الملاحظات
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: (( خـطـاب لـيـوم الـجـمـعـة ))

-------------------------------------------------------------------------------- بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته عبــادة الاحتســـاب إن المؤمن يستطيع أن يجعل لكل ثانية من عمره ثواب و حسنة و لك أن

  1. #1 Post (( خـطـاب لـيـوم الـجـمـعـة )) 
    المشاركات
    243
    لـيـوم, الـجـمـعـة, خـطـاب

    --------------------------------------------------------------------------------

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    عبــادة الاحتســـاب
    إن المؤمن يستطيع أن يجعل لكل ثانية من عمره ثواب و حسنة و لك أن تحسب كم
    من ثانية تمر بك يومياً و تتكبد فيها مشاق يضيع عليك ثوابها لأنك
    لم تحتسب أجرها عند الله، إن الجزء المفقود في حياتنا اليومية إنما هو
    فى الحقيقة تلال من الحسنات
    التي نضيعها يومياً و لا نقدرها حق قدرها بل و لا نلتفت إليها أساساً لجهلنا بأهمية الاحتساب أو
    عبادة الاحتساب و هى عباده يسيره لا تتطلب جهد أو تعب
    * كيف تحـول العـادات إلى عبـادات .احتسب أجرك عند الله
    * كيف تخرج من العمل الواحد الكثير من النوايا الصالحة لتؤجرعليها بإذن الله تعالىاحتسب.
    جعل الإسلام جزاء الفعل ثواباً وعقاباً مرتبطاً بالنية ارتباطاً وثيقاً وجعلها شرطاً لقبول العمل
    فمن الناس من يصنع المعروف ويسدي الجميل استمالة للقلوب، ومنهم من يصنعه مكافأة للإحسان،
    ومنهم من يصنعه لطلب سمعة وشهرة
    لكن الإسلام لا يعتد بكل ذلك ولا يقبله من العبد إلا إذا صلحت نيته وكان عمله خالصاً
    لوجه الله تعالى، ولهذا قال { إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى،
    فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله،
    ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه } [متفق عليه].
    قال سيدنا عمر : أحتسب علي عملك تاخذ أجر عملك واجر حسبتك
    وقد ورد في الأثر: تعلموا النيه فإنها أبلغ من العمل ، و إنه لا عمل لمن لا نية له،
    ولا أجر لمن لا حسبة له
    إنما الأعمال بالنيات ، يبعث الناس علي نياتهم ، يبلغ المرء بنيته مالا يبلغه بعمله
    من تكن الأخره نيته يجعل الله غناه في قلبه ويكفيه ضيعته وتأتيه الدنيا وهي راغمه
    كان السلف الصالح رضوان الله عليهم إذا هم احدهم أن يعمل عملا احتسبه عند الله
    بأكثر من نيه ليتضاعف له الأجر
    وقد قال أحدا لصاحبه: هيا بنا نؤمن ساعه
    فتوقف برهة ثم قال له : لنذهب الأن
    فقال له: لماذا توقفت
    فقال : كنت احتسب أي استحضر نيه أو أكثر للعمل
    وقد قال أحدهم : إني لأحتسب نومتي كما أحتسب قومتي
    أكثرنا يعرف مقوله الأثنين الذان يصلون خلف إمام واحد والفرق بينها في
    الأجر كما بين السماء والأرض
    أتدري لماذا لأن أحدهم احتسب( أي استحضر قلبه ( والأخر لا
    ما معني الأحتســاب ؟
    الأحتساب هو : استحضار القلب قبل أواثناء العمل ، أي استحضار عظمه الله تعالي
    كأنه ناظر إليك ،
    و استحضار الجنه والنار أمام عينيك ، واستحضار وقوفك بين يدي الله تعالي ،
    ومرورك علي الصراط
    و هل سيكون حبوا أو مشيا أو جريا أو كالبرق وألا تبالي بنظر الناس إليك فلن ينفعك
    أو يضرك أحدهم
    بشيء وسنوضح ذلك بامثله.
    هيا بنا نستحضر معاً نيات صالحه لأغلب أعمالنا اليوميه !!!
    لماذا تضع العطر ؟
    إذ أنت إمرأه وقلت لتعجب بي الرجال = زنا
    إذا أنك رجل وقلت لتعجب بي النساء = سيئه
    أما إذا قلت لأن رائحه العرق كريهه = صفر
    ولكن إن جعلت نيتك:
    إتباع سنه النبي (صلى الله علية وسلم) = 10
    لأسعد به زوجي أو زوجتي = 20
    لأقف بين يدي الله متطيبا = 30
    إدخال السرور علي قلب المسلمين = 40
    تعظيم بيت الله ( ومن يعظم شعائر الله ) = 50
    دفع الأذي أي الروائح التي تؤذي الأخرين = 60
    لأن الله يحب ان يري أثر نعمته علي عبده = 70
    لأن الله جميل يحب الجمال وقد أمرني بأخذ زينتي عند كل مسجد 80=
    لإتباع قول الشافعي : من طاب ريحه زاد عقله ومعالجه الرأس تزيد الفطنه والذكاء مما يسهل إدراك مهمات الدين = 90
    لماذا تذهب للعمل ؟
    لأضيع وقتي = سيئه فأنت محاسب عليه
    لا أعرف إنما هي عاده وهذا حال الناس = صفر
    ولكن إن جعلت نيتك:
    لأكفل يتيم = 10
    لأتصدق من عمل يدي 20=
    لأنفع نفسي وأتحمل المسئوليه = 30
    لأكون إيجابيا وأنفع المجتمع = 40
    لكي لا أكون عاله علي غيري = 50
    لأنفق علي أهلي فهي صدقه = 60
    لأكون قدوه لغيري بحسن خلقي= 70
    لأتكسب من عمل يدي ومن حلال=80
    لأكون واجهه مشرقه ومشرفه للإسلام حيث أساء إليه الكثيرون 90=
    لماذا تغتسل ؟
    لأجالس إمراه من دون المحارم = زنا
    لأن الجو حار ، أو لأذهب للعمل = صفر
    ولكن إن جعلت نيتك:
    لأن الله يحب المتطهرين = 10
    لأن النظافه من الإيمان = 20
    لأدخل السرور علي قلب الزوج =30
    من الجنابه أو الحيض للصلاه = 40
    لأستعيد نشاطي لممارسه العبادة 50=
    لماذا تتزوج ؟
    مجبر أخاك من أهل أو غير ذلك = سيئه
    سنة الحياة ولأن كل الناس تتزوج = صفر
    ولكن إن جعلت نيتك:
    لأعف نفسي 10=
    لأحصن ديني =20
    لأنشاء بيت مسلم =30
    لأنها سنه الله في الأرض =40
    لأعف زوجتي وأطيب قلبها =50
    للتوصل إلي ولد يعبد الله بعدي 60=
    للحفاظ علي النسل وتعمير الأرض =70
    ليتباهي بنا رسول الله (صلى الله علية وسلم) يوم القيامه = 80
    لتربيه ذريه صالحه تتصدق عليً بالدعاء بعد موتي 90=
    لماذا تذهب إلي المسجد؟
    لأن ( صلاة الجماعة خير من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة)
    سامعًا لذكر الله وراغبًا في مجالسة الملائكة
    هجرًا للمعصية وتقربًا إلي الله
    انتظارًا للصلاة وهي كفارة للذنوب
    للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
    اعتكافًا ولو لدقائق في بيت الله ليباعد الله بينى و بين المعصية
    =================
    بعد التسليم من الصلاة

    خـطـاب لـيـوم الـجـمـعـة fbbeacea20.jpg

    بعض الفوائد
    الإستغفار
    يستحب للمسلم بعد كل طاعة أو عبادة أن يستغفر الله تعالى على ما بدر في عبادته من نقص أو تقصير
    فلأنه لم يؤدها على شكلها الأمثل ولأنه قد ينشغل خلال أدائها بأي أمر من أمور الدنيا
    لذلك شرع لنا الاستغفار لتكميل هذا النقص والإعتراف بالعجز والتقصير فيها
    ----------------
    اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت
    يا ذا الجلال والإكرام
    أي
    اللهم أنت السالم من كل نقص وعيب وأنت الذي تسلمنا من كل أذى وشر في الدنيا والآخرة
    تكاثر خيرك وحلت فيه البركة ياذا العظمة والإحسان
    ----------------
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد
    في هذا الذكر أنت تثبت لله تعالى ألوهيته وملكه وقدرته وأنه هو المعطي المانع عز وجل
    ذا الجد : هو صاحب المال أو صاحب السلطان والعظمة
    ولا ينفع ذا الجد منك الجد : أي لا ينفع صاحب الغنى منك غناه وإنما ينفعه العمل الصالح
    ----------------
    اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
    فأي طاعة يفعلها العبد هي بسبب توفيق الله تعالى له على فعلها وأعانته عليها
    فأنت تسأله سبحانه وتعالى أن يعينك على أمر الطاعة كلها
    ----------------
    آية الكرسي
    وقي قول الله تعالى
    اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ
    (255) سورة البقرة
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت ‌
    صححه الألباني
    ----------------
    سبحان الله (33) الحمد لله (33)
    الله أكبر (33)ـ
    ثم في تمام المائة يقول
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    تكبر الله عز وجل دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وتحمده ثلاثا وثلاثين وتسبحه ثلاثا وثلاثين وتختمها بلا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر
    صححه الألباني
    وأصابعك التي تسبح بها
    تنطق وتشهد لك يوم القيامة
    فقد صح أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرهن أن يراعين بالتكبير والتقديس والتهليل وأن يعقدن بالأنامل فإنهن مسئولات مستنطقات
    صححه الألباني
    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    و هكذا يا إخوانى و أخواتى فى الله
    و جزاكم الله خيراً
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    مـ نـ قـ و ل

    (( oJ'Jhf gJdJ,l hgJ[JlJuJm ))







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    المشاركات
    985
    مشكوووووره اخوي

    على الموضوع الرائع

    والله يجعله في موازين حسناتك





    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    المشاركات
    278
    مشكور اخوي علي المعلومات القيمة جعلها الله في ميزان حسناتك
    تقبل تحياتي





    رد مع اقتباس  

  4. #4  
    السلام عليكم

    أسعد الله قلبك

    وأشكرك

    تقديري لك





    رد مع اقتباس  

  5. #5  
    المشاركات
    243
    ((قمر جدة))

    مشكوره أختي على مرورك الطيب

    وما ننحرم منك

    تحياتي لك
    نــاوي الرحيــل





    رد مع اقتباس  

  6. #6  
    المشاركات
    243
    ((عرباوي))

    مشكور أخوي على مرورك الطيب

    وما ننحرم منك

    تحياتي لك
    نــاوي الرحيــل





    رد مع اقتباس  

  7. #7  
    المشاركات
    243
    ((نايف التميمي))

    مشكور أخوي على مرورك الطيب

    وما ننحرم منك

    تحياتي لك
    نــاوي الرحيــل





    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. ـآلأمسيه آلشعريه لـيـوم آلإتحآد للشيخ حمدآن بن محمد بن رآشد ( فـزآع )
    بواسطة ღღ ـآلـمّـحَـبُـوووبْ ღღ في المنتدى محبرة شاعر - شعر - قصائد - POEMS
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 23-Dec-2007, 03:04 PM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •