمار، ثم انطلقت مع جبريل ـ عليه السلام ـ فأتينا السماء الدنيا، فقيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل: وقد أرسل إليه؟ مرحبا به، ونعم المجئ جاء، فأتيت على آدم ـ عليه السلام ـ، فسلمت عليه، قال: مرحباً بك من ابن ونبي، ثم أتينا السماء الثانية قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، فمثل ذلك، فأتيت على يحيى وعيسى، فسلمت عليهما فقالا: مرحباً بك من أخٍ، ونبي، ثم أتينا السماء الثالثة قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، فمثل ذلك، فأتيت على يوسف ـ عليه السلام ـ فسلمت عليه ـ قال: مرحباً بك من أخٍ، ونبي ثم أتينا السماء الرابعة،فمثل ذلك، فأتيت على إدريس ـ عليه السلام ـ ، فسلمت عليه، فقال: مرحباً، بك من أخٍ، ونبي، ثم أتينا السماء الخامسة فمثل ذلك، فأتيت على هارون ـ عليه السلام ـ ، فسلمت عليه، قال: مرحباً، بك من أخٍ، ونبي، ثم أتينا السماء السادسة فمثل ذلك، فأتيت على موسى ـ عليه السلام ـ ، فسلمت عليه، فقال: مرحباً، بك من أخٍ، ونبي، فلما جاوزته بكى، قيل: ما يبكيك؟ قال: يا رب، هذا الغلام الذب بعثته بعدي يدخل من أمته الجنة أكثر وافضل من أمتي، ثم أتيت السماء السابعة، فمثل ذلك، فأتيت على إبراهيم ـ عليه السلام ـ ، فسلمت عليه، فقال: مرحباً، بك من ابن، ونبي، ثم رفع لبي البيت المعمور، يصلي فيه كل يوم سبعون ألفا ملكٍ فإذا خرجوا منه لم يعودوا آخر ما عليهم، ثم رفعت لي سدرة المنتهى، فإذا نبقها مثل قلال هجر، وإذا ورقها مثل آذان الفيلة وإذا في أصلها أربعة أنها: نهران باطنان، ونهران ظاهران، أما الباطنان في الجنة، وأما الظاهران فالفرات والنيل، ثم فرضت على خمسون صلاة، فأتيت على موسى، فقال: ما صنعت؟ قلت: فرضت على خمسون صلاة، قال: إني أعلم الناس منك، إني عالجت بني إسرائيل أشد المعالجة، وإن أمتك لن يطيقوا ذلك، فارجع إلي ربك، وأسأله أن يخفف عنك، فرجعت إلي ربي فسألته أن يخفف عني، فجعلها أربعين، ثم رجعت إلي موسى ـ عليه السلام ـ فقال: ما صنعت؟ قلت: جعلت أربعين، فقال لي مثل مقالته الأولى، فرجعت إلي ربي عز وجل ـ فجعلها ثلاثين، فأتيت على موسى ـ عليه السلام فأخبرته، فقال لي مثل مقالته الأولى، فرجعت إلي ربي، فجعلها عشرين، ثم عشرة، ثم خمسة، فأتيت على موسى عليه السلام، فقال لي مثل مقالته الأولى: فقلت: إني استحيي من ربي ـ عز وجل ـ أن أرجع إليه، فنودي: ان قد أمضيت فريضتي وخففت عن عبادي، وأجزي بالحسنة عشر أمثالها".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه
    عن النبي صلى الله عليه وسلم ـ قال: "بينا أيوب يغتسل عرياناً، فخر عليه جراد من ذهب فجعل أيوب يحتثي في ثوبه، فناداه ربه: ألم اكن أغنيتك عما ترى؟ قال: بلى، وعزتك، ولكن لا غنى بي عن بركتك".





    رد مع اقتباس  

  10. #30  
    المشاركات
    339
    التاء
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه
    قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم ـ: "تحاجت الجنة والنار: أوثرت بالمتكبرين، والمتجبرين، وقالت الجنة: مالي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس وسقطهم؟ قال الله ـ تبارك وتعالى ـ للجنة: أنت رحمتي، أرحم بك من أشاء من عبادي، وقال للنار: إنما أنت عذابي، أعذب بك من أشاء من عبادي، ولكل واحدة منهما ملؤها، فأما النار فلا تمتلئ، حتى يضع رجله، فتقول: قطٍ، قطٍ، قطٍ؛ فهناك تمتلئ، ويزوي بعضها إلي بعض، ولا يظلم الله ـ عز وجل ـ من خلقه أحداً، وأما الجنة فإن الله ـ عز وجل ـ ينشئ الله لها خلقاً".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي موسى الأشعري ـ رضي الله عنه
    قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تحشر هذه الأمة على ثلاثة أصنافٍ، صنف يدخلون الجنة بغير حسابٍ، وصنف يحاسبون حساباً يسيراً، ثم يدخلون الجنة، وصنف يجيئون على ظهورهم أمثال الجبال الراسيات ذنوباً، فيسأل الله عنهم وهو أعلم بهم فيقول: ما هؤلاء؟ فيقولون: هؤلاء عبيد من عبادك، فيقول: حطوها عنهم واجعلوها على اليهود والنصارى، وأدخلوهم برحمتي الجنة".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه
    قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ: "تضمن الله لمن خرج في سبيله، لا يحرجه إلا جهاداً في سبيلي، وإيماناً بي، وتصديقاً برسلي، فهو على ضامن أن أدخله الجنة، أو أرجعه إلي مسكنه الذي خرج منه، نائلاً ما نال من أجر أو غنيمة، والذي نفس محمد بيده، ما من كلمٍ، لونه لون دمٍ، وريحه مسك، والذي نفس محمد بيده، لولا أن يشق على المسلمين، ما قعدت خلاف سرية تغزوا أبداً، ولكن لا أجد سعة فأحملهم ولا يجدون سعةً، فيشق عليهم أن يتخلفوا عني، والذي نفس محمد بيده لوددت أن أغزو في سبيل الله، فاقتل ثم أغزو فاقتل".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ قال: "تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين، ويوم الخميس فيغفر لكل عبدٍ لا يشرك بالله شيئاً، إلا رجلاً، كانت بينه وبين أخيه شحناء، فقال: انظروا هذين، حتى يصطلحا، انظروا هذين حتى يصطلحا، انظروا هذين حتى يصطلحا".

    --------------------------------------------------------------------------------
    عن حذيفة
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تلقت الملائكة روح رجل ممن كان قبلكم، فقالوا: أعملت من الخير شيئاً؟ قال: لا، قالوا: تذكر، قال: كنت أداين الناس فآمر فتياني أن ينظروا المعسر، ويتجوزوا عن الموسر، قال: قال الله ـ عز وجل ـ: تجوزوا عنه".





    رد مع اقتباس  

صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. حقيقة علمية لماذا يحرم على الرجال مصافحة النساء؟ حقيقة علمية
    بواسطة اميرة الذوق في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 20-Oct-2007, 09:46 AM
  2. سنن الصيام
    بواسطة فارس الكلمات في المنتدى نفحات رمضانيه 1431 - 2010
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-Sep-2007, 11:20 PM
  3. قصة حقيقة وليست حقيقة
    بواسطة ريانه في المنتدى روايات - قصص - حكايات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 18-Feb-2007, 05:26 AM
  4. تخيل دقيقة ضحك تضاهي 45 دقيقة من الاسترخاء‏‏!
    بواسطة بَرَِآءَةْ دَمَعَتِي في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 26-Dec-2006, 06:11 PM
  5. حقيقة علمية مدروسة تكشف حقيقة التماسيح , ونشأتهم, وطريقة مقاومتهم "معلومات سرية جدا
    بواسطة جداويه عسل في المنتدى نكت مضحكة - طرائف - الغاز - Joke
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 05-Jun-2006, 06:44 AM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •