مهاراتها, مورانو, نيسان
نيسان" تصقل مهاراتها في "مورانو"
تتمتع “نيسان مورانو” بشكل خارجي جذاب يلهم الروح وبنية هندسية متينة تعزز الثبات والاستقرار، إلى جانب مقصورة داخلية رحبة تؤمن على متنها رحلة سلسة على مساحات داخلية استثنائية، مع قوة في الأداء وقدرات لا تضاهى على التأقلم مع مختلف ظروف الطقس والطريق.
وجاء اختيار اسم “مورانو” لهذه السيارة المتميزة تيمناً بالمهارة الحرفية في تشكيل الزجاج في إحدى الجزر القريبة من مدينة فينيسيا الايطالية، باعتبار أنها تعكس روح الخلق والإبداع نفسها من جهة تصميمها وناقل حركتها الدائم التغير، بالإضافة إلى ما تقدمه من حلول مبتكرة في التخزين.
وصمم الشبكك الأمامي ل “مورانو” لكي يعطي انطباعاً لا يمحى من الذاكرة، بينما أضفى الكروم الأسود اللمسة الجمالية الأخيرة المطلوبة لتذويق هيكل السيارة، كما تعمق عجلاتها المعدنية واطاراتها الضخمة البالغ قياسها 18 بوصة، والتي تأتي كمواصفة أساسية، الاحساس بارتفاع القوام وجرأة المظهر لتخلق منها سيارة دفع رباعي من النوع الاستثنائي.
أما المؤخرة فاحتوت على فوهتين منفصلتين للعادم واحدة في كل طرف، بينما يفصح تصميمها عن غنى وافر يؤكده الاستخدام السخي للألمنيوم في الداخل والتناغم الجميل بين الألوان والرحابة الكبيرة والمقاعد المريحة، مع عدم المساومة بالشكل أو الوظيفة.
مركز المعلومات
تتوفر في مقصورة “مورانو” شاشة مراقبة مدمجة من الكريستال السائل “ج” قياسها 3.6 بوصة إلى جانب شاشات عرض عدة أخرى. ويتيح العرض المركزي للمعلومات للسائق التأكد من إعدادات المكيف الهوائي ودرجة الحرارة الخارجية والنظام السمعي والوقت بالإضافة إلى مراقبة كمبيوتر القيادة.
ويوجد تحت غطاء الصندوق الداخلي من حيّز التخزين مخبأ داخل الكونسول، يتسع لتخزين كمبيوتر محمول أو محفظة، كما يتوفر بداخله مكان مخصص لحفظ النظارات الشمسية ومقبس كهربائي لإعادة شحن الهاتف المحمول.
ومع نظام التكييف الهوائي للمنطقة الأمامية والخلفية (شء) وفتحات التهوية الخلفية /ء في إمكان ضيوف “مورانو” التحكم بدرجة حرارة الجو في كل من المنطقة الأمامية والخلفية بشكل مستقل، وذلك بفضل فتحات التكييف الهوائي الخلفية المنفصلة والتي تؤمن لركاب المقاعد الخلفية درجة الحرارة التي يرغبون بها.
وتستمر “مورانو” في تقديم أقصى قدر من المرونة من خلال مقاعدها الخلفية القابلة للطي بنسبة 40:60 والتي يمكن طيها بحركة بسيطة شكل مستقيم لزيادة مساحة التخزين. ليس ذلك فحسب، بل يمكنك عمل ذلك بكل سهولة ومن دون الحاجة إلى إزالة المساند أو إزالة مساند الرأس. فقط افتح غطاء الصندوق الخلفي الخفيف الوزن، واسحب المقابض الجانبية وسينطوي أحد أو كلا المقعدين الخلفيين بكل سهولة ويسر لزيادة مساحة التخزين.
راحة ورفاهية
زودت السيارة بنظام صوتي رقمي متطور من “مُ” بقدرة 225 واط يحتوي على خمس قنوات قابلة للضبط ولاقط الإشارات، بالإضافة إلى مبدل ستة أقراص مدمجة يتميز بصوت ذي جودة عالية يضاهي الأنظمة الصوتية الخاصة بالبيوت.
ولأجل توفير أعلى مستوى من الراحة راعى مصمموها تجهيزها بدواسات أقدام قابلة للتعديل آلياً وبما يتناسب مع جميع السائقين من مختلف الأطوال والأحجام، فضلاً عن نظام الذاكرة في مقعد السائق والمرايا الجانبية والمقاعد الخلفية القابلة للإمالة لتوفير المزيد من الراحة لجميع الركاب.
وهناك مقبس كهرباء مثبت بشكل ملائم في منطقة التحميل الخلفية بقدرة 12 فولط، ويتميز بسهولة استخدامه لتزويد الأجهزة الكهربائية الصغيرة بالطاقة، كما يتوفر نظام دخول من دون مفتاح (عن بعد)، مع إمكانية قفل الأبواب بلمسة واحدة عن طريق التحكم عن بعد. وتم تجهيز “مورانو” ايضاً بنظام منع تشغيل المحرك وجهاز إنذار لتوفير المزيد من الحماية والأمان.
وأيما كانت المهمة، سواء للتسوّق أو التنقل أو لمجرد التنزه من أجل المتعة، فإن مقصورة “مورانو” توفر مزايا عملية متعددة من أجل تأمين أقصى قدر من الراحة، وبما يعزز من ارتباط السائق ومرافقيه بها.
الأداء
يوفر نظام الدفع الرباعي 4 الذي جهزت به “مورانو” قوة جر ومناولة قصوى تساعد على القيادة بثبات على أصعب الطرق، وتتيح وضعية التغيير بين الدفع الرباعي والثنائي ومن ثم التمتع بقوة السحب الإضافية المتولّدة من الدفع الرباعي والاقتصادية في استهلاك الوقود في الدفع الثنائي.
ويساعد التعليق الأمامي على امتصاص قوة المطبات في حين يضمن التعليق الخلفي المتعدد الوصلات المتطور أعلى قدر من الثبات والاستقرار والاستجابة في المعالجة في مختلف ظروف القيادة. أما نظام نقل الحركة فهو ينقل طاقة الحركة من خلال عدد لا متناه من نسب التروس لإبقاء المحرك ضمن نطاق الدورات الأكثر فعالية بحيث يساعد على الاقتصاد في استهلاك الوقود والحصول على القوة القصوى بسلاسة ومن دون الشعور بحركة الانتقال.
تجهيزات السلامة
تقوم نيسان عادة بإجراء اختبارات اصطدام تجريبية وحقيقية لتطوير أداء السلامة لمركباتها. والمعلومات التي اكتسبتها من خلال هذه العملية ساعدتها على جعل مركباتها أكثر أماناً للسائق ومرافقيه. وتعتمد نيسان في ذلك على ما تسميه “مبدأ السلامة الثلاثية” الذي يوفر المعلومات الضرورية التي تساعد على تجنب الحودث الخطيرة.
وكان طبيعياً أن يتم تصميم “مورانو” تبعاً لمفهوم ومبدأ السلامة الثلاثية. فنحو 90 في المائة من المعلومات التي يحتاج إليها السائق تعتمد على النظام البصري. وتأمين هذا النوع من المعلومات هو هدف “سلامة المعلومات” كونه يمكن السائق من التنبه المسبق للأخطار المحتملة واتخاذ القرارات الدقيقة لتفاديها. ولا تعزز مصابيح الزينون الأمامية المميزة من تصميم المظهر الأمامي الجذاب للمركبة وحسب بل وتوفر أيضاً توزيعاً مثالياً للإضاءة أثناء القيادة ليلاً، كما يمثل مصباح التوقف العلوي الخلفي مؤشراً واضحاً للسائقين في الخلف عند الضغط على الفرامل.
kdshk" jwrg lihvhjih td "l,vhk,"