مرض فرط الحركة ، رض فرط الحركة عند الأطفال ، فرط الحركة عند الأطفال
اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
Attention Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD)
التعريف :
يتميز هذا الاضطراب بنشاط حركي مفرط بالإضافة لنقص في الانتباه والتركيز مما يؤثر على مستقبل الطفل بسبب ضعف التحصيل الدراسي .
تبدأ الأعراض على الأغلب في السنوات الخمس الأولى من عمر الطفل , ولكن أكثر ما يكون مزعجا للأهل عند دخول الطفل للمدرسة حيث تظهر الأعراض بوضوح .
نسبة الحدوث :
تختلف النسبة باختلاف الدول والإحصائيات ففي الولايات المتحدة تصل إلى 3-7 % من الأطفال دون سن البلوغ بينما في بريطانيا النسبة حوالي 1%
و
ربما يعود الاختلاف بسبب اختلاف معايير التشخيص . ويحدث هذا الاضطراب في الذكور أكثر منه في الإناث بنسبة
1:2 وتصل في بعض الإحصائيات إلى 1:9 .
الأسباب:
لا توجد أسباب محددة معروفة حتى الآن ولكن هناك نظريات متعددة منها :.
1- العوامل الجينية (الوراثية) .
2- العوامل العضوية (مثل التهابات المخ التي تصيب الجنين أو الرضيع – أو رضوض الرأس أثناء الولادة أو بعدها ).
3- العوامل الاجتماعية والنفسية (منها التفكك الأسري وما ينجم عنه من الحرمان العاطفي ) .
4- العوامل البيئية (المواد الحافظة والمضافة للأغذية المعلبة أو بعض العناصر الكيماوية الثقيلة) وقد تشترك بعض هذه العوامل مع بعضها البعض .
الأعراض والتشخيص : قد تظهر الأعراض في النشاط الحركي لوحده أو في نقص الانتباه لوحده أو في كليهما معا . ويشترط لتأكيد التشخيص :.
1- أن تدوم الأعراض لمدة 6 اشهر على الأقل .
2- أن تكون الأعراض مزعجة جدا للأهل (بالمقارنة مع الأشقاء أو مع أطفال آخرين في نفس العمر ومعدل الذكاء ) .
3- أن تظهر الأعراض في أكثر من موقف واحد من المواقف التالية :
(المنزل – المدرسة – عيادة الطبيب )
أعراض فرط النشاط الحركي :
ويتطلب التشخيص وجود 6 أعراض على الأقل
1- الضجر المفرط أو التململ (فرك اليدين أو القدمين المستمر ).
2- عدم الاستقرار في المقعد بالفصل الدراسي عندما يتطلب الأمر الجلوس بهدوء حسب طلب المدرس .
3- السلوك الاندفاعي (كالقفز المفاجئ أو الركض )بدون سبب واضح .
4- صعوبة التقيد بالتعليمات الخاصة بالألعاب أو الأنشطة الترفيهية .
5- التوتر الحركي الدائم ويكون دوما على أهبة الاستعداد للانطلاق .
6- كثرة الكلام والضجيج .
7- البدء بالإجابة على السؤال قبل استكماله – وفي الاختبارات الكتابية تكون الإجابة على بعض الأسئلة ومغادرة القاعة بدون الإجابة على باقي الأسئلة .
8-الصعوبة في انتظار الدور في بعض الألعاب أو في طابور ما.
9- مقاطعة الآخرين في الكلام أو في أي نشاط أخر .
أعراض نقص الانتباه :
ويتطلب التشخيص وجود 6 أعراض على الأقل :.
1- عدم القدرة على متابعة تفاصيل الأنشطة المدرسية .
2- صعوبة التركيز في حل الواجبات المدرسية أو تشغيل الألعاب المنزلية .
3- عدم الإصغاء عندما يكون الكلام موجه إليه مباشرة.
4- عدم التقيد بتعليمات الأهل أو العادات الاجتماعية المتعارف عليها .
5- صعوبة تنظيم الوقت للواجبات أو الأنشطة المطلوبة .
6- عدم الرغبة أو تجنب البدء في مهام تتطلب تركيزا ذهنيا .
7- الفقدان المتكرر للأدوات المدرسية الخاصة به .
8- سهولة تشتت الانتباه بأي مؤثر خارجي .
9- كثرة النسيان .
المآل :
*قد تخف الأعراض عند سن البلوغ أحيانا . وقد تختفي أعراض فرط الحركة وتستمر أعراض نقص الانتباه أحيانا أخرى .
*في اغلب الأحوال يحدث تحسن نسبي (جزئي ) . وقد يكون الأطفال عرضه لاكتساب سلوك مضاد للمجتمع أو للإدمان أو لاضطرابات نفسية أخرى .
*15-20 % من الحالات تستمر الأعراض حتى مرحلة الشباب ويكونون غير مبالين واندفاعيين وعرضه للإصابة بالحوادث المختلفة .
العلاج :
1- العلاج السلوكي المعرفي/ باستخدام وسائل تعليمية وتربوية خاصة .
2- العلاج الأسري/ توعية الوالدين بمعلومات مفصلة عن هذا الاضطراب لأجل تعزيز السلوك الايجابي عند الطفل . وعدم اللجوء للعنف أو الضرب في حالة السلوك السلبي .
3- العلاج الجمعي / يستهدف تنمية المهارات الاجتماعية وزيادة الثقة بالنفس خصوصا في المدرسة أو أثناء الألعاب الجماعية .
4- العلاج الدوائي / ويشمل المجموعات التالية :
1CNS Stimulants
Methylphenidate:
Rita line 5 - 60 mg
Concerta 18 - 54 mg
Dextroamphetamines:
Dexedrine spansules 5 - 40 mg
2-a2 –adrenergic agonists : Clonidine
3-a1- adrenergic agonists : Modafinil
4- Atomoxetine : Straterra
5-Risperdal Syrup 0.25 -1 mg
6-Bupropion : Wellbutrin -7 Venlafaxine
8-TCAs : Imipramine
اخصائي الطب النفسي
د/ لطفي حجازي
tv' hgpv;m uk] hgH'thg 2013