الملاحظات
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: من قصص الاصابة بالعين في السعودية

فوجئ أحد طلبة جامعة الملك سعود عندما قال له أحد زملائه: إن سيارتك ذات لون فضي وهاتفك لونه فضي أيضاً وفي أثناء حديثهم بعد إحدى المحاضرات في مواقف سيارات بالجامعة

  1. #1 من قصص الاصابة بالعين في السعودية 
    وليد ...~ غير متواجد حالياً ৵હ¸־ميـآســه¸.હ৵
    المشاركات
    11,668
    الاصابة, السعودية, بالعين, قصص


    فوجئ أحد طلبة جامعة الملك سعود عندما قال له أحد زملائه: إن سيارتك ذات لون فضي وهاتفك لونه فضي أيضاً وفي أثناء حديثهم بعد إحدى المحاضرات في مواقف سيارات بالجامعة أردف زميله، قائلاً: إن العين آتية فأين تريدها في السيارة أو الهاتف، فأصيب الطالب بالذهول من الموقف، ليختار أهون الشرين طالباً منه أن تكون العين في الهاتف لا السيارة.
    وما هي إلا لحظات وإذا بشاشة هاتفه المتنقل تحترق أمامه ولتصبح على شكل هيئة عين. وتتداول كلمة «عين» بشكل كبير في مجالس السعوديين عند حدوث أزمة صحية لشخص ناجح في أحد مجالات الحياة ويزيد احتمالات هذه «العين» حينما يعاني المصاب من أزمة نفسية أو اجتماعية مفاجئة. ويصل الأمر بالبعض إلى التكتم الشديد على أموره الخاصة كقيمة المرتب الذي يقبضه أو عن حسابه في البنك أو حتى عند شرائه بيتا أو محلا تجاريا وغيرها، مخافة أن تطاله العين وينهار ما بناه في ثوان.
    ورغم الخوف الذي يعتري الناس من «عيون» بعضهم، فإن هناك الكثير من الطرائف التي أضافت فيها العين الابتسامة على الوجوه رغم الصورة النمطية المأخوذة عنها من انها سبب رئيسي لمعظم النكسات والأمراض المستعصية. يقول عامر القبيسي: إنه كان يتجول مع صديقه ذات يوم في أحد المتنزهات وسط أجواء ترفيهية وحينما لمح صديقه العديد من الدراجات النارية ذات الأشكال المميزة أطال النظر في إحداها وما هي إلا لحظات وتوقفت.

    ويقول القبيسي إنه انتقل مع صديقه لمكان آخر مخافة إحداث ضرر بأحد لكن صديقه مارس هوايته ونظر إلى إحدى الدراجات فانقلبت بمن يركبها ولم يصب بأذى. ويشير القبيسي إلى أنه خاف على المتنزهين من أن تصيبهم عين الصديق بضرر فما كان منه إلا إركاب زميله قسرا والذهاب به بعيدا لكن ذلك لم يمنع الصديق من إلقاء النظرة الأخيرة على المتنزه وهو ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن المتنزهين.

    ويسرد محمد الشقري قصة طريفة حينما كان يقف مع عدد من الأصدقاء في أحد الطرقات ومرت إحدى السيارات الفارهة وكان راكبها يبحث عن أحد سكان الحي فطلب منهم المساعدة وحين اقترب الأصدقاء إلى السيارة استمتع أحدهم بهواء التكييف المنطلق من السيارة فأطلق جملة العين «وش ذا ذكرتني بهوا أبها»، ولم يكمل العائن جملته حتى تحول سؤال الراكب إلى «أين أقرب ورشة سيارة».

    ويبدو أن العين لا حدود لشعاعها المنطلق فمحمد العتيبي يروي مشهدا عاصره بنفسه ويذكر أنه كان يتسامر مع أصدقائه في إحدى الاستراحات وحينما خرجت إحدى المذيعات في التلفاز لإلقاء نشرة الأخبار لم يتمالك أحد الجالسين نفسه ووصف جمال تلك المذيعة فقال إنها «جنة» وحينها أصابت المذيعة «الكحة» وتلعثمت بالكلام ما أدى إلى إدخال فاصل إعلاني.

    ويواصل العتيبي حديثه قائلا «ذلك الشخص معروف بالعين لذلك لا استغرب أن يتخطى شعاع عينه الحدود». وتواصل العين صولاتها وجولاتها لتوقف في إحدى المرات قطار «الرياض الدمام». وتلك القصة يرويها نايل الحربي، ويذكر أن مشروعا تنمويا كان يقام على طريق الدمام الرياض بالقرب من السكة الحديدية يقوم به ثلاثة عمال سعوديين، اشتهر أحدهم بالعين وفي أحد الأيام أصاب المركبة التي كانوا يعتمدون عليها عطل ونفد الماء منهم فأخذوا يبحثون عن الحلول حتى وجدوا في إعجاب صديقهم (العائن) في القطار وسكته حلا نموذجيا، فاتفقوا معه على إرسال أشعة عينه للقطار عندما يقترب منهم، وما أن شاهد الجميع اقتراب القطار حتى أطلق العائن أشعته على القطار مدعما ذلك بجملة شعبية تعبر عن القوى التي تنطلق بها الأشعة «وش تهامية الجراد المقبلة على المغيب» ليقف القطار في غضون دقائق عندها أخذ العمال حاجتهم من الماء والأكل من القطار ثم اتجه العائن للعربة الرئيسية وأخذ يمسح وينفث ثم عاد القطار للعمل في غضون لحظات.

    أما غازي القويفل فيذكر موقفا طريفا حيث اشتهر أحد كبار السن في إحدى القرى بالعين وكان الرجل يمارس عمله في مزرعته يوميا منذ الصباح الباكر ويغفو لمدة ساعة او ساعتين في فترة الظهيرة ونتيجة لتأثيره القوي على بعض الناس والممتلكات في القرية قرر ثلاثة من أصدقائه أن يصلوا عليه صلاة الجنازة أثناء نومه بزعم أن تلك الصلاة تذهب تأثير العين. ويقول القويفل «حينما خلد الرجل للنوم اقترب منه اصدقاؤه ليصلوا عليه لكن التكبيرة الثالثة كانت كفيلة بايقاظه فالتفت إليهم ونهرهم وأخذ يهددهم بعينه مستقبلا إن أعادوا الكرة».

    ويروي عبد الله الجبر قصة خير فيها العائن المعيون في مكان الاصابة. ويقول «دخل علينا أحد الشباب وكان هندامه جميلا جدا وعندما رآه أحد الجالسين قال له فورا: أين تريدها؟ فرد الشاب: بالثوب بالثوب وبالفعل اخترق عدد من شرار جمر (المشب) ثوب الشاب. ومهما وصل وصف بعض هذه المواقف بالمبالغ فيه فإن إمكانية حدوثها أمر وارد ومؤكد من الناحية الدينية. ويقول الشيخ عبد المحسن العبيكان في هذا الصدد، إن هناك حوداث شهدها النبي صلى الله عليه وسلم تدل على أن حدوث العين وارد وأن أخذ الأثر من العائن هو العلاج المناسب. ويشير الشيخ العبيكان الى حادثة الصحابي سهل بن حنيف رضي الله عنه حين أصيب بعين عامر بن ربيعة الذي قال في سهل وهو يغتسل: لم أر كاليوم، ولا جلد مخبأة فسقط سهل فأتى به النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له: أدرك سهلا صريعا قال: «من تتهمون به؟» قالوا عامر بن ربيعة قال: «علام يقتل أحدكم أخاه ؟ إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه، فليدع له بالبركة» ثم دعا بماء فأمر عامرا أن يتوضأ فغسل وجهه ويديه إلى المرفقين وركبتيه وداخله إزاره وأمره أن يصب عليه).

    وذكر العبيكان أن العين لا حدود لتأثيرها وأن العديد من الحوادث في المجتمع تدل دلالة واضحة على ذلك. مشيرا إلى أن العين قد تسبب الموت في بعض الأحيان، فضلا عن الأمراض البسيطة والمستعصية. وقال العبيكان: إن العين حينما تنطلق من العائن فإن شيطانا يحرسها فمتى ما اصابت الشخص المعيون دخل معها الشيطان في جسم المعيون ولا يخرج حتى يشفى إما بأثر من العائن (وهو أقوى العلاجات) أو بالرقية الشرعية.

    وذكر العبيكان أن العين من الممكن أن تصدر من أي شخص يخلو اعجابه من الذكر. مشيرا إلى ان قول «ما شاء الله» أو «تبارك الله» وملازمة هذا الذكر للإنسان حين إعجابه بشيء يبعد العين. ونفى الشيخ العبيكان ورود ما يدلل على ذهاب العين من العائن حين تقام عليه صلاة الجنازة، ولمح العبيكان إلى إمكانية تخيير العائن المعيون في مكان الإصابة.

    ونفى العبيكان أن يلزم وجود المعيون في محيط العائن لحدوث العين مشيرا إلى أن العائن من الممكن أن يصيب شخصا بعينه دون أن يكون متواجدا في المكان نفسه، بل ويبعد عنه آلاف الكيلومترات. كما أشار العبيكان إلى أن أخذ الأثر من العائن بعلمه أو دون علمه سيشفي المعيون بإذن الله. وتعتبر مسألة الحسد قضية تعترف فيها جميع شعوب العالم ولكن بأساليب مختلفة، فنجد في السعودية يقولون للحاسد قل «ما شاء الله»، وفي مصر يقولون للحاسد «امسك الخشب»، وفي الشام يقولون «وحد الله»، وفي بعض البلدان الغربية يرمون العملة المعدنية في البرك طلباً لجلب الحظ .

    ومهما اختلف إيمان الشعوب سواء بالعين أو جلب الحظ أو غيره فإن هناك اعتقادات غيبية ترعرع عليها الأفراد يصعب تغييرها وأصبحت قناعات راسخة لا يمكن التحول عنها برغم غض النظر عن مدى صحتها من عدمه.





    هذا ما قرأته في احد المواقع على الشبكة الالكترونية

    من موقع عربي

    ولكن ما رأيكم انتم اخوتي بالموضوع

    هل هو صحيح

    ام

    انه تشويه لمملكتنا الحبيبة

    lk rww hghwhfm fhgudk td hgsu,]dm







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    المشاركات
    556
    الرجاء مراجعة قوانين قسم الرأي والرأي الآخر

    موضوع غير صالح لنشر





    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. للمسحورين والمصابين بالعين
    بواسطة يوسف فواز في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 24-May-2010, 01:38 PM
  2. شرفات لا تشاهد بالعين المجردة
    بواسطة ترانيم حرف في المنتدى خواطر - نثر - عذب الكلام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 07-Sep-2009, 01:49 AM
  3. الاصابة تبعد جيرارد 3 اسابيع
    بواسطة مشآعرٍ إنسآن في المنتدى كرة القدم المحلية و العربية و الاوربية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 08-Feb-2009, 04:55 AM
  4. هل يصيب الإنسان نفسه بالعين ؟
    بواسطة ابن الرياض في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-Sep-2007, 05:34 PM
  5. توتي يغيب عن روما بسبب الاصابة
    بواسطة بوب المصري في المنتدى كرة القدم المحلية و العربية و الاوربية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 14-Dec-2006, 12:55 PM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •