المخالفةالسابعة :
المخالفة السابعة التحمس للعبادة أول الشهر ثم لا يزال الحماس ينقصشيئا فشيئا ينقص الحماس , نرى مصليات النساء أول رمضان ممتلئة ثم ينقص صفاً ثم صفينثم إلى أن يأتي آخر رمضان ما نجد إلا نصف المصليات أين هن سقط الأمر حماس يوم أويومين والله عز وجل يقول : ( وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ )[23] , بل أنتِ مطالبة يا أمة الله بالصيام والقيام إلى أن تموتي فإذا ذهب رمضان هناكصيام نفل و قيام تطوع وهناك قيام , يا أمة الله قيام طوال ليالي السنة ليست معذورةأن تترك القيام من رمضان إلى رمضان القادم هذا يدل على ضعف إيمانها وقلة حرصها علىدين الله جل وعلا , ليس الأمر بواجب ولكنه أمر مستحب لا يغفل عنه إلا غافل , لهذانجد بعض النساء تتحمس أول يوم يومين ثالث يوم تقرأ القران وما شاء الله تقوم الليلالليالي تبدأ تضعف تأتي آخر ركعتين أول تحرص على الوتر والدعاء ثم تأتي للقيامبليلة وتترك ليالي ثم لا تذكر القيام إلا آخر ليلة أو ليلة القدر حتى يأتي رمضانالقادم والله جل وعلا يصف شهر رمضان بقوله : ( أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ )[24] هيأيام تأتي وتذهب مسرعة بل لعل يأتي رجل أو تأتي امرأة تذكرك يا أمة الله في آخرليلة تذكركِ بوداع رمضان وماذا فعلنا في ليالي رمضان وماذا أدينا لله عز وجل وهلقبلنا الله عز و جل وهل عتقنا من النار أياما معددوات تأتي وتذهب مسرعة بل والله ياأمة الله ذهب رمضان السابق وأتى رمضان القادم وما أحسسنا به , أحد عشر شهرا ذهبتمسرعة وما أحسسنا بذهابها لان العمر يذهب مسرعا فإياكِ إياك التكاسل عن العبادةوالطاعة .
المخالفة الثامنة :
المخالفة الثامنة بعض النساء تشق على نفسهامريضة لا تتحمل الصيام لكنها تقول كيف اترك الصيام ونحن في رمضان تصوم فتهلك نفسهاوالله جل وعلا يقول: ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ )[25] , وقال عليه الصلاة والسلام " لا ضرر ولا ضرار"[26] , نقول يا أمة الله إذا كانالصيام في نهار رمضان يضرك ضررا بحيث لربما يقتلكِِ الصيام أو يهلككِ الصيام أويضركِ ضررا بالغا فان الفطر واجب والدليل الآية التي ذكرناها والحديث السابق ولقولالرسول صلى الله عليه وسلم لا ضرر ولا ضرار فلا يجوز لكِ أن تضري نفسكِ بالصيام , وكم من الناس من علمنا انه قد مات في رمضان لأنه صام وقد نهاه الطبيب وقد منعهالصالحون المخلصون له ولكنه لحرصه على العبادة ويسأل الله أن يأجره وأن يحفظ لهعمله وأن يحسن خاتمته ولكن هناك أمور لابد أن نتزن فيها فإذا كان المرض الصيام فيهيضر فإنه لا يجوز الصيام .
المخالفة التاسعة :
التاسعة من المخالفات بعضالنساء تبلغ وتصل لمرحلة البلوغ سواء بحيض أو نزول الماء أو نبت بعض الشعر فيالأماكن المعلومة أو تبلغ خمسة عشر سنة ولكن لا تخبر أهلها تستحي وهذه من عادةالنساء , فيأتي بعض الآباء يجبرون البنات الصغيرات لربما عمر عشر سنوات وبلغتيجبرها على الإفطار ويمنعها من الصيام وهي تستحي أن تقول لوالدها أنني قد بلغت , هذه يجب عليها أن تخبر أمها أو أختها أو تأتي الأم فتتفقدها أو تخبر البنت الصغيرةوتعلمها على علامات البلوغ سواء نزول الدم أو الماء أو نبت الشعر أو بلوغ خمسة عشرسنة نعلم البنات الصغيرات بل يا أمة الله يجب علينا نعود حتى التي لم تبلغ لم تبلغالحلم نعودها على الصيام بل حتى الأولاد الذين بلغوا عشر سنوات أو أقل أو أكثرنعلمهم على الصيام لأنه من شب على شيء شاب عليه وهذه من هدي سلفنا الصالح .
المخالفة العاشرة :
العاشرة من المخالفات أن بعض النساء يصيبها الحرجأن إذا أصبحت صائمة وهي على جنب ولم تغتسل تقول ما يجب لي أن أصوم وأتم الصوم وتقولأم سلمة ( أو أحد) أمهات المؤمنين كان النبي صلى الله عليه وسلم يصبح جنباً ثميغتسل ويصوم يصبح جنب ويغتسل ويصوم , أي إذا كنتِ على جنابة نمتِ على جنابة وأذنالفجر و لازلتِ على جنابة سابقة قبل آذان الفجر وكنتِ بجنابة ثم إذن الفجر ولازلتِعلى جنابة يجوز لكِ أن تتمِ الصوم تغتسلي وتكملي الصوم .
المخالفة الحاديةعشر :
الحادية عشر تبكير السحور بعض النساء تبكر السحور قبل الفجر بساعة أوبساعتين مثلا تتسحر الساعة الثالثة ويؤذن الفجر الخامسة والربع ثم بعد السحور ينامأهل البيت أو تنام المرأة أو الأب أو الأولاد ينامون فتضيع عليهم صلاة الفجر والسنةكما قال عليه الصلاة و السلام : " لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطر وأخروا السحور "[27] لا تزال أمتي بخير علق الخيرية على أمرين , أول أمر تعجيل الفطر وسوف نأتيهالآمر الثاني تأخير السحور .
المخالفة الثانية عشر :
الثانية عشر منالمخالفات تأخير الإفطار بعض النساء لأنها مشغولة بالطبخ أو بتجهيز المائدة أوبالدعاء أو بالاستعداد للصلاة تؤخر الفطور إلي ما بعد عشر دقائق أو ربع ساعة والسنة كما ذكرنا لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطر وأخروا السحور .
المخالفةالثالثة عشر:
الثالثة عشر أن بعض النساء إذا أكلت أو شربت ناسية تظن أنها قدبطل صومها أو لابد عليها أن تقضي هذا اليوم , ويقول النبي صلى الله عليه وسلم لمنأكل أو شرب ناسياً قال : " فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه "[28] , ونقول هذافي جميع المفطرات فمن أكلت أو شربت أو جامعت وهذا أمر قليل ناسية فلتتم صومها فإنماأطعمها الله وساقاها .
المخالفةالرابعة عشر :
الرابعة عشر بعض النساء تحرم على نفسها الجماع في ليالي الصوم فيليالي رمضان تظن أن الجماع في طوال الشهر حرام ولا يجوز أن تجامع زوجها في جميعرمضان , وهذا خطأ و إذا كانت تعتقد أن هذا دين فلربما تقع في البدعة , لأن الله جلوعلا يقول : ( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ )[29] , أحل لكم في الليل يعني من أذان المغرب إلى آذان الفجر يحل الجماع , فإذاكانت المرأة تجامع زوجها في ليلة الصيام وأذن الفجر يجب عليه وعليها أن ينزعا و أنيكفا عن الجماع حتى لو أذن الفجر ولازالا على جنابة فالصوم صحيح , المؤمن يكف عنالجماع قبل آذان الفجر فإذا أذن لابد أن يكون وهي ينزعان قبل آذان الفجر فإذا أذنواستمرا في الجماع فقد بطل صومهما وعليهما القضاء والكفارة .
المخالفةالخامسة عشر :
المخالفة الخامسة عشر بعض النساء أثناء رمضان أثناء النهار تبالغفي المضمضة والاستنشاق في الوضوء أو في غيره والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : " وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما "[30] , أي احترزي أثناء الصوم في أثناءالمضمضة وأثناء الاستنشاق ألا تبالغي في المضمضة وألا تبالغي في الاستنشاق , فلربمايصل بعض الماء إلى الحلقوم و إلى الجوف فتكوني قد ارتكبتِ وأتيتِ مفطرة من المفطرات .
المخالفة السادسة عشر :
السادسة عشر من المفطرات أن بعض النساء تظنأنها أفطرت إذا احتلمت وهي نائمة وهذا الأمر يقع للرجال وكذا للنساء وبعض الناس قديظن أن هذا يقع للرجال بل أيضا يقع للنساء , فإذا احتلمت أو احتلم الرجل أثناءالنهار أثناء النوم واستيقظ أو استيقظت ووجدت بعض الماء فالصوم صحيح ولا حرج وتغتسلوتتم صومها .
المخالفة السابعة عشر :
السابعة عشر ظن بعض الناس أن إذانزل القيء أو إذا أستقائت غير متعمدة أن صومها قد بطل وأن عليها القضاء , وكم سئلنامن بعض الناس يظن انه إذا نزل القيء نزل رغما عنه يظن أن صومه قد بطل وهذا خطأ لانالنبي صلى الله عليه وسلم قال : " من ذرعه القيء فلا قضاء عليه ومن استقاء فعليهالقضاء "[31] , يعني من تعمدت أن تخرج ما في بطنها أن تستقيء سواء بإصبعها أوبرائحة أو بعودٍ أو بأي شيءٍ تعمدت أن تخرج ما في بطنها فإن عليها القضاء وبطلصومها أما من خرج ما في بطنها رغماً عنها فإن صومها صحيح وتتم صومها ولا شيء عليها .
المخالفة الثامنة عشر :
الثامنة عشر بعض النساء هداهن الله تخرج لصلاةالتراويح تريد أداءالنوافل وتريد أداء طاعة فترتكب المحظور لأجل هذه النافلة أيمحظور نقصد تخرج متطيبة لأداء صلاة التراويح أو متبخرة أو متبرجة , و النبي صلىالله عليه وسلم قال عن خروجهن للصلاة قال :" و ليخرجن تفلات "[32] أي تخرج بملابسرثة غير متزينة غير متطيبة غير متبرجة بل قال : " أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهدنمعنا العشاء "[33] , يعني ما يجوز تذهب تصلي وهي قد أصابت بخورا يعني طيبا هذالصلاة الفرض كيف في صلاة النافلة , بل يا أمة الله كم وكم من النساء من تخرج لصلاةالتراويح وكأنها تخرج إلى عرس و كأنها تخرج إلى حفلة , بل تمر في بعض الطرق ومن يمربعدها بدقائق يشم رائحتها وكأنها تقول للرجال هيت لكم , بل قال في الحديث الآخر " فهي كذا وكذا " أي قصدت أن الرجال يشموا رائحتها فهي كذا وكذا وفي بعض الروايات " زانية " أعافكن الله , إذن ما يجوز يا إماء الله إذا أردنا أن نخرج لصلاة التراويحأن نخرج بطيب ولا برائحة ولا متبرجات ولا متزينات بل نخرج تفلات بملابس سوداء علىالأقل ولا نجبر هذا اللون ولكن على الأقل هذا اللون حتى ما نلفت الأنظار .
المخالفة التاسعة عشر :
أيضا من المخالفات التاسعة عشر بعض النساءهداهن الله تصطحب معها لصلاة التراويح جميع الأولاد الصغار و الكبار , فيصبح المسجدمن إزعاج الأطفال كأنه حضانة , فلا يستطيع الإمام أن يقرأ و لا المصلون أن يخشعوا ولا النساء أن يصلين لأن فلانة قد جاءت بأولادها جميعاً و بناتها رمتهم في المصلىلتصلي , أرادت أن تفعل خيراً لكنها قد منعت الخير عن كثير من الناس , لا نحرم إتيانأولادها إلى المسجد و لا إلى المصلى فقد كان الصحابة يفعلون هذا و قد كان عليهالصلاة و السلام يخف الصلاة لأجل صياح بعض الأطفال و لكن الأمر فيه قدر و فيه أتزان , أما الإتيان بالأولاد جميعاً و أن نرميهم في المسجد يبكون بكاء شديد و مرّ و ربمايمرضوا بهذا البكاء و لربما يضيعوا في بعض المساجد و ربما يتنازعوا ويتشاجروا فيالمساجد فلا يستطيع أحد أن يصلي , نقول يا إماء الله مكوثك في بيتك و صلاتك في بيتكإذا كان هذا حالُكِ أفضل من إتيان المُصلى و إزعاج الناس أيضاً.
المخالفةالعشرون :
المخالفة العشرون الحديث بصوت مرتفع في المسجد , كم من النساء في صلاةالتراويح تتكلم في الصلاة , يعني قبل الصلاة و بعد الصلاة مع جارتها و مع زميلاتهاأو تقرأ القرآن قبل الصلاة أو تتحدث من فلانة أو تأمر بمعروف أو تنهى عن منكر والرجال في المسجد يستمعون إليها . أمة الله إذا أخطأ الإمام في الصلاة فلا يجوز لكيأن تتكلمي الرجل يقول سبحان الله المرأة ما يجوز لها تصفق تضرب بيدها لِمَ لأنالصوت لربما يفتن بعض الناس و لربما الصوت يلهي بعض الناس و يشغل بعض الناس , واللهجل و علا يقول لنساء المؤمنين لنساء النبي ( يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّكَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِفَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ )[34] , بل إن بعض الرجال يقول بل إن بعضالرجال يستحي أن يرفع في المسجد صوته و بعض النساء لا تستحي أن ترفع في المسجدصوتها , فإذا دخلت المسجد و المُصلى عليكِ بالسكينة و الوقار و لا ترفعي صوتكِ حتىلا سمعكِ الرجال .
المخالفة الواحدة والعشرون :
أيضاً المخالفة الواحدةو العشرون ترك الأولاد و البنات في الشوارع و الأسواق و تأتي الأم لصلاة التراويح , أين أولادها ! في الشوارع أين بناتها ! في الأسواق أين الأولاد ! أمامالتلفاز أتت لتأتي بنافلة و تركت واجب و هي تربية الأولاد . أمة الله لابد أن تراعيتربية الأولاد فغير صحيح أن تأتي المرأة الساعة و الساعتين في بيت الله لتصلي و لاتدري أين أولادها , على الأقل تدري أين يجلسون !! , وأين يذهبون و في أي مجلس يقضونأوقاتهم على الأقل تأتي بالبنات الكبيرات تصلي معها و تحث الأولاد على أن يأتواللصلاة معها أما تترك الأولاد والبنات في الشوارع وفي الأسواق بل حتى بعض الناس يجيللحرم بيت الله الحرام ليعتمروا و يترك أولاده و هي تصلي في الحرم مع زوجها يصلونفي الحرم أين الأولاد في الشوارع و في الأسواق بل بعضٌ يتسكعوا ويلاحقوا النساء حتىفي بيت الله الحرام , أتت لترتكب أو لتأتي بنافلة و تركت أمراً واجباً عليها و هيتربية الأولاد , لا نمنع بهذا النافلة و لا نمنع بصلاة التراويح و لا القيام و لكنتحرص على الأولاد و الإتيان بصلاة التراويح و القيام .