الملاحظات
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: « جثث جماعية » فـي مقبرة الفيصلية بجدة

« جثث جماعية » فـي مقبرة الفيصلية بجدة وكيل الأمين : الأمر خطير والمخطئ لن يفلت من العقاب محمد حضاض( جدة )

  1. #1 « جثث جماعية » فـي مقبرة الفيصلية بجدة 
    المشاركات
    178
    مقبرة, الفيصلية, بجدة, جماعية, جثة, ــي

    [glow1=00FF66]

    « جثث جماعية » فـي مقبرة الفيصلية بجدة

    وكيل الأمين : الأمر خطير والمخطئ لن يفلت من العقاب







    محمد حضاض( جدة ) تصوير : عمرو سلام

    كشف تقرير صادر من ادارة التجهيز في أمانة جدة عن مخالفات ارتكبت في مقبرة الفيصلية بجدة وتحدث التقرير الذي حصلت «عكاظ» على نسخة منه عن وجود ما أسماه «جثث جماعية» داخل المقبرة .الاكتشاف المثير بدأ عندما طلبت المؤسسة الخاصة المتعاقدة مع الأمانة لتجهيز الموتى من ادارة التجهيز في الأمانة النظر في امكانية دفن مزيد من الموتى في ذات القبور بعد مضي تسعة أشهر بعد التأكد من تحلل الجثث الأولى.

    في خطاب من مدير ادارة التجهيز في الأمانة مطير ماطر الزهراني الى مدير صحة البيئة قال : «انه لا توجد امكانية الدفن بعد مرور الفترة الزمنية الموضحة اعلاه اضافة الى وجود مخالفات سابقة» .

    وحددت ادارة التجهيز المخالفات في محضر أعد في 23/3/1427هـ بوجود «جثث جماعية» داخل القبر الواحد تحتاج الى وقت طويل جدا حتى تتحلل وتدفن الرفات داخل القبور.


    تعقيب وتفتيش
    المحضر المعد من مدير التجهيز في الأمانة واثنين من معاونيه كشف حقائق مثيرة وجاء نصه ما يلي : « انه في يوم الخميس 23/2/1427هـ تم التعقيب والتفتيش على سير العمل في مقبرة الفيصلية وتم فتح عدد من القبور للتأكد من نظامية دفن الجثث والطرق الشرعية للدفن واتضح وجود مخالفات يجب توضيحها :

    - شرشورة رقم(1) قبر -30-31-10 فيها «جنازتان» -جثث- وثلاثة أكياس شيم قبر(31) فيه ثلاث جنائز قبر(10) ممتلئ بأكياس شيم.

    - شرشورة(3) قبر رقم -2-3- القبر رقم (2) فيه اربع جنائز على ظهورهاوالرابعةفوق الأخيرة لضيق القبر، قبر(3) فيه ثلاث جنائز واحدة وسط القبر والثاني «جالس» بجوار الزاوية والثالث منحن ظهره وركبته مرفوعة على الجدار.

    - شرشورة رقم(4) قبر -8-11 قبر -8- فيه جنازتان رأساهما عند مدخل القبر على ظهريهما قبر -11- فيه جنازتان لصيقتان مع رفاتا عظام مجمعة خلف الجنازة.

    - شرشورة(53) قبر -3- فيه 15 جنازة تقريبا ويطلق عليه «المستودع» !! »

    انتهى نص التقرير.


    الأمر خطير
    «عكاظ» اتصلت بوكيل امانة جدة المهندس خالد عقيل لتخبره عن التقرير فقال مندهشا : لم أسمع طيلة سنوات عملي ما اسماه تقرير « جثث جماعية » في مقبرة الفيصلية واذا ثبت صحة هذا الكلام لابد من فتح تحقيق واسع تشارك فيه عدة جهات لأنه أمر خطير للغاية ويتعلق بحرمات الموتى وسنحاسب المخطئ وان كان ما نشر ادعاء فان المدعي نفسه لن يفلت من العقاب .


    لن أعلق
    ويضيف وكيل الأمين لن أعلق في هذه القضية أكثر من ذلك حتى أتأكد شخصيا من الأمر والاطلاع على التقارير والمحاضر الرسمية. «عكاظ» نقلت للمهندس خالد عقيل ما تردد مؤخرا أن الأمانة رفضت مقترحا من بعض المحسنين ورجال البر ببناء وتبني مقابر بلا مقابل ورد على ذلك بقوله: هناك كلام من هذا النوع نسمعه كثيرا ولا شيء على أرض الواقع وعلى كل حال لدينا صندوق تحت مسمى «الدارين» فمن يريد التبرع عليه ان يقدم مساهمته في هذا الصندوق.






    سماحة المفتي : لا يجوز دفن أكثر من جثة في قبر واحد





    قال سماحة مفتي المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ حول وجود عدة جثث في قبر واحد « لا يجوز أبدا وضع أكثر من جنازة لمسلم في قبر واحد والاستثناء يكون في اضيق الحدود مثل انتشار مرض معد لا قدر الله وكانت الوفيات باعداد كبيرة وفي هذه الحالة يمكن وضع اكثر من جنازة في القبر الواحد وغير ذلك فانه لا يجوز مطلقا دفن اكثر من جثة في القبر الواحد » .






    إنهاء خدمات مهشّـم العظام





    تداول البعض مؤخرا مقطعا في البلوتوث يظهر أحد العاملين في تنظيف المقابر وهو يقوم بتجميع الهياكل العظمية في طرف المقبرة مستخدما أداة حفر «كوريك» لتهشيم العظام التي لم تتآكل وتحويلها الى قطع صغيرة تسمح باستيعاب القبر الواحد لجثة اخرى.

    وحول هذا المقطع يعلق مدير ادارة التجهيز السابق ويقول أن العامل يتبع للمقبرة ولا علاقة له بالمؤسسة وتم انهاء خدماته فورا بسبب تصرفه الخاطئ الذي لا يغتفر.






    بعد اغلاق المقبرة مدير التجهيز : كشفت الحقـائق فعـزلوني من منصبي





    مطير الزهراني مدير ادارة التجهيز السابق في امانة جدة رئيس اللجنة المشكلة التي اعدت التقرير المثير قال لـ «عكاظ» بعد اعفائه من موقعه بأيام: بعد اكتشافنا للجثث الجماعية رفعنا تقريرا فوريا الى أمين جدة الذي كلف فريقا للنظر في أمر المقبرة ووجدت الفرقة الحال على ما كانت عليه ورفعت تقريرا الى الأمين قبل شهرين.

    وحول مسؤولية المخالفات في مقبرة الفيصلية انحى الزهراني باللائمة على المؤسسة الخاصة وقال لما حاولت ايضاح الحقائق فوجئت بقرار اعفائي.

    ويقول رئيس ادارة التجهيز السابق انه سعى جادا لتعيين شاب سعودي للاشراف على اعمال المؤسسة لكنها أبدت امتعاضها وعملت على مضايقته ثم ابعدوه واعادوه اليّ.

    وكشف الزهراني ان المؤسسة المذكورة وقعت عقدا مع الأمانة بمبلغ يصل الى مليون و 200 الف ريال سنويا في المقبرة الواحدة على الرغم ان عددا من فاعلي الخير تقدموا للامانة بطلب استلام المقابر وصيانتها والقيام باعمال الدفن والتغسيل والتكفين بلا مقابل الا ان الامانة -والكلام للزهراني- رفضت المقترح دون ابداء الأسباب! [/glow1]

    « [ee [lhudm » tJd lrfvm hgtdwgdm f[]m







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    لا حول ولا قوة الا بالله

    قريت الخبر قبل يومين والله مستغرب من هذا الوضع

    لولو الف شكر على جهودك الرائعة في نقل الاخباااااااااااااار اول باول

    منتظر جديدك





    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    محماس كلاسك موقوف
    لاحــول ولاقــــوة الابــالله

    شـــي غـــريب فــعلا

    لـــم يعـــد عـــندهــم احــتـــرام للمـــــوتي

    ســبحانـ اللــــــه


    الفـ شكــــر يالــغالي علـــى الخــــبر


    دمــتـ بـــود

    مـــحــمـــاس كـــــلاســـكــ





    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. أقترب الـــرحـــيــــل
    بواسطة تركي44 في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 20-Oct-2007, 08:32 PM
  2. (( حدث !! في مقبرة البحرين !!! ))
    بواسطة بحريني رومانسي في المنتدى روايات - قصص - حكايات
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 02-Mar-2007, 02:44 PM
  3. موت فتاة في مجمع أسواق الفيصلية
    بواسطة ღعيّنآك قدَريღ في المنتدى روايات - قصص - حكايات
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 20-Dec-2006, 11:03 PM
  4. مشاركات: 42
    آخر مشاركة: 28-Oct-2006, 01:05 PM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •