الملاحظات
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: الالــــــوان وعلاقتهــــا بالنفسيــــة

الالــــــوان وعلاقتهــــا بالنفسيــــة .. ؟؟ تأثير الألوان على الشخصية: بعض الالوان تؤمن الاحساس بلا راحة في المنزل , وبعضها يجعل المساحة تبدو اوسع

  1. #1 Thumbs up الالــــــوان وعلاقتهــــا بالنفسيــــة  
    الالــــــوان وعلاقتهــــا بالنفسيــــة





    تأثير الألوان على الشخصية:
    بعض الالوان تؤمن الاحساس بلا راحة في المنزل , وبعضها يجعل المساحة تبدو اوسع , اما البعض الاخر فيضفي لمسة من الدفء على اكثر الاماكن برودة للاستفادة من خصائص ومزايا الالوان على منازلنا , علينا ان نبدأ بفهمم لغتها وإتقان مفاهيمها. اذا كانت الالوان تؤثر في حالتنا الفنسية فتبعث فينا النشاط او الهدوء . وتدفعنا الى الاسترخاء او العمل , فان لها ايضا تأثيرا في حالتنا الجسدية اذ يمكن لاحادية اللون في المكان ان تسبب تعبا في البصر , اما الالوان الدافئة ( احمر , برتقالي , اصفر ) فتساعد على ارتفاع ضغط الدم فيما تمتع الالوان الباردة ( اخضر , ازرق , اسود ) بمفعول عكسي من المؤكد أنك تشعرين بالسعادة وبفرحة غامرة عندما يدخل زوجك البيت وبيده باقة من الأزهار الملونة الجميلة، فتسارعين لوضعها في إناء مميز وتختارين أفضل موقع في المنزل لتتمتعي بألوانها الزاهية ورائحتها العطرة وحضورها الخاص.
    أما الأجمل من كونها باقة زهور، فهو امتداد ألوانها في أرجاء المنزل لتجعل منه قصيدة ملونة بأنغام المشاعر.
    * أسرار خاصة
    للألوان سرها الخاص وتأثيرها المشع في النفس فكثيراً ما قالوا إن اللون الأحمر دليل الحب والأصفر يعني الذكاء والأبيض الهدوء والصفاء و. و.
    لكل لون حضوره الخاص المتميز في النفس وقد استخدمت الألوان لعلاج الحالات النفسية، وأيضاً درست بدقة فاستخدمت ألوان خاصة لمدارس الأطفال ومراحل المراهقة ولبيوت العجزة وللمستشفيات.
    * إيحاءات متداخلة
    ودخولاً في عالم التصميم استخدمت الألوان للإيحاء المناسب في الديكور الداخلي.
    لكل شخص ميوله للون معين فكثيراً ما تجدين نفسك وأنت تختارين ملابسك تتجهين لتكرار لون موجود بكثرة في * * خزانة ملابسك.
    أما عندما تريدين طلاء منزلك فعليك تخطي تكرارك الذي اعتدت عليه لتجعلي منه واحة من المشاعر التي تحتاجين إليها.
    * دقة وتناسق!
    السهل الممتنع جملة مناسبة للألوان كونها مغرية وجميلة ولكنها تحتاج إلى دقة ومهارة في التركيب والاختيار، فالألوان الرئيسة: الأحمر، الأزرق، الأصفر، الأخضر، الأبيض، الأسود، ومنها تشتق آلاف الألوان بأسماء معروفة وغير معروفة على الصعيد العام.لا تلومي نفسك عزيزتي لترددك أحياناً عندما تختارين لون جدار منزلك فالعملية ليست سهلة وتحتاج إلى دقة وتناسق في الربط ولكن الحلول دائماً موجودة بقليل من التفكير والتروي.
    * أضواء على الألوان
    لنضع الخطوط الواضحة للتنسيق اللوني، امتلك الجرأة الآن وليكن اختيارك حاسماً وواضحاً عندما تكون غرفك صغيرة الحجم عليك اختيار الألوان الفاتحة لأنها توحي باتساع المساحة وللمفروشات تأثيرها على مستوى الحجم، فتعدد الألـوان في الغرفة يضغـط المكـان إذاً عليك بالألوان الخفيفة والمتشابهة مع بعض الإكسسوارات ذات اللون الهادئ، وتمتعي باللون الأبيض مستلقية على الأريكة لمزيد من الراحة والصفاء.
    * حديقة هادئة.!
    اللون الأخضر الفاتح يذكرك بلون الأعشاب الربيعية وتميلين للراحة النفسية والهدوء العاطفي. ومع اختيارك الأرضية ذات اللون الرملي تحققين ربط ألوان الطبيعية بمنزلك، وللمفروشات الخشبية ذات السطوح الموشحة باللون الأخضر والإكسسوارات الخضراء البسيطة دورها في ترابط هذا الجو الربيعي أما اللوحات فلتكن مزيجاً لونياً مناسباً لغرفتك لتحقيق الانسجام بين الأحجام في هذه المساحة.
    ولا تنس أن تنثري هنا وهناك بعض القطع الجميلة من ألوان مغايرة كالأصفر والبرتقالي مما يتيح ظهور اللون الرئيسي بشكل أوضح ويتحقق لتلك القطع وجودها من خلال ألوانها المتميزة.
    والآن الربيع دخل منزلك وأضاف لمزاجك الراحة والشعور بالأمل.
    * ألوان لعلاج الكآبة
    سمعت كثيراً من جدتي ووالدتي مقولة عامة «الزهر يفك القهر» وعلى ضوء عملي في التصميم قرأت كما سبق وشرحت عن تأثير الألوان في التصميم على مزاج الأشخاص.وقد صمم الأوروبيون منازل من حيث الألوان والمفروشات لعلاج أصحابها من حالات نفسية قد يعانيها الكثير.
    وهنا دور مهندسي الديكور بإعطاء عملهم ضمن مضمون وشكل ناجح علمياً وعملياً.
    إليك هذا النموذج وقد صمم لعلاج حالات الكآبة «المرض الذي يسمى بمرض العصر الحديث».لقد تم استخدام اللون الزهري بحضوره الصريح وزادت الإطارات ذات اللون الأبيض الملوح بالزهري في التركيز على وجود اللون الأساس، والسقف له لون الإطارات نفسها ليحقق الشعور بالاتساع، أما الأرضية اللبنية فهي من الخشب الطبيعي توحي بالثبات والاستقرار.
    للحاجز الأخضر والطاولة الصفراء ذات الزخارف الزهرية اللون الدور الهام للإحساس بالبهجة منهما بديل للزهور في هذه المساحة.
    وقد تم الربط بين المساحات اللونية بسجادة بدوية حيكت بالتدرجات اللونية نفسها.
    وقد يتساءل البعض عن ضرورة اللون الأحمر الموجود في الكرسي والآخر المخطط بالأسود ضمن هذه المجموعة.والحقيقة أن للتناقضات اللونية دورها في تحريض المشاعر النفسية والهدف منها هنا عدم الشعور بالملل والرغبة في الحياة والإقبال على العمل بنشاط.
    * الأصفر ذكاء وأفكار متقدة
    للأصفر تأثيره الهام على تفكير الأشخاص وتحريضهم على العطاء الفكري ويقولون إنه يدل على الذكاء وهو كتركيب لوني له إشعاع خاص لو أردت أن تكوني من هؤلاء الأشخاص فابدئي بطلاء غرفتك بهذا اللون النشيط ولكن حاولي استخدامه بدرجات مقبولة للنظر لتحافظي على التوازن.
    وكما يبدو لك في هذا التصميم فقد استخدم الأصفر المشع في ربع الجدار ثم الباقي بالأصفر الفاتح الموشح وتم الربط بينهما بإطار زخرفي ملون بتدرجات الأحمر والأخضر وللستارة والكنبة الألوان نفسها، أما الأرضية فهي الرمادي الغامق وبذلك يتم التوازن اللوني والنفسي كوني متقدة التفكير ومبدعة بعطائك لعملك.
    * أنت واثق من نفسك
    ومقدام مع اللون الأحمر
    إن اختيار اللون الأحمر يحتاج إلى جـرأة وخصوصاً عند وضعه على الجـداران فـإن كنت تمتلكين هـذه المقومات فلا تترددي فمن الممكن اسـتخدامه لطلاء جــدار واحد في الغرفة أو جدارين متجاورين ومـزج القليل منه مع اللون السكري لطلاء الجدران الأخرى والسقف، وللأرضية اللون الرمادي الفاتح أو لون الجدران الملوحة بالأحمر، وما رأيك في مفروشات زاهية الألـوان؟ فالاختـيار مفتوح لأي لون في هذا الجو الجريء.للوحات تأثيرها الهام في ربط المساحات اللونية بالغرفة والآن أنت دائمة النشاط والحركة واثقة مقدامة.
    قصة الألوان لا تنتهي، فهي جميلة متناغمة مليئة بالحركة والحياة وفيها الصفاء والسكون والأمل والنجاح والحب والعطاء.

    hghgJJJJJJ,hk ,ughrjiJJJJh fhgktsdJJJJm







    رد مع اقتباس  

  2. #2 رد: الالــــــوان وعلاقتهــــا بالنفسيــــة  
    أوهــــــامَ غير متواجد حالياً § أنسانه متواضعه §
    المشاركات
    58,525
    يعطيك العافيه ع الطرح بوغالب
    دمت بخيرَ






    رد مع اقتباس  

  3. #3 رد: الالــــــوان وعلاقتهــــا بالنفسيــــة  
    عواااااااااااااااااااافي اوهام وووووود





    رد مع اقتباس  

  4. #4 رد: الالــــــوان وعلاقتهــــا بالنفسيــــة  
    المشاركات
    9,679
    يسلموووو
    شكراً لك
    تقبل مروري






    رد مع اقتباس  

  5. #5 رد: الالــــــوان وعلاقتهــــا بالنفسيــــة  
    المشاركات
    10,997
    ديكورات منزلية قمة في الروعه

    يسلموووووووووووووو
    سلاااااااااااااااااااااااااااااااام

    ^_^






    رد مع اقتباس  

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •