أهلاً بكم في منتديات مياسه





في قسم
صحة الاطفال






وضمن منتديات


•][• الأسرة و الحياة •][•




التابع لـ منتديات مياسه


والذى يضم



أزياء الاطفال




صحة الاطفال





الحمل و الولادة

معاني الاسماء وطرق اختيار الاسماء

ثقافة الحياة الزوجية

لعلاج الفاظ البذاءة عند الاطفال 2013



لقد وجه الإسلام إلى التربية الأخلاقية القائمة على التدين الصحيح؛ فالأخلاق من الدين, ولا شك أن كل أم مربية تطمح إلى أن يكون أبناؤها على أعلى درجة من الخلق والأدب, والألفاظ البذيئة قد أقضت مضاجع الأمهات وضايقتهن؛ فكم من طفل يتلفظ على أقرانه أو جيرانه أو أقاربه ممن يكبرونه سنا, بل قد يتعدى ذلك إلى الوالدين وبإجراء استفتاء شمل 20 شخصا يتكون من سؤالين:


الأول: ما هي أكثر الألفاظ استخداما: ألفاظ اللعن أم التلفظ بأجناس الحيوانات شتما؟
والثاني: عن ترتيب المؤثرات على الطفل حسب الأقوى وهي: الأسرة خاصة الوالدين , الأقران 'الاختلاط', وسائل الإعلام.



والإجابة عن السؤال الأول: كان الأكثر استخداما هو التلفظ بألفاظ بذيئة كأسماء الحيوانات مثلا, أما اللعن فهو أقل, ويرجع ذلك إلى الوازع الديني, فالشرع حرم اللعن وشدد بالوعيد في ذلك, فتبتعد الأسرة عنه وتستنكره وترفضه, أما الألفاظ الأخرى فلا تنال نصيبها من الاستنكار كما يناله اللعن.
أما الإجابة عن السؤال الثاني: فالأغلبية 80% من العينة اتفقوا على أن الأسرة هي المؤثر الأول, ثم المخالطة, أما وسائل الإعلام هي الأقل تأثيرا بالإجماع, مع أن 50% من العينة من أصحاب التلفاز والفضائيات ولا يعني هذا انعدام تأثير وسائل الإعلام, لكن المقصود في قضية الألفاظ البذيئة هي الأقل وربما كان تأثير الوالدين والأقران متساويا لدى بعض الأطفال الصغر 'من سن 2 4 سنوات', صغر سن الطفل, وحبه الشديد لتقليد الآخرين, أيا ما كانوا, والاستمتاع باستثارة الآخرين بهذه الكلمات.
فالطفل في فترة '2 4' سنوات يمر بفترة بذاءة طبيعية, يكتسب فيها من أخوته أو أهله, يستعملها دون إدراك لمعناها.
وخلاصة القول في أسباب القضية هي المؤثرات السابقة وعلى رأسها القدوة السيئة 'الأسرة', المخالطة الفاسدة.

أما عن طريقة العلاج:
1 يجب أن يكون رد الفعل الأول في عدم الضحك مهما كان اللفظ أو الموقف مضحكا, فالضحك يدفعه إلى التكرار؛ لأن التهريج في هذا العمر يريحه, كما أن الحشمة لا تعنيه.
2 قد يكون التجاهل والتغافل في البدء خير علاج خصوصا لأطفال '2 4' سنوات, ويكون بلفت انتباه الطفل إلى موضوع آخر, فإن أصر يشرح له باختصار أن ذلك من سوء الأدب مع إظهار بعض الزعل, من أن بعض الكبار وبعض الأطفال يتلفظون بهذه البذاءات, وإنك لا تفعلين فعلهم, ولا تحبين هذا الفعل, وأنه يؤلمك أن يتلفظ بها, فعدم الاهتمام والانفعال يؤثر على الطفل الصغير أكثر من غضب الوالدين الشديد, إذ قد يكون الطفل يحب استثارة الوالدين, ولفت أنظارهم فيفرح بذلك ويصر على هذه الكلمات.
3 معرفة سبب الألفاظ فإن كان من الأسرة فعلى الوالدين أن يكونا قدوة حسنة, فهما المؤثر الأول فيبتعد عن الألفاظ البذيئة أيا كانت, ولذلك نرى أن كثيرا من الأسر تبتعد عن اللعن فيبتعد أطفالها عنه, لكنها تتلفظ بالكلمات البذيئة فيتلفظ بها أطفالها.
فالأسرة هي المؤثر الأول, فإذا ابتعدت عن ألفاظ السباب ابتعد عنه أطفالها, وإن خرجت من أفواههم تأثرا بأقرانهم فإنها لا تظهر إلا نادرا؛ لأن الكل يستنكر ويحدث بالعقاب الوارد للمعانين.
4 إذا كان مصدر الكلام البذيء هو أحد الأقران ولأول مرة فيعزل عنه فترة مؤقتة, وفي نفس الوقت يغذى الطفل بالكلام الطيب, ويحذر من الكلام السيئ, حتى يتركه, وإذا عاد عاد للاختلاط فإنه يكون موجها ومرشدا للطفل الآخر. أما إذا كانت الكلمات البذيئة قد تأصلت عند الطفل فيستخدم معه أساليب الثواب والعقاب, إذا كان الطفل في عمر 4 سنوات فما فوق.
5 إعطاء البديل للصغير هو نوع من العلاج, فإن بصق الطفل يعطى قبلة, فيترك البصاق ويقبل تقليدا, وهذا علاج مجرب لأطفال في الثانية والثالثة من أعمارهم.
6 استخدام المصطلحات الشرعية كالعورة بدلا من العيب ليكسب الطفل أدبا وارتباطا باللغة والمصطلحات الشرعية.
7 تعليم الطفل آداب الإسلام واختيار الكلمة الطيبة, وبيان فضلها وفضل الخلق الحسن, بذكر الآيات والأحاديث الواردة: 'سباب المسلم فسوق وقتاله كفر' متفق عليه. 'المسلم ليس بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذيء', 'المسلم يصل بحسن خلقه درجة الصائم القائم', وغيرها من الأحاديث.

عندما يبدأ ابنك بتلفظ كلمات نابية محرجة، تنم عن وقاحة وسخرية وبذاءة ينشأ لدى الوالدين شعور بالأسف والألم اتجاه سلوك الابن غير الواعي بما يخرج من فمه من ألفاظ مزعجة . والحقيقة التي لا ينبغي تجاهلها أن الألفاظ اللغوية لدى الطفل يكتسبها فقط من خلال محاولته تقليد الغير.
لذلك كان لزاما على الوالدين مراقبة عملية احتكاك الطفل ابتداء بعلاقاته الإنسانية واللغة المتداولة بين من يختلطون بالأسرة عموما وبالطفل خصوصا ومراقبة البرامج الإعلامية التي يستمع إليها ويتابعها، والأهم من ذلك اللغة المستعملة من طرق الوالدين اتجاه أبنائهما وفيما بينهما


الوقاية من المشكلة
1 عامل الطفل كما تحب أن تعامل وخاطبه باللغة التي تحب أن تخاطب بها.
2 استعمل اللغة التي ترغب أن يستعملها أبناؤك.
من هنا البداية وهكذا يتعلم الطفل.
قل 'شكرا' ومن فضلك و لو سمحت و أتسمح وأعتذر يتعلمها ابنك منك مهم أن تقولها والأهم كيف تقولها؟ قلها وأنت مبتسم بكل هدوء وبصوت منسجم مع دلالات الكلمة.
3 تأكد أن اللفظ فعلا غير لائق!:
حتى لا تنجم عن ردة فعلك سلوكيات شاذة وألفاظ أشد وقاحة تأكد فعلا أن اللفظ غير لائق وليس مجرد طريقة التلفظ هي المرفوضة فمثلا لو نطق بكلام وهو يصيح، أو يبكي، أو يعبر عن رفضه ومعارضته كقوله: 'لا أريد' لماذا تمنعونني' 'لماذا أنا بالضبط' وهذه كلها كلمات تعبر عن 'رأي' وليس تلفظا غير لائق!!
فعملية التقويم تحتاج إلى تحديد هدف التغيير وتوضيحه للطفل! هل هو اللفظ أو الأسلوب؟
4 راقب اللغة المتداولة في محيطه الواسع.

كيف تعالج المشكلة؟!
1 لا تهتم بشكل مثير بهذه الألفاظ:
حاول قدر المستطاع عدم تضخيم الأمر ولا تعطه اهتماما أكثر من اللازم، تظاهر بعدم المبالاة حتى لا تعطي للكلمة سلطة وأهمية وسلاحا يشهره الطفل متى أراد سواء بنية اللعب والمرح أو بنية الرد على سلوك أبوي لا يعجبه. وبهذا تنسحب من الساحة ,اللعب بالألفاظ بمفرده ليس ممتعا إذا لم يجد من يشاركه.



2 مدح الكلام الجميل:
علم ابنك ما هو نوع الكلام الذي تحبه وتقدره ويعجبك سماعه على لسانه أبد إعجابك به كلما سمعته منه عبر عن ذلك الإعجاب بمثل 'يعجبني كلامك هذا الهادئ' 'هذا جميل منك' 'كلام من ذهب'.
3 علمه فن الكلام:
علمه مهارات الحديث وفن الكلام من خلال الأمثلة والتدريب وعلمه الأسلوب اللائق في الرد 'لا يهمني' تعبير مقبول لو قيل بهدوء واحترام للسامع وتصبح غير لائقة لو قيلت بسخرية واستهزاء بالمستمع
4 حول اللفظ بتعديل بسيط:
لو تدخلت بعنف لجعلت ابنك يتمسك باللفظ ويكتشف سلاحا ضدك أو نقطة ضعف لديك ولكن حاول بكل هدوء اللعب على الألفاظ بإضافة حرف أو حذفه، أو تغيير حرف، أو تصحيح اللفظ لدى الطفل موهما إياه بأنه أخطأ فلو كانت مثلا كلمة 'قلعب' غير لائقة فقل له: لا وإنما تنطق 'ملعب' وهكذا.


إن من أكثر ما يعانيه الآباء والأمهات تلفظ أبنائهم بألفاظ بذيئة وكلمات نابية ويحاولون علاجها بشتى الطرق، ومن أهم طرق العلاج هي توجيه شحنات الغضب لدى الأطفال حتى يصدر عنها ردود فعل صحيحة ويعاد الطفل ويتدرب على توجيه سلوكه بصورة سليمة، ويتخلص من ذلك السلوك المرفوض. وللوصول إلى هذا لابد من اتباع التالي:
التغلب على أسباب الغضب
فالطفل يغضب وينفعل لأسباب قد نراها تافهة كفقدان اللعبة أو الرغبة في اللعب الآن أو عدم النوم وعلينا نحن الكبار عدم التهوين من شأن أسباب انفعاله هذه فاللعبة بالنسبة له مصدر متعة ولا يعرف متعة غيرها فعلى الأب أو الأم أن يهدئ من روع الطفل ويذكر له أنه على استعداد لسماعه وحل مشكلاته وإزالة أسباب انفعاله وهذا ممكن إذا تحلى بالهدوء والذوق في التعبير عن مسببات غضبه.
2] إحلال السلوك القومي محل السلوك المرفوض:
البحث عن مصدر الألفاظ البذيئة في بيئة الطفل سواء من [الأسرة الجيران الأقران الحضانة].
يعرف الطفل عن مصدر الألفاظ البذيئة.
إظهار الرفض لهذا السلوك وذمه علنا.
التحلي بالصبر والهدوء في علاج المشكلة.
مكافأة الطفل بالمدح والتشجيع عند تعبيره عن غضبه بطريقة سليمة.
إذا لم يستجب الطفل بعد 4 5 مرات من التنبيه يعاقب بالحرمان من شيء يحبه.
يعود على 'الأسف' كلما تلفظ بكلمة بذيئة ويكون هنا الأمر بنوع من الحزم والاستمرارية والثبات.
أن يكون الوالدان قدوة صالحة لطفلهما وأن يبتعدا عن الألفاظ البذيئة. تطوير مهارة التفكير لدى الطفل وفتح أبواب للحوار معه من قبل الوالدين، فهذا يولد لديه قناعات ويعطيه قدرة على التفكير في الأمور قبل الإقدام عليها.


gugh[ hgth/ hgf`hxm uk] hgh'thg 2013