الملاحظات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 22

الموضوع: °ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ° قبيــلة عنــزة °ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قال تعالى قال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىوَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

  1. #1 Icon15 °ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ° قبيــلة عنــزة °ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ° 
    عنــزة, قبيــلة

    [grade="DEB887 D2691E A0522D"]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قال تعالى قال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىوَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (الحجرات13)



    أنا أخترت قبيــلة لعمل موضوع لها ولا تكفيها هالقبيله ما سوف أكتبه
    أحببت قبيلة عنـزة من أعمالها وعندما قريت كتاب عنزة زاد حبي لها بشكل مو طبيعي بما أنني انتمي لقبيلة عنـزة وبالأخص من عايلة الإبراهيم قررت عمل موضوع عن قبيلة عنزة للتعرف على شيوخ وعادات وتقاليد قبيلة عنزة [/grade]


    [grade="DEB887 D2691E A0522D"]
    عيال وايل هوايل


    هذه هي المقدمه فقط ولكن لنا مواضيع عن هجرة قبيلة عنزة وشيوخ قبيلة عنزة وقصائد عنزة وتفاصيل قبيلة عنـزة [/grade]

    يتـــبع بإذن الله [/grade]




    [fot1]وســن الكـــويت [/fot1]

    °ˆZ*¤®§(*§*)§®¤*Zˆ° rfdJJgm ukJJ.m °ˆZ*¤®§(*§*)§®¤*Zˆ°








  2. #2  
    المشاركات
    1,454
    يللا ننتظر اللي ياي وسن.


    سلمت يمناج على ما كتبتي وطرحتي او بتطرحينه.
    ويعطيج العافية وعساج ع القوة.




    وسلمت
    رووووووووووح







  3. #3  
    المشاركات
    363
    نوت الله يعينك لازم تكلمين مشوارك عن كل القبايل


    يعني يبيلك قاموس قبائلي

    شاكر لك

    يتساهلون كل خير







  4. #4  
    روح العفوو وانتظروني انشاء الله

    فارس الخبر قبيلة عنـزة غيــر اتمنى انكم اتابعوون موضوعي






  5. #5  
    بسم الله الرحمن الرحيم .
    هذا خلاصة ماوجد بشكل موثق عن وضع ونسب قبيلة عنزة الوائلية كما ذكره المتقدمين من المؤرخين



    وائل هو : وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار
    عنزة هو : عنزة بن اسد بن ربيعة بن نزار
    اي أن عنزة هو عم وائل الاعلى ووائل هو ابو بكر وعنز وتغلب



    دخلت قبيلة عنزة بن أسد القديمة في بكر بن وائل منذ الجاهلية بسبب حرب البسوس ، ومن ثم اصبحت بطن من اللهازم من بكر بن وائل ، وشاركت مع بكر في كل الحروب - التي تلت حرب البسوس - مثل يوم (النباج) وثيل و(ذي قار) وغيرها ، ومع مرور الوقت عمم اسم عنزة على كل ربيعة تقريباً ، وخاصة فروع بكر بن وائل ، وانتقل الجميع من العراق الى جزيرة العرب منذ القران السادس الهجري




    المراجع :



    1- تاريخ الطبري ( ت 310هـ) ج2 ص 288 وص 290 ، وج3 ص 370 اصدار (دار الكتب العربية )
    2- ( معجم ماستعجم ) لمؤلفه ابو عبيد البكري ( ت 487هـ)
    3- العقد الفريد لابن عبد ربه الاندلسي (ت 328هـ)
    4- كتاب الاغاني الشهير لمؤلفه ابو فرج الاصفهاني
    وهناك مراجع كثير غير هذا يصعب حصرها لكثرتها، وارجوا من ادارة المنتدى ممثلة في الاستاذ الفاضل نايف الركابي اعتماد هذا وادراجه في الموقع الرئيسي ، بدلاً من نص الشيخ ابن لعبون رحمه الله ، لاسيما وانه موثق من المصادر المعتبرة القديمة .

    هذه النصوص والقرائن التاريخية الدالة على الشجرة المرفقة :

    أولاً - ذكر الطبري المؤرخ الثقة ( ت 356هـ) في حوادثه عن الردة قصة العلاء الحضرمي الذي كان يحارب المرتدين من بكر بن وائل في عهد ابو بكر الصديق رضي الله عنه ، وكان من الحرب أن حاصر المسلمين بكر بن وائل بعد ان تجمعوا في البحرين وهذا نص الطبري بحرفه :
    " وتجمع المسلمون كلهم إلى العلاء بن الحضرمي وخندق المسلمون والمشركون ( اي المرتدين من بكر )، وكانوا يتراوحون القتال ويرجعون إلى خندقهم ؛ فكانوا كذلك شهراً ؛ فبينا الناس ليلة إذ سمع المسلمون في عسكر المشركين ضوضاء شديدة ؛ كأنها ضوضاء هزيمة أو قتال ، فقال العلاء: من يأتينا بخبر القوم ؟ فقال عبد الله بن حذف: أنا آتيكم بخبر القوم - وكانت أمه عجلية - فخرج حتى إذا دنا من خندقهم أخذوه فقالوا له صلى الله عليه وسلم من أنت ؟ فانتسب لهم ، وجعل ينادي: يا أبجراه ! فجاء أبجر بن بجير ، فعرفه فقال : ما شأنك ؟ فقال : لا أضيعن الليلة بين اللهازم ! علام أقتل وحولي عساكر من عجل وتيم اللات وقيس وعنزة ! " أ.هـ
    وهذا اليوم هو يوم جواثا وكان مع المسلمين من ربيعة قبيلة عبد القيس ابناء عمومة بكر ، ومسلمة بني حنيفة بقيادة الصحابي ثمامة ابن اثال رضي الله عنه .

    ثانياً - كذلك اورد الطبري في حوادثه عن انتقال مشيخة بكر بن وائل الى اشيم بن شقيق بتدبير من الشاعر عمران العنزي من بني هميم حيث ورد مايلي :
    " فغلب أشيم على الرياسة حين شخص أشيم إلى يزيد بن معاوية؛ فكتب له إلى عبيد الله بن زياد أن ردوا الرياسة إلى أشيم، فأبت اللهازم، وهم بنو قيس بن ثعلبة وحلفاؤهم عنزة وشيع اللات وحلفاؤها عجل حتى توافواهم وآل ذهل بن شيبان وحلفاؤها يشكر، وذهل ثعلبة وحلفاؤها ضبيعة بن ربيعة بن نزار؛ أربع قبائل وأربع قبائل، وكان هذا الحلف في أهل الوبر في الجاهلية، فكانت حنيفة بقيت من قبائل بكر لم تكن دخلت في الجاهلية في هذا الحلف، لأنهم أهل مدر، فدخلوا في الإسلام مع أخيهم عجل، فصاروا لهزمةً، ثم تراضوا بحكم عمران بن عصام العنزي أحد بني هميم، وردها إلى أشيم" أ.هـ

    ثالثاً : ذكر أبو فرج الاصفهاني في مصنفه الشهير الاغاني مانصه التالي :
    " بطون بكر بن وائل على جذمين، جذمٍ يقال له الذهلان، وجذمٍ يقال له اللهازم. فالذهلان: بنو شيبان بن ثعلبة بن يشكر بن وائل، وبنو ضبيعة بن ربيعة . واللهازم: قيس بن ثعلبة، وتيم اللات بن ثعلبة، وعجل بن لجيم، وعنزة بن أسدٍ بن رببيعة " أ.هـ

    رابعاً - من كتب الجغرافيا القديمة نطالع كتاب ( الروض المعطار في خبر الأقطار ) ونجد فيه ذكر اللهازم كقبيلة بكرية وائلية حيث يقول الحميري مؤلف الكتاب مانصه :
    " النباج وثيتل موضعان متدانيان بينهما دوح، ينزلهما اللهازم من بني بكر" أ.هـ

    والنباج هي الاسياح او هي حول حفر الباطن حالياً

    خامساً - ابو عبيد البكري المتوفى سنة 487هـ قال عن النباج بتفصيل اكثر مانصه :
    " النَّباج" بكسر أوله، وبالجيم في لآخره: قال أبو عبيدة: النباج وثيتل: موضوعان متدانيان، بينهما دوح، ينزلهما اللهازم من بني بكر، وهم بنو قيس وتيم [ الله] بني ثعلبة وعجل وعنزة، وقد أغارت عليهم فيها بنو تميم، فظفرت بهم، قال ربيعة بن طريف يمدح قيس بن عاصم:




    وأنتَ الذي خَوَّيْتَ بكرَ بن وائلٍ
    وقد عَطِلَتْ منها النَّبَاجُ وثَيتْـلُ




    سادساً - ذكر القلقشندي المتوفى سنة 821هـ نصين في كتاب ( نهاية الارب في معرفة انساب العرب) ، وهذا النص الأول :
    " اللهازم - بطن من بكر بن وائل من العدنانية، وهم بنو تيم الله بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر " أ.هـ

    وهذا النص الثاني :

    " بنو وائل - بطن من ربيعة من العدنانية، وهم بنو وائل بن قاسط ابن هنب بن اقصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة، وربيعة تقدم نسبه عند ذكره في حرف الراء المهملة، كان له من الولد بكر بن وائل، وتغلب بن وائل، وعنز عنزة، والشخيص فدخل في بني ثعلب، والحارث داخل في بني تيم الله بن ثعلبة" أ.هـ

    والنص الثاني وضع القلقشندي عنزة مع عنز في وائل لان فترة القلقشندي قريبة من زمننا هذا ، الذي يتوارث فيه بدو عنزة مسمى وائل كنسب أعلى .
    __________________


    فــاصل :

    مـادام أنـا مـن لابـةٍ وايليـة
    بساسٍ معرب من منبه الي جلاس
    راسي رفيـع وقاضبـاتٍ يديـة
    هام السحاب وذروة المجد للراس



    يتــبع






  6. #6  
    (( من كتاب أصدق الدلائل في انساب بني وائل بتصرف ))


    قبيلة ولدعلي


    قبيلة ولدعلي أبناء وهب من ضنامسلم من عنزة وتتفرع للأتي:

    1- الحمامدة 2- ضنا مفرج 3- ضنا ذري


    القسم الأول
    من ولد علي : الحمامدة وشيخهم الأيداء وهم المطلق من اليديان وشيخ شمل قبيلة ولد علي بالحجاز هو الشيخ سعود بن محمد الفرحان الإيدا
    ويتفرع من الحمامدة 1- اليديان 2- الضمين 3- الطوالعة 4- الوسامة 5- الركاب6- القرشة7- الخرشان 8- البداونة 9- السماعيل
    القسم الأول من الحمامدة :

    اليديان وهم ذرية حمدان ( الأيداء ) ومن حمدان الأيداء1- المسعد 2- السند 3- المريخان 4- الخلف 5- الهاجس 6- الدبل 7- الهندي 0
    القسم الأول من اليديان : المسعد ومن المسعد 1- الضيف الله 2- الغصيبة 3- العيد 4- الموسى 5- العفنان ومن ضيف الله : رجا

    ومن رجا: المطلق والغانم والشيخة بالمطلق

    ونخوة المطلق (أخوان بقشه) ويقال لهم (خزامة الفيل) ومن المطلق 1- البدر وهم الفرحان 2- الهايس3- البركات

    أما الغانم فمنهم1- العبدالله 2- النهار وهم الزيد 0

    القسم الثاني من اليديان : السند وهم أبناء سند بن علي بن حمدان الأيداء ومن السند 1- الثاني2- العلي 3- العقلا 4- الموسى5- العبدالله 6- الغانم 7- العبدالرحمن وهم السليم ومن الثاني 1- الشعف 2- الخلف ومن علي حسن ومن حسن : البرجس ومن العقلا 1- المزاوم 2- الفندي 0

    القسم الثالث من اليديان : المريخان ومن المريخان 1- الزبن 2- المحمد 3- المحفوظ 4- الفالح 5- الباقي أما الزبن فهم أبناء زبن بن مريخان وكان له سابق رئاسة ومن الزبن : الجواسرة والغريب 0
    القسم الرابع من اليديان : الخلف ومن الخلف 1- العمير 2- العمر 0
    القسم الخامس من اليديان : الهاجس الهواجسة ويتفرع منهم 1- الزيدان 2- الفضل الله 3- العيادة 4- الصالح 5- المقعد 6- الحامد 0
    القسم السادس من اليديان : الدبل وهم العماميش 0
    القسم السابع من اليديان : الهندي 0
    القسم الثاني من الحمامدة : الضمين وهم عقب جعيدان وجليدان ومن الضمين 1- العبدالله ومنهم : الضيف الله والناصر والسليم 2- المنصور ومنهم : العيسى والعيد واليحى والرتيمان 3- المباحلة ومنهم : الصالح والعبيد 4- الخلف ومنهم النزال والمبارك 5- العطالله ومنهم : المحمد والقاضب 6- المساعد ومنهم: العلي والعايد والعيد 7- العمر ومنهم : السطام
    القسم الثالث من الحمامدة : الطوالعة ويتفرع من الطوالعة ثلاث أقسام رئيسية وهم 1- السهلة 2- المشرف 3- ذويبة 0
    القسم الأول من الطوالعة : السهلة وشيخهم أبن كحيل ويتفرع من السهلة 1- السنيد 2- المسند 3- السند ويعرف عقب سنيد بلقب الكحيل ويعرف عقب مسند وسند بلقب ( الوسامة ) 0
    القسم الأول من السهلة : السنيد 1- السعود 2- السعيدان ومن السعود : السعيد وهم الكحيل ومن السعيد 1- المسلم 2- السليمان ومن المسلم 1- العامر 2- العلي 3- العويمر ومن العامر 1- الحجيرف 2- الجازي ومن العلي 1- البسام 2- المعجل 3- الصماعرة 4- العافص ومن العويمر 1- الفاضل 2- السالم 3- الهواجسة ومن السليمان 1- السعود 2- العمر 3- المحارب ومن السعود 1- المثري 2- الدباس 3- الشفق ومن العمر 1- المحمد 2- المحمود 3- الحمدان ومن المحارب 1- الحمادا 2- الفاضل 3- العيد 4- الضوافرة ومن السعيدان 1- المسعد 2- المحمد 0
    القسم الثاني من السهلة : المسند ويقال لهم ( الوسامة ) ومن المسند 1- المقنان 2- الزحمان ومن المقنان 1- العودة وهم (الخراقية) وكبيرهم ابن عودة 2- الشهاوين 0
    ومن الزحمان1- المنير 2- المعقل 3- النهبات 4- العمير 0
    القسم الثالث من السهلة : السند وهم ( الوسامة ) ومن السند 1- السعيد 2- الزبار 3- الشارخ 4- السلوم 0
    القسم الثاني من الطوالعة : المشرف وكبيرهم أبن زهوة ومن المشرف 1- الجعارير 2- الذعتة 3- الحريرات 4- الصرايعة 0
    القسم الأول من المشرف الجعارير ومن الجعارير 1- الزهوة وجدهم مسعد 2- الجعارير 3- اليبس 0
    القسم الثاني من المشرف الذعته ومن عقداهم ابن سودان ومن الذعتة1- السودان 2- الحطبان 3- المنزل 4- الشفيات 0
    القسم الثالث من المشرف الحريرات ومن كبارهم جهاد الحريري ومن الحريرات 1- الخضير 2- الشتيوي 3- الوديعات ومن الخضير1- البخيت 2- الربيّع 3- الغافل ومن البخيت 1- الصالح 2- الجاسر 3- الدغيّم ومن الصالح 1- الجهاد ونخوتهم ( أخو سلمى ) 2- الزبنات 3- الزيد ومن الجاسر:الرشاشات ومن الدغيّم : الموسى ومن الربيّع : الخلايفة والعليق ومن الغافل: الخلف ومن الشتيوي 1- المسعد 2- الشريدات ومن المسعد العلي والسطام ومن الشريدات : العايد ومن الوديعات : الفرحان والمحمد
    القسم الرابع من المشرف الصرايعة ويتفرّع من الصرايعة عدة عوائل
    القسم الثالث من الطوالعة: ذويبة وكبيرهم ابن شداد ومن ذويبة 1- الزهري 2- العامر 3- الحساميل 4- الشقران 0
    القسم الأول من ذويبة : الزهري ومن الزهري 1- الشداد 2- القهدة 3- القريان وهم الحموان 0
    القسم الثاني من ذويبة : العامر ومن العامر 1- المغير2- الغوينم 3- العجلة 4- الجعاضرة 0
    القسم الثالث من ذويبة : الحساميل وهم أولاد قويعان ومن الحساميل 1- الفلاح 2- الحامد 3- العلوي 4- الثاني 0
    القسم الرابع من ذويبة : الشقران وهم عقب مزروع ويتفرع من الشقران 1- الثامر 2- الدحلان 3- الدقشة 4- الحويشان وهم ( المحمد ) ومن الثامر 1- البسام 2- الشديّد وهم الحماد ومن البسام 1- الثاري 2- الزيد 3- الشافي 4- السيف 0
    القسم الرابع من الحمامدة : سالم وتعرف ذرية سالم باسم الوسامة ومن سالم 1- محمد 2- العويمر ومن محمد1- الجريدة 2- الحماد 3- الربيلات القسم الأول من عقب محمد بن سالم : الجريدة وهم عقب وحير وكبيرهم ابن فريح ومن كبارهم أبن كريّم ومن الجريدة 1- السميح 2- العتيق 3- المبرك 4- الباتل وهم الوحري ومن العتيق 1- مسعود 2- سعود وهم العفيرا ومن مسعود 1- الباقي وهم العتقا 2- البقية وهم الفهران 3- العويضة وهم الفريح 0
    القسم الثاني من أولاد محمد بن سالم : الحماد وكبيرهم ابن ضويلع ومن الحماد 1- السليمان 2- الضويلع 3- المحمد ومن السليمان 1- المسفر 2- العقلا 0
    القسم الثالث من أولاد محمد بن سالم : الربيلات وجدهم حمد وكبيرهم أبن ناجم ومن كبارهم قديماً عويدات الربيلي وله قصة مشهورة والخوا وعن تفرعات الربيلات ألأقسام التالية 1- المناع 2- المانع 3- العمر 4- الصقر 0
    القسم الأول من الربيلات : المناع وهم الخوات ومن مناع 1- سعدون 2- مطلق 3- جارالله ومن سعدون 1- سعود 2- مسعود 3- فهاد 0
    القسم الثاني من الربيلات : المانع ومن المانع 1- الذوخة 2- النواجمة 3- الضيف الله 4- الجميان 5- الفضلي ومن الذوخة 1- العيسى 2- العيد
    القسم الثالث من الربيلات : العمر ومن العمر 1- العويدات 2- الحميد 3- المحمد وهم ( الموالبة) 4- الدبول ومن العويدات 1- الدخيل الله 2- اللجوج في حايل والقريات ومن الدخيل الله 1- العتقا 2- المعتق 3- العطالله 4- العليان 5- الجزاء ومن الحميد 1- الخضرة 2- العويضات 3- الدلابكة 4- المعتاد 5- الشحاذ ومن الخضرة 1- المطلق 2- الواصل ومن المطلق 1- المطلق 2- العايد 3- العبدالعزيز ومن الواصل 1- العواد 2- العيادة 3- السالم ومن العويضات 1- العايض 2- العودة أما المحمد فهم الموالبه ومنهم 1- العلي 2- الغانم 3- العياد 4- العيد 0
    القسم الرابع من الربيلات : الصقر ومن الصقر 1- المطرة 2- الدليهان 3- الحوافظة ومن المطرة 1- الصالح 2- الضاهر 3- الخليفة ومن الدليهان 1- الطلاّق 2- الصقر وهم في حايل 3- العمران ومن الطلاق 1- السمران 2- السليم ومن الصقر 1- السعود 2- الحمود 0
    القسم الثاني من أولاد سالم ( الوسامة ) : العويمر ومن العويمر1- الخالد 2- الفروك 3- الهويدف 0
    القسم الأول من العويمر من الوسامة : الخالد ومن الخالد 1- الريان 2- العزام ومن الريان 1- السعد وهم الشواوية 2- العيد 3- السودان ومن العزام 1- السعدون 2- المحارب 3- الساير 4- النافل ومن السعدون 1- السعدون 2- المسعد 0
    القسم الثاني من العويمر من الوسامة : الفروك ومن الفروك 1- الخضير 2- الدويهيس 3- الدخيل الله 4- العـر 0
    القسم الثالث من العويمر من الوسامة : الهويدف ومنهم : الهوادفة والنعيمات 0
    القسم الخامس من الحمامدة : 5- الركاب
    الركاب وجدهم سالم :ومن الركاب الأقسام التالية 1- الرفيع 2- الجمده 3- السعيد 4- العرجان 5- القطيان 6- الهلي 07- الذهنة8- الجحيش 9- العمار 10 الباقي 11- العفانين
    محمد ولقبهم (الجمدة ) 0 ( الذهنة) ومنهم الفارس عويشز الذهين وقصته معروفة 0ومنهم ايضا فرسان وكرماء0 والركاب لهم قصص في الكرم والشجاعة

    القسم السادس : القرشة وهم أبناء فاضل ومن فاضل 1- مشرف ومنه : إبراهيم ومفضي ويقال لهم الحماد 2- كميهان وعقبه : القبلان 3- مطلق ومنه : خلف ومن خلف : اليحيا والحمد 0
    القسم السابع: الخرشان وكانت لهم مشيخة ولدعلي في وقت من الأوقات 0

    ------------------------------------------------------------------------

    القسم الثاني
    من ولد علي : ضنا مفرّج وشيخهم الطيار
    وهو من قدماء شيوخ عنزة وأهل شيخة قديمة بقبيلة عنزة ووهب خاصة

    ومن ضنا مفرّج 1- المشادقة 2- جبّارة 3- الطلوح 0

    القسم الأول من ضنا مفرج : قبيلة المشادقه ومن المشادقه 1- الطيايرة 2- المحمد 3- المريخات 4- العبيدات 0
    القسم الثاني من المشادقة : الطيايرة وهم من ذرية الشيخ عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله بن عمير والشيخ عبدالعزيز أشهر لقب بلقب أبو عنزة من أسرة الطيار وكانوا الطيايرة أمراء خيبر ومن قبلها أمراء للمدينة المنورة كما تشير المصادر التأريخية القديمة وسبب اطلاق لقب أبو عنزة على الطيار أن الطيار قد وزع نخيل خيبر على عنزة في سنين القحط والجدب وبرز من هذه الأسرة الكثير من نوادر الرجال المتصفون بالفروسية والشجاعة ومنهم الشيخ كنعان بن شعيل الطيار والشيخ صالح الطيار وغيره الكثير من رجال هذه الأسرة ونخوة الطيار ( أخو ثنية ) وتتفرع إسرة الطيار من عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله بن عمير الطيار تتفرع أسرة الطيار إلى فرعين 1- آل ناصر 2- آل منصور 0
    القسم الأول من الطيايرة آل ناصر وفي ذرية ناصر شيخة القبيلة وعقب ناصر : محمد ومن محمد : شعيل ومن شعيل : كنعان ومن كنعان : زيد ومن زيد : فندي وصالح ( لم يعقب ) ومن فندي: جضعان ومن جضعان : سطام ( توفي عام 1317هـ ) ومن سطام: سلطان ( توفي عام 1399هـ) ومن سلطان نواف ( توفي عام 1412هـ ) ومحمد 0
    القسم الثاني من الطيايرة : آل منصور ومن منصور : سعود ومن سعود يحي ومن يحي : سعد ومن سعد : دوجان وفويران وجروان ومن دوجان عقلا ومن عقلا : مشحن وسعدون وسعود ومسعود ولهم أبناء وأحفاد 0 ومن فويران : قرينيس ومن قرينيس محمد ومن محمد : عايش وعلي ومنصور وموسى وإبراهيم ولهم أبناء وأحفاد ومن جروان : علي ومن علي : سليمان ومن سليمان : غانم وله أبناء وأحفاد 0

    القسم الثاني من المشادقة : المحمد ومن المحمد 1- اللحاوين 2- البراك 3- الحموان 4- الرشيد 5- الشطي 6- الزواي 7- المحاميد 0
    القسم الثالث من المشادقة : المريخات ولهم جالية كبيرة مع قبيلة مطير وشيخهم المريخي ومن المريخات الحمائل التالية 1- الطرقي 2- الرمان 3- الجليدان 4- المثقال 5- الوارد 6- السعيد 7- الشوحة 0
    القسم الرابع من المشادقة : العبيدات في منطقة إربد ولهم عدد وكثرة ويتفرّع من العبيدات 1- آل إبراهيم 2- آل بكّار 0
    القسم الثاني من ضنا مفرّج جبّارة ومن جبّارة 1-الضراغطة 2- التواجرة 3- الشماط 4- العليان 5- الرموم 6- الوحادين 0
    القسم الأول من جبارة : الضراغطة ومنهم عوارف وقضاه قبيلة ولد علي ومن الضريغط 1- الفرج 2- الحافظ 3- الربايعة 4- البدون 5- القبلان 6- السدرات 7- الخلايلة 0
    القسم الثاني من جبّارة : التواجرة ومنهم بادية وحاضرة ومن أقسام التواجرة البادية 1- الحسان 2- الزقاليب 3- الوحادين ومن الحسان 1- الصلاحة وهم ( الآبا وزير) 2- السيح وهم ( الحمران ) 3- النضي 4- الحررة 0
    القسم الثالث من جبّارة : الشماط ومن كبارهم أبن مغنم ومن الشماط 1- العودة 2- التوامة 3- السيف وهم ( الحويضان ) ومن العودة 1- المغنم 2- الضبطان 0
    القسم الرابع من جبّارة : الرموم ومن الرموم 1- العبار 2- الحمدان 3- القرعان 4- العبيدان 0
    القسم الخامس من جبّارة : العليان ومن العليان 1- القطيفان 2- المعاز 3- السيحان 4- الحميدان 0
    القسم السادس من جبّارة : الوحادين وهم فرع من التواجرة 0
    القسم الثالث من ضنا مفرج : الطلوح ونخوتهم ( الحرشا) وشيخهم قديماً ابن خليل الملقب راس القحم ومن كبارهم ابن فضل وابن شميّط ومن الطلوح 1- عيد 2- دواس 3- الوهوب 0
    القسم الأول من الطلوح : عيد ومن عيد 1- عيد 1- عمر 3- جبر ومن عيد الثاني 1- مازن وعقبه : الخليل 2- مزان وعقبه : الغنوي 0
    اما عمر فمنه 1- عايش 2- رباع 3- ربيعان ومن عايش 1- الفضل 2- العفنان 3- الفياض 4- المضحي 5- المحسن 6- الفساحيل 0
    ومن جبر : جهيّم والهقيش ويتفرع منهم 1- الخلاوية 2- الذوالفة ومن الخلآوية : الحويشان والسعد والعبيد 0

    القسم الثاني من الطلوح دواس ومن دواس 1- المريف 2- الحسين 0
    ومن المريف 1- المحفوظ 2- المسعر ومن المحفوظ : الضاهر والعيادات والدليمان أما الحسين فمنهم 1- حمدان وعقبه الشمايطة 2- حمود وعقبه العطلات والعوض والعنيزي 0
    وتنقسم قبيلة الطلوح إلى الحمايل والبطون التاليه1- الفضل 2- الشمايطة 3- المريف 4- الضاهر 5- الحلسة 6- الحمود 7- المساعرة 8- الغنوي 9- العوض 10- الذوالفة 11- الخلاوية 12- العفنان 13- المضحي 14- الفياض 15- المحسن 16- الفساحيل 17- العطلات 18- الشلال 19- العنيزي 20- الربيعان 21- العيادات 22- الدليمان 23- المازن 24- الجهيّم 25- الهقيش 0
    ------------------------------------------------------------------------

    القسم الثالث
    من قبيلة ولد علي : ضنا ذري وشيخهم ابن سمير وهو شيخ قبيلة ولدعلي بالشمال ومن أعرق البيوت 0
    ومن ضنا ذري 1- المشطة 2- الدمجان 3- العطيفات 0
    القسم الأول من ضنا ذري : المشطة 1- العواض 2- الجذالمة 3- المقيبل 0
    القسم الأول من المشطة : العواض 1- البطاح 2- الصداعين 3- المهرفلين 4- الطيور ومن البطاح 1- السمير بيت الرئاسة ونخوتهم ( أخو عذرا ) 2- الدوامين ومن السمير 1- الدوخي 2- الحمد 0
    القسم الثاني من المشطة : الجذالمة وكبيرهم ابن ضويحي ومن الجذالمة 1- الطلاع 2- الوسامة 3- العرفة 4- المسلّم 5- الجعيري 0
    ومن الطلاع : الضويحي والنصرالله والربيعان والشعيفان والفلاج 0
    ومن الوسامة :الطريف والخشيران والرمضان والعويد والدليان والحويكم والعويضات 0
    ومن العرفة : الصمعان والدولان والرشيد والسلام والعريفين 0
    القسم الثالث من المشطة : المقيبل ومن كبارهم ابن جازي وابن رويق ويتفرع من المقيبل 1- الرويق 2- الأكراد 3- الناجي 4- اللبيدات 0
    القسم الثاني من ضنا ذري : الدمجان وكبيرهم ابن حييف ومن كبارهم ابن دغيّم والديري وأبو خشبة وابن نواس وابن نجيعة ومن الدمجان 1- المصبح 2- الرواحلة 3- السنان القسم الأول من الدمجان المصبح ومن المصبح 1- السعيد 2- السعيّد ومن السعيد 1- السعدي 2- الجهيّم 3- الديارى 4- الخشبات ومن السعيّد 1- الحيفة 2- النمران 3- العمران ومن النمران : النجيعة والصقر ومن الصقر : الرفيع والثويني ومن العمران : الحمد والسبيلة والشبيشير 0
    القسم الثاني من الدمجان الرواحلة ومن الرواحلة 1- النواس 2- الثنيان ومن نواس : مسفر ومن مسفر : النواس والخليفة أما ثنيان فمنه دغيّم ومن دغيّم : العايض والمعتاد والزيد والعيد 0
    القسم الثالث من الدمجان السنان ومن السنان 1- الهمسة 2- العويجان 0
    القسم الثالث من ضنا ذري : العطيفات ومن كبارهم أبو الروس والواطي وأبن تليعان والشليويط ومن العطيفات 1- العتيق 2- الحرب 0
    القسم الأول من العطيفات العتيق ومن العتيق 1- الحويشان 2- التليعان 3- القطمان 0
    القسم الثاني من العطيفات الحرب ومن الحرب 1- السبايلة 2- النوابعة 3- البنية 4- الهدلان
    ومن العطيفات قسم كبير مع الصقور 0
    [align=center]
    1نخوة قبيلة ولدعلي
    :[/align]
    ونخوتهم العامة( الملحا )
    : الطلوح ونخوتهم ( الحرشا
    الفرحان من اليديان (اخو بقشه)
    ااخوان عذرا السمير من ولدعلي
    اخوان شاهه المقيبل من المشطة من ولدعلي
    خزامة الفيل للمطلق من اليديان

    [align=center]
    شيوخ قبيلة ولدعلي
    [/align]
    *- الأيداء: سعود بن محمد بن فرحان بن بدر بن رجاء بن ضيف الله بن مسعد بن حمدان بن حماد بن علي بن وهب بن مسلم العنزي .
    *- ابن سمير: متعب بن عناد بن مقاط بن فرحان بن محمد بن دوخي بن سمير بن بطاح بن عواض بن مشيط بن ذري بن علي بن وهب بن مسلم العنزي .
    *- الطيار : محمد بن سلطان بن سطام بن جضعان بن فندي بن زيد بن كنعان بن شعيل بن محمد بن ناصر بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله بن عمير الطيار المشدق من مفرج بن علي بن وهب بن مسلم العنزي

    [align=center]
    فرسان قبيلة ولدعلي ومشاهيرهم
    :[/align]
    1-محمد بن سمير حريب الدول
    2-فرحان الايداء أخو بقشة
    2- باروخ بن خليل الطلوحي(رأس القحم)
    4-جاسر الطيار
    5- كنعان الطيار
    6-صالح الطيار
    7-فهد الطيار
    8-ضويحي الطيار
    9-غنيمان الطيار
    10-غانم الطويلعي
    11- حسن الركابي
    12-مبارك بن نمش الركابي
    13- رفيع الركابي
    14-زبن بن مريخان الإيدا
    15-برجس بن سند الإيدا
    16- عويشز الذهين الركابي
    17- ابن ضريغط الجباري
    18- ابن مغنم الجباري
    19-حمدان الأيداء
    20-ابن كحيل الطويلعي
    21-جهاد الحريري
    22-ابن سودان
    23- ابن شداد الطويلعي
    24- ابن زهوة الطويلعي
    25-ابن ضويحي
    26- الواطي العطيفي
    27-ابن تليعان العطيفي
    28-ابن ناجم الربيلي
    29-الخرشاوي
    30-ابن حييف الدمجاني
    31-عايض الدمجاني
    32- جدوع الركابي
    33- جديع الركابي
    34-دوهان الركابي
    35-أبا القطا القطياني
    36- الزناتي التويجري الجباري
    37- شارخ الركابي
    38- هايس الإيدا
    39- دوخي بن سمير المشيطي
    40 -سطام الطيار
    والكثير سيتم إيرادهم لاحقا


    [align=center]
    من قرى وهجر قبيلة ولدعلي
    :[/align]
    معظم قبائل ولدعلي تقطن شمال الحجاز وهناك أبناء عم لهم في الشمال برئاسة ابن سمير والطيار ومن قراهم وهجرهم:

    1-خيبرسبب التسمية : سميت باسم رجل من العماليق هو اول من نزل هذه البلاد ويدعى خيبر بن قانية بن عبيل بن مهلائل بن ارم. وكذلك قيل انه اشتق من قولهم أرض خبرة اي طيبة الطين وسهلة ومعظم نخيل خيبر تمتلكه ولد علىوهي مدينة زراعية
    2-العشاش
    الموقع : يقع في الجزء الشمالي من محافظة خيبر .
    المساحة : تبلغ مساحة المركز (7,491كم2)، وتمثل 37,42% من مساحة المحافظة،
    عدد السكان : يبلغ عدد سكانه (15675) نسمة، ويأتي في المرتبة الأولى.
    بعد المركز عن المحافظة: يقع المركز على بعد (40كم) من المحافظة وأهله قبيلة ولدعلي من عنزة برئاسة الشيخ محمد الفرحان الايداء وأبنائه

    ا2-العيينة وأهلها المشطة من ولدعلي

    3-العقيلة وأهلها الركاب من ولدعلي

    4-غمرة وأهلها الطلوح من ولدعلي

    5-غضن عليا واهلها القرشة من ولدعلي

    6-لوادي واهله الطلوح من ولد علي

    7-الحفيرة للفرحان من اليديان من ولدعلي

    8-اعشرة للربيلات من ولد علي

    9-والبرقية واليطروحة لولدعلي

    10-المابيات للطوالعة

    12-ضاعه لليديان

    13- امغيرا لليديان

    14- أبو زرايب لليديان

    15- اعشره لليديان

    16- قيعان الحاج للحريرات من الطوالعة

    17-السليكه من قرى الطوالعه

    18-الحفيره من قرا الطوالعه بالعلا

    19- المندسه لولدعلي

    20-متان الحب هجرة ذويبه للطوالعه

    21-أم زرب من قرى الطوالعه بالعلا

    22-قعرة الدوحه من قرى الطوالعه

    23-العين بمنطقة العلا للطوالعه


    وهناك غيرها من الموارد والهجر لقبيلة ولدعلي


    أهم الجبال الواقعة في حدود ولدعلي

    جبال غمرة - سواس - السناف - اردام - جبل الخنزرية - حمراء بضيع - جبل قرس - الخطام -جبل برد ورواف- جبل شوكان- دخان - نهر - شكوية -نخلة


    وسوم قبيلة ولدعلي

    -وسم الطيار الباكورة والمطرق على الرقبة
    2-الضراغطة ومن وسومهم الهجار والمطرق على الرقبة
    3-التواجرة ووسمهم المغزل على الرقبة
    4- الشماط ووسمهم الباب والمطرق على الفخذ
    5- الوحادين ووسمهم العرقاة والهلال
    6-الطلوح ومن وسومهم البرثن والعرقاة
    7- السنيد من الطوالعة ووسمهم المطارق على مدق الرقبة
    8-العودة وهم (الخراقية) من الطوالعة ووسمهم المشط على الخد
    9-ووسم اليديان الخدم
    10- الزهوةمن الطوالعة وجدهم مسعد ووسمهم مطرق وثلاث ردعات
    11-الذعته ووسمهم عرقاة تحت العين وثلاث أهلة على الرقبة
    12- الصرايعة عدة عوائل ووسمهم مطرقان وباب على الرقبة0
    13- ذويبة ومن وسومهم الباب والمطارق
    14- الركاب وسومهم المشط والمطرق
    15- المشطة ومن وسومهم البرثن
    17-العواض ومن وسومهم الباكورة على الرقبة
    18- المقيبل ووسمهم الأفحج
    19-الدمجان ومن وسومهم الباب والمطرق
    20-العطيفات ومن وسومهم الباب والمطرق


    يتبع غدا :)






  7. #7  
    الله يعطيك الف عآفيه اختي نوت نجد.

    بآنتظآر التكمله بآذن الله

    دمتي بود







  8. #8  
    كـــــــــــــــفووووووووو بنت وايــــــــــل

    أذا تــــــــــبين مـــــــــــساعده حــــــــــاضري


    مشكووووووووووره اختي احـــــــــسنت الاختيار






  9. #9  
    ريم الغلا شكرا على مرورج يا بعدي

    حبايبنا هههههههههههههههههه اظاهر انك وايلي ؟ لا مابي مساعده هذي قبيلتي افديها بدمي واصلا الي سويته ولا شي






  10. #10  
    أسماء بعض الخيول المشهورة لدى قبيلة عنزة
    وأسماء من انتسبت لهم بعض أصول الخيل




    قال تعالى (والعاديات ضبحا*فالموريات قدحا * فالمغيرات صبحا 0000
    الخيل ورد ذكرها بالقران الكريم والأحاديث النبوية الشريفة وفي كتب المؤلفين المهتمين بهاوقد اشتهر العرب في تربية الخيل وأقتناء الخيل الأصيلة ومعرفة سلالاتها وهناك أشخاص تميزوا بمعرفة أنساب الخيل وأصولها وهم أشهر العارفين بها و كان أبناء البادية يعتزون بخيلهم ويتفننون بوصفها ويصفها الشعراء بقصائدهم وكانت تقوم الغزوات بسببها وهذه قصيدة لعبيد بن رشيد حينما طلب أحد الولاة بيع جواده وهي كحيلة كروش فرفض ذلك:


    يابيه أنا لكروش ماأعطي ولاأبيعقبلك طلبها فيصل وابـن هـادي
    يابيه لو كثـرت بالقـول ماطيـعياحيف تبغينـي أسلـم جـوادي
    ماجمع أصله بالقراطيس تجميـعبيته يعرفونـه جميـع البـوادي
    باغ الـى مالقموهـا المصاريـعوصاح الصياح وثار عج الطرادي
    يلحق وأنا فوقـه ترثـع تراثيـعمثل الفحل لاصال وقت الهـدادي



    وهذه قصيدة الأسمر الجويعان الجعفري العنزي (رحمه الله) يصف فيها الخيل :



    يـوم أتذكـر بالعصـور القديمـاتوأسمـع رواة يـذكـرون القبـائـل
    تذكـر علـوم شامخـات جزيـلاتكـود السوالـف باقيـات سمـايـل
    يسوقني شـوق لهـا كـل الأوقـاتوالحرب لها لوكان ماضـي وزايـل
    لوكان فيهـا للعـرب شـن غـاراتومشاحنـات بيـن صايـل وجايـل
    ياصوت الغزاي وأدلـي بالأصـواتمـد العقيـد حضـبـوه الأوايــل
    تتـلاه دقـلات السبايـا الرزينـاتواقفـى يـدور معبسـات الشمايـل
    حمى الوطيس وصار للسيف صرخاتتلاحمـت بـه صافنـات الأصايـل
    المكرمـات الضابحـات الأصيـلاتامسـومـات هاجـمـات ثـقـايـل
    القادحـات المسرعـات الثقـيـلاتالهاذبـات بالغـضـب والغـلايـل
    العاديـات الصافـنـات الرهيـبـاتالواثبـات المشـهـرات السـلايـل



    وقد اشتهرت قبيلة عنزة بالأهتمام بالخيل واقتنائها وممن اشتهروا وعرفت الخيل بأسمائها وأسماء من انتسبت لهم بعض أصول الخيل



    حمدانية الجدعة

    في الأصول : قال مفيز بن بريكان من القمصة أن عبدالله بن غبين أحد شيوخ الفدعان أخبره أن الحمدانية السمرية درجت على الجدعة من السمري


    الخدليات

    وهي نسبة للخدلات من ضنا مزرع من الخرصة من ضنا ملجد من الفدعان وهي تعد من الكحيلات


    دهم السبعة

    مربط فلاج بن همسي فلقد اشتراها من علي الدبكة وهذا درجت اليه من مطير بالشراء وأنها دهماء أم عامر
    هي دهماء السبعة كما في كتاب الأصول


    الربداء

    شياعتها للرولة للدريعي منهم ودرجت منه الى مخيتل من الصقور من عنزة


    السعديات

    وعرفت عند قبيلة عنزة باسم سعدة وعدت من سلالات الخيل الفرعية الملحقة بالأصول الخمسة


    السمنيات

    عند السبعة وهي نسبة لصالح السمني


    السودانيات

    عند دبي بن شتيوي من السبعة


    شرايد أمه-

    لقب رجل من السبعة كا ن له مربط من الخيل العبيات فعرفت خيله باسم عبيات شرايد أمه ومعنى اللقب الابن الباقي لأمه من أولادها


    صقلاوية بن ضلعان-

    عند الصقور


    صقلاوية جدران-

    قال في الأصول: جهيل بن جدران وشرعان بن هدهود من السبعة



    الطرفية ( الطرافية

    نسبة الى صاحب مربطها الأول وهو المطرفي من العمارات من عنزة وهي كحيلة عجوز وتعرف باسم (كحيلة أم معارف) كما وردت في كتاب الأصول 0


    عبية شراكية

    لها مربط عند القمصة وشوهدت عبية شراكية وهي مهرة يملكها بطين بن مرشد ووالدها من ذرية كحيلان العجوز 0
    والعبيات الشراكية النقية لدى ابن اجريس من المسكة من السبعة وأسرة واحدة من الجلاس0


    عبية ابن زبدان

    لدى الصقور


    عبية أم جريس

    من السلالات الأصيلة من الخيل التي تعنى بترتبيتها قبيلة الرولة عبية أم جريس على ماذكر موزل في كتابه اذ قال : تعد السلالات التالية أصيلة وهي الحمدانية,وعبية أم جريس , والصوتية , وأم عرقوب 0 وفي كتاب الأصول في الكلام على صقلاويات ابن رمال من شمر بهذا النص: فاشترى المعهكلي الفرس الحمراء بنت ربدان فأتت عنده بمهرة صفراء , أبوها عبيان أبو جريس , من خيل العطيفات من ولدعلي من بني وهب من عنزة فاشتريت أنا طلال بن رمال المهرة وأهديتها الى تركي بن سعود000


    العبية الدويرجية

    نسبة لرجل من الموايقة من السبعة من عنزة يدعى دويرج وهي عبية شراكية حصنها تشبى و يقال بأنها عبية الدسم


    عبية الديدب

    قال في الأصول : عبية الديدب :سئل طلال بن رشيد وعبيد بن رشيد عن عبية جريد الديدب الزرقاء فأفاد: جاءتنا أمها من جريد الديدب من السويلمات وأبوها عبيان حصان سليم اللحاوي من الشرارات 0


    عبية اللميلمي

    قال رحيل اللميلمي أن أصل العبية من العمر فقد غزا ولدعلي وكبيرهم كنعان الطيار فأغاروا على العمر فقلعها مسعد بن شماط من تحت الجميرة من العمر وهي حمراء لحقة على ماسمعت وأتت بمهرة عند مسعد وأخذ المهرة مشرف بن عبيد ابن عم لنا فاشتراها أجدادي منه وتناسلت عندهم ولانعرف مربطها وأدركت منها فرسا صفراء لأبي , أبوها عبيان أبو جريس فرسا صفراء فرس عمي عواد , أبوها صقلاوي أصفر حصان راشد الواطي من العطيفات من ولدعلي وقد سألت عمي عواد وقلت له : الناس يقولون أن خيلنا (عبية هنيدسية) فقال لي : قبل سنوات لاأحد يعرف عن أصل العبية مربطنا والان يقولون : انها هنيدسية على قول أجدادنا 0
    وفي الأصول: وقد عقب صالح الطيار شيخ ولدعلي على أقوال رحيل اللميلمي قائلا : أشهد بالله ( ياعلي بيك) أن عبية اللميلمي لاتشبى أذلاأحد تحقق هل هي عبية هنيدسية أو خلافها 0 وعقب الشيخ فيصل الشعلان قائلا: ماأخبر أن عبية اللميلمي تشبى وقد درج الينا من هذا الرسن فلم نشبها نحن ولاغيرنا من الرولة. وعقب جضعان ابن أخي صالح الطيار شيخ ولدعلي قائلا: ماشبيناها ولاسمعنا أنها تشبى0


    العبية المنيخيرية

    من مرابط الخيل القديمة عند السبعة من عنزة ومربطها عند ابن شبيب منهم 0 وأخبر نهار بن موينع من شيوخ السبعة أن مرابط السبعة القديمة ثلاثة : 1- الغزالة مربط عند الظلهوبي من القمصة 2- كحيلة الممرح للموينع 3- والعبية المنيخرية لابن شبيب 0 ولم يشب منها غير كحيلة الممرح أصلها للمرح من الموينع, درجت اليه من ا لمزيوم من السويط من الظفير


    الغزالة

    من مرابط الخيل القديمة عند القمصة من عنزة صاحبها الظلهوبي كما في كتاب الأصول0


    كحيلة ابن روضان

    سئل ناصر بن فنيخ من الشعلان صاحب المربط من أين درجت اليه فقال : على مانسمح من جدودنا انها درجت من بني خالد الى الصايح من شمر ودرجت منهم الى جدي فنيخ وأنها كحيلة العجوز وخيلها تشبى وقد أعطى جدي فنيخ فرسا منها روضان أحد أقربائنا من الشعلان فباع روضا من نسلها فرسا كبيرة السن قد سقطت أسنانها فعجزت عن أكل الشعير باعها الوزوز من السبعة فانقطع الرسن من عندنا نحن الرولة ونما عند وزوز المصاربة من السبعة0


    كحيلة أم صورة

    وشياعتها للسبعة وقد اشترى مشعان بن هذال منهم فرسا شهباء من أندر الخيل بأربع مئة مشخص وخمسة وثلاثين من الأبل فسمع بها أبونا فاشتراها من مشعان بثلاثة الالاف ريال سوى مايتبعها وقد كثر نسلها عندنا0
    وقد عد صاحب عقد الأجياد كحيلة أم صورة من فروع كحيلة العجوز0


    الكحيلة الثامرية

    أتت قلاعة من الظفير فسميت الثامرية نسبة الى ثامر الشعلان والا فهي كحيلة العجوز ودرجت الى الرحمة من القمصة من السبعة0


    كحيلة الجازية

    وفي الأصول سئل صالح العفيشي عن كحيلة الجازية فقال درجت الى أجدادي من دوخي بن شعيل من المسكة شراء بعشرين ناقة ولكنها لم تلبث عندنا طويلا ولم تلد0 وسئل زبير من ذرية دوخي بن شعيل عن كحيلة الجازية فقال : درجت الى أجدادي من الطوالعة من ولدعلي فقد اشتروا أجدادي فرسا من الطوالعة بخمسة عشر ناقة ولم تمكث عندهم باعوها بعشرين ناقة على العفيشي من السبعة أنها كحيلة الجازية ولكننا لانعرفها0


    كحيلة الخرس

    شهد حسين ودبي ابنا شتيوي وعتيق الركباني من القمصة أنها كحيلة عجوز ودرجت الى الخرس من أبو دبكة من المهيد من الفدعان وقد درجت الى ابو دبكة من مفضي من السبعة0 وقال نهار بن موينع أصل مربطها الظفير درجت عليهم من الروس من الفدعانن0 ودرجت الى ابن فرعين أحد ولدعلي فقد خلفت عنده فدرج منه الى ابن عبده مربط ودرج منه ايضا الى ابن وقيت البيادى من المقيبل من ولدعلي


    كحيلة الشوافة

    أصلها كحيلة عجوز وهي للضويمر من الفدعان من عنزة 0 وقيل أنها درجت من بني صخر الى الوليفي من الخرصة من شمر ومنه الى ناجم الضويمر من الفدعان وقد نزل ناجم جارا لبني خالد ومعه فرسه وسميت الشوافة لأنها تدرك كل (شوف) قليل 0


    كحيلة الشيخة

    قال في الأصول: كحيلة الشيخة : قال صاحبها عمران من المانع من القعاقعة من الرولة من عنزة بحضور الشيخ فيصل أنها كحيلة عجوز ومربطها لولدعلي 0


    صويتية ابن زهرة

    كحيلة الصويتية ويقال أن شياعنها للأشراف في مكة بالزمن القديم ودرجت الى البقوم ومنهم درجت الى مطيرومن مطير الى ولدسليمان من عنزة لابن زهرة فسميت صويتية ابن زهرة0


    كحيلة المصنة

    سئل الأمام فيصل بن تركي عن الشقراء كحيلة المصنة فقال : أن مربطها للعضيضي من الصقور من عنزة وهي بنت شويمان السباح 0 ومربط المصنات لدى الصقور من عنزة0


    الكحيلة المعبهلية

    منسوبة الى المعبهل من قبيلة الرولة من عنزة وهي من فروع الكحيلة الشوافية0 وحصنها لاتشبى


    أبو جريس

    حصان أصيل (عبيان) من خيل العطيفات من ولدعلي من عنزة ذكره صاحب الأصول


    بسيطة

    جاء في الأصول : بسيطة حصان (الرولة) قال الخضيري من الرولة بسيطة الحصان صقلاوي أبيري قبل المريغيات ولايشبى على خيل الأجناب وهو أعز رسن عند الرولة 0


    خلفه

    فرس الشيخ خلف الأذن الشعلان ويقول فيها:


    خلفه معديها مع أولاد جمعـاناللي يعرفون الثنـا والجمالـه
    باغ عليها يوم روغات الأذهانوكل هفا به فعل جـده وخالـه
    ألكد عليها واجعل العمر ماكانوالشيخ وان شافن يصيبه جفاله
    أنا على خلفه وبالكف شامـانوكم رأس شيخ عن تراقيه شاله





    ذيبه

    فرس الأمير النوري بن شعلان شيخ الرولة على ماذكر (موزل)


    ريشان

    حصان أصيل من خيل الفدعان من عنزة وهو ريشان شرعبي


    سدحة

    وهي فرس مفضلة عند نواف النوري بن شعلان كما ذكر (موزيل)


    سعدة

    من خيل النوري بن شعلان كما ذكر(موزيل)


    سميحة

    من خيل النوري بن شعلان كما ذكرها (موزيل)


    الشهباء

    من رسن صالح السمني


    شيحة

    من خيل النوري بن شعلان ذكرها موزل


    الطيوح

    حصان لمحمد بن ضيدان من الصقور من عنزة أمه صفراء أبوها شويمان السباح


    الظبي

    حصان أصيل كحيلان وهو للأشرم من الصقور من العمارات من عنزة


    عنيفد

    اسم حصان سابق من خيل عنزة ولكنه لايشبى حملت منه فرس سليمان بن جدران الصقلاوية الجدرانية فولدت فلوة فأراد سليمان قطع يدها بالسيف لئلا يدخل فساد العرق على خيله فمنعه أخوه لأمه وبير واشترى الفلوة منه بثمان من الأبل فعرفت بعد باسم وبيريه ونسلها وبيريات


    عونه

    من خيل النوري بن شعلان على ماذكر موزل


    عيده

    من خيل النوري بن شعلان ذكرها موزل


    الكحيلة

    فرس الشيخ مشعان بن مغيليث بن هذال وقد قال فيها:



    مسعود بدوا بالغبـوق الكحيلـةبدر لها بالبـر قبـل العيالـي
    احلب لها الشقحا الشناح الطويلةوان فوتت حدا البكار المتالـي
    باغ الى ناكـر عميـل عميلـهاردها وأثني خـلاف التوالـي





    نومه

    اسم فرس لحمد الشريقي من الرولة عبية شراكيه أنسلت عددا من الخيل في مربط عباس باشا


    نومه

    من خيل النوري بن شعلان على ماذكر موزل


    عبية ابن زبدان

    مربطها لدى ابن زبدان من الصقور من العمارات من عنزة


    معنقيات ابن سبيل


    مربطها لدى ابن سبيل من القمصة من السبعة وهي المعنقيات الحدرجيات


    السودانيات

    تنسب الى منصور بن سودان من القمصة من السبعة من عنزة وهي من الصقلاويات الجدرانيات


    فرس ابن عربان

    تعود لرجل من ضنا عربان من الفدعان من عنزة


    عبية هوينة

    مربطها عند رجل من القمصة من السبعة من عنزة


    هدب ابن هقشة

    وهي من خيل الهدب النزحية مربطها لدى رجل من الجلاس من عنزة


    السمريات الحمدانيات

    لابن هنيدي من الجدعة من الفدعان من عنزة له مربط من خيل السمريات الحمدانيات


    هدباء الزايدي


    من الدهامشة من العمارات من عنزة ينسب اليه مربط من الهدب تعرف باسم هدباء الذايدي


    عبيات الشريفي


    رجل اسمه حمد من الرولة ينسب اليه مربط أصيل من العبيات يعرف باسم عبيات الشريفي

    للحديث بقية000000






صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •