الملاحظات
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: القارئ الأخير

الديناصور هو القارىْ الأخير تغمدَ اللهُ أرواحَ أجدادنا الديناصورات بوافرِ رحمتهِ ويسَّرَ لها المُقامَ في الآخرةِ. وطلبيَ الرحمةَ لهمْ اليومَ مردّهُ إلى قناعتي المطلقة بأنّ الديناصورات كانت الطبقةُ الأخيرةُ

  1. #1 القارئ الأخير 
    المشاركات
    66
    الأخير, القارئ

    [frame="2 80"][grade="00008B 00BFFF 008000 4B0082"] الديناصور هو القارىْ الأخير

    تغمدَ اللهُ أرواحَ أجدادنا الديناصورات بوافرِ رحمتهِ ويسَّرَ لها المُقامَ في الآخرةِ. وطلبيَ الرحمةَ لهمْ اليومَ مردّهُ إلى قناعتي المطلقة بأنّ الديناصورات كانت الطبقةُ الأخيرةُ من القرّاءِ على وجه الأرض قبلَ أنْ ينقلبَ عليهم الجهلةُ الذين لا تروقُ لهم الكتبُ والقراءةُ وأنا هنا أنفي فرضيةَ اصطدام نيزكٍ بالأرض ما أدّى إلى انقراضها .

    نبدو اليوم وبعد ملايين السنين أولاداً عاقينَ ومنشقينَ عن سيرةِ السلفِ العظيمِ الديناصورُ عليه رضوانُ اللهِ والطبيعة، ففي حين كانَ هذا الجدُّ الجليلُ ونسلهُ الصالحُ يقضمونَ الكتبَ قضماً قبل ملايين السنين نمضغُ اليومَ نحن أبناءُ سلالتهِ العشبَ فقط جُلَّ وقتنا وما تبقى منه نقضيه في متابعة آخر المنعطفات التاريخية التي يجود بها خصرُ روبي أو هيفا أو نانسي برعاية كوكا كولا.

    لماذا وجعُ الرأسِ وتكديرُ صفوِ الحياة إذا كانَ بالإمكان شراءُ العجرميات والخليجيات بدلاً عن الريحانيات والجبرانيات؟ . لماذا تنغيصُ الحياةِ إذا كانَ بالإمكان متابعةُ جسد المطرباتِ بدلاً عن متابعة جسد الكلمات؟ ولو لحنوا جزءاً من مقدمة ابن خلدون لمُغني البرتقالة أو الرمانة وخرج علينا في فيديو كليب صحبة مهترئاته المكتنزات الكثر لرأيت محور حديث كل جلسة اجتماعية العمران والتمدن ومسائل التقليد بين الغالب والمغلوب.

    في مجتمعاتنا الاستهلاكية، بعقلياتها المومياوية المحنطة المقبورة أصبحَ فعلُ القراءةِ منَ الكبائرِ والأمورِ المقرفةِ. أصبحَ فعلُ القراءة نوعاً من عملية تهميشكَ في محيطكَ الاجتماعي المفترض، ولعنةً باهظةَ الكفنِ كفيلة بخلق نوعٍ من القطيعة الشاهقة بينك وبين الكائنات التي تتربص بكل فكرة جميلة لنحرها على مذبح سطحيتها. العقلُ الاستهلاكيُّ التموينيُّ المستحاثاتيُّ العائم اليوم فوق سفوح شجر الروح يُقصّلُ ( نسبة إلى المقصلة ) كلّ إمكان تفاؤلٍ بغدٍ أجمل يفوح من سماواته هديلُ الحمام. وفي أحسن الأحوال ينظر إلى فعل القراءة بمثابته نوعاً من البطر العقلي والتمظهر الاجتماعي الذي بالإمكان الاستغناء عنه .

    انحسار القراءة يرتب حالةَ جزرٍ ثقافية، وبالتالي تكاثراً هائلاً للتيارات الأصولية الظلامية والاستبداد السلطوي عبرَ أجهزتهِ الأمنية ما يحول المجتمع أينما كان إلى مجرّد صحراء ربع خالي تكثر فيها الزواحف ويغيب الإنسان. أما طبعة الإنسان الموجودة فتكون نسخة مشوهة بليدة عاجزة وقاصرة .

    الذي عمّق غربة المثقف في المجتمع وخلق هذا الفصام لديه وأسكنه في المنفى النفسي الذي يعد أخطر بكثير من المنفى الجغرافي هو تدجين الثقافة وترويضها وتسويق شبه ثقافة نمطية تابعة ذليلة خانعة تعتاش على فتات موائد السلطات .

    لا يريد الناس أن يملأوا الفراغات الهائلة في رؤوسهم بحزن القراءة، يستطيعون الرفق بالحيوان ولكنهم قطعاً ليسوا من أنصار الرفق بالكتاب. حتى أصبح الكتاب دريئة لحملات الرجم والقذف ونوعاً من المنكرات يلزم النهي عنه، لخطورته في تجاوز الخطوط والمحددات المنتصبة أمام العقل الإنساني في طرحه الأسئلة الهائلة التي بلا آفاق ولانهايات.

    في مجتمعاتنا الصغيرة الهامشية، يتحول التعامل مع الكتاب إلى نوع من الميوعة. حيث يتم اختزال الكتاب إلى مجرد فهرس ورؤوس أقلام هي عبارة عن اسم الكاتب وعنوان الكتاب ودار النشر، ويكفي لتكون مثقفاً أن تورد في حديثك الخلطبيطة اسم الكاتب وعنوان الكتاب فقط، وهذا كفيلٌ بأن يشار إليك في المجتمع الذي تعيش بين ظهرانيه بالبنان .

    في مجتمعاتنا الصغيرة، الهامشية ينتشر ثقافويو أوراق المفكرات، وأكثر فئة اجتماعية شراءاً للكتب والمجلات والجرائد هم أصحاب المطاعم.

    بعد كل هذا ألا يحقُّ لنا اعتبار الديناصور هو القارىْ الأخير

    هذا موضوع كتبته لمجلة الأيام المغربية
    تم نشره بتاريخ 26-12 -05
    [/grade]
    [/frame]

    hgrhvz hgHodv







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    المشاركات
    19
    *·~-.¸¸,.-~*|--*¨®¨*--|يـعطيـك العافيـه|--*¨®¨*--|*·~-.¸¸,.-~*





    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    المشاركات
    66
    أشكرك وان مررت في عجالة





    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. 63 سـورة بـ صوت القارئ/ آدريـس أبــكر
    بواسطة أوهــــــامَ في المنتدى تحميل و استماع اناشيد و صوتيات الاسلامية
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 01-Dec-2010, 04:40 PM
  2. تلاوة مختارة : سورة الأنفال | القارئ الشيخ / ناصر القطامي
    بواسطة مُ ـحَ ـمَّ ـدٌ في المنتدى تحميل و استماع اناشيد و صوتيات الاسلامية
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 16-Feb-2010, 02:04 PM
  3. عجائب القارن الكريم أرجو التثبيت
    بواسطة مصطفى ابن تكريت في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21-Feb-2007, 03:15 AM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •