الملاحظات
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: سيرة فنان العرب (( حصري ميااااسه فقط ))

بدأ فنان العرب محمد عبده رحلته الفنية منذ وقت مبكر جدا مع بداية الستينات الميلادية , وربما يكون عام 1961م هو العام الذي شهد بداية محمد عبده مع عالم الغناء

  1. #1 71 سيرة فنان العرب (( حصري ميااااسه فقط )) 
    المشاركات
    12,791
    حشري, شجرة

    [frame="6 80"]سيرة فنان العرب حصري ميااااسه mabdoo.jpg



    بدأ فنان العرب محمد عبده رحلته الفنية منذ وقت مبكر جدا مع بداية الستينات الميلادية , وربما يكون عام 1961م هو العام الذي شهد بداية محمد عبده مع عالم الغناء كان وقتها في سن مبكرة جدا , حيث لم يبلغ من العمر اربعة عشر عاما وهو طالب في المعهد الصناعي بجدة , وبعد ان تخرج منه عام 1963م جاء اسم محمد عبده ضمن أفراد بعثة سعودية متجهة الى ايطاليا لدراسة السفن , حينها دخل إلى الغناء من أوسع الأبواب بعد طرقه باب الاذاعة السعودية بجدة آنذاك , لذلك تحولت الرحلة من روما إلى بيروت , أي من بناء السفن إلى الفن الغنائي , وذلك بواسطة مدير الاذاعة السعودية في جدة آنذاك ( عباس فائق غزاوي ) حيث أنه كان من ضمن مكتشفي صوت محمد عبده عندما غنى في الاذاعة في برنامج ( بابا عباس ) عام 1960م , وبارك هذا الاكتشاف الشاعر السعودي المعروف ( طاهر زمخشري ) , حيث سافر محمد عبده من جده إلى بيروت برفقة الغزاوي وزمخشري , وهناك تم التعرف على الملحن السوري ( محمد محسن ) الذي أخذ من الزمخشري كلمات ( خاصمت عيني من سنين ) ليغني محمد عبده أغنية خاصة به بعد أن غنى الكثير من أغاني من سبقوه ومنها أغنية ( قالوها في الحارة الدنيا غدارة ) , وعند العودة دخل محمد عبده إلى الغناء بقوه وتعرف على العديد من الشعراء امثال الاستاذ الكبير ابراهيم خفاجي الذي كان له تأثيرا واضحا على حياة محمد عبده الفنية , وهناك من الملحنين الموسيقار طارق عبدالحكيم الذي أبدى اعجابه بصوت محمد عبده , وقدم له لحنا رائعا من كلمات الشاعر المعروف ( ناصر بن جريد ) بعنوان ( سكة التايهين ) التي قدمها محمد عبده عام 1966م , ونزلت الى اسواق الاسطوانات. ووجد محمد عبده نفسه في حاجة الى القيام بالتلحين لنفسه , رغم الحان طارق عبدالحكيم وعمر كدرس التى صقلت موهبته لكنه خاض التجربة وكانت اغنية ( خلاص ضاعت أمانينا مدام الحلو ناسينا ) قدمها محمد عبده على العود والايقاع دون أي توزيع موسيقي , وكان نجاح هذا اللحن تشجيعا لمحمد عبده على خوض التلحين الذاتي أكثر وأكثر , قام بتلحين كلمات صديق العمر ( ابراهيم خفاجي ) وهي اغنية ( الرمش الطويل ) عام 1967م , يومها وزعت هذه الاسطوانة بعدد ثلاثين ألف نسخة , معنى ذلك نجاح محمد عبده وانتشاره فنيا في جميع ارجاء السعودية كلها بمختلف مناطقها , وفي دول الخليج المجاورة , ووصل صدى هذه الأغنية الى لبنان , حتى أن مسارح بيروت والمناطق السياحية بها أصبحت تقدم هذه الأغنية بمختلف الاصوات في صيف عام 1968 و1969م , لذلك جاء نجاح محمد عبده الأول له بألحانه , بعد الرمش الطويل جاءت رائعة ( طارق عبدالحكيم ) وهي ( لنا الله ) من كلمات الشاعر الكبير ( ابراهيم خفاجي ) عام 1967م بعد نجاح الرمش الطويل. وكان مسرح التلفزيون في جدة والرياض هو المكان اللائق لتقديم الجديد بعد مسرح الاذاعة قبل بدء الارسال التلفزيوني عام 1965م , حيث تم تعاون محمد عبده مع الأمير ( عبدالله الفيصل ) في رائعتهم التي بعنوان ( هلا يبو شعر ثاير ) من الحان محمد عبده , وما كادت تبدأ فترة السبعينات الا ومحمد عبده ينهي بكل نجاح المرحلة الأولى في تاريخ الأغنية السعودية الحديثة المرتبطة بمحمد عبده , كما ارتبطت بعدد آخر من الأسماء مثل ( طارق عبدالحكيم ) و ( عبدالله محمد ) و ( فوزي محسون ) و ( طلال مداح ) لقيامهم بتطوير الفن السعودي , ومحمد عبده تخرج من هذه المدرسة استاذا ليصبح مثلهم أحد رواد الأغنية السعودية , حيث شهدت فترة السبعينات العديد من النجاحات في مسارح عدد من البلاد مثل ( الكويت , قطر , لبنان , الامارات , مصر ) حيث الانطلاقة الاكبر ليصبح محمد عبده سفيرا للأغنية السعودية , وتطور الحال إلى أن أصبح سفيرا للأغنية الخليجية ثم للجزيرة العربية كلها , بعد تطرقه ألوانا غنائية من مختلف مناطق المملكة والخليج العربي والجزيرة العربية ككل , حتى أصبح يلقب محمد عبده باسم ( مطرب الجزيرة العربية ) أو ( فنان الجزيرة العربية ) , هذا اللقب لم يأت من فراغ مطلقا كون محمد عبده تعرف أولا على الأمير الشاعر ( خالد الفيصل ) وقدم له قصائد نبطية قوية مثل ( يا صاح , أيوه , سافر وترجع , وغيرها ) , دخل محمد عبده معها ألوانا أخرى مثل السامري في ايقاعات رائعة جدا , هذه الألوان الصعبة من كلمات ايضا انتشرت في كل مكان خارج نطاق الجزيرة العربية بعد أن انتشرت داخلها. بعد ذلك جاءت رائعة ( ابعاد ) , وتعاون مع الشاعر الكويتي الكبير ( فائق عبدالجليل – فك الله أسره ) والحان كويتية ايضا من الملحن الكبير ( يوسف المهنا ) , لتخرج محمد عبده من نطاق العالم العربي , فقام مطرب ايراني بترجمة معاني هذه الأغنية بنفس اللحن وقدمها بصوته, وقام آخر هندي بترجمتها ايضا , بالاضافة الى فرفة عربية قامت بغناء هذه الأغنية مثل ( عائلة البندري ) , ناهيك عن الفرق الغربية في اليونان وتركيا وعدد من دول اوروبا الذين قاموا بغناء اغنية ( ابعاد ). نعم , ابعاد اغنية عالمية , وفوق ذلك كافة الجاليات غير العربية المقيمة في الخليج قد تعرفت على محمد عبده بهذه الأغنية وأخذت بعد ذلك كافة الاشرطة الخاصة به , ليتم نشرها في بلادها رغم عدم معرفتها للغة العربية , لكن أغاني محمد عبده انتشرت في كثير من البلاد في المشرق والمغرب. وهناك حادثة أخرى حدثت في اليمن عام 1976م , حين سافر محمد عبده إلى صنعاء للمشاركة مع جمهوره في اليمن في احتفالات اليوم الوطني , حيث قدم الفنان اليمني المعروف ( محمد مرشد ناجي ) لحنا للأغنية الرائعة ( ضناني الشوق ) , ومن كلمات الشاعر ( مهدي حمدون ) , حينها قام محمد عبده بتوزيع هذه الأغنية موسيقيا بمختلف الآلات الحديثة , عندها نصحه محمد مرشد ناجي بعدم المخاطرة , حيث أن الجمهور اليمني لا يتقبل الادوات الموسيقية الأخرى , فقط العود والايقاع في لحن مثل هذا , لكن محمد عبده أصر على دخول هذه التجربة وتكللت بالنجاح الكبير , حتى أن أحد المسؤولين في اليمن أوضح بأنه لم يكن يعتقد أن يأتي فنا من خارج اليمن , يُقنع الجمهور اليمني بهذه الآلات الحديثة , وخاصة أن الجمهور اليمني جمهور متذوق للفن العربي بدرجة أولى , ولكن محمد عبده غنى هذا اللحن الصعب فعلا. وفي مناسبة جديرة بالذكر أيضا , كانت هناك حفلة في صيف القاهرة , وكان من المفترض أن يغني محمد عبده قبل فقرة الفنانة الكبيرة ( وردة الجزائرية ) , وقد قام متعهد الحفل آنذاك ( جلال معوّض ) بتقديم النصائح للفنانة وردة بالغناء قبل محمد عبده , لكنها لم تستمع إلى تلك النصيحة , وقالت بأن لها جمهورها وعشاقها , وبعد انتهاء فقرة محمد عبده , همّ الناس بالخروج وغادرت الجماهير بكثافة , ودخلت الفنانة وردة على المسرح واستقبلها جمهور ضئيل , لذلك لم تغن وردة سوى أغنية واحدة , غادرت بعدها مكان الحفل , ثم سافرت إلى اوروبا , وقطعت علاقتها فورا بالمتعهد ( جلال معوّض ) , رغم أنه قام بتقديم النصح لها. لذلك استحق محمد عبده لقب مطرب وفنان الجزيرة العربية , وهكذا انتهت فترة السبعينات بكل هذه النجاحات المتواصلة , في وقت كان العمالقة في مصر يقدمون روائعهم مثل ( أم كلثوم وفريد الأطرش وعبدالحليم حافظ ). قبل انتهاء فترة السبعينات الميلادية , قام الفنان محمد عبده بخوض تجربة الأغنية الطويلة مع مهندس الكلمة الأمير ( بدر بن عبدالمحسن ) وذلك في أغنية ( فمان الله ) او ( الرسايل ) التي قدمها على مسارح القاهرة صيف عام 1974م , ثم قدمها على مسرح التلفزيون بالرياض في عيد فطر عام 1394هـ , وحققت هذه الأغنية نجاحا منقطع النظير , مما شجع الفنان محمد عبده إلى غناء اغنية ( خطأ ) , وهي ايضا من كلمات البدر , الذي أوضح للصحافة بأن لهذه الأغنية أنصارا مؤيدين , والعكس من معارضين , وقد أبدى الفنان طلال مداح ( يرحمه الله ) انتقاده حول هذه الأغنية من حيث أن هذه المقدمة الموسيقية طويلة جدا , وأفاد بعض النقاد الفنيين بأن المقدمة الموسيقية كانت مجالا لفرد العضلات من قبل الموزع الموسيقي الموسيقار ( عبدالعظيم حليم – يرحمه الله ) قائد فرقة النيل الموسيقية , التي كان محمد عبده متعاونا معاها في القاهرة آنذاك , ومحمد عبده أوضح أن هذه الأغنية وهي ( خطأ ) سبقت وقتها , ولم تقدم في الوقت المناسب لها , رغم كل ذلك حققت هذه الأغنية نجاحا جيدا خاصة وأن محمد عبده أعاد ( هلا يبو شعر ثاير ) و ( سكة التايهين ) و ( مافي داعي ) بتوزيع جديد في فترة السبعينات , بعد ذلك قدم الرائعة ( شفت خلي ) من كلمات الغريب ومن الحان محمد عبده نفسه , وهي أغنية ما بين الطويلة والوسط , والتي أعادها فنان العرب خلال مهرجان جدة 2000 العام الماضي. وعودة إلى أواخر السبعينات , الملحن ( سامي احسان ) وتعاون جديد مع محمد عبده وأغنية بعنوان ( سهر ) و ( قلب تلوعه ) والرائعة ( انت محبوبي ) ثم ( مالي ومال الناس ) التي انتشرت بين الناس بطريقة غريبة. وبعد ذلك شهدت تلك الفترة تعاونات مع الملحن الموسيقار السعودي ( محمد شفيق ) وذلك من خلال أغنية ( يقول المعتني – آه وآهين ) , لذلك أنهى محمد عبده فترة السبعينات بالأغنية القصيرة وبألحان ليست له , بعد أن قدم افضل باكورة ألحانه في أغاني عديدة مثل ( فمان الله , شفت خلي , خطأ , هيّا معي , ردي سلامي , أيوه ) وغيرها. [/frame]

    sdvm tkhk hguvf (( pwvd ldhhhhsi tr' ))







    التعديل الأخير تم بواسطة ملكة الأماكن ; 20-Oct-2007 الساعة 03:01 AM
    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    المشاركات
    12,791
    [frame="6 80"]


    وعاد بعد ذلك محمد عبده للتعاون مع ثنائي ( ابعاد ) وهم الشاعر فائق عبدالجليل والملحن يوسف المهنا وذلك من خلال اغنية بعنوان ( في الجو غيم ) , وتعاون مع الملحن ( سراج عمر ) من خلال أغنية ( مرتني الدنيا ) وهي من كلمات البدر , لذلك شهدت تلك الفترة انتاجا غزيرا بلغ أرقاما قياسية في عدد الأغاني مع أشرطة كاسيت توزع بكميات كبيرة جدا في مختلف البلاد العربية , لكن دون معرفة الأرقام بسبب عدم وجود النسخة الأصلية في تلك الفترة , لذلك بدأت فترة الثمانينات بحدث أول وهو العودة للأغنية الطويلة ومن خلال ( ليلة خميس ).

    نجاح منقطع النظير وانشار للأغنية في كل مكان ومناسبة رائعة وهو بدء اجازة يوم الخميس في المملكة العربية السعودية , وكلمات بيد الامير ( خالد بن يزيد ) والحان رفيق الدرب ( عمر كدرس ) , ومنها بدأ محمد عبده في التفكير في اقامة الحفلات خارج الوطن العربي , بدأ بعاصمة الضباب ( لندن ) , التي شهدت أولى حفلاته في أوروبا في صيف عام 1983م , برفقة الفرقة الماسية المصرية بقيادة الموسيقار الراحل ( احمد فؤاد حسن ) , الذي بدأ التعاون مع محمد عبده في أواخر السبعينات.

    بعد ذلك جاء القرار بإدخال النسخة الأصلية والابتعاد نهائيا عن أشرطة الكاسيت المسجلة , عندها تحوّل الاستديو الخاص بمحمد عبده الكائن في حي النزلة بجدة والذي قام بإنشاءه عام 1977م إلى مؤسسة صوت الجزيرة للانتاج والتوزيع الفني , وقام بإصدار ( 23 ) شريط , هي أول نواة لهذا الانتاج وضمت العديد من الحفلات مثل ( حفلة القاهرة , الرياض , صبيا , لوس انجلوس ) , والأخيرة هي التي رافق فيها محمد عبده بعثة المنتخب السعودي عام 1984م الى لوس انجلوس , الذي تأهل للاولمبياد آنذاك.

    جاءت تلك الأشرطة من رقم ( 21 ) وحتى ( 43 ) , عندها ظل السؤال حائرا لدى الكثير لكن محمد عبده ظل صامتا مع سؤال الجمهور عن قديمه الذي شهد بدايته خاصة وأنها موجودة في أوروبا وبعض الدول العربية , في طبع تم في اليونان.

    وقبل الإجابة قام محمد عبده بالمشاركة في تكريم الشاعر طاهر زمخشري يرحمه الله بعد فوزه بجائزة الأدب في السعودية , قدم خلالها أغنية ( خاصمت عيني من سنين ) في شريط رقم ( 44 ) , ضم إلى جانبها أغنية ( يا أعذب الحب , انت محبوبي , مافي داعي ) , وذلك في حفل أقيم في مدينة جدة.

    وأتت إجابة محمد عبده مدوية عندما فأجأ الجمهور بالشريط رقم ( 20 ) بعنوان شعبيات ضم أغاني من التراث وهي ( الناس عليك يا ريم , لك الله يا غريب , طاب طاب الأوان , أنورت سودة عسير وهي من كلمات خالد الفيصل ومن ألحان متّخذه من تراث منقطة عسير ) , هذه الأغاني الشعبية من تراث عدد من مناطق المملكة والجزيرة العربية حققت أرقاما فلكية في التوزيع بعد أن قدّم محمد عبده الطرب الأصيل كما هو دون أي خدش , مع فرقة موسيقية مصغّرة سجلها في استديو صوت الجزيرة في جدة , اذن طرح هذا الشريط أجاب عن التساؤلات بأن الأرقام من ( 1 ) إلى ( 20 ) سوف تكون خاصة بالأغاني الشعبية من تراث كافة مناطق المملكة والجزيرة العربية , وأخذ محمد عبده يقدمها بأرقام عكسية التسلسل فمثلا ( 20 , 19 , 18 ) وهكذا وكلها تحمل اسم شعبيات , عندها أعلن محمد عبده بأنه فنان شامل يقدم الأغاني المطورة , والأغاني التراثية الشعبية , وكذلك يقدم الأغاني الطويلة ذات المقاطع فبعد ( فمان الله – وانتهاء بـ - ليلة خميس – مرورا بــ - خطأ – شفت خلي – هيّا معي – أيوه ) , جاءت رائعة محمد عبده الخيالية ( صوتك يناديني ) من كلمات مهندس الكلمة ومن الحان محمد عبده , بالفعل رائعة جديدة , أوضحت فعليا نجاح محمد عبده كمطرب ومؤدي وملحن وفنان شامل.

    أقيمت حفلة في دولة تونس , وأطلق عليه الرئيس التونسي حينها( الحبيب بو رقيبة ) لقب ( فنان العرب ) عبر تلك الحفلة في منتصف الثمانينات , ليقدم الجديد بعدها , ومنها دخوله للتعاون مع الملحن الدكتور عبد الرب ادريس , الذي قدّم لمحمد عبده انتاجات رائعة مثل ( محتاج لها – جيتك حبيبي ) , بعد ذلك ( أبعتذر ) , ثم ( كلك نظر ) , حيث تأثر الملحن الكبير عبدالرب ادريس بفنان العرب محمد عبده وبأسلوبه , بدلا من أن يتأثر المغني بالملحن في معادلة عكسية لا تتم الا مع فنان في وزن محمد عبده الفني.

    بعد ذلك أراد فنان العرب أن يوضّح للناس بأنه فنان شامل بكل ما تعنيه الكلمه , ومن خلال الشريط رقم ( 51 ) من الحان محمد شفيق , الذي اعتمد على اسلوبه السهل الممتنع أغاني خفيفة لكنها ذات ابعاد فنية كبيرة , بمعنى أنها لا تخلو من أي ابداع , حيث قدم محمد عبده أغاني ( لا تسرق الوقت , انا حبيبي , ليالي نجد , هلا بالطيب الغالي ) , في الوقت الذي بدأت الأغاني السريعة التي تعتمد على الايقاعات الراقصة.

    لكن فنان العرب وضّح للجميع الفارق ما بين الأغاني الخفيفة الجيدة التي تعتمد على الابداع الفني والأغاني الجيدة عن اسلوب الابداع , ولاخفاء عيوب الصوت والأداء وضعف الامكانات الصوتية , وهذا درس رائع قدمه فنان العرب محمد عبده للجميع بعد أن بدأت هذه الظاهرة في الانتشار بشكل مكثف.

    في نفس الوقت طرح محمد عبده ألبوما يحمل اسم ( وهم , العقد , انت معاي ) , وقام بغناء العديد من الاغاني من ضمنها ما ذكرت في الألبوم الأخير في حفل فني ناجح في مدينة جنيف السويسرية صيف 1988م , وذلك في أثناء الكرنفال السنوي الخاص بها , علما بأن هذه الحفلة تم طبعها عبر شريطين فيديو , وحققا نجاحا وانتشارا كبيرا في أرقام قياسية في التوزيع بعد أرقام التوزيع لأشرطة الكاسيت السمعية.

    عندها تعاون محمد عبده مع الامير الشاعر محمد بن راشد , من دولة الامارات بشريط بعنوان ( يا مرحبا يا معنّى ) , ليقدّم بعدها أغنيتين للمنتخب السعودي والأغنية الثالثة كانت عبارة عن وصف لكافة دول مجلس التعاون الخليجي , بسبب انعقاد القمة في الرياض , بعد ذلك قدم محمد عبده الأغنية الوطنية المعروفة فوق هام السحاب من كلمات الامير عبدالمحسن , وذلك في اختتام دورة الخليج العربي التاسعة علم 1988م , وذلك مع افتتاح درة الملاعب استاد الملك.

    هذا النجاح شجع محمد عبده الى تقديمها عبر حفلاته , منها حفل دورة الخليج في الرياض والذي تفاعل معه الجمهور وفي مقدمتهم الأمير الراحل فيصل بن فهد , ليقدمها بعد ذلك في الشريط رقم ( 55 ) بعنوان ( هام السحب ) وضم أغاني وطنية مثل أغنية ( حديثينا يا روابي نجد , موطني الصقر , الله أحد ) , ونجاح للشريط الوطني جعل فنان العرب محمد عبده هو أول فنان سعودي يقدم شريطا كاملا لأغاني وطنية.

    وقامت الصحافة وأدخلت محمد عبده ورفيق دربه طلال مداح في قضية من صنعها هي , وهي بخصوص أغنية ( جمرة غضى – أرفض المسافة ) , حينها كسب محمد عبده هذه القضية , وقدم ألحانا رائعة جدا لهاتين الأغنيتين , وهي من كلمات البدر ومن الحان فنان العرب نفسه , في حين طرح محمد عبده البوم ( جمرة غضى ) في شريط رقم ( 56 ) , ضمت العديد من الأغاني مثل ( كلمت والصوت – إلى من يهمها أمري – نوى القلب ) , وحققت مبيعات رائعة , ولكن المبيعات الخيالية كانت في الألبوم الآهر وهو ( أرفض المسافة ) الذي ضم معه ( عذبة انتي – انا وانتي – تدلل عليها ) , حيث ان عذبي أنتي أتت قصيدة بالفصحى , وهو من شعر أبو القاسم الشابي يرحمه الله , وبنجاح هذا الشريط ثم نجاح كافة الأغاني الجديدة عبر الحفلات , أعلن محمد عبده عن استحقاقه للقب فنان العرب بعد هذه الروائع خلال الفترة الذهبية له , لكن فترة التسعينات شهدت الكثير من المتغيرات بعد التوقف لمدة ثمان سنوات
    [/frame]





    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    المشاركات
    12,791
    [frame="6 80"]


    ثم جاء الموعد مع ( المعاناة ) نجاح كبير جدا مع بقية الأغاني في اثبات آخر بأن الفراغ الذي تركه محمد عبده لا يزال كبيرا , فهذا الألبوم الشعبي حقق من المبيعات ما عجزت عنه ألبومات جديدة لمختلف الفنانين والفنانات العرب.

    بعدها قدم العديد من الفنانين السعوديين والعرب اهداءات غنائية بصوتهم خاصة لفنان العرب بمناسبة حفل زفاف ابنته نوره , عندها تم طرح ألبومين في الأسواق وهي ( أفراح العروس – شارك فيه رباب , أصاله , ناديه مصطفى , نوال , توحه ) , والآخر بمشاركة الفنانين ( د. عبدالرب ادريس , عبادي الجوهر , عبدالمجيد عبدالله , عبدالله رشاد , طارق سليمان ) , وقد شارك محمد عبده في الغناء في كلا الألبومين.

    موعد مع الأغاني السامرية يتجدد في شعبيات ( 11 ) بعنوان عنود الصيد , ثم ( 10 ) بعنوان يبو فهد , هنا أصبحت العودة قريبة بعد تجديد يبو فهد وأبي منه الخبر , ليتم اصدار أول ألبوم موسيقي متكامل بعد التوقف بعنوان ( أقرب الناس ) ضم أربع أغنيات وهي ( أقرب الناس , حجم المسافة , غالي , أسعد ليالي العمر ) جميعها من كلمات الناصر وألحان محمد عبده , ويعتبر هذا الألبوم الطليعة لقدوم الجديد والتجديد المطوّر في آن واحد , ولا يزال الفراغ كبيرا ولا بد من العودة.

    وكانت بالفعل عودة حميدة حقا فمع احتفال اليوم الوطني في سبتمبر عام 1997م , غادر فنان العرب محمد عبده إلى مدينة الضباب ( لندن ) ترافقه فرقة بقيادة الماسيترو وليد فايد وبعض عازفي الايقاعات من المملكة , حينها قدّم محمد عبده حفلا رائعا في لندن كان معناه اعلان العودة والغاء الاعتزال , وقدّم أولا أغاني وطنية حيث قدمها وهي يرتدي اللباس الوطني وهي ( وين أحب الليلة "اسم الألبوم" , الأرض , مشرق النور ) , وفي نفس الحفل قدّم العديد من الأغاني وهي ( آخر زيارة , اختلفنا , غالي , كل ما نسنس , المعاناة , انتي نسيتي , مهما يقولون , الله عليها , الرسايل التي أعادها بعد 23 عاما , يا غايب , سلّم عليه , أقرب الناس , لنا الله وتجديد بعد مرور 30 عاما وحققت أكبر نجاح ممكن بعد هذا التاريخ مما جعله يكررها ويختتم بها حفلاته , الونّه , مرحبا بك , على البال , يا من يراعيني ) , أول فنان عربي يصدر خمس ألبومات مباشرة وفي وقت واحد كان التنافس خلالها ما بين هذه الألبومات الخمس , وكان الفنانون الآخرون يتنافسون فيما بينهم بجديدهم فيما تبقى من عام 1997م و 1998م , وانتهز محمد عبده فرصة اقامته في لندن وقدم ألبومين لشعبيات وهي ( شعبيات رقم 9 بعنوان دعاني الشوق ) و ( شعبيات رقم 8 بعنوان سايق الخير ) , وطرح هذان الألبومان بالاضافة إلى الخمس ألبومات للحفلة , وكافة الأغاني جاءت مصورة عبر مركز تلفزيون الشرق الأوسط MBC , وبعدها قامت العديد من القنوات الفضائية ببث أغاني الحفل بعد التنسيق مع مركز تلفزيون الشرق الأوسط , لذلك استغنى فنان العرب عن تصوير الأغاني في سابقة رائعة جاءت لتوضح مقدار الفارق ما بين الثرى والثريا.

    وبعد مرور عام كامل على حفل لندن 97 , كان هناك حفل مماثل في واشنطن التي شهدت الحفل الثاني بعد العودة للحفلات وفي نفس المناسبة اليوم الوطني في شهر سبتمبر , وقبل السفر قد فنان العرب ألبوم ( مساء الخير ) وعودة للأمير عبدالرحمن بن مساعد في هذه الأغنية التي تحمل اسم الألبوم , بالاضافة إلى تجديده لأغنية الفنان الراحل ( عبدالله محمد ) وهي ( ذكرى ) , وكذلك رائعة مهندس الكلمة بدر بن عبدالمحسن وهي ( الفجر البعيد ) وألحان عبدالرب ادريس , بالاضافة إلى تعاونه لأول مره مع الملحن ( أنور عبدالله ) في اغنية بعنوان ( يكفيك انك شفتها ) من كلمات سمو الأمير محمد بن راشد آل مكتوم , وعودة للتعاون مع الملحن البارع ورفيق دربه ( عمر كدرس ) في أغنية مالي غنى عنك.

    وفي صيف 1998م شارك محمد عبده في حفل مهرجان أبها وقدّم ثلاث ألبومات لهذا الحفل كان من بينها ( لنا الله ) هذه الأغنية التي لا تزال مطلوبة رغم مرور سنوات عديدة على بدايتها , وشارك أيضا فنان العرب خلال ذلك العام في العديد من الحفلات في دبي والقاهرة والدوحة , وبعد ذلك قام بتلحين أوبريت مهرجان الجنادرية رقم 14 بعنوان ( فارس التوحيد )الذي جاء بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس المملكة , والأوبريت من كلمات الأمير بدر بن عبدالمحسن وبمشاركة طلال مداح , محمد عبده , عبادي الجوهر , عبدالمجيد عبدالله , نوال.
    وكان قبلها قد شارك في حفل في دولة البحرين ضمن حفلات شبكة أوربيت السنوية كان يختص بهذه المناسبة أيضا , وقد شاركه في غناء أوبريت ( سيرة بطل ) كل من ( وردة الجزائرية , هاني شاكر , أصالة ) , ثم قدّم الحفلة الناجحة بكل المقاييس حيث افتتح الحفل بأغنية ( وين أحب الليلة ) واستطاع أن يعيد أغنية ( ضناني الشوق ) الرائعة.

    واستمر نشاط الحفلات في كل مكان , وطرح ألبوما يحمل اسم ( جديد سعود بن عبدالله ) يحتوي على أربع أغنيات ( العنا , مرت سنة , بسافر , شمس الليل ) , ثم ثلاث ألبومات لحفل أبها 1999م , جدد خلالها أغنيتين قديمتين وهي لي ثلاث أيام و أشوفك كل يوم والتي قدمها لأول مره عام 1971م , وبعد غنائها في حفلة أبها دخلت سباق الأغاني واكتسحت العديد من أغاني الفنانين الآخرين رغم أن عمر الأغنية تجاوز الـ 28 عاما !!

    وقام بتجديد أغنية ( لا وربي ) من كلمات ثريا قابل وألحان فوزي محسون , وكانت من ضمن الأغاني التي قدمها عام 1971م , وقام بتجديد أغاني عديدة أيضا مثل ( ساري , ألفين هلا , سيد الغنادير , المعازيم , ليلة خميس وغيرها ).

    وبعد انتهاء عيد الفطر لعام 1420هـ فاجأ محمد عبده الجمهور والمتابعين بمفاجأة المفاجأت ألا وهو ألبوم ( مجموعة انسان ) , كلمات لمختلف بل لكبار الشعراء ( أمير النبط خالد الفيصل , بدر بن عبدالمحسن , سعود بن محمد , د. غازي القصيبي , الفريق أسعد عبدالكريم ) , ألبوما ضم ست أغنيات , وانطلق بعدها إلى الكويت ليقيم حفلا بمناسبة مهرجان هلا فبراير 2000م وطرح ألبومين لها , وكانت أغنية ( يا ناعس الجفن ) من ضمن الأغنيات التي يستاءل عنها الجمهور دائما.

    وعودة للشعبيات والآن مع رقم ( 7 ) ألبوم يحمل اسم ( يماني حجاز – يماني خليج ) , وبه أغاني تراثية رائعة مثل ( يا مستجيب للداعي – مال غصن الذهب – سكان الحما ) , وشهدت هذه الفترة أنشطة وطنية مختلفة والمشاركة في حفلات ومهرجانات مختلفة في كل مكان داخل وخارج العالم العربي , حتى جاء مهرجان جدة 2000م , ومشروع أغنية ناجح بكل المقاييس تحمل اسم ( بنت النور ) من كلمات الأمير فيصل بن تركي وألحان الملحن الرائع ناصر الصالح , وأعاد خلال ذلك الحفل أغنية شفت خلّي بعد مرور 26 عاما على أول طرح لها , علما بأن محمد عبده طرح ألبوما يحمل اسم بنت النور وحقق هذا الألبوم أرقاما فلكية في التوزيع.

    وانتقالا إلى جدة 2001م , وبعد مجموعة انسان تأتي ( شبيه الريح ) , ومن كلمات عبدالرحمن بن مساعد وألحان صادق الشاعر , مع تجديد للقديم مثل غنى الحمام , يا حبيبي آنستنا وهي كانت أول ثمرة تعاون بين محمد عبده والملحن سراج عمر في عام 1971م , لذلك أصبح قديم محمد عبده يتنافس مع جديده , والجمهور هو الفائز بالاستماع لروائع فنان العرب , لكن بعد كل هذا الاستعراض ماذا عن الجديد ؟

    مع عيد الفطر القادم سيكون هناك ألبومين لبعضا من أغاني حفل جدة وأبها 2001 حيث قدم خلالهما فنان العرب الكثير من الأغاني الجميلة , وسيقوم بالاختيار منهما ليقدمها للجمهور بعد نجاح شبيه الريح الذي لا يزال الطلب عليه مستمرا دون توقف , إذن النجاح حليف فنان العرب أينما حل وارتحل , ولذلك فالماضي مستمر مع الحاضر بانتظار المستقبل القريب ليعلن للجميع بأن فنان العرب في طريقه نحو لقب (( فنان القرن )) وبجداره.
    [/frame]





    رد مع اقتباس  

  4. #4  
    المشاركات
    2,157
    خير من اخترتي شمعتنا لتكتبي عن حياته

    فنان العرب بعتر قدوه لكثير من الشباب العربي

    راح اقول لج موقف صار لأخوي وزوجته في ماليزيا

    اخذوا تاكسي علشان يوصلهم لأماكن سياحيه وهم في طريقهم شافوا زحمه على تاكسي

    ولما دخلو في الزحمه شافوا واحد ماليزي يغني اغنية الاماكن وصوروه لنا فيديو

    والله يا شمعه لو تسمعينه كيف يغني الاماكن انج تضحكين حيل عليه





    رد مع اقتباس  

  5. #5  
    المشاركات
    12,791
    [frame="6 80"]

    هذا المقال كتب في جريدة الجزيرة بتاريخ 25-11-1391هـ - الموافق 11-1-1972م - العدد 375

    الشيء الذي يشدني إلى الفنان محمد عبده درجة السيولة في حنجرته والتي تنغم الكلمة كجهاز مجسم (استيريو) إن في صوت هذا الفنان معدن ثمين يطوع الكلمة بازدواجية شجية فيجعل منها كلمة طرية شفافة كورق (السلوفان) وإن تكن هذه نعمة أنعم الله بها على هذا الفنان قد لا تكون متوفرة إلا في بعض الأصوات الغنائية في العالم العربي كصوت فيروز المخملي وصوت عفاف راضي موهبة مصر الجديدة.
    ولكن ما مدى تأثير هذه الموهبة في فن محمد عبده إنها موهبة تلقائية اكتشفت نفسها قبل أن يكتشفها أي ملحن لحن لمحمد عبده عندما تغنى بلحن (سكة التايهين) وقد يقول البعض إن تلك الموهبة النادرة تم اكتشافها من قبل الملحن (طارق) صاحب لحن الأغنية إلا أنني أؤكد عكس ذلك فجميع الألحان التي تمت صياغتها على يدي طارق لم تأت بجديد لاستغلال تلك الموهبة والتركيز عليها ولو تم ذلك لجاء محمد عبده بلون جديد مبتكر فيه سلاسة تعبيرية وصوت دافئ رقيق.
    إنني أجزم على هذا الاعتقاد بأن محمد عبده يمتلك صوتين لا صوت واحد، فهو عندما يغني تحس وتسمع بأن هناك جرع صدى خافت يتردد في جنبات تلك الحنجرة العاكسة عندما يتغنى بلحن عاطفي، وهذه واجهة للفنان محمد عبده لسنا بصددها لكونها عاملاً إيجابياً في حياة هذا الفنان بل ما نحن بصدده تلك الجوانب السلبية في حياة الفنان كي نستطيع من خلال مناقشتها البحث والوصول إلى غاية تزيد من حصيلته الفنية وكذلك تضيف لمقومات فنه عوامل أخرى تساعده في شق طريقه الفني وهو الأكثر ثباتاً واستقراراً.
    فبالرغم من نجاح محمد عبده كفنان مغنى شرع في تلحين البعض من أغانيه وهذا حق يملكه ولا أحد يعترض عليه إلا أن ألحانه التي يضعها لنفسه لا تحقق النجاح الذي تحققه أغانيه الملحنة له فالأجدر به أن يتفرغ للونه الغنائي كمؤدٍ ويناقش مع الملحنين المتعاونين معه إمكانية صوته وما يتلاءم معها لإبراز خلفيات ذلك الصوت والتي لم تكتشف بعد! وإن اكتشفت فلم تستغل كناحية فنية تعتبر ظاهرة في فننا المحلي تستطيع أن تفرض نفسها على الملحنين في الدول العربية إنني واثق بأن محمد عبده عندما يتسلم لحناً يشرع في تحسس جوانب الضعف فيه ليسدل عليها ستاراً من مقدرته الصوتية فلا تحس بأي ضعف في اللحن إلا ما ندر
    إنني لا أحسد محمد عبده على تلحينه فذلك (موضة) أو بالأحرى نهج سار عليه كثير من فنانينا وخاصة رعيل ما بعد محمد عبده مع إدراكهم التام بأنهم لم يصلوا بعد إلى مرحلة النضج الموسيقية والتي تؤهلهم بجانب الموهبة كركيزة أولى للتلحين وربما اعترض أحد قائلاً:
    لماذا يلحن طلال مداح وفوزي محسون وسعد إبراهيم وغيرهم عندها سنقول لهم رأياً معروضاً لا مفروضاً بأنني مقتنع تمام الاقتناع بمقدرة طلال على التمسك باللونين معاً (الغناء والتلحين) لا سيما وظروفه الفنية في مستهل مشواره الفني فرضت عليه ذلك لما اكتسبه من خبرة فنية طويلة أما فوزي والحديث عن فوزي كملحن ومغنٍ فإنني أؤيد أن يبقى ملحناً مع أن صوته كمغنٍ له طابع خاص ينفرد به كأستاذ بلاغة، أو مدرس إملاء يعتبر جيداً لأداء الأغنية مع عدم الترديد الممل أما سعد إبراهيم فقد يكون حرم نفسه أو حُرِم بضم الحاء وكسر الراء، من مشاركة الملحنين لإخراج فنه من (العزلة) والتي تكاد تقتل فنه.
    هذا لا يمنع أن يغني من ألحان الغير ومن ألحانه أيضاً متى كانت بمستوى (أرسل سلامي) جودة وإلا فلا
    وعندما أستعرض أعمال محمد عبده وإنتاجه الفني أجد أن تلك الأغاني التي تشدنا إليها ألحان توفرت لها الجرس الموسيقى بإيقاعات حية وأنغام متجانسة وأداء عذب بصوت قوي مؤثر النبرات كان معظمها من ألحان الغير وليست من ألحانه.
    أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر (ترحب بغيري ويا حبيبي أنستنا وفي دينك وسكة التايهين طولت بالي عليك إلخ.
    كما أنني لفخور جداً بما قدمه هذا الفنان من ألوان شعبية مثل: (من ثلاث أيام ولا تحسبني) استحوذت إعجاباً وتقديراً كبيراً لتمسكه بالأداء الأصيل للهجة النجدية والتي أثبت تفوقه في أدائها على غيره من الفنانين!
    وتحية أخرى من الأعماق لمحمد عبده على مساهمته في تدعيم التعاون الفني بيننا وبين بعض الأقطار العربية الشقيقة من خلال أعماله مثل يا سارية وما في داعي وما كو فكه. فتلك أوجدت جسراً آخر بدأه الفنان طلال مداح في نشر أغنيتنا المحلية وانطلاقها من القمقم الذي ظلت حبيسة زهاء من الوقت ليس يسيراً.
    إنني أدعو فناننا محمد عبده أن يعير اهتمامه الغناء أكثر وأن يستغل موهبته النادرة في إذابة صوتنا الغنائي في الآذان العربية، ولن أخاله لذلك إلا مقدراً ومتجاوباً وإلى اللقاء مع فنان آخر.

    الكلام ذا قبل 29 سنه يعني في بدايات فنان العرب

    يبدو ان الكاتب تنبأ بعظمه صوت محمد عبدهـ

    ولكنه خانته قدرته على معرفه عظمه محمد عبدهـ الملحن العظيم

    الذي اطرب العالم بروائع عديدهـ كالرسائل وصوتك يناديني وغيرهم من الدرر التي دخلت

    التاريخ من اوسع ابوابه من خلال الحان محمد عبده
    [/frame]





    رد مع اقتباس  

  6. #6  
    المشاركات
    12,791
    [frame="6 80"]


    يبدو أن جمهور الفنان السعودي محمد عبده على موعد مع مفاجأت عدة يقدمها فنانهم صاحب الجماهيرية العريضة في الخليج والوطن العربي.
    فمحمد عبده المثير للجدل دائما دخل العام الميلادي الجديد بشكل مختلف هذه المرة، فأولى مفاجآته كانت حين انتهى أخيرا بإبرام عقد جديد مع شركة روتانا السعودية لمدة خمس سنوات تقوم خلالها روتانا بإنتاج خمس البومات غنائية جديدة لفنان العرب بواقع البوم كل سنة وتصوير أغنيتين بطريقة «الفيديو كليب» من الألبوم وعرضه حصريا على قناة روتانا الموسيقية.
    والمعروف ان محمد عبده كان يرفض إبرام أي عقد خلال مشواره الفني الطويل مع شركة انتاج لاحكتار وتوزيع أعماله الفنية. بالإضافة الى توقيعه عقد توزيع بين مؤسسة صوت الجزيرة وشركة روتانا تقوم بموجبه الأخيرة بتوزيع كامل كتالوج الفنان محمد عبده القديم وما يستجد عليه من البومات وجلسات شعبية في جميع أنحاء العالم.
    وتمتلئ أجندة الفنان محمد عبده بمجموعة من السهرات الفنية التي يقدمها في الخليج والوطن العربي خلال الأسابيع المقبلة حيث يشارك عبده في مهرجان دبي للتسوق ويحيي سهرته في 22 من شهر يناير الحالي، ويغادر بعدها الى بيروت لاحياء سهرة جماهيرية أخرى في الرابع والعشرين من الشهر نفسه، ثم يعود الى الدوحة لاحياء ختام مهرجان الدوحة السادس للأغنية في السابع والعشرين ويشارك بجانبه الفنان الليبي ايمن الاعتر، ويتجه بعدها الى القاهرة لاحياء سهرة في التاسع والعشرين في فندق «جراند حياة» بالقاهرة، فيما يختتم الفنان محمد عبده حفلاته في الكويت في منتصف شهر فبراير ضمن فعاليات مهرجان «هلا فبراير» وكان محمد عبده قد طرح قبل عشرة أيام ألبومين يحملان عنوان «على عودي» وهما عملان فضل طرحهما حاليا تزامنا مع عيد الأضحى كهدية لجمهوره في الخليج. وفي جانب اخر، حصلت أغنية «أميرة الورد»، والتي تبثها المحطات الإذاعية الخليجية بشكل مكثف منذ الشهر الماضي، على المركز الأول في برنامج «توب خليجي» والذي يعرض في إذاعة الـ «ام بي سي ـ إف ام» بعد ان حصلت على نسبة اكبر من ترشيحات الجمهور الخليجي، والغريب في الأمر أن هذه الأغنية هي من الأغاني التي نفذها محمد عبده موسيقيا لإحدى المناسبات الخاصة. حيث علق احد المقربين قائلا «ان محمد عبده يكسب حتى في أغنية خاصة».
    [/frame]





    رد مع اقتباس  

  7. #7  
    المشاركات
    12,791
    مشكوره اختي ميا ملكة سة

    نورتي صفحتي

    الصراحه الناس مجاني بااغنيه الأماكن

    الله يعطيك الف عااافيه





    رد مع اقتباس  

  8. #8  
    :

    :

    يعطيك العاافيه يالغاليه على هذه السيره الرائعه

    دمتي بود






    رد مع اقتباس  

  9. #9  
    المشاركات
    3,869
    يعطيك الف عافيه
    شمعة حياتي





    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. قصة أغاني فنان العرب محمد عبده
    بواسطة الشيخه شيخه في المنتدى روايات - قصص - حكايات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-Jul-2010, 08:58 PM
  2. نغمـــات :: الـبــوم ~//~[ فنان العرب محمد عبده ]~\\~ 2007 :: Gaswah
    بواسطة AL_MyStErO في المنتدى النغمات والثيمات
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 01-Oct-2009, 11:03 PM
  3. فنان العرب وأصالة. دويتو لم يخطر "على البال"
    بواسطة انـ الالماس ـا في المنتدى عالم الشهرة والمشاهير
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 22-Mar-2008, 12:17 AM
  4. إمام ’’ مسجد محمد عبده ’’ يتحدث عن فنان العرب وقصة مسجده وعمله الخيري
    بواسطة غالي الاثمان2 في المنتدى عالم الشهرة والمشاهير
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 17-May-2007, 05:17 AM
  5. فنانة سعودية صاعدة تغني مع فنان العرب
    بواسطة السياف سلطان في المنتدى عالم الشهرة والمشاهير
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 28-Mar-2007, 01:40 PM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •