السلام عليكم
أسعد الله قلبك
بارك الله فيك
وبيض الله وجهك
تقديري لك
|  | 
 الإخلااااااص والنية + مرفق وكذلك توقيع دعوي .
 الإخلااااااص والنية + مرفق وكذلك توقيع دعوي . 
                                      عضو مياسي
 
						عضو مياسي
					  
   
   الإخلااااااص والنية + مرفق وكذلك توقيع دعوي . –
                
              01-Jul-2006,04:39 PM
 الإخلااااااص والنية + مرفق وكذلك توقيع دعوي . –
                
              01-Jul-2006,04:39 PM     [align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله تعالى " من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوفِّ إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون * أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون " سورة هود أيه 15- 16
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه – قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم " إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه " متفق عليه .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه – قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه ، رجل استشهد فأتي به ، فعرفه نعمه فعرفها ، قال فما عملت فيها ؟ قال : قاتلت فيك حتى استشهدت ، قال : كذبت ، لكنك قاتلت لان يقال : جريء ، فقد قيل ، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار ، ورجل تعلم العلم وعلمه ، وقرأ القرآن ، فأتي به فعرفه نعمه فعرفها ، قال : فما فعلت فيها ؟ قال : تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن ، قال : كذبت ولكنك تعلمت العلم ليقال : عالم وقرأت القرآن ليقال : هو قارئ ، فقد قيل ، ثم أمر به فسحب على وجهه ، حتى ألقي في النار ، ورجل وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال كله ، فأتي به فعرفه نعمه فعرفها ، قال : فما عملت فيها ؟ قال : ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك ، قال : كذبت ، ولكنك فعلت ليقال : هو جواد ، فقد قيل ، ثم أمر به فسحب على وجهه ثم ألقي في النار " . أخرجه مسلم .
الشرح :-
النية أساس العمل ، فعمل الإنسان إنما يكون قبوله ورده بحسب نية عامله ، فمن عمل عملا ً أخلص فيه لله تعالى وأراد به ثواب الآخرة ، وكان عمله على السنة قبل منه ، ومن نوى غير الله ، أو لم يخلص عمله له بأن أشرك معه غيره ، فعمله مردود وهو وبال على صاحبه .
الفوائد :-
1 / أن من شروط قبول العمل الإخلاص ، وهو أن يقصد به وجه الله تعالى .
2 / أهمية الإخلاص ، إذ العمل من دونه وبال على صاحبه .
3 / أن صلاح صورة العمل لا تكفي لقبوله .
4 / وجوب تصحيح النية في كل عمل والحرص على ذلك .
وصلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين[/align]
 
    






 
   
  السلام عليكم
أسعد الله قلبك
بارك الله فيك
وبيض الله وجهك
تقديري لك
جزاك الله كل خير
 مياسي نشيط
 
						مياسي نشيط
					  
   
  جزاك الله خير اخي الكريم
موضوع في غاية الروعه
ولابد من اخلاص النيه في كل اعمالنا حتى تتقبل.
لاتحرمنا من دررك
 عضو مياسي
 
						عضو مياسي
					  
   
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نايف التميمي
هلا غلا اخوي أسعدني تواجدك في موضوعي .
وان شاء الله نسعى بكل جوارحنا للإصلاح لو القليل
ويعطيك العافية لمرة الثانية
 عضو مياسي
 
						عضو مياسي
					  
   
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عروس لابسه اسود
وياااااااااك إختي
والله لا يحرمنا منكم .
 عضو مياسي
 
						عضو مياسي
					  
   
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة @نسيم الجنوب@
الله يخليك اخوي
وتشكر على المرور وتشجيعك لي
وجزيت خيرا ً .
 عضو مياسي
 
						عضو مياسي
					  
   
  ان شاء الله يكون فيه فايدة للجميع
وان شاء الله كل يوم حديث وشرح له مختصر
.
 مياسي متفاعل
 
						مياسي متفاعل
					  
   
  جزاك الله خير
 عضو مياسي
 
						عضو مياسي
					  
   
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة blikzoom
وياااااااك أخوي
شاكر لك المروووووووووووور .
| « فضل العلم. | الفرق بين البلاء والابتلاء!!!! » | 
| الكلمات الدلالية لهذا الموضوع |