الملاحظات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: الدرس الثامن من شرح كتاب منهج السالكين

شرح منهج السالكين – 8 قال الشيخ رحمه الله : وَأَمَّا أَرْوَاثُ اَلْحَيَوَانَاتِ اَلْمَأْكُولَةِ وَأَبْوَالُهَا : فَهِيَ طَاهِرَةٌ . الشرح : وذلك لأن

  1. #1 Arrow الدرس الثامن من شرح كتاب منهج السالكين 
    المشاركات
    408
    الثامن, الدرس, السالكين, شرح, كتاب

    شرح منهج السالكين – 8



    قال الشيخ رحمه الله :

    وَأَمَّا أَرْوَاثُ اَلْحَيَوَانَاتِ اَلْمَأْكُولَةِ وَأَبْوَالُهَا : فَهِيَ طَاهِرَةٌ .

    الشرح :

    وذلك لأن البلوى تعمّ بها ، وفي المسألة خلاف قديم .

    والصحيح أن مخلّفات الإبل والبقر والغنم من بول وروث طاهرة .

    ويدلّ على ذلك :

    أن النبي صلى الله عليه وسلم كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي قبل أن يبنى المسجد في مرابض الغنم . رواه البخاري ومسلم .

    ولما سأله رجل : أصلي في مرابض الغنم ؟ قال : نعم . رواه مسلم .

    ومما يدلّ على ذلك أيضا أنه عليه الصلاة والسلام أمر العُرنيين أن يشربوا من أبوال وألبان الإبل . كما في الصحيحين من حديث أنس رضي الله عنه .



    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن أبوال الإبل : أكثر الناس على طهارتها، وعامة التابعين عليه ، بل قد قال أبو طالب وغيره : إن السلف ما كانوا يُنجسونها ولا يتّقونها ،وقال أبو بكر بن المنذر : وعليه اعتماد أكثر المتأخرين في نقل الإجماع والخلاف ، وقد ذَكَرَ طهارة الأبوال عن عامة السلف . اهـ .

    وقال أيضا : ولست أعرف عن أحدٍ من الصحابة القول بنجاستها بل القول بطهارتها إلا ما ذُكر عن ابن عمر إن كان أراد النجاسة . اهـ .

    وأطال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في تقرير طهارة أبوال الإبل .



    وقال ابن دقيق العيد : الحديث السابع عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : طاف النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع على بعير يستلم الركن بمحجن ، واستُدل بالحديث على طهارة بول ما يؤكل لحمه من حيث أنه لا يؤمن بول البعير في أثناء الطواف في المسجد ، ولو كان نجسا لم يُعرِّض النبي صلى الله عليه وسلم المسجد للنجاسة ، وقد مُنع لتعظيم المساجد ما هو أخف من هذا . اهـ .



    وقال الشوكاني في بول ما يؤكل لحمه : أما في الإبل فبالنص وأما في غيرها مما يؤكل لحمه فبالقياس . قال : ابن المنذر : ومن زعم أن هذا خاص بأولئك الأقوام فلم يُصب إذ الخصائص لا تثبت إلا بدليل ، ويؤيد ذلك تقرير أهل العلم لمن يبيع أبعار الغنم في أسواقهم ، واستعمال أبوال الإبل في أدويتهم ، ويؤيده أيضا أن الأشياء على الطهارة حتى تثبت النجاسة . اهـ .



    وأما أبوال الدواب التي تعمّ البلوى بها ، كالحمير والبغال ، فقد قال ابن القيم رحمه الله :

    يُعفي عن يسير أرواث البغال والحمير والسباع في إحدى الروايتين عن أحمد ، اختارها شيخنا لمشقة الاحتراز . قال الوليد بن مسلم : قلت للأوزاعي : فأبوال الدواب مما لا يؤكل لحمه كالبغل والحمار والفرس ؟ فقال : قد كانوا يُبتلون بذلك في مغازيهم فلا يغسلونه من جسد ولا ثوب . وذهب بعض أصحاب الشافعي إلى جواز أكل الحنطة التي أصابها بول الحمير عند الدّياس من غير غسل . قال : لأن السلف لم يحترِزوا من ذلك . اهـ .



    وقال شيخه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

    الحمير فيها خلاف هل هي طاهرة أو نجسة أو مشكوك فيها ؟

    والصحيح الذي لا ريب فيه أن شعرها طاهر إذ قد بيّنا أن شعر الكلب طاهر فشعر الحمار أولى .

    وإنما الشبهة في ريق الحمار هل يلحق بريق الكلب أو بريق الخيل ؟

    وأما مقاودها وبراذعها فمحكوم بطهارتها ، وغاية ما فيها أنه قد يصيبها بول الدواب وروثها .

    وبول البغل والحمار فيه نزاع بين العلماء :

    منهم من يقول : هو طاهر .

    ومنهم : من ينجسه ، وهم الجمهور ، وهو مذهب الأئمة الأربعة ، لكن هل يعفى عن يسيره ؟

    على قولين ، هما روايتان عن أحمد ، فإذا عُفيَ عن يسير بوله وروثه كان ما يصيب المقاود وغيرها معفوا عنه وهذا مع تيقن النجاسة ، وأما مع الشك فالأصل في ذلك الطهارة ، والاحتياط في ذلك وسواس ، فإن الرجل إذا أصابه ما يجوز أن يكون طاهرا ويجوز أن يكون نجسا لم يستحب له التجنب على الصحيح ولا الاحتياط ، فإن عمر بن الخطاب رضي الله عنه مرّ هو وصاحب له بميزاب فَقَطَرَ على صاحبه منه ماء ، فقال صاحبه : يا صاحب الميزاب ماؤك طاهر أو نجس ؟ فقال عمر : يا صاحب الميزاب لا تخبره ، فإن هذا ليس عليه .

    وعلى القول بالعفو فإذا فُرِش في الخانات وغيرها على روث الحمير ونحوها فإنه يعفى عن يسير ذلك . وغَسْل المقاود بدعة لم يُنقل ذلك عن الصحابة رضوان الله عليهم ، بل كانوا يركبونها وامتن الله عليهم بذلك في قوله تعالى : ( وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا ) وكان للنبي صلى الله عليه وسلم بغلة يركبها ، وروي عنه أنه ركب الحمار ، وما نُقِلَ أنه أمَرَ خدام الدواب أن يحترزوا من ذلك . اهـ .

    والمقصود بـ " الـمَقَاوِد " ما تُقاد به الدابة من لجام وحبل ونحوه .[/quote]

    hg]vs hgehlk lk avp ;jhf lki[ hgshg;dk







    رد مع اقتباس  

  2. #2 رد: الدرس الثامن من شرح كتاب منهج السالكين 
    ضي الأمل غير متواجد حالياً T৵હ.¸ اللهم إغفر لها وتغمدها برحمتك "¸.હ৵
    المشاركات
    16,625
    الله يبارك بوقتك ويطيل عمرك اخوي على الطاعة





    رد مع اقتباس  

  3. #3 رد: الدرس الثامن من شرح كتاب منهج السالكين 
    المشاركات
    6,597
    جزاك الله عنا خير الجزاء





    رد مع اقتباس  

  4. #4 رد: الدرس الثامن من شرح كتاب منهج السالكين 
    المشاركات
    10,997
    الســ،،ــنافــي

    شــرح وافي وواضح

    جعله الله في ميزان حسنــاتكـ





    رد مع اقتباس  

  5. #5 Icon149 رد: الدرس الثامن من شرح كتاب منهج السالكين 
    نبض المدينة المنورة غير متواجد حالياً إدارة العلاقات العامة
    المشاركات
    6,027
    بارك الله تعالى فيك

    والله يعطيك العافية





    رد مع اقتباس  

  6. #6 رد: الدرس الثامن من شرح كتاب منهج السالكين 
    البنت التي كويس غير متواجد حالياً اللهم إغفر لها وتغمدها برحمتك
    المشاركات
    11,561
    الله يبارك فيك
    ويجزاك الجنة





    رد مع اقتباس  

  7. #7 رد: الدرس الثامن من شرح كتاب منهج السالكين 
    المشاركات
    408
    تسلمون الله يحفظكم

    ويبارك فيكم





    رد مع اقتباس  

  8. #8 رد: الدرس الثامن من شرح كتاب منهج السالكين 
    [align=center]جزاك الله خير
    وبارك الله فيك
    [/align]






    رد مع اقتباس  

  9. #9 رد: الدرس الثامن من شرح كتاب منهج السالكين 
    أوهــــــامَ غير متواجد حالياً § أنسانه متواضعه §
    المشاركات
    58,525
    /

    /


    الله يعطيك العافيه

    بارك الله فيك

    وجزاك كل خيــر

    تحياتي






    رد مع اقتباس  

  10. #10 رد: الدرس الثامن من شرح كتاب منهج السالكين 
    المشاركات
    408
    تسلمون الله يبارك فيكم

    ويحفظكم






    رد مع اقتباس  

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الدرس العاشر من شرح كتاب منهج السالكين
    بواسطة السنافي1 في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 11-Nov-2008, 01:38 PM
  2. الدرس التاسع من شرح كتاب منهج السالكين
    بواسطة السنافي1 في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 01-Nov-2008, 05:25 PM
  3. الدرس الخامس من شرح كتاب منهج السالكين
    بواسطة السنافي1 في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 24-Oct-2008, 08:35 PM
  4. الدرس الرابع من شرح كتاب منهج السالكين
    بواسطة السنافي1 في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 21-Oct-2008, 12:51 PM
  5. الدرس الثاني من شرح كتاب منهج السالكين
    بواسطة السنافي1 في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 21-Oct-2008, 12:47 PM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •