الملاحظات
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الكرسي والعرش

الكرسي والعرش ، ما هو الفرق بين الكرسي والعرش ؟ روعة الكرسي والعرش ، ما هو الفرق بين الكرسي والعرش ؟ روعة الكرسي والعرش ، ما

  1. #1 الكرسي والعرش 
    المشاركات
    18,574
    الكرسي والعرش ، ما هو الفرق بين الكرسي والعرش ؟ روعة

    الكرسي والعرش ، ما هو الفرق بين الكرسي والعرش ؟ روعة
    الكرسي والعرش ، ما هو الفرق بين الكرسي والعرش ؟ روعة


    منتديات مياسه - لمزيد من المواضيع الشيقه والهادفة اضغط هنا : رياض المؤمنين

    ما هو الفرق بين عرش الربّ وكرسيه






    السؤال :
    ما هو الفرق بين الكرسي والعرش ؟

    الجواب :
    الحمد لله

    الكرسي هو موضع قدمي الرحمن عز وجل على أصح الأقوال فيه ، والعرش أكبر من الكرسي .

    والعرش هو أعظم المخلوقات ، وعليه استوى ربنا استواءً يليق بجلاله ، وله قوائم ، ويحمله حملة من الملائكة عظام الخلق .

    وقد أخطأ من جعلهما شيئاً واحداً .

    وهذه أدلة ما سبق مع طائفة من أقوال العلم :

    عن ابن مسعود رضي الله عن قال : بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام ، وبين السماء السابعة والكرسي خمسمائة عام ، وبين الكرسي والماء خمسمائة عام ، والعرش فوق الماء ، والله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم . رواه ابن خزيمة في " التوحيد " ( ص 105 ) ، والبيهقي في " الأسماء والصفات " ( ص 401 ) .

    والأثر : صححه ابن القيم في " اجتماع الجيوش الإسلامية " ( ص 100 ) ، والذهبي في " العلو " ( ص 64 ) .

    قال الشيخ ابن عثيمين :

    "هذا الحديث موقوف على ابن مسعود ، لكنه من الأشياء التي لا مجال للرأي فيها ، فيكون لها حكم الرفع ، لأن ابن مسعود لم يُعرف بالأخذ من الإسرائيليات" .

    " القول المفيد شرح كتاب التوحيد " ( 3 / 379 ) .

    وقال الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في مسائل هذا الحديث :

    ". التاسعة : عِظَم الكرسي بالنسبة إلى السماء .

    العاشرة : عظم العرش بالنسبة إلى الكرسي .

    الحادية عشرة : أن العرش غير الكرسي والماء" .

    " شرح كتاب التوحيد " ( ص 667 ، 668 ) .

    وعرش الرحمن هو أعظم المخلوقات ، وأوسعها .

    قال تعالى : { فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش العظيم } [ المؤمنون / 116 ] ، وقال تعالى { وهو رب العرش العظيم } [ التوبة / 129 ] ، وقال تعالى { ذو العرش المجيد } [ البروج / 15 ] .

    وقال ابن كثير رحمه الله :

    "{ وهو رب العرش العظيم } أي : هو مالك كل شيء وخالقه ؛ لأنه رب العرش العظيم الذي هو سقف المخلوقات ، وجميع الخلائق من السموات والأرضين وما فيهما وما بينهما تحت العرش مقهورين بقدرة الله تعالى ، وعلمه محيط بكل شيء ، وقدره نافذ في كل شيء ، وهو على كل شيء وكيل" .

    " تفسير ابن كثير " ( 2 / 405 ) .

    وقال رحمه الله :

    "{ ذو العرش } أي : صاحب العرش العظيم العالي على جميع الخلائق ، و{ المجيد } : فيه قراءتان : الرفع على أنه صفة للرب عز وجل ، والجر على أنه صفة للعرش ، وكلاهما معنى صحيح" .

    " تفسير ابن كثير " ( 4 / 474 ) .

    والمجيد : المتسع عظيم القدر .

    عن أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الناس يُصعقون يوم القيامة فأكون أول من يفيق فإذا أنا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش فلا أدري أفاق قبلي أم جوزي بصعقة الطور " . رواه البخاري ( 3217 ) .

    وللعرش حملة يحملونه .

    قال تعالى : ( الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلماً فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم ) [ غافر / 7 ] .

    وهم على خِلقة عظيمة .

    عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أُذِن لي أن أحدِّث عن ملَك من ملائكة الله من حملة العرش ، إنَّ ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة عام " .

    رواه أبو داود ( 4727 ) .

    والحديث : قال عنه الحافظ ابن حجر : وإسناده على شرط الصحيح .

    " فتح الباري " ( 8 / 665 ) .

    والعرش فوق الكرسي بل فوق كل المخلوقات .

    قال ابن القيم رحمه الله :

    " ولهذا لما كانت السماء محيطة بالأرض كانت عالية عليها ، ولما كان الكرسي محيطاً بالسماوات كان عالياً عليها ، ولما كان العرش محيطاً بالكرسي كان عالياً " .

    " الصواعق المرسلة " ( 4 / 1308 ) .

    7. والعرش ليس هو المُلْك وليس هو الكرسي .

    قال ابن أبي العز الحنفي رحمه الله :

    "وأما من حرَّف كلام الله وجعل العرش عبارة عن الملك ، كيف يصنع بقوله تعالى : { ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية } [ الحاقة / 17 ] ، وقوله { وكان عرشه على الماء } [ هود / 7 ] ؟ أيقول : ويحمل ملكه يومئذ ثمانية ، وكان ملكه على الماء ويكون موسى عليه السلام آخذا بقائمة من قوائم المُلْك ؟ هل يقول هذا عاقل يدري ما يقول .

    وأما الكرسي فقال تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } [ البقرة / 255 ] ، وقد قيل : هو العرش ، والصحيح : أنه غيره ، نُقل ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما وغيره. روى ابن أبي شيبة في كتاب " صفة العرش " والحاكم في " مستدركه " وقال : إنه على شرط الشيخين ولم يخرجاه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } أنه قال : " الكرسي موضع القدمين ، والعرش لا يقدر قدره إلا الله تعالى " .

    وقد روي مرفوعاً ، والصواب : أنه موقوف على ابن عباس .

    قال أبو ذر رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما الكرسي في العرش إلا كحلْقة من حديد أُلقيت بين ظهري فلاة من الأرض " .

    وهو كما قال غير واحدٍ من السلف : بين يدي العرش كالمرقاة إليه" انتهى .

    " شرح العقيدة الطحاوية " ( ص 312 ، 313 ) .

    وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

    "هناك من قال : إن العرش هو الكرسي لحديث " إن الله يضع كرسيَّه يوم القيامة " ، وظنوا أن الكرسي هو العرش .

    وكذلك زعم بعض الناس أن الكرسي هو العلم ، فقالوا في قوله تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } أي : علمه .

    والصواب : أن الكرسي موضع القدمين ، والعرش هو الذي استوى عليه الرحمن سبحانه .

    والعلم : صفة في العالِم يُدرك فيها المعلوم . والله أعلم" انتهى .

    والله أعلم .




    hg;vsd ,hguva







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    المشاركات
    5,673
    جزاك الله خير علي الموضوع القيم





    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. تبريكات اية الكرسي
    بواسطة أبو هديل س في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-Nov-2009, 06:16 AM
  2. آية الكرسي
    بواسطة ابو عبدالرحمن في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 30-Jan-2009, 07:26 AM
  3. اسرار آية الكرسي
    بواسطة الريحــــانة في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-Apr-2008, 02:56 PM
  4. ايه الكرسي
    بواسطة معجبه مياسه في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 16-Feb-2007, 02:07 AM
  5. سبب نزول اية الكرسي
    بواسطة جرحـ الزمنـ في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 04-May-2006, 01:32 PM
المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •