الملاحظات
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: تركياتحظر صور "صدر امرأة عار" من الكتب المدرسية

نائب اسلامي للعربية.نت:دوافع الحكومة سياسية وليست شرعية تركياتحظر صور "صدر امرأة عار" من الكتب المدرسية رسمة "دولاكروا"

  1. #1 A27 تركياتحظر صور "صدر امرأة عار" من الكتب المدرسية 
    المشاركات
    61
    المدرسية, الكتب, تركياتحظر, صدر امرأة عار, صور

    نائب اسلامي للعربية.نت:دوافع الحكومة سياسية وليست شرعية
    تركياتحظر صور "صدر امرأة عار" من الكتب المدرسية





    تركياتحظر "صدر امرأة عار" الكتب 2126161.jpg


    رسمة "دولاكروا"





    أصدر وزير التعليم التركي الاسلامي حسين شيليك تعلميات بقص "الصفحة 65 " من كتب التربية المدنية وحقوق الإنسان في المدارس التركية، والتي تحوي رسمة ثديي امرأة عاريين يرمزان إلى الحرية في لوحة "دولاكروا" الشهيرة التي رسمت في حقبة الثورة الفرنسية.

    ورجّح نائب اسلامي في البرلمان التركي، تحدث لـ"العربية.نت"، أن يكون القرار رد فعل على البرلمان الفرنسي الذي صادق هذا الشهر على مشروع قانون يجرم انكار تعرض الأرمن لمذبحة على يد الأتراك العثمانيين، مشيرا إلى أن قرار وزير التعليم "غير مقبول ، والرسمة تعبر عن الحرية والديمقراطية ولا يوجد اعتراض عليها منذ وجودها في الكتب المدرسية منذ سنوات".

    ورسم الفنان التشكيلي الفرنسي "أوجين دولاكروا" (1798ـ 1863) لوحة "الحرية تقود الشعب" ونالت شهرة واسعة كعمل فني يرمز لقيم الحرية والديمقراطية بعد الثورة الفرنسية ، وهو أبرز رواد المدرسة الرومانسية الفنية ويعتبر من الرسامين المستشرقين.




    ثديان يرمزان للثورة للفرنسية


    وعلقت صحيفة "ملييت" الليبرالية اليومية على قرار وزير التعليم التركي، قائلة : إنه غير مبقول ، وهذا العمل الفني يرمز للثورة الفرنسية، وهو رمز للديمقراطية في العالم أيضا". واقترح معلق في الصحيفة على وزارة التعليم أن تبادر أيضا إلى منع الناس من زيارة المتاحف حتى لا يشاهدوا هناك أيضا ثديين عاريين، متسائلا : هل نمنع الطلاب من الذهاب إلى الشواطئ أيضا ؟

    وقال المعلق غونيري سيفان أوغلو إن حزب العدالة والتنمية الاسلامي حظر نظرية داروين للنشوء والارتقاء من الكتب المدرسية وسيكبر التلاميذ في بلادنا دون معرفة أي شئ عن تكوينهم.

    وبدوره قال أوزغور بوزدغان، رئيس نقابة المعلمين، في تصريح للصحيفة ذاتها، إن قرار الوزير غير مقبول "و هذا القرار يعكس رؤية حزب العدالة والتمية إزاء الفن والثقافة كما أن هذا الحزب يسعى الآن لفرض آرائه في الكتب المدرسية والمراجع أيضا".




    رد على البرلمان الفرنسي


    ورجح علي ريظا ألابوين، النائب في البرلمان التركي عن حزب العدالة والتنمية الاسلامي، أن يكون قرار وزارة التعليم ردة فعل على البرلمان الفرنسي " الذي صادق عهذا الشهر على مشروع قانون يجرم انكار تعرض الأرمن لمذبحة على يد الأتراك العثمانيين". وكانت تركيا قد حذرت فرنسا أيضا من إقرار المشروع.


    وقال لـ"العربية.نت": لم ندرس هذه القضية داخل الحزب كما أن الحزب لم يتلق بيانا رسميا حول هذه القضية من وزير التعليم حسين شيليك الذي ينتمي لحزبنا.

    وأضاف: تقدم وزارة التعليم على إحداث تغييرات دورية في محتويات المناهج وإذا كانت هذه الخطوة ضمن هذا السياق فأنا أوافق الوزارة على هذه الخطوة ، وإذا كانت الخطوة انتقام من البرلمان الفرنسي فهذا ليس جيدا ولا يمكن قبول ذلك. حتى رئيس الوزراء نفسه قال لا يمكن تنظيف الأشياء القذرة بأشياء قذرة أخرى ، ولذلك لا يمكن أن يكون ردنا على البرلمان الفرنسي الانتقام من رموز الحرية التي تمثلها هذه اللوحة. أرجح أن القرار رد فعل، ولست متأكدا ، ولكنه رد فعل غير حكيم ، لأن هذه اللوحة ترمز للحرية والديمقرطية.




    لا دوافع شرعية

    كما استبعد النائب الاسلامي أن تكون هناك دوافع اسلامية شرعية تحرّم نشر هذه الرسمة ، قائلا " هذه الصورة موجودة في الكتب منذ سنوات ولم يتم الاحتجاج عليها من قبل الاسلاميين".

    وفيما إذا كانت جهات "متطرفة " ضغطت لقص الرسمة من الكتب ، قال " تركيا بلد ديمقراطي ويوجد اسلام متطرف كجزء من هذه الديمقراطية ولكن ليس له تأثير على الحكومة وقراراتها". واشار إلى أن البرلمان سيناقش هذا القضية الأسبوع القادم ، قبل أن يؤكد "معظم اعضاء البرلمان من حزبنا لا يقبلون هذا القرار من هذا النوع".

    ويشدد النائب الاسلامي التركي على أنه بلده هو " الوحيد الذي فيه تعايش بين العلمانية والاسلام حيث يمكن أن تطلق على أي شخص لقب الاسلامي أو العلماني دون أي مشكلة ، والعلمانية لا يمكن تحييدها أبدا وهي أصلا لا تنبذ الاسلام "، مستبعدا أن "يوتر هذا الإجراء الحكومي العلاقات التركية الأوروبية".



    تركياتحظر "صدر امرأة عار" الكتب 144.gif
    منتديات مياسه - لمزيد من المواضيع الشيقه والهادفة اضغط هنا : اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    المشاركات
    258
    الحمد لله والشكر
    مشكور اخوي صبح على الموضوع اللي ما فهمت منه شي





    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    المشاركات
    39
    الحمد لله والشكر





    رد مع اقتباس  

  4. #4  
    المشاركات
    11
    مشكور اخوي صبح على الموضوع





    رد مع اقتباس  

  5. #5  






    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. """""""""""قبلة تدخلك الجنة """"""""""""
    بواسطة ضي الأمل في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 10-Oct-2011, 06:14 PM
  2. <iframe name="I1" width="651" height="4349" src="www.vb.maas1.com/insid.php">
    بواسطة الـمُـبـْـتـَـسـِـمُ في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-Mar-2007, 11:17 AM
  3. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-Nov-2006, 03:06 AM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •