الملاحظات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 17

الموضوع: الاخوة الايمانية

الأخوة الإيمانية وأثرها في حياة السلف ذكر الشيخ الآيات الدالة على الأخوة وتعرض لتفسيرها ودلالاتها، ثم عقب بالأحاديث النبوية فآثار السلف الصالح من أقوالهم وأفعالهم، ثم ذكر ثلاث

  1. #1 الاخوة الايمانية 
    ضي الأمل غير متواجد حالياً T৵હ.¸ اللهم إغفر لها وتغمدها برحمتك "¸.હ৵
    المشاركات
    16,625
    الايمانية

    الأخوة الإيمانية وأثرها في حياة السلف

    ذكر الشيخ الآيات الدالة على الأخوة وتعرض لتفسيرها ودلالاتها، ثم عقب بالأحاديث النبوية فآثار السلف الصالح من أقوالهم وأفعالهم، ثم ذكر ثلاث عشرة قاعدة للحفاظ على الأخوة مركزاً على الإخاء بين الدعاة والمصلحين ثم ختم بالإجابة عن أسئلة تتعلق بالدرس.

    مقدمة عن الأخوة الإيمانية




    الحمد لله رب العالمين، الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض وجعل الظلمات والنور ثم الذين كفروا بربهم يعدلون، الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلاً أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع، يزيد في الخلق ما يشاء، إن الله على كل شيء قدير، الحمد لله الذي جمع شتاتنا بالإسلام، ووحد صفوفنا بالإيمان، وآخى بين قلوبنا بالحب فيه، الحمد لله الذي أنزل الكتاب وكنا متفرقين فجمعنا به، وألف بين قلوبهم، لو أنفقت ما في الأرض جميعاً ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم إنه عزيز حكيم.

    والصلاة والسلام على معلم الخير، رسول المودة والمحبة والألفة والقربى، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

    سلام الله أرفعه إليكم بأشواقي وحبي والمودة


    وأنقل من ربى أبها سلاماً لأهل الفضل من سكان جدة


    سلام الله عليكم ورحمته وبركاته والذي أجلسني في هذا المكان! لا أحمل للجميع وللجلوس وللغائبين من المسلمين إلا الحب فيه، وأسأل الله عز وجل أن يجمعنا بكم في دار كرامته، فإني أعرف أنه ليس عندكم إلا الغضب لحدود الله، والغيرة على محارم الله، وحماية حوزة هذا الدين. لو كنا نفهم القرآن ونفقهه ونتدبره؛ لكفانا ما سمعنا من الآيات في الصلاة.

    وأنا أريد أن أقول: إنما المؤمنون إخوة.

    إن اختلفنا في الأساليب وفي وجهات النظر وفي الفرعيات فإنما المؤمنون إخوة.

    إن حَقَدَ بعضنا على بعض، وحمل عليه، قلنا له: اتق الله! إنما المؤمنون إخوة.

    إن هجره وقاطعه، قلنا له: اتق الله! إنما المؤمنون إخوة.

    إن شرَّحه أو جرَّحه أو ذمه، قلنا له: اتق الله! إنما المؤمنون إخوة.

    إن اغتابه أو فسقه أو كفره وهو ما يزال مؤمناً، قلنا له: اتق الله! إنما المؤمنون إخوة.

    إن كيد مطرف الإخاء فإننـا نغدو ونسري في إخاء تالد


    أو يختلف ماء الوصال فماؤنا عذب تحدر من غمام واحد


    أو يفتـرق نسب يؤلف بيننـا دين أقمناه مقام الوالد

    hgho,m hghdlhkdm







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    ضي الأمل غير متواجد حالياً T৵હ.¸ اللهم إغفر لها وتغمدها برحمتك "¸.હ৵
    المشاركات
    16,625
    عناصر الدرس



    محاضرتي هذه الليلة تدور على أربعة عناصر:

    أولها: الأخوة في كتاب الله عز وجل.

    ثانيا: ما ورد في السنة المطهرة عن معاني الأخوة.

    ثالثها: كيف تآخى السلف .

    رابعها: ما هو واجبنا نحو إخواننا من المؤمنين ومن المسلمين، وبالخصوص من الدعاة الذين يغضبون إذا انتهكت محارم الله عز وجل، والله عز وجل ذكرنا بأخوة الإيمان، ونادانا وأوجب علينا تلك الأخوة.

    ثم أتعرض لمسائل، منها: الخلاف الفرعي لا يوجب الفرقة.

    ومنها: إذا اختلفنا من هو الحاكم في المسألة.

    ومنها: حسنات الناس لا تهدر بسيئاتهم إن قلَّت.

    ومنها: لنكن شهوداً وعدولاً ولا يغلبنا الهوى.



    أعلى الصفحة


    الأخوة في كتاب الله




    اسمعوا أيها الناس، اسمعي أيتها الأمة المحمدية الرائدة، اسمعي يا أمة لا إله إلا الله، اسمعوا يا من كنتم كوكبة واحدة في وجه الباطل، وكنتم كتيبة واحدة ضد الطغيان، اسمعوا يا من ركبوا متن البحر والمحيط ليرفعوا لا إله إلا الله، اسمعوا يا أبناء عقبة بن نافع الذي وقف على ساحل الأطلنطي بفرسه، وقال: والذي نفسي بيده لو أعلم أن وراءك أرضاً لخضتك بفرسي لأفتح تلك الأرض.

    الشهيد مع الشهيد، العالم مع العالم، الداعية مع الداعية:

    يا أمة ضرب الزمان بها جموح المستحيل


    وتوقف التاريخ في خطواتها قبل الرحيل


    سكبت لحون المجد في أذن المجرة والأصيل


    وسقت شفاه الوالهين سلافة من سلسبيل


    أنتم الأمة الخالدة الواحدة يقول الله لكم: وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا [آل عمران:103] حبل الله: كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ [آل عمران:103] يا أمة الإبل والغنم، يا أمةً كانت حقودة حسودة ماردة قبل الإسلام فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ [آل عمران: 103].

    لنزول هذه الآية سبب أورده كثير من المفسرين، أتعرفون الأوس والخزرج؟

    يقول طه حسين في كتابه، متهجماً على الإسلام ودعاة الإسلام: حرب بدر هي عداء بين قريش والأوس والخزرج! كذبت، ليس عداء بين القبيلتين والعنصرين، إنما هو عداء بين الإسلام والكفر، وبين الضلال والرشاد، وبين النور والظلام.

    الأوس والخزرج تقاتلتا، تذابحتا، تباغضتا، تقاطعتا، فلما أتى صلى الله عليه وسلم ألف بين قلوبهم، آخى بينهم، فكانوا تحت مظلة واحدة، وفي جلسة واحدة، وفي مسيرة واحدة؛ ولكن الشيطان أبى أن يتآخوا، فدخل بينهم فذكرهم حرب بعاث؛ فاخترط أنصاري من الأوس سيفه، وقال: يا لثارات بعاث! واخترط خزرجي سيفه، ونادى: يا لثارات بعاث! فاجتمعوا في الصحراء بعد الإيمان والقرآن والإسلام؛ لأن الهوى قد يغلب العقل، فذهبوا إلى الصحراء واجتمعوا هناك، فسمع صلى الله عليه وسلم الصوت، وقالوا له: يا رسول الله أدرك الناس، فإن الذبح قريب منهم! قال: من؟

    قالوا: الأوس والخزرج، قال: وأنا بين أظهرهم؟! والقرآن ينزل علي؟!

    اليهود هم الذين وشوا بهذه، وهم يوشون بها دائماً في الساحة، وفي خارج الساحة.

    فأخذ صلى الله عليه وسلم إزاره وأخذ يهرول، ودخل بين الصفين، وناداهم بكتاب الله وبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذكرهم بنعمة الإيمان والإسلام، وبث فيهم روح الإخاء، ووزع عليهم باقات الود فدمعت العيون، وسقطت السيوف من الأيدي، وتركت الرماح. يقول البحتري :

    إذا اقتتلت يوماً ففاضت دماؤها تذكرت القربى ففاضت دموعها


    وتعانقوا والبكاء يملأ الساحة، وكأن الإسلام بدأ من هذا اليوم، وكأن القرآن نزل الآن، وعاد صلى الله عليه وسلم بالجميع في مسيرة حبٍّ في الطريق إلى المدينة .

    فأنزل الله صدر الآيات يحذر من اليهود، يحذر من الصهيونية العالمية ، من الخطط التي شتتت الصفوف، وفرقت بين الإخوة والأحباب، يقول سُبحَانَهُ وَتَعَالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تُطِيعُوا فَرِيقاً مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ يَرُدُّوكُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ * وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنْتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ * وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ [آل عمران:100-103].





    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    ضي الأمل غير متواجد حالياً T৵હ.¸ اللهم إغفر لها وتغمدها برحمتك "¸.હ৵
    المشاركات
    16,625
    الود بين المؤمنين من مظاهر الولاء



    يصف الله عز وجل أولياءه فيقول: أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ [الفتح:29] لكن والله لقد وجد في الساحة من كان شديداً مع إخوانه رحيماً للكافر المستعمر الأجنبي المارد الفاجر، ووجد من يحمل على إخوانه وعلى أحبابه من الضغائن والأحقاد والتشريح والتجريح ما لا يحمله على عدو الرسالة الخالدة وعلى عدو الرسول صلى الله عليه وسلم، وعدو الإسلام.

    أيها الإخوة! يقول الله تعالى في المؤمنين: أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ [المائدة:54] أذلة جمع ذلول، فالمؤمن ذلول لأخيه، سهل لين، بشوش الوجه، طلق المحيا.

    متى يكون البر بالمسلم إذا لم يكن في الدنيا؟!

    متى يكون الوداد إذا لم يكن هنا؟!

    متى يكون العناق إذا لم يكن في الدنيا؟!



    أعلى الصفحة



    العرب والنقلة التي أحدثها الإسلام فيهم



    يمتن الله سبحانه وتعالى على رسوله صلى الله عليه وسلم ويقول له: وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ [الأنفال:63] العرب -كما قال بعض الحكماء- كقرون الثوم، كلما قشرت قرناً خرج لك ستة قرون.

    كان العرب بلا إسلام قطيعاً من الغنم، همجية وضياعاً، فلما أتى صلى الله عليه وسلم لم يفتح السجن، ولم يرفع السوط، ولم يأت بالسيف إلا بعد أن وعت العقول وسمعت النقل. فالله سُبحَانَهُ وَتَعَالَى جمعهم به.

    أجمعهم بعنفوانه؟! بخطبه الحماسية النارية؟! لا. فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ [آل عمران:159] منهجك عجيب، أسلوبك جيد، عرضك باهر، كيف استطعت أن تؤلف بين أمة الصحراء فتجعلهم إخواناً؟!

    بلال الحبشي رقيق من أثيوبيا ، لا يساوي في عالم المادة العنصرية القرشية شيئاً، وأبو طالب وأبو لهب سيدان لا ينظر إليهما إلا من علو، لكن أتى الإسلام فقال: أنت يا أبا لهب في النار؛ لأنك لم تؤمن بالرسالة، وأنت يا بلال سيدٌ، قصرك في الجنة كالربابة البيضاء.

    وجلجلة الأذان بكل حي ولكن أين صوت من بلال


    منائركم علت في كل ساح ومسجدكم من العباد خالي


    يأتي صلى الله عليه وسلم إلى سلمان ذلك الطريد ترك النار والوثن، ترك الصنم والتراب، وأتى يبحث عن لا إله إلا الله، فقال صلى الله عليه وسلم: {سلمان منا آل البيت } لكنَّ أبا لهب ليس من آل البيت؛ لأنه أبو لهب ، وسوف يصلى ناراً ذات لهب، ولأنه لم يؤمن بالله سُبحَانَهُ وَتَعَالَى؛ وقال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ [الحجرات:13].





    رد مع اقتباس  

  4. #4  
    ضي الأمل غير متواجد حالياً T৵હ.¸ اللهم إغفر لها وتغمدها برحمتك "¸.હ৵
    المشاركات
    16,625
    إصلاح ذات البين



    قال تعالى: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ [الحجرات:10] نذكر أنفسنا وإياكم بهذا الإخاء، فوالله لا يحلق الدين إلا البغضاء.

    أتعرف الدين؟! أتعرف الصلاة؟! أتعرف الزكاة والعمرة والحج؟!

    لا يحلقها إلا البغضاء، يوم يمتلئ الصدر بالغل والغش على عباد الله، يوم يكون اللسان مجرحاً، يكفر الحسنات، وينسى الجميل في الساحة، ويأتي فيجرح الناس وينزلهم تلك المنازل، هذا لا نريده ولا يريده الإسلام، وله ضوابط تأتي بإذنه سُبحَانَهُ وَتَعَالَى.

    يقول سُبحَانَهُ وَتَعَالَى: فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ * وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا [الحجرات:10-9] قتال، دم يسيل، سيوف تتكسر، رماح تنثر الدم في الساحة، والله يقول: فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ [الحجرات:10].

    فقل لي بالله: ألكلمة أو لأسلوب أو لفرعية يوجب هذا النزاع ثم لا نجد حلاً ولا نجد نتيجة؟!

    وأما اليهود والماسونيون، والقوميون والوطنيون، والشيوعيون والحداثيون؛ فيجدون لمشاكلهم حلاً؟!!

    أهذا وارد عندنا في الساحة؟!

    إن هذا لأمر عجيب!



    أعلى الصفحة


    الأخوة في السنة البنوية




    يقول عليه الصلاة والسلام كلام الذي لا ينطق عن الهوى: { المسلم أخو المسلم } ابن تيمية له كلام في هذا يقول: "الأخوة عقدها الله عز وجل " لا تحتاج إلى حلف ولا مستندات، ولا صكوك شرعية من محاكم العدل، لقد عقدها الله عز وجل من فوق سبع سماوات:

    إن يفترق نسب يؤلف بيننا دين أقمناه مقام الوالد


    ولا يحق أن يفصل هذا العقد إلا بموجب من الموجبات التي تفصل الأخوة، وهي سوف ترد إن شاء الله.



    حق المسلم على المسلم



    {المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يحقره ولا يسلمه، بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه }.

    وفد رجل على جعفر الصادق - فقال له: يا إمام! فلان بن فلان قال كيت وكيت (أي يغتابك). فغضب جعفر الصادق غضباً عجيباً واحمر وجه وقال: تعال واجلس؛ فجلس، ثم قال له: أجاهدت الروم؟

    قال: لا. قال: أجاهدت فارس؟

    قال: لا. قال: أغزوت في سبيل الله؟

    قال: لا. قال: أفيسلم منك فارس والروم ويسلم منك الكفار، ولا تسلم منك أمة محمد صلى الله عليه وسلم؟!

    إنه أمر عجيب!

    كانوا عند محمد بن واسع فقام أحدهم يقع في عرض أخيه؛ فقال له محمد بن واسع : اتق الله. قال: هو فعل ذلك. قال: أنا لا أقول لك: إنه فعل أو لم يفعل، ألا تذكر القطن إذا وضع على عينيك وأنت في القبر؟

    إن ذِكْرَه القبر وذكر الانقعار في تلك الحفرة فاتَ كثيراً منا، فأصبحنا نقع بلا روية، ووزعنا ديننا وحسناتنا على الناس فسبحان الله! متى يكون اللسان مسلماً إذا لم يكن القلب مسلماً؟

    ولذلك الرسول صلى الله عليه وسلم يقول في آخر الحديث: {التقوى هاهنا } فلا تنبعث كلمة، ولا يصدر منهج، ولا يوضع أسلوب، إلا لاعتقاد وارد في القلوب.



    أعلى الصفحة



    الإيمان والحب بين المؤمنين



    يقول عليه الصلاة والسلام: {والله لا تؤمنوا -وفي لفظ آخر- والله لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أفلا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم }.

    تريدون أن تدخلوا الجنة بالإيمان، لكن من أين يأتي الإيمان؟

    أصلاة وزكاة وحج وعمرة لكن ضغينة وقلب يتوقد على عباد الله؟!

    إنسان يريد لكثير من الناس السوء والمحق والخسار والدمار أين مفهوم الإسلام؟ {والله لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أفلا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم } ما أحسن هذا الكلام!

    أتى أبو بكر رضي الله عنه وأرضاه، فسمع أن الأنصار بعد وفاة المصطفى صلى الله عليه وسلم اجتمعوا في سقيفة بني ساعدة لأخذ زمام المبادرة في الحكومة الجديدة الإسلامية، وقالوا: منا الخليفة.

    أبو بكر تعلم في مدرسة الإسلام أن الأمور تؤخذ بالشورى وبالنصيحة لعباد الله وباللين. فذهب إلى عمر فقال عمر : إنا نخاف على أنفسناسبحان الله! أمن الأنصار؟! وَالَّذِينَ تَبَوَّأُوا الدَّارَ وَالْأِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ [الحشر:9].

    قال أبو بكر: لا والله، هم الأنصار. يكفي أنهم الأنصار، فدخلوا عليهم ليسمعوا الكلام، ويتثبتوا من الحديث، ويدلوا بالآراء، فالأمر شورى والحقوق قضاء، فجلس أبو بكر وسمع أنهم يريدون الخلافة فيهم، قال عمر : وقد زورت كلاماً في صدري (أي أنه حضر محاضرة رنانة طنانة في صدره) ولكن أبا بكر لم يسمح له وقال: على رسلك يـابن الخطاب ! وابتدأ الصديق شيخ الخلافة يتكلم بكلام كالدر، أترون الدر كيف ينسكب؟! الكلمة الطيبة يحيى الله بها القلوب، وتأسر الأرواح وتسل الضغينة:

    بالله لفظك هذا سال من عسل أم قد صببت على أفواهنا العسلا


    أم المعاني اللواتي قـد أتيت بها أرى بها الدر والياقوت متصلا


    لو ذاقها مدنف قامت حشاشته ولو رآها غريب داره لسلا


    وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ [الإسراء:53] فإن التي هي أسوأ تشتت، الكلمة غير المسئولة تهدم أكثر مما تبني، الكلمة المدمرة تهدم الصفوف، تضيع الجهود، تحرق الأوراق في الساحة.

    فقال أبو بكر : يا معشر الأنصار! جزاكم الله عن الإسلام وعنا خير الجزاء، واسيتمونا بالدار والمال، والله ما مثلنا ومثلكم يا معشر الأنصار إلا كما قال طفيل الغنوي -وهو شاعر جاهلي يمدح قبيلة:

    جزى الله عنا جعفراً حيث أشرفت بنا نعلنا في الشارفين فزلتِ


    همُ خلطونا بالنفوس وألجئوا إلى غرفات أدفأت وأظلتِ


    أبوا أن يَمَلُّونا ولـو أن أُمَّنـا تلاقي الذي يلقون منا لملَّتِ


    ثم قال: نحن الأمراء وأنتم الوزراء، نحن الشعار وأنتم الدثار، والخلافة فينا، فقاموا وصافحوه وبايعوه.

    هذا الحديث رواه الشافعي في كتاب السير بسنده إلى الشعبي . لما بايعوه لأن كلمته طيبة، منتجة، مثمرة، فرضي الله عنه وأرضاه.





    رد مع اقتباس  

  5. #5  
    ضي الأمل غير متواجد حالياً T৵હ.¸ اللهم إغفر لها وتغمدها برحمتك "¸.હ৵
    المشاركات
    16,625
    صفات الحب المطلوب



    الرسول صلى الله عليه وسلم يذكرنا بحق المؤمن على المؤمن: {لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه } هل سأل أحدنا نفسه وهو على الفراش قبل أن يداعب أجفانه النوم: ألا أحب للمسلمين وللدعاة والعلماء مثلما أحب لنفسي؟

    ليعلم أنه إن لم يصل إلى هذه المرتبة فإنه ضعيف الإيمان، وأن في إيمانه عوجاً ومرضاً؛ كيف نتوضأ بالماء البارد، ونزيل القشور والغبار عن أيادينا، وقلوبنا حارة ملتهبة على عباد الله؟!



    أعلى الصفحة



    صفاء السريرة طريق الجنة



    دخل رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم ولحيته تتقاطر بالماء البارد الذي يشبه قلبه في برودته، جميل المحيا جمال مبدئه وعقيدته، فقال عليه الصلاة والسلام قبل أن يدخل: سوف يطلع عليكم رجل من أهل الجنة من هذا الباب، وأتى الرجل الذي هو من أهل الجنة وجلس، وفي اليوم الثاني يأتي الرجل ويتوضأ، ويأخذ حذاءه بشماله فيقول صلى الله عليه وسلم: يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة فيخرج الأول، وفي اليوم الثالث يخبر صلى الله عليه وسلم فيأتي ذاك الرجل؛ فيقوم ابن عمر فيذهب معه.

    ما هي مواصفات هذا الرجل الذي هو من أهل الجنة؟ ألصيامه؟ ألقيامه؟ ألدروسه ومحاضراته؟ ألمخيماته ومراكزه؟.

    وصل معه إلى بيته ونام، لكن هذا الرجل نام ولم يقم ليصلي من الليل، وصلاة الليل لها طعم عند العباد والأخيار

    قلت لليل: هل بجوفك سر عامر بالحديث والأسرار


    قال: لم ألقَ في حياتي حديثاً كحديثِ الأحبابِ في الأسمارِ


    لم يقم الليل، وحين أذن المؤذن لصلاة الفجر انبعث الرجل من فراشه يقول: لا إله إلا الله، قال ابن عمر : لعل الرجل خادعني أول ليلة حتى لا يظهر عمله. وفي الليلة الثانية جلس معه، ولكن ما تغير في برنامج عمله شيء، وفي الليلة الثالثة كذلك؛ فانطلق إليه وقال له: ما جئتك إلا لأنني سمعت الرسول صلى الله عليه وسلم يخبرنا أنك من أهل الجنة ثلاث مرات، فما هو عملك؟!

    قال: عملي هذا الذي رأيت. فولى، وتوادعا، فلما مشى قال له: تعال! أما إن سألتني عن عملي، فوالله الذي لا إله إلا هو إني أبيت وليس في صدري لأحد من الناس غش ولا غل.





    رد مع اقتباس  

  6. #6  
    ضي الأمل غير متواجد حالياً T৵હ.¸ اللهم إغفر لها وتغمدها برحمتك "¸.હ৵
    المشاركات
    16,625
    الأخوة عند السلف الصالح




    الرسول صلى الله عليه وسلم يأتي إلى عمر -كما عند الترمذي وبعض المحدثين يضعف هذا الحديث والصحيح أنه حسن- ودع عمر رضي الله عنه الرسول صلى الله عليه وسلم لأخذ العمرة فقال صلى الله عليه وسلم لـعمر وهو يعانقه: {لا تنسنا من دعائك يا أُخَيَّ. يقول عمر : فقال كلمة ما أريد أن لي بها الدنيا وما فيها }.

    إن قد عز في الدنيا اللقاء ففي مواقف الحشر نلقاكم ويكفينا


    آخيتمونا على حب الإله وما كان الحطام شريكاً في تآخينا


    هذا هو الحب يا أخي.

    عمر تلميذ لمحمد عليه الصلاة والسلام، وهو ورقة من شجرته المباركة، وقطرة من بحره صلى الله عليه وسلم، ومع ذلك يقول: لا تنسنا من دعائك يا أخي. يقول عمر : [[والله إنها لتطول علي الليلة إذا تذكرت أخاً لي أريد الصباح أن يصبح لأعانقه ]].

    وورد عنه في السيرة أنه لما صلى الفجر قال: أين معاذ ؟

    قال: هأنذا يا أمير المؤمنين. قال: تعال، لقد تذكرتك البارحة فبقيت أتقلب على فراشي حباً وشوقاً إليك، فتعال، فتعانقا وتباكيا.



    الإخاء الصادق: عمر وأبو عبيدة



    عند ابن كثير وابن جرير أن عمر عندما سافر إلى الشام قال: أين أخي؟

    قالوا: كلنا إخوانك. قال: أخي أبو عبيدة . قالوا: يأتيك الآن. فهو له أخ من نوع آخر، أخ قريب وحميم.

    يقول عمر للناس: تمنوا. فكلهم يتمنى أمنيته؛ فيقول عمر: أتمنى أن لي ملء هذا البيت رجالاً من أمثال أبي عبيدة رضي الله عنه وأرضاه. فقال: أين أخي؟ قالوا: أخوك يأتيك الآن. فأتى أبو عبيدة على ناقة ليس عليها قتب، وخطامها من ليف، فتعانقا وجلسا على الطريق يبكيان. يقول أحدهما: تخلفنا عن الرسول صلى الله عليه وسلم وفعلنا وفعلنا. قال عمر : يـأبا عبيدة أريد أن أبيت عندك الليلة. قال: تريد أن تعصر عيونك عندي بالبكاء؟

    قال: أريد أن أبيت الليلة عندك؛ فأتى، وأبو عبيدة آنذاك أمير الأمراء، ودخل معه وقدم له خبز الشعير على الملح، يأكلون خبز شعير ولكن قلوبهم ترتحل إلى الله، إخاءً وحباً وصفاءً.

    إن الدنيا ليس لها طعم مع الفرقة، إن الإمكانيات التي تطرح وتقدم من خدمات ليس لها مذاق مع الشتات؛ فجلس معه فلما أراد أن ينام قدم له شملة، افترش نصفها والتحف نصفها، فأخذ عمر الشملة يبكي داخلها، ويقول: أمير الأمراء على شعير، أمير الأمراء على ملح، أمير الأمراء على شملة!!؟

    قال أبو عبيدة وهو يسمع بكاء الخليفة: أما قلت: إنك سوف تعصر عيونك عندي في البيت.؟ سبحان الله! أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ [الأنعام:90].



    أعلى الصفحة



    ابن المبارك يشعل لهيب الشوق بين الإخوة



    يقول ابن المبارك إذا ودع أصحابه وأحبابه وإخوانه وهو يبكي:

    وخفف وجدي أن فرقة واحد فراق حياة لا فراق ممات


    فمتى نشعر بهذه الأخوة تحت مظلة لا إله إلا الله محمد رسول الله؟

    وسوف أتكلم إن شاء الله عن إعطاء الناس حقوقهم بنسب إضافية؛ فإن الرجل يذكر بما فيه من كمال، ويحب بما فيه من طاعة ويبغض بما فيه من معصية؛ لأننا شهداء ولأننا قائمون بالقسط كما أمرنا الله بذلك، ولأن الإنسان لا ينبغي إلا أن يكون عادلاً، والظلم لا ينبغي في الحكم على الناس في الجرح والتعديل، في الحب والبغض، في الولاء والبراء.





    رد مع اقتباس  

  7. #7  
    ضي الأمل غير متواجد حالياً T৵હ.¸ اللهم إغفر لها وتغمدها برحمتك "¸.હ৵
    المشاركات
    16,625
    أبو الدرداء والدعاء للإخوان



    يقول أبو الدرداء : [[إن من إخواني من أدعو لهم في السحر وأسميهم ]] منهم زملاؤه من الصحابة.

    أرأيتم أن أحداً منا يقوم في السحر فيقول: اللهم اغفر لفلان بن فلان وفلان بن فلان وفلان بن فلان، فيورد قائمة طولها سبعون اسماً؟!

    هذا أبو الدرداء يفعل ذلك، وهذه مدرسة أبي الدرداء التي تحبب الود وتزرع الحب.

    لوحوا بالكنوز راموا محـالاً وأروني تلك الدنانير ملسا


    لا أريد المتاع فكوا عناني أطلقوا مهجتي فرأسي أقسى


    واتركوني أذوب في كل قلب أغرس الحب في حناياه غرسا


    هو أبو الدرداء يدعو لسبعين من الصحابة في السحر.



    أعلى الصفحة



    الشافعي وأحمد على الطريق



    يقول الإمام أحمد لابن الشافعي : "أبوك من الذين أدعو الله لهم في السحر" هما زميلان ومن الأقران، والأقران بينهم حرب شعواء بالجملة، ولذلك يقول الذهبي : كلام الأقران بعضهم في بعض يطوى ولا يروى وقاعدة الجرح والتعديل التي عليها الجمهور أن كلام الأقران في الغالب لا يقبل في بعضهم. وورد عن ابن عباس أنه قال: [[لَلْعلماء -أو الأقران- أشد تغايراً أو تعايراً من التيوس في زريبتها ]].

    قد تجد داعية إذا ذكر داعية، هون من شأنه، وقلل من قيمته، وترك حسناته التي كأنها الجبال، وأتى إلى سيئاته التي كأنها العصافير والذباب، فضخمها وشخصها للناس سبحان الله ألا تنغمر ذرات سيئاته في بحار حسناته عند الله عز وجل؟! فلماذا تغمر جبال حسناته في ذرات سيئاته؟! أين العدل؟ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً [البقرة:143].

    أحمد أرسل له الشافعي قصيدة مبكية، إذا لم يفهم النثر أهل النثر فالشعر يفهمهم، وقد تكرر هذا ولكن

    كرر العلم يا جميل المحيا وتدبره فالمكرر أحلى


    قالوا: تكرر قلت أحلى علماً من الأرواح أغلى


    فإذا ذكرت محمداً قال الملا أهلاً وسهلا


    هذه بضاعة أولئك الملأ الذين نصروا الإسلام، كان الإسلام في عهدهم مرتفع الهامة، قوي البنية، لكن لما أتى الاختلاف والشقاق، حوصرنا وحاصرنا الأعداء من كل جانب، يختلف الأعداء لكن في حربنا يتفقون.

    كتب الشافعي إلى أحمد يقول:

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة


    يـابن إدريس لست من الصالحين؟!

    إذاً من الذي سيكون من الصالحين إذا لم تكن أنت منهم؟!

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة


    وأكره من تجـارته المعـاصي ولو كنا سواء في البضاعة


    ثم يذكر الإمام أحمد بمنهج دعوي طيب لا يغيب عنه:

    تعمدني بنصحك في انفراد وجنبني النصيحة في الجماعة


    فإن النصح بين الناس نوع من التوبيخ لا أرضى استماعه




    أعلى الصفحة





    رد مع اقتباس  

  8. #8  
    ضي الأمل غير متواجد حالياً T৵હ.¸ اللهم إغفر لها وتغمدها برحمتك "¸.હ৵
    المشاركات
    16,625
    الحسن وابن سيرين في التعامل مع المغتاب



    إن من سبك لم يهد لك إلا حسناته، ومن ذمك لم يقدم لك إلا درجاته في الجنة، ومن جرحك ما أعطاك إلا أجره، ومن اغتابك ما أعطاك جائزة إلا ثوابه عند الله.

    أتوا إلى الحسن البصري فقالوا: اغتابك فلان اليوم. هؤلاء قوم متبرعون لا هم لهم إلا نقل الكلام، إذا أصبحوا في الصباح قالوا: أصبحنا وأصبح الملك لله، وأصبحنا عباداً لله، ننقل النميمة بين عباد الله. فينقلون الكلام بين الناس، ويجلس مع هذا وينقل الكلام لهذا، ثم يحول إلى هذا متبرعون وأجرهم على الله!

    فأتوا إليه قالوا: سبك فلان اليوم. قال: ماذا قال في؟

    قالوا: قال فيك كيت وكيت. فأخذ الحسن رطباً في طبق وقال: اذهب به إليه، وقل له: أهديت لنا حسناتك وأهديناك رطباً. والحسنات أغلى من الرطب، ما سمعنا أن البلح يوماً من الأيام حتى في الغلاء أغلى من الحسنات.

    وجاء رجل إلى ابن سيرين قال: اغتبتك اليوم فسامحني. قال: والله لا أحل لك ما حرم الله. وهذا منهج آخر. وابن سيرين فقيه عاقل، لو قال له: سامحك الله لرجع هذا الرجل يأخذ الناس في قوائم، كلما أصبح وكلما أمسى يجرح ويعدل، ويمدح ويذم، فأوقفه عند حده حتى يكون درساً له لا يغيب عنه.

    يا إخوتي في الله إن مدرسة الصحابة رضوان الله عليهم يوم أتت أتت بالحب والصفاء والود، كان الواحد منهم إذا غاب ثم أتى، استقبل استقبالاً حافياً بعناق وأخوة وحب في الله.



    أعلى الصفحة





    رد مع اقتباس  

  9. #9  
    ضي الأمل غير متواجد حالياً T৵હ.¸ اللهم إغفر لها وتغمدها برحمتك "¸.હ৵
    المشاركات
    16,625
    قواعد في التعامل مع المخالف








    الخلاف الفرعي لا يوجب الفرقة



    والأمر الذي أريد أن أنبه عليه كذلك: أن الخلاف الفرعي لا يوجب الفرقة.

    إننا لابد أن نميز ما يشتت الناس وما يخالف بينهم من أصول وفروع، وإنه والحمد لله أكثر خلافات المسلمين في الغالب خلاف تنوع لا خلاف تضاد.

    فهو خلاف في الكيفيات، أو في الأساليب، أو في الفرعيات، وهو لا يوجب الفرقة، بل يوجب الحب والسعة في دائرة العمل.

    إنسان رأى أن من الصالح له أن يدعو الناس بواسطة مركز صيفي يقيم فيه الكتاب والسنة ثم أقول له حرام؟! وإنسان آخر يقول: أنا لا أستطيع إلا أن أخطب الناس وأوجه الناس، ثم أقول له: لا، هناك أسلوب آخر وأسلوبك خطأ؟! وإنسان يريد أن يفتي ويدرس أقول له: أسلوبك خطأ؟! لا. ما دامت المظلة هي الكتاب والسنة، وأما الأساليب فاعمل: قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ [الأعراف:160] أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَداً رَابِياً [الرعد:17].

    اعمل ولكن ليكن مقصدك الله تبارك وتعالى، اعمل ولكن ليكن منهجك الكتاب والسنة، اعمل ولكن لا تحمل ضغينة على إخوانك وأحبابك وأصحابك، فإنهم يعملون كما تعمل، ويريدون ما تريد، فالأساليب لا تفرق، والفرعيات لا تخالف، والبدائل التي توجد لظرف وزمان ومكان، نجعلها تحت مظلة الكتاب والسنة.



    أعلى الصفحة



    الفرقة شؤم وفشل



    الأمر الذي أريد أن أنبه عليه: الفرقة شؤم وفشل وضعف للحق، أرأيت أشأم من الفرقة؟

    لا أشأم من الفرقة وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ [آل عمران:105] إذا سمعت الإنسان يشجع الفرقة، ويشجع الاختلاف بمظلة من الكلام باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب، ويقول: الاختلاف رحمة وقد قال صلى الله عليه وسلم: {اختلاف أمتي رحمة }. فقل له: لا يصح أن يكون حديثاً، مع أن ابن تيمية في مختصر الفتاوى يقول: الإجماع حجة قاطعة، والاختلاف رحمة واسعة. لكن هذه الكلمة ليست على إطلاقها الاختلاف رحمة واسعة في فرعيات العبادة التي توسع على الأمة، ولكنها شؤم إذا أتت بنتيجتين:

    النتيجة الأولى: أن تعلي خصومنا وأعداءنا علينا، فهذا شؤم ولا شك.

    النتيجة الثانية: إذا أتت ببغضاء وأحقاد بيننا، فلا حياها الله من فرقة واختلاف!

    فإنها عند ذلك شؤم وضعف لنا، ضعف لساعدنا وقوتنا وعلمنا ودعوتنا يا عباد الله.



    أعلى الصفحة



    الموازنة بين المحاسن والمساوئ



    القضية التي أريد أن أنبه عليه ولعلها الثالثة هي قاعدة: أن نزن الناس بحسناتهم وسيئاتهم. يقول الله عز وجل في كتابه: أُولَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجَاوَزُ عَنْ سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ [الأحقاف:16]

    وقديماً قال أحد الشعراء:

    ومن ذا الذي ترضى سجايـاه كلهـا كفى المرء نبلاً أن تعد معايبه


    وقال آخر:

    تريد مهذباً لا عيب فيه وهل نار تكون بلا دخان


    إن الذي يقوِّم الناس ولا يقوِّم نفسه ضال، إن الذي يريد أن يجعل الناس في مستوى الخيال في الكمال، ولا يقوِّم نفسه في هذا المستوى ضال، وذنبنا وخطيئتنا وتقصيرنا أنا نرى الأذى والقذى والذرة في عيون إخواننا ولا نرى جذع النخلة في عيوننا! إن جبالنا من الأخطاء نجعلها ذرات، وإن ذرات الآخرين من الأخطاء نجعلها جبالا.

    ترجم الذهبي لـقتادة بن دعامة السدوسي أحد رواة الصحيحين فقال عنه: رمي بالقدر، ومع ذلك فهو بحر في العلم، رأس في القرآن، حافظ في الحديث، فنسأل الله العافية، ولكن نقدره بهذه الأمور، ومع ذلك لا نسكت عن بدعته. إن من يبتدع لا نسكت عنه، ولا نقول له: أصبت، ولا نقول: بيننا وبينك إخاء إلا في الجانب أن تتنازل عن هذه البدعة.

    إن من يخطئ في مسألة نقول له: أخطأت، لكن بالنصيحة، ومن تكتم على شيء فلا نصور له فوق ما تكتم عليه، بل نتركه وما تكتم، لكن إذا علمنا فيه شيئاً تكتمنا، لكن من شهر بدعته وخطأه على الناس، فواجبنا الرد عليه وأن نشهر الخطأ لرد الناس عن هذا الخطأ. من سكت سكتنا، ومن تكلم أمام الناس ودعاهم إلى مذهب ضال تحاكمنا معه إلى الكتاب والسنة: فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ [النساء:59] الرد إلى الله أي: إلى الكتاب، والرد إلى الرسول أي: إلى السنة، نحن لا نعمل في فراغ، كل واحد ربما يقول: الكتاب والسنة. لكن يا أيها الإخوة! الأمة مسيرة بمنهج منذ القرن الأول إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، والكتاب موجود، والسنة موجودة، ولسنا بحاجة إلى من يتكلم أو يقنن أو يحدد أو ينظر، صحيح أن له أن يتكلم في الأساليب وفي الأمور التي تنفع الدعوة، لكن ليس له أن يتكلم في صلب المنهج والتشريع، نقول له: كثر الله خيرك! عندنا ما يكفينا، ونوزع على الناس، نحن نصدِّر ولا نستورد، عندنا الطاقة الكاملة.

    أنت إن فهمت من النص فافهم، وإذا لم تفهم فاذهب وعليك السلام ورحمة الله وبركاته. هذه مسألة هذا الأمر.



    أعلى الصفحة





    رد مع اقتباس  

  10. #10  
    ضي الأمل غير متواجد حالياً T৵હ.¸ اللهم إغفر لها وتغمدها برحمتك "¸.હ৵
    المشاركات
    16,625
    تذكر حقوق المسلم على المسلم



    الأمر العاشر: أنه ينبغي أن نتذكر حقوق المسلم على المسلم كإخوة وأحباء.

    أليس من حقوق المسلم على المسلم أن ندعو له بظهر الغيب؟

    هل دعا بعضنا لبعض بكثرة في ظهر الغيب حتى يصلح الله أحوالنا؟

    لكن إذا سمعنا إنساناً قد يخطئ قمنا عليه وخطأناه، لكن لو أننا في جنح ظلام الليل وفي ساعة السحر قلنا: يا رب، يا أحد، يا صمد، يا من لم يلد ولم يولد اهده سبيل السلام، سدده، وفقه!

    قال الشافعي : "ما جادلت أحداً من المسلمين إلا أحببت أن يعلو علي بحجته -سبحان الله! إلى هذا المستوى؟!- لئلا يجد علي في نفسه. لأن المغلوب دائماً يجد في نفسه.

    فالمسألة العاشرة: هل حفظ أحدنا هذه الحقوق؟

    هل دعونا لإخواننا بظهر الغيب؟

    هل دعونا لهم بالهداية والسداد؟

    لو فعلنا ذلك لصلح الأمر، ثم هل ناصحناهم؟

    هل كتبت رسالة رقيقة، تقطر دمعاً ورقةً ووداً: يا أخي في الله أخطأت في هذه المسألة، فما هو وجه خطئك؟

    ولماذا قلت هذا؟ ونسب إليك أنك قلت هذا والله عز وجل يقول كذا وكذا، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول كذا وكذا، فما هي حجتك؟ هنا يبدأ الحوار.

    هل زرنا المخطئ في بيته فبينا له خطأه، ونسمع بأنفسنا وبآذاننا؟

    إنني أسمع وإنكم تسمعون بعض الكلمات التي ما صحت، والله لقد سمعنا كلمات نسبت إلى العلماء، شوهت الصورة وشتتت كثيراً من القلوب وأوجدت أحقاداً، فلما ذهبنا إلى ذلك العالم وقلنا له: اتق الله! كيف تقول كذا وكذا؟

    قال: والذي لا إله إلا هو ما قلت هذا ولا فكرت به!!

    فمن المسئول عن هذا؟

    المسئول هو تعطيل مجالس الحوار والنقاش والسماع من الناس، وقد قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ [الحجرات:6] تندمون وتخسرون حين لا ينفع الندم.

    والحقوق كثيرة منها الصفاء والود، إذا لقيت أخاً لك هل عانقته بحرارة؟ هل تبسمت في وجهه؟ يقول عليه الصلاة والسلام: {تبسمك في وجه أخيك صدقة } قال جرير بن عبد الله والحديث صحيح: {والله ما رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا تبسم في وجهي }.

    قيل لأحد العلماء: ما هو السحر الحلال؟ قال: تبسمك في وجوه الرجال.

    لكن لماذا انقبض هنا وانبسط هنا؟!

    لأمر في القلوب الله أعلم به، فالتبسم أمره عجيب! وهو يحبه الله عز وجل ورسوله خاصة للمؤمنين، وهو المطلوب أن يتبسم لهم، الذين يريدون الخير للإسلام والمسلمين.

    أحد الشعراء يصف المتكبرين، يقول:

    وجوههم من سواد الكبر عابسة كأنما أوردوا غصباً إلى النار


    هانوا على الله فاستاءت مناظرهم يا ويحهم من مناكيد وفجار


    ليسوا كقـوم إذا لاقيتهـم عرضـاً أهدوك من نورهم ما يتحف الساري


    تروى وتشبع من سيماء طلعتهم بوصفهم ذكروك الواحد الباري


    من تلق منهم تقل: لاقيت سيدهم مثل النجوم التي يسري بها الساري


    شيخ الإسلام ابن تيمية لما تولى الناصر بن قلاوون ، أحضره من السجن مكتفاً بالحديد، وكان أعداؤه جالسين أمامه.

    أعداؤه الجالسون أمامه.

    قال الناصر بن قلاوون : يـابن تيمية أفتني بسفك دماء هؤلاء، فوالله لأسفكن دماءهم اليوم.

    الناصر بن قلاوون لا يريد الغضب لـابن تيمية بل يريد الانتقام لنفسه، لأن هؤلاء العلماء أفتوا أن بيعته باطلة، فيريد أدنى فرصة يدخل بها من طريق ابن تيمية حتى يقطع رءوسهم.

    قال ابن تيمية : لا. إن الله أمرنا أن نكون قائمين بالقسط، وهؤلاء أدخلوني السجن. إي والله الذي سجن ابن تيمية هم هؤلاء الجلوس، ابن مخلوف ، وآل السبكي وأمثالهم، وأضرابهم، رحمهم الله جميعاً وغفر الله لمن أساء من المسلمين إن أراد الخير.

    فقال ابن تيمية : هؤلاء الذين أدخلوني السجن، ولكن هم علماء الأمة، وخيرهم أكثر من شرهم.

    ليس كمن يُقَوِّم الناس بما فيهم من سوء ولو كان أقل من حسناتهم فعجب الناس لـابن تيمية !! قال ابن مخلوف : غفر الله لـابن تيمية ، قدرنا عليه فحبسناه في الحديد، وقدر علينا وأخذ السيف بيده فعفا عنا.

    الرسول عليه الصلاة والسلام دخل يوم الفتح، فأتي بـأبي سفيان بن الحارث ابن عمه الذي قاتله في كل معركة، سبه بالقصائد النارية الحارة، فلما ظفر به أتى فوقف فوق رأسه بعد أن أخذ أطفاله يريد أن يخرج إلى الصحراء يموت هو وأطفاله جوعاً وعرياً وعطشاً، قال علي بن أبي طالب : يا أبا سفيان أخطأت، الرسول صلى الله عليه وسلم أرحم الناس، وأبرهم وأوصلهم، فعد إليه وسلم عليه بالنبوة، وقل له: تالله لقد آثرك الله علينا وإن كنا لخاطئين، كما قال إخوة يوسف ليوسف. فأتى إلى الرسول عليه الصلاة والسلام فسلم عليه، وقال له: يا رسول الله، تالله لقد آثرك الله علينا وإن كنا لخاطئين؛ فسالت دموعه صلى الله عليه وسلم -هذه دموع الصدق والحرارة- وقال: {لا تثريب عليكم اليوم، يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين }. فصلى الله عليه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين.

    هذه حقوق المسلم في المسألة العاشرة لابد أن يتنبه إليها كثيراً، فإنه كثيراً ما يُخْطَأ فيها، فإن من حقوق المسلم إذا استنصحك أن تنصحه، وإذا مرض أن تعوده، وإذا مات أن تتبع جنازته. في الحقوق الستة التي ذكرت، وهذا ليس مجال بسطها.





    رد مع اقتباس  

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. تحيه لجميع الاخوة والاخوات .
    بواسطة منبع حنان في المنتدى هنا البداية الترحيب بالاعضاء
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 11-Jul-2008, 05:00 PM
  2. تحت عنوان المحبه واطياف الاخوة ,,,
    بواسطة دفنت قلبي في المنتدى التهاني والتبريكات و أخبار الاعضاء
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 19-Nov-2007, 09:50 PM
  3. طلب من الاخوة الاعضاء
    بواسطة linkin park في المنتدى يوتيوب - YouTube
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-Jul-2006, 04:32 PM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •