الملاحظات
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: وباء ينتشر في الجتمع

وباء ينتشر في الجتمع.. ؟؟ الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله الخيانة وهي ضد الأمانة

  1. #1 Thumbs up وباء ينتشر في الجتمع  
    وباء ينتشر في الجتمع

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله






    الخيانة وهي ضد الأمانة





    فما هي الخيانة



    هذه الكلمة صارت لما تقال يذهب فكر السامع إلى أنها فقط في المعاشرة الغير شرعيه وكثير من النساء والرجال يحملونها على أن فلان خان الزوجة وذهب إلى غيرها ، و تركوا أموراً كثيرة معدودة من الخيانة فما هي الخيانة التى حذر منها الشرع . الخيانة أمر مذموم في شريعة الله. تنكرها الفطرة ،وترفضها الطبيعة السوية إن الله لا يحب الخائنين . و إن الله لا يهدي كيد الخائنين إن الله لا يحب كل خوان كفور إن الله لا يحب من كان خواناً أثيماً فالخائن المنافق لا يحبه الله ،هذا الخائن وإن اندس بين الناس ،وإن عرف كيف يرتب أموره بحيث لا يفتضح أمام عباد الله ،فأين يذهب يوم القيامة. ألم يفكر في الفضيحة في ذلك اليوم.سوف ترفع له راية يوم القيامة أمام الناس زيادة في النكاية به ،يقول عليه الصلاة والسلام فيما رواه الشيخان(لكل غادر لواء يوم القيامة ،يقال:هذه غدرة فلان)).






    الله تعالى يقول: {وتخونوا أماناتكم }.خيانة الأمانات كلها حرام ،وهذه تشمل ما يتعلق بحقوق كل ذي حق ،نحن مستأمنون عليه. فليحذر الموظف من خيانة الأمانة ،بتعاطي الرشوة ،أو إتعاب أصحاب المعاملات وتأخيرهم بقصد التسلط فإنها خيانة للأمانة يقول عليه الصلاة والسلام ((إن رجالاً يتخوضون في مال الله بغير حق فلهم النار يوم القيامة )) فالمال الذي يجمع باسم أعمال البر والخير الذي يجب المحافظة عليه بالأمانة الشرعية فوضعه بغير محله وصرفه على غير الوجه الذي دفع لأجله خيانة وأي خيانة والمرأة تستأمن على مال الزوج فتهدره بغير حق خيانة والرجل كذلك مؤتمن على أهله فليحذر من خيانة الأعمال .وليحذر كل الذين أسندت إليهم أمور المسلمين أو هم تسلطوا عليها من خيانة الجالية فمن الخيانة أن يفتى من لاعلم له في الدين في أمور الحلال والحرام ،ومن الخيانة خيانة الأمانة الشرعية أن يستأمن الرجل على الدين فيتخذه سلماً للوصول، وليست الخيانة محصورة بالمعنى المتعارف اليوم بين الزوج والزوجة،من علاقة محرمة ،أو اتصال بأجنبي فإنها نوع من الخيانة للأمانة أنما معناها أعم وأشمل فهناك خيانة بالقول وبالعمل كأن يوهم الناس أنه أهل للأمانة وهو ليس كذلك أو يخون بالعهود فليس من شيم المسلم أن يؤتمن فيخون بل تلك صفة المنافق .
    وليحذر كل راع مسؤول عن رعيته من خيانة ما استؤمن عليه. الخيانة من صفات المنافقين ،والأمانة من صفات المؤمنين ،قال صلى الله عليه وسلم(لا إيمان لمن لا عهد له ،ولا دين لمن لا عهد له))[رواه الإمام أحمد].ومعنى لاإيمان لمن لاعهد له في هذا لاحديث أي لايكون مؤمنا كاملاً من لم تكن عنده صفة الأمانة . وإنه لا صلاح لأمة استشرت فيها الخيانة ،ولا بقاء لمجتمع تفشى فيه الخيانة ،ولا كرامة لأناس صارت الخيانة من أعمالهم وسلوكهم هل يمكن لخونة أن يصلحوا وضعاً ،أو أن يقيموا أساساً ،أو أن يشيدوا عمراناً وحضارةً أو أن ينصروا دعوة أو ديناً لا يمكن أبداً .
    يوسف عليه السلام عندما طلب من ملك مصر أن يجعله على خزائن الأرض ،وهو في مصطلحنا المعاصر وزيراً للمالية.كان يعلم من نفسه أنه ليس بخائن ،ولا يمكن أن تخطر الخيانة بفكره أبداً وهو الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم قال: اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم، ومن أعظم ما تكون به الخيانة إذا كانت خيانة لعباد الله المؤمنين؛ بأكل أموالهم بالباطل ظلمًا وعدوانًا،
    حتى أصبح الكثيرون اليوم لا يعبؤون بالأمانة، ولا يقيمون لها وزنًا، ترى الصديق يخون صديقه والعامل يخون صاحب العمل والمسؤول يخون من دونه والزوج أحياناً يخون أهل بيته والبنت تخون أهلها!!، فقد قلت التقوى والأمانة بين الناس واستفحل الغش والخيانة، الأب مؤتمن على أولاده وزوجته والزوجة كذلك والخطيب مؤتمن على ما يتكلم به لينفع الناس ويرشدهم لالليزيغهم ويكلمهم بما لافائدة فيه في وقت هم أمس الحاجة به إلى معرفة أمور الدين والحلال والحرام، والبائع مؤتمن على مايبيع من غير خيانة وغش وكذا الكاتب مؤتمن على ما يكتب لينفع الناس لاليملى السطور ويظهر فصاحتته للناس من غير معنى مهم أو فائدة ،ولذا كانت الوصية بخطاب الناس على قدر عقولهم ، وكان لكل مقام مقال.

    ,fhx dkjav td hg[jlu







    رد مع اقتباس  

  2. #2 رد: وباء ينتشر في الجتمع  
    المشاركات
    9,679
    شكراً لك علي الطرح
    تقبل مروري






    رد مع اقتباس  

  3. #3 رد: وباء ينتشر في الجتمع  
    أوهــــــامَ غير متواجد حالياً § أنسانه متواضعه §
    المشاركات
    58,525
    يعطيك العافيه ع ما طرحت لنا
    ما ننحرم من أبداعك .
    دمت بخيرَ
    .






    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. كلب ينتصر للرسول محمد صلى الله عليه وسلم
    بواسطة هووواوووي في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 18-Apr-2008, 05:39 PM
  2. حوار بين الذكر والانثى .باريكم من ينتصر؟
    بواسطة لحن ـالحياه في المنتدى خواطر - نثر - عذب الكلام
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 14-Sep-2007, 11:02 PM
  3. مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 15-Jan-2007, 04:57 PM
  4. نباء عاجل القبض على السحالى
    بواسطة الحيران 2005 في المنتدى نكت مضحكة - طرائف - الغاز - Joke
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 06-Jun-2006, 04:17 PM
  5. الأكـل على أوراق الصحـف وباء
    بواسطة EnG.MiMo_755 في المنتدى الطب البديل - العلاج و التداوي بالاعشاب
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 11-May-2006, 03:18 PM
المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •