الملاحظات
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: القيئ وبعض طرق علاجه بالاعشاب والنباتات الطبية

القيئ وبعض طرق علاجه بالاعشاب والنباتات الطبية .. ؟؟ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته القيئ vomiting القيئ هو اخراج محتويات المعدة، وفي اثناء القيئ

  1. #1 Thumbs up القيئ وبعض طرق علاجه بالاعشاب والنباتات الطبية  
    القيئ وبعض طرق علاجه بالاعشاب والنباتات الطبية



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    القيئ vomiting

    القيئ هو اخراج محتويات المعدة، وفي اثناء القيئ يدفع انقباض عضلات المعدة المفاجئ- يدفع محتوياتها- في المريء فتخرج من الفم, والقيئ الذي يحدث لفترة قصيرة بعد تناول طعام فاسد او مواد سامة هو في الحقيقة قيئ مرغوب فيه، بل وانه في حد ذاته يعتبر بداية لعلاج سليم شاف ولا يحتاج لمعالجة لوقفه، اما القيئ الناتج عن دوار السفر خصوص في البحر او الذي يحدث في بداية الحمل فذلك سو يذكر تفصيلا في بنود التدواوي والعلاج ، وقد يتسبب القيئ من كثرة الاكل او الشرب او من الحالات النفسية كالخوف والهياج او الامتعاض، او من اضطراب جهاز التوازن بالاذنين، ولبعض الناس مَعِدات (جمع مَعِدَة) عصبية تتقيئ لاتفه الاسباب, وهؤلاء ينبغي فحصهم فحصا طبيا شاملا والقيام على علاجهم, ولا سيما اذا كان قيؤهم يزداد سوءا.

    ويجب الاهتمام بفحص حلات القيئ او الغثيان المصحوب بحمّى (ارتفاع في درجة الحرارة) او بألم او باسهال او بمرض آخر, وتزداد خطورة ايضا اذا ما كان قيئاً دموياً والقيئ عرض لامراض عدّة متباينة منها الحميات ومنها قرحة المعدة ومنها التسمم البولي.

    ويكثر القيئ بين الاطفال لأوهى واتفه الاسباب وينبغي رغم ذلك الا يهمل امره, فقد يكون علامة عرض خطير, ولذلك يجب استدعاء الطبيب لكل قيئ مستمر يصحبه اعراض اخرى كالحمى (ارتفاع درجة الحرارة شرط الحمى) او اذا كان القيئ يحتوي على تخطط دموي او ان يكون بني اللون.

    ويشكو الحوامل ما يسمى (سقم الصباح) المصحوب بالقيئ في اشهر الحمل الاولى ولا ضرر منه اذا لم يكن شديدا, ويستحسن ابلاغ الطبيب الحضري المتخصص ليكون على بينة منه اذا تطور الامر, وعلى الاخص طبيب النساء الذي يتتبه حالة المراة الحامل.

    والتسمم سبب مشهور جدا من اهم اسباب القيئ, وتسعف بعض حالات التسممباحداث القيئ , ولكن يجب اجتناب ذلك القيئ في حالة التسمم بالبترول, او السموم الكاوية كالاحماض الشديدة او القلويات, او عند حدوث تشنجات او غيبوبة او فقدان للوعى, ويجب كذلك تجنب تناول شيئ ما بالفم في حالات التسمم الغذائي الا بعد انقطاع القيئ تماما, على ان يوضع المصاب على احد جانبيه, وان يكون وجهه الى اسفل وفي مستوى اوطأ قليلا من جسمه.

    ***طرق علاج القيئ بالاعشاب والنباتات الطبية***

    هناك طرق عديدة ولقد اخترت لكم منها التالي :


    1- منقوع (مبشور قشور البرتقال) :

    يؤكد اطباء العرب الاوائل ورواد طب الاعشاب ان شرب منقوع (قشور البرتقال الطازجة والمبشورة ) لمدة 10 ساعات ثم المفات بعد ذلك شربها مفيد في علاج (الغثيان) وايقاف (القيئ), ويحسن احوال المعدة ايضا.


    2- نقيع او منقوع (تمر هندي) :

    اذا نقعت حفنة كبيرة من (التمر هندي) في ليتر من الماء لمدة 24 ساعة ثم صفيت جيدا بعد ذلك فانها تعطي علاجا شافيا عافيا مضادا للغثيان والقيئ. وتؤخذ الجرعة عند الحاجة لذلك, وحسب استصواب المريض. وفي حالات السرعة يمكن غلي (تمر هندي) بالماء وهو انسب صحيا.


    3- منقوع (خروب) :

    إذا دقّ وسحق (الخروب) سحقا جيدا بحيث يمكن نقعه بسهولة واخراج ما في داخله من فوائد عديدة ولمدة 24 ايضا وبنفس اسلوب تحضير زاستخدام (تمر هندي) المذكور سابقا فانه يوقف القيئ ويحسن المعدة. علما بان (الخروب-خرنوب) ملطف ومرطب فضلا عن انه (قلوي) فهو يعادل حموضة وقلوية المعدة, ويمتص بعض السموم والافرازات الضارة الموجودة في الامعاء, ولهذا فهو يهدئ من الحركة الزائدة لفضلات المعدة,ولذلك فانه من الممكن اضافته الى المشروبات التي تقدم للاطفال الرضع وخاصة اللبن لتنظيم عملية الاخراج, وبالنسبة للكبار فهو مضاد للاسهال.


    4 محلول (خل عنب).(خل تفاح).(خل عادي) :

    ان وضع ملعقة كبيرة من (خل) مضافة الى كوب الماء العادي ليصبح (محلول خل) وشرب هذا الكوب فانه يذهب الشروع في (القيئ) بصورة سحرية.
    وطريقة تناول هذا المحلول بمعدل ملعقة شرب كبيرة كل خمس دقائق ( 5 د) حتى ينتهي المحلول الموجود في الكوب بعد 100 دقيقة حيث ان سعة الكوب عبارة عن 20 ملعقة كبيرة ماء بعدها ينتهي الميل للقيئ تماما.
    وعلى المريض ان يصوم بعدها لمدة 5-6 ياعات يتناول بعدها طعاما خفيفا مثل خبز بلدي وجبنة بيضاء
    ويمكن شرب المحلول (الماء وملعقة الخل) مرة واحدة ولكن لا تستخدم هذه الطريقة ذوي الضغط المنخفض مهما كانت الاسباب حيث ان (خل) يخفض الضغط بصورة ملموسة.ولكنه في هذه الحالة يكون مفيد اكثر لذوي الضغط المرتفع.


    5- (الرجلة) الخضراء الطازجة :

    ان تناول (الرلة الخضراء الطازجة المغسولة جيدا) بمعدل (عرق رجلة)او(عرقين) عند الشعور بالغثيان او الميل للقيئ يحقق نتيجة ممتازة في ازاحة القيئ وايقافه قبل حدوثه, وهي طريقة سهلة وعملية رخيصة التكاليف ويعرفها الفلاحون واهل قرى صعيد مصر ولكنها غير معروفة لدى اهل المدن الا من كانوا من اصول ريفية.


    6- (السعتر) (الصعتر) :

    وهما اسمان مترادفان لعشبة واحدة. ويصنع من (الزعتر) دُقَّة تعرف باسم (دقة الزعتر) يحبها الجميع وهي مقبل جيد وفاتح لشهية الطعام. وان سف ملعقة صغيرة من مطحون (اعشاب الزعتر) مع بلعها بالماء يوقف القيئ بل ويفتح الشهية للطعام ايضا.


    7- (القرفة) :

    توضع ملعقة صغيرة من (القرفة) في اناء به ما مقداره كوب ماء ويوضع على النار ويقلب جيدا حتى تذوب القرفة في الماء المغلي وتحلى بالسكر. ويشرب منها فنجان واحد في المرة الواحدة . ومن المعلوم ان تناول مغلي (القرفة) يذهب القيئ او حتى مجرد الميل للقيئ


    8- (القصعين) :

    يستخدم مستحلب (القصعين) لايقاف القيئ والحد من شدته, وذلك بوضع قبضة من (اوراق وازهار القصعين) الجافة لكل ليترين من الماء الساخن لدرجة الغليان ويشرب من هذا المستحلب فنجان بعد الاكل كمقوي , ومنشط وهاضم ومانع للقيئ. كما يمكن تناول المستحلب ايضا حسب الضرورة وحسب استصواب المريض

    منتديات مياسه - لمزيد من المواضيع الشيقه والهادفة اضغط هنا : الطب البديل - العلاج و التداوي بالاعشاب







    رد مع اقتباس  

  2. #2 رد: القيئ وبعض طرق علاجه بالاعشاب والنباتات الطبية  
    المشاركات
    2,881
    أهلا وسهلا حروفكَ . كروعتك .
    سلمت . عليَ . طرحَكَ . العذبَ .
    فيًَ أنتظــارَ . القادمَ .
    تقبل مرورىَ . البسيطَ .
    دمت . بخيــرَ
    .






    رد مع اقتباس  

  3. #3 رد: القيئ وبعض طرق علاجه بالاعشاب والنباتات الطبية  
    أوهــــــامَ غير متواجد حالياً § أنسانه متواضعه §
    المشاركات
    58,433
    مشكورَ على الطرحَ والمعلومات . بوغالبَ
    الله يعطيك الصحه والعافيه على مجهودك الرائع
    أحتراميًَ
    .






    رد مع اقتباس  

  4. #4 رد: القيئ وبعض طرق علاجه بالاعشاب والنباتات الطبية  
    المشاركات
    129
    جزااااااااااااااااااااك الله خير يا بووغالب





    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. (ملف كااامل للتداوي بالاعشاب)
    بواسطة *الدرهـ المصونــــه* في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 15-Feb-2009, 10:04 PM
  2. الصداع و علاجه بالماء
    بواسطة سحابة أمل في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-Feb-2009, 03:26 PM
  3. دواء لداء علاجه بأيديكم
    بواسطة سحابة أمل في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 20-Jul-2008, 05:32 AM
  4. ملف كامل للتداوي بالاعشاب
    بواسطة unclave في المنتدى الطب البديل - العلاج و التداوي بالاعشاب
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 11-Feb-2007, 04:44 PM
  5. oOo التداوي بالاعشاب oOo
    بواسطة عذاري في المنتدى الطب البديل - العلاج و التداوي بالاعشاب
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 30-Jul-2006, 05:37 PM
المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •